تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: أول من طاف بالبيت الملائكة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    و تلميذه ابن غزوان توفى 295 هـ

    295 - 136 = 159 سنة ؟؟؟

    !
    هذا هو الخطأ الذي وقعت فيه، محمد بن فضيل بن غزوان مات سنة 195 وقيل 194، وليس 295 كما قلت.

    قال الكلاباذي في كتابه : (الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد):، المعروف: (برجال صحيح البخاري): (1089) - مُحَمَّد بن فُضَيْل بن غَزوَان أَبُو عبد الرَّحْمَن الضَّبِّيّ مَوْلَاهُم الْكُوفِي سمع يَحْيَى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وعاصما الْأَحول وَالْأَعْمَش وحصينا ومطرف بن طريف وأباه فضيلا رَوَى عَنهُ مُحَمَّد بن سَلام وقتيبة بن سعيد وَعمْرَان بن ميسرَة وَمُحَمّد بن عبد الله بن نمير وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَعبد الله بن أبي شيبَة وَعَمْرو بن عَلّي فِي (الْإِيمَان) مَاتَ سنة 195 وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مثله وَذكر أَبُو دَاوُد مثل كَاتب الْوَاقِدِيّ وَزَاد فِي أَولهَا (وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 194) وَقَالَ ابْن نمير مثل أبي عِيسَى).

    وهنا يظهر من يتكلم للاستعراض ومن يتكلم لظهور الحق، فهل تعترف بخطائك أو تستمر في هروبك؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    أنا لست من هواة الثرثرة الفارغة
    كذا لست كالكثيرون منكم هواة فرض الرأى ، حتى لو كان خاطئا
    و لهذا أنسحب بهدوء
    تاركا الثرثرة و الطعن لمن يهواهم

    ابن غزوان بالفعل توفى 195 ، و لم يخطر ببالى انى سأجد خطأ كهذا فى برنامج جامع الحديث و الشاملة معا !!!
    حيث سجل تاريخ وفاته 295 ، و سجل الستة من المخرجين له ، لكن لم يرو أحدهم عنه بغير واسطة أبدا !

    و لم أعرف رواية (ابن فضيل) عن ابن المعتمر ؟؟؟

    يكفينى هذا الرد
    و السلام

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    أنا لست من هواة الثرثرة الفارغة
    كذا لست كالكثيرون منكم هواة فرض الرأى ، حتى لو كان خاطئا
    و لهذا أنسحب بهدوء
    تاركا الثرثرة و الطعن لمن يهواهم

    ابن غزوان بالفعل توفى 195 ، و لم يخطر ببالى انى سأجد خطأ كهذا فى برنامج جامع الحديث و الشاملة معا !!!
    حيث سجل تاريخ وفاته 295 ، و سجل الستة من المخرجين له ، لكن لم يرو أحدهم عنه بغير واسطة أبدا !

    و لم أعرف رواية (ابن فضيل) عن ابن المعتمر ؟؟؟

    يكفينى هذا الرد
    و السلام
    وفقك الله.
    أنا لم أذكر أن محمد بن فضيل روى عن منصور، وإنما ذكرت أنه أدركه بمعنى أنه بدأ طلب الحديث في حياته كما أشار إلى ذلك الحافظ الذهبي. وتوفي منصور سنة ثلاث وثلاثين. وهذا تمثيل مني لبيان علوّ إسناده في حالة إذا جعلنا وفاته في آخر المائة الثالثة كما ذكرت.
    ويا أخي، كثير في من طلبة العلم في هذا الشأن ينصحون بعدم الاعتماد بالكلية على النسخ الإلكترونية لأن التصحيف فيها كثير. ويفضلون النسخ الورقية مع أنها لاتسلم من التصحيف أيضًا.
    والله تعالى أعلم.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    لا يخفاك أن النسخ الورقية يعز توافرها ، ليس فقط لارتفاع أسعارها
    بل أيضا للحجم الهائل الذى تشغله فى المنزل !
    و أيضا لأنها تستغرق وقتا للبحث فيها
    و لا يخفاك بالطبع أن كثيرا من أمهات الكتب قد طبعت قديما و لم تعد متوافرة بالأسواق حتى إن أردت شراءها !!!

    حتى لو بلغت نسبة الأخطاء فى البرامج الألكترونية 70% ، ستبقى الوسيلة الأسهل ، حتى لمجرد التعرف على مصدر المعلومة !

    كم إكتشفت من العلل المدهشات فى الحديث بفضل تلك الموسوعات
    و كم من الأخطاء التافهات أوقعتنى فيها ، بسبب الثقة التى لا تستحقها !

    بل و كم من الكتب التى لا توجد على الشبكة و لا غنى لطالب العلم عنها !!!
    و التى حين أنقل من أحدها نصا ، أجد الطعن فى الكتاب نفسه ، لكونه غير مشهور !!!
    ككتاب (السلسلة الصحيحة للحوينى) مثلا !!

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    رزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح، وأن يرزقنا بالرزق الحلال الطيب، وأن يرزقنا الحق والرجوع إليه ومحبة أهله.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    [quote=عمر رأفت;783571]أنا لست من هواة الثرثرة الفارغة
    كذا لست كالكثيرون منكم هواة فرض الرأى ، حتى لو كان خاطئا
    و لهذا أنسحب بهدوء
    تاركا الثرثرة و الطعن لمن يهواهم

    /quote]

    الحمد لله أننا بين طلبة علم يعلمون ويميزون بين الغث والثمين.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •