تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: من الأخطاء الشائعة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    107

    افتراضي من الأخطاء الشائعة

    يقولون : مسألة هامة ، والصواب مسألة مهمة
    قال ابن منظور : والهامّةُ الدابّةُ.
    يقولون : أمور حياتية ، والصواب حيوية ؛ لأنَّنا إذا أردنا أن ننسب إلى الاسم المقصور رددنا ألفه إلى أصلها ، وأصل ألف حياة واو .
    وقل ربي زدني علمًا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    هناك فارق فىالمعنى بين حياتية ، و حيويه
    فحياتية تستخدم للإشارة إلى روتين المجتمع المحيط ، مستئل متكررة لكنها غير شديدة الأهمية
    اما حيوية فتختص بالمسائل شديدة الاهمية

    فمن الامور الحياتية (زحام المواصلات)
    لكنه ليس من الامور الحيوية مثل (تعاطى المخدرات) !!!

    و لاحظ النسبة الى كلمة (صلاة و زكاة)
    وضع اليدين على الصدر أو إرسالهما (مسألة صلاتية) و لا يقال (صلوية)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على الفائدة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    هناك فارق فىالمعنى بين حياتية ، و حيويه
    فحياتية تستخدم للإشارة إلى روتين المجتمع المحيط ، مستئل متكررة لكنها غير شديدة الأهمية
    اما حيوية فتختص بالمسائل شديدة الاهمية

    فمن الامور الحياتية (زحام المواصلات)
    لكنه ليس من الامور الحيوية مثل (تعاطى المخدرات) !!!

    و لاحظ النسبة الى كلمة (صلاة و زكاة)
    وضع اليدين على الصدر أو إرسالهما (مسألة صلاتية) و لا يقال (صلوية)
    من أين أتيت بهذا الكلام يا بن رأفت؟

  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    هناك فارق فىالمعنى بين حياتية ، و حيويه
    فحياتية تستخدم للإشارة إلى روتين المجتمع المحيط ، مستئل متكررة لكنها غير شديدة الأهمية
    اما حيوية فتختص بالمسائل شديدة الاهمية

    فمن الامور الحياتية (زحام المواصلات)
    لكنه ليس من الامور الحيوية مثل (تعاطى المخدرات) !!!

    و لاحظ النسبة الى كلمة (صلاة و زكاة)
    وضع اليدين على الصدر أو إرسالهما (مسألة صلاتية) و لا يقال (صلوية)
    يا ابن رأفت !
    - تكلمتَ فى العقيدة فأظهرت جهلك بمذهب أهل السنة و الجماعة ، و خلطت بينه و بين مذهب أهل البدع من الأشاعرة و غيرهم ، ثم تكلمتَ فى الحديث فبان للجميع أنك حاطب ليل ، ثم تكلمت فى الفقه فابتدعتَ أحكاما و أقوالا جديدة ما قال بها أحد قبلكَ ، ثم ها أنتَ الآن قد تكلمتَ فى العربية فتكملتَ بلسان العوام لا بلسان العرب !!
    - يا ابن رأفت تعلم قبل أن تتكلم ، و إلا فاصمت فإن الصمت وجاء
    لكَ !

    أما بالنسبة لعبارة ( أمور حياتية ) ، ففيها خطأ قد نبه عليه أخونا صالح ، و مرد هذا الخطأ إلى باب النسب و هو باب عظيم من أبواب النحو .
    فإذا أردنا أن ننسب إلى كلمة حياة ، فنقول :
    أولا : نحذف التاء ، فتبقى لنا كلمة ( حيا ) .
    ثانيا : نرد ألف حيا إلى أصله الذى هو الواو ؛ فتصبح حيو .
    ثالثا : نضيف ياء النسب و هى ياء مشددة ؛ فتصبح حيوىّ .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح المذهان مشاهدة المشاركة

    يقولون : أمور حياتية ، والصواب حيوية ؛ لأنَّنا إذا أردنا أن ننسب إلى الاسم المقصور رددنا ألفه إلى أصلها ، وأصل ألف حياة واو .
    أصل كلمة ( حياة ) ليس واواً ، و الذي حدث أنّها مختومة بتاء تأنيث و للنسبة إلى المختوم بهذه التاء يجب حذفها و قلبُ ألفها واواً .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله السرحان مشاهدة المشاركة

    فإذا أردنا أن ننسب إلى كلمة حياة ، فنقول :
    أولا : نحذف التاء ، فتبقى لنا كلمة ( حيا ) .
    ثانيا : نرد ألف حيا إلى أصله الذى هو الواو ؛ فتصبح حيو . التعليل : لأنه اسم مقصور ثلاثى .
    ثالثا : نضيف ياء النسب و هى ياء مشددة ؛ فتصبح حيوىّ .
    التعليل ليس لأن ( حياة) اسم مقصور، بل لأنها كلمة آخرُها تاء تأنيث يُنسب إليها بحذف تاء التأنيث و قلب ألفها الثالثة واوا : حياة / حيا / حَيَوِيٌّ .
    و عموماً فلفظ حيَوِيٌّ يُقال نسبة إلى ( حيّ) و ( حياة ) معاً :

    - بالنسبة ل ( حيّ ) فكلّ لفظ وقعت فيه الياء المشدّدة بعد حرف واحد يُنسب إليه بفتح يائه الأولى و قلْب يائه الثانية واواً إن كان أصله ياءً :حيّ ( حَيْيٌ ) = حَيَوِيٌّ .
    - و في ما يتعلّق بلفظ ( حياة ) فكلّ لفظ مختوم بتاء تأنيث يُنسب إليه بحذف تاء التأنيث و قلب ألفه الثالثة واواً : حياة / حيا / حَيَوِيٌّ .
    و للتفريق بين الكلمتين المتشابهتين في نسبتهما، و تجنّبا للالتباس يُلجَأ إلى السياق لفهم أي الكلمتين هي المعنيةُ في الكلام .



  7. افتراضي

    شرح شافية ابن الحاجب - ركن الدين الاستراباذي (1/ 392)
    قوله: "وباب طيّ وحيّ ... " إلى آخره3.
    المراد بباب طيّ "وحيّ"4 فَعْلٌ، من المعتل اللام بالياء الذي عينه معتلة بالياء أو الواو، نحو طيّ وحيّ؛ لأنهما من طَوَى، والحياة.
    فإذا5 نُسِبَ إليهما6 يقال: طَوَوِيّ وحَيوِيّ -برد العين إلى أصلها وفتحها، وقلب الياء7 الثانية واوا؛ لئلا يجتمع ثلاث ياءات ولا يقال: طَيِّيّ ولا8 حَيِّيّ؛ لاجتماع الكسرة وأربع ياءات. لا يقال "حَيّ" إذا كان مشتقا من الحياة لم تكن لامه ياء بل واوا؛ لأنا نقول: لا نسلم ذلك لأن هذه الواو بدل من الياء، لعدم مجيء "حَيَوتُ" في كلامهم ومجيء "حَيَيْتُ"، وإنما قلبت ياء كراهة اجتماع الياءين.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة إيكر مشاهدة المشاركة
    أصل كلمة ( حياة ) ليس واواً ، و الذي حدث أنّها مختومة بتاء تأنيث و للنسبة إلى المختوم بهذه التاء يجب حذفها و قلبُ ألفها واواً .
    بورك فيكم وفي فوائدكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •