جاء في المطبوعه لفظ "العالي على خلقه بذاته فليس فوقه شيء فهو الباطن بذاته فليس دونه شيء بل ظهر على كل شيء فكان فوقه" الرجاء من المشايخ مراجعه المخطوطه حتي نختار الرد المناسب علي من يحتج علينا بهذا الكلام
جاء في المطبوعه لفظ "العالي على خلقه بذاته فليس فوقه شيء فهو الباطن بذاته فليس دونه شيء بل ظهر على كل شيء فكان فوقه" الرجاء من المشايخ مراجعه المخطوطه حتي نختار الرد المناسب علي من يحتج علينا بهذا الكلام
وانظر صفحه هذا الرابط http://islamport.com/w/qym/Web/3192/...C8%D0%C7%CA%E5
وما وجه الإشكال هنا فلم يتبين لي وجه الإشكال
اخي بارك الله فيك قول|فهو الباطن بذاته|
بعض الناس يقولوا ابن القيم قال الله بذاته في الباطن ويحتجوا بالكلام الذي نقلته من كتابه ويحتجوا ايضا ببعص الابيات من النونيه وهي... والشيء حين يتم منه علوه*** فظهوره في غاية التبيان أو ما ترى هذي السما وعلوها*** وظهورها وكذلك القمران والعكس أيضا ثابت فسفوله*** وخفاؤه اذ ذاك مصطحبان// اقول هنا لا يوجد إشكال فهو يتكلم عن علو المخلوقات فوق بعضها وسفولها وانظر الي قوله "والشيء حين يتم منه علوه" وقوله "والعكس أيضا ثابت فسفوله" ويظهر لك هنا ان الضمير يعود علي الشيء الذي في الشاهد والقول الذي في كتابه هو وهم ولا نعلم من من ؟ وابن القيم في كثير من كتبه ينفي ان يكون الله باطن بذاته وهذه حقيقه لا احد يستطيع ان ينكرها والاشاعره هم الذين نقلوا ذلك في موقعهم الاصلين ووجدته في موقع اهل الحديث والرجاء من اعضاء اهل الحديث في هذا الموقع الرد علي هذا الكلام وانظر صفحه هذا الرابط http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archiv.../t-178863.html
جزاكم الله خيرا فعلا الأمر يحتاج إلى تحرير
وجزاك بمثله وباااارك فيك شيخنا محمد