تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 16 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 313

الموضوع: فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #1

    Lightbulb فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

    فوائد مختارة

    من مجموع الفتاوى
    لشيخ الإسلام ابن تيمية


    رحمه الله


    بسم الله الرحـمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على نبينا محمد
    وعلى آله وصحبــه أجمعين


    أما بعد


    فهذه فوائد مختارة من مجموع الفتاوى
    لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله


    وهذه الفوائد تتضمـن فوائد لجميع المجلدات ( 1 – 35 ) .


    أسأل الله أن يرزقنا حسن النيات
    وصلاح الظاهر والباطن


    وصلى الله على نبينا محمد


    بقلم


    سليمان بن محمد اللهيميد

    السعودية – رفحاء

    أتشرف بزيارة موقعي على الإنترنت
    مجلة رياض المتقين




    www.almotaqeen.net


    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=8&book=5270


    ================

    * قال تعالى :
    ( واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة )

    قال غير واحد من العلماء
    منهم يحيي بن أبي كثير وقتادة والشافعي وغيرهم
    [ الحكمة ] هي السنة ،
    لأن الله أمر أزواج نبيه
    أن يذكرن ما يتلى في بيوتهن من الكتاب والحكمة ،
    [ والكتاب ] القرآن .

    1 / 6 .

    الحمد لله رب العالمين

  2. #2

    افتراضي

    * من كان مخلصاً في أعمال الدين يعملها لله ،
    كان من أولياء الله المتقين ،
    أهل النعيـم المقيم ،

    كما قال تعالى
    ( ألا إن أولياء الله
    لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

    الذين آمنوا وكانوا يتقون )

    . 1 / 8 .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #3

    افتراضي

    * عذاب الحجاب أعظم أنواع العذاب ،
    ولذة النظر إلى وجهه
    أعلى اللذات
    .


    1 / 27 .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #4

    افتراضي

    * كل من أحب شيئاً لغير الله
    فلا بد أن يضره محبوبه ،
    ويكون ذلك سبباً لعذابه ،

    ولهذا كان الذين يكنزون الذهب والفضة
    ولا ينفقونها في سبيل الله ،
    يمثل لأحدهم كنزه يوم القيامة
    شجاع أقرع يأخـذ بلهزمتيه
    يقول :
    أنا كنزك أنا مالك .


    1 / 28 .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #5

    افتراضي

    * كلما كان العبد أذلَّ لله
    وأعظم افتقاراً إليه وخضوعاً له :
    كان أقرب إليه ،
    وأعزَّ له ،
    وأعظم لقدره ،

    فأسعد الخلق :
    أعظمهم عبودية لله
    .

    1 / 39.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #6

    افتراضي

    * أعظم ما يكون العبد قدراً وحرمة عند الخلق :
    إذا لم يحتج إليهم بوجه من الوجوه .

    كما قيل :

    احتج إلى من شئت تكن أسيره ،
    واستغن عمن شئت تكن نظيره ،
    وأحسن إلى من شئت تكن أميره ،
    ومتى احتجت إليهم – ولو في شربة ماء
    نقص قدرك عندهم بقدر حاجتك إليهم ،

    وهذا من حكمة الله ورحمته ،
    ليكـون الدين كله لله ،
    ولا يشرك به شيئاً
    .

    1 / 39 .
    الحمد لله رب العالمين

  7. #7

    افتراضي

    * السعادة في معاملة الخلق :
    أن تعاملهم لله ،
    فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله ،
    وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله ،
    وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافتهم ،
    وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم .

    1 / 51
    الحمد لله رب العالمين

  8. #8

    افتراضي

    * من طلب من العباد العوض
    ثناء أو دعاء أو غير ذلك
    لم يكن محسناً إليهم لله .

    1 / 54 .
    الحمد لله رب العالمين

  9. #9

    افتراضي

    * من سره أن يكون أقوى الناس
    فليتوكل على الله .



    1 / 55 .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #10

    افتراضي

    * قال تعالى

    ( إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ )

    أي يخوفكم بأوليائه ،

    هذا هو الصـواب الذي عليه الجمهور
    .

    1 / 56 .

    الحمد لله رب العالمين

  11. #11

    افتراضي

    * بعض الناس يقول
    ( يا رب إني أخافك وأخاف من لا يخافك )
    فهذا كلام ساقط لا يجوز ،

    بل على العبد أن
    يخاف الله وحده
    ولا يخاف أحداً ،
    فإن من لا يخاف الله أذل من أن يُخَاف ،
    فإنه ظالم وهو من
    أولياء الشيطان ،
    فالخوف منه قد نهى الله عنه .


    1 / 58 .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #12

    افتراضي

    * لما أمرنا الله سبحانه :
    أن نسأله في كل صلاة أن يهدينا الصراط المستقيم
    صراط الذين أنعمت عليهم
    من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ،
    المغايرين للمغضوب عليهم وللضالين ،
    كان ذلك مما يبين
    أن العبد يُخاف عليه أن ينحرف إلى هذين الطريقين ،
    وقد وقع ذلك
    كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم .


    1 / 56 .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #13

    افتراضي

    *قال الفضيل :
    ( من عرف الناس استراح )

    يريد – والله أعلم
    أنهم لا ينفعون ولا يضرون .

    1 / 93
    الحمد لله رب العالمين

  14. #14

    افتراضي

    * الالتفات إلى الأسباب
    شرك في التوحيد،

    ومحو الأسباب أن تكون أسباباً نقص في العقل ،
    والإعراض عن الأسباب بالكليـة قدح في الشرع
    .

    1 / 131 .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #15

    افتراضي

    * زيارة قبور المسلمين على قسمين :
    فالزيارة الشرعية
    أن يكون مقصود الزائر الدعاء للميت ،

    وأما الزيارة البدعية
    فهي التي يقصد بها أن يطلب من الميت الحوائج ،
    أو يطلب منه الدعاء والشفاعة ،
    أو يقصد الدعاء عند قبره
    لظن القاصد أن ذلك أجوب للدعاء ،
    فالزيارة على هذه الوجوه
    كلها مبتدعة .


    1 / 166 .
    الحمد لله رب العالمين

  16. #16

    افتراضي

    * وأما دعاء الرسول وطلب الحوائـج منه
    وطلب شفاعته عند قبره أو بعد موته ،
    فهذا لم يفعله أحد من السلف ،

    ومعلوم أنه لو كان قصد الدعـاء عند القبر مشـروعاً
    لفعله الصحابة والتابعون ،
    وكذلك السـؤال به ،
    فكيف بدعائه وسؤاله بعد موته ؟


    1 / 233 .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #17

    افتراضي

    * سؤال المخلوقين فيه ثلاث مفاسد :

    مفسدة الافتقار إلى غير الله وهي نوع من الشرك ،

    ومفسدة إيذاء المسؤول وهي نوع من ظلم الخلق ،

    وفيه ذل لغير الله وهو ظلم للنفس ،

    فهو مشتمل على أنواع الظلم الثلاثة .


    1 / 190 .
    الحمد لله رب العالمين

  18. #18

    افتراضي

    * أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم
    كلها ضعيفة
    لا يعتمد على شيء منها في الدين ،

    وأجود حديث فيها
    [ من زارني بعد مماتي
    فكأنما زارني في حياتي
    ]
    فإن هذا كذبه ظاهر
    مخالف لدين المسلمين .



    1 / 234
    الحمد لله رب العالمين

  19. #19

    افتراضي

    * ما يُروى عن الخليل لما أُلقي في المنجنيق
    قال له جبريل : سلْ ،
    قال : حسبي من سؤالي علمه بحالي
    ليس له إسناد معروف
    وهو باطل .

    1 / 183 .
    الحمد لله رب العالمين

  20. #20

    افتراضي

    * وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم
    أنه قال
    ( يدخل من أمتي الجنة سبعون ألف بغير حساب ،
    وقال :
    هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون
    ..... الحديث ،
    وقد روي فيه ( ولا يرقون ) وهو غلط ،
    فإن رقياهم لغيرهم ولأنفسهم حسنة ،

    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه وغيره ،
    ولم يكن يسترقي
    .

    1 / 182 .
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •