تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 9 من 16 الأولىالأولى 12345678910111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 180 من 313

الموضوع: فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #161

    افتراضي

    وثانيها :

    أنه أعظم في

    الأدب والتعظيم ،

    لأن الملوك لا تُرفع الأصوات عندهم ،
    الحمد لله رب العالمين

  2. #162

    افتراضي

    وثالثها :

    أنه أبلغ في التضرع والخشوع

    الذي هو روح الدعاء
    ولبه ومقصوده ،
    الحمد لله رب العالمين

  3. #163

    افتراضي

    ورابعها :

    أنه أبلغ في الإخلاص ،
    الحمد لله رب العالمين

  4. #164

    افتراضي

    وخامسها:

    أنه أبلغ في جمعية القلب على الذلة في الدعاء ،

    فإن رفع الصوت يُفرقه ،
    الحمد لله رب العالمين

  5. #165

    افتراضي

    وسادسها :

    أنه دال على قرب صاحبه للقريب ،

    لا مسألة نداء البعيد للبعيد ،

    الحمد لله رب العالمين

  6. #166

    افتراضي

    وسابعها :

    أنه أدعى إلى دوام الطلب والسؤال ،
    فإن اللسان لا يمل ،
    والجوارح لا تتعب ،

    الحمد لله رب العالمين

  7. #167

    افتراضي

    وثامنها :

    أن إخفاء الدعاء

    أبعد له من القواطع والمشوشات ،

    الحمد لله رب العالمين

  8. #168

    افتراضي

    وتاسعها :

    أن أعظم النعمة الإقبال والتعبد ،

    ولكل نعمة حاسد على قدرها دقت أو جلت ،
    ولا نعمة أعظم من هذه النعمـة ،
    فإن أنفس الحاسدين متعلقة بها ،

    وليس للمحسود أسلم من
    إخفاء نعمته
    عن الحاسد ،
    الحمد لله رب العالمين

  9. #169

    افتراضي

    وكم من صاحب قلب وجمعية وحال
    مع الله تعالى
    قد تحدث بها وأخبر بها
    فسلبه إياها الأغيار ،

    ولهذا يوصي العارفون والشيوخ
    بحفظ السر مع الله تعالى
    ولا يطلع عليه أحد .


    15 / 18 .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #170

    افتراضي

    *الاعتداء في الدعاء

    تارة بأن يسأل ما لا يجوز له سؤاله
    من المعونة على المحرمات ،

    وتارة يسأل ما لا يفعله الله

    مثل أن يسأل تخليده إلى يوم القيامة ،

    أو يسأله أن يرفع عنه لوازم البشرية
    من الحاجة إلى الطعام والشراب ،
    ويسأله بأن يطلعه على غيبه
    أو أن يجعله من المعصومين ،

    أو يهب له ولداً من غير زوجة

    ونحو ذلك مما سؤاله اعتداء
    لا يحبه الله
    ولا يحب سائله .



    15 / 22 .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #171

    افتراضي

    * قوله تعالى :

    { إن رحـمة الله
    قريب من المحسنين
    }

    إنما اختص أهل الإحسان بقرب الرحمة ،
    لأنها إحسان من الله عز وجل أرحم الراحمين ،
    وإحسانه تبارك وتعالى إنما يكون لأهل الإحسـان ،

    لأن الجزاء من جنس العـمل ،

    وكلما أحسـنوا بأعمالهم
    أحسن إليهم برحـمته .



    15 / 27

    الحمد لله رب العالمين

  12. #172

    افتراضي

    * يقال النفوس ثلاثة أنواع
    وهي :


    النفس الأمارة بالسوء :

    التي يغلب عليها اتباع هواها
    بفعل الذنوب والمعاصي ،

    الحمد لله رب العالمين

  13. #173

    افتراضي


    النفس اللوامة :

    وهي التي تذنب وتتوب ،
    فعندها خير وشر ،

    لكن إذا فعلت الشر تابت وأنابت

    فتسمى لوامة
    لأنها
    تلوم صاحبها على الذنوب
    ولأنها تتلوم أي تتردد
    بين الخير والشر ،
    الحمد لله رب العالمين

  14. #174

    افتراضي

    النفس المطمئنة :

    وهي التي تحب الخير والحسنات وتريده
    وتبغض الشر والسيئات وتكره ذلك ،
    وقد صار لها ذلك خلقاً وعادة وملكة ،

    فهذه صفات وأحوال لذات واحدة
    وإلا فالنفس التي لكل إنسان هي واحدة
    وهذا أمر يجده الإنسان مـن نفسـه .


    9 / 294 .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #175

    افتراضي

    * أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة

    { اهدنا الصراط المستقيم
    صراط الذين أنعمت عليهم
    غير المغضوب عليهم ولا الضالين
    } ،

    فإنه إذا هداه هذا الصراط
    أعانه على طاعته وترك معصيته ،
    فلم يصبه شر لا في الدنيا
    ولا في الآخرة .



    8 / 216
    الحمد لله رب العالمين

  16. #176

    افتراضي

    وقال رحمه الله في موضـع آخـر :

    ورأس هذه الأدعية وأفضلها قوله :

    { اهدنا الصـراط المستقيـم
    صـراط الذين أنعمت عليهم
    غير المغضـوب عليهم ولا الضالين
    }

    فهـذا الدعاء أفضـل الأدعيـة
    وأوجـبـها عـلى الخلق ،
    فإنه يجمع صلاح العبد
    في الدين والدنيا والآخرة .



    8 / 330 .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #177

    افتراضي

    * أبو طالب وإن كان عالماً
    بأن محمداً رسول الله وهو محب له ،
    فلم تكن محبته له لمحبته لله ،
    بل كان يحبه لأنه ابن أخيه فيحبه للقرابـة ،

    وإذا أحب ظهوره فلِمَا يحصل له بذلك
    من الشرف والرئاسة ،
    فأصل محبوبه هو الرئاسة ،

    فلهذا لما عرض عليه الشهادتين عند الموت ،
    رأى أن الإقرار بهما زوال دينه الذي يحبه ،

    فكان دينه أحب إليه من ابن أخيه فلم يقر بهما

    فلو كان يحبه لأنه رسول الله
    كما كان يحبه أبو بكر ،
    وكما يحبه سائر المؤمنين به
    كعمر وعثمان وعلي وغيرهم
    لنطق بالشهادتين قطعاً

    فكان حبه حباً مع الله لا لله ،
    ولهذا لم يقبل الله ما فعله
    من نصر الرسـول ومؤازرته
    لأنه لم يعـمله لله ،

    والله لا يقبل من العـمل
    إلا ما أريد به وجهه
    .



    10 / 273 .
    الحمد لله رب العالمين

  18. #178

    افتراضي

    * المصحف العتيق والذي تخرق ،
    وصار بحيث لا ينتفع به بالقراءة فيه ،
    فإنه يدفن في مكان يصان فيه ،

    كما أن كرامة بدن المؤمن دفنه
    في موضع يصان فيه .



    12 / 599 .
    الحمد لله رب العالمين

  19. #179

    افتراضي

    * في آخر عصـر الصحابة حدثت القـدرية ،
    وأصـل بدعتهـم
    كانت من عجـز عقـولهم
    عن الإيمان بقدر الله .


    13 / 36

    الحمد لله رب العالمين

  20. #180

    افتراضي

    * ولهذا كان – عيسى - في السماء الثانية -

    مع أنه أفضل من يوسف وإدريس وهارون

    لأنه يريد النزول إلى الأرض
    قبل يوم القيامة
    بخلاف غيره .


    4 / 329
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •