تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 8 من 16 الأولىالأولى 12345678910111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 160 من 313

الموضوع: فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #141

    افتراضي

    * وقال تعالى :

    { وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ
    مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً .

    إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ
    لِوَجْهِ اللَّهِ

    لا نُرِيدُ مِنْكُمْ
    جَزَاءً وَلا شُكُوراً
    }

    ومن طلب من الفقراء
    الدعاء أو الثناء
    خرج من هذه الآية .



    11 / 111 .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #142

    افتراضي

    * وأحـمد إنما اشتهر أنه
    إمام أهل السنة ،
    والصابر على المحنة ،
    لما ظهرت محن [ الجهمية ]
    الذين ينفون صفات الله تعالى ،
    ويقولون إن الله لا يرى في الآخرة ،
    وأن القرآن ليس هو كلام الله تعالى ،
    بل هو مخلوق من المخلوقات ....
    وأضلوا بعض ولاة الأمر ،
    فامتحنوا الناس بالرغبة والرهبة ،
    فمن الناس من أجابهم رغبة
    ومن الناس من أجابهم رهبة ،
    ومنهم من اختفى فلم يظهر لهم ،

    وصار من لم يجبهم قطعوا رزقه وعزلوه عن ولايته ،
    والمحنة مشهورة معروفة ،
    كانت في إمارة المأمون ، والمعتصم ، والواثق ،
    ثم رفعها المتوكل ،
    فثبت الإمام أحـمد ،
    فلم يوافقهم على تعطيل صفات الله تعالى ،
    وناظرهم في العلم فقطعهـم،
    وعذبـوه فصبر على عذابهم ،

    فجعله الله من الأئمة الذين يهـدون بأمـره ،

    كما قال تعالى :
    { وجعلناهم أئمة
    يهـدون بأمرنا
    لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون
    } ،

    فمـن أُعطي الصبر واليقين :
    جعـله الله إماماً في الدين
    .


    6 / 215
    الحمد لله رب العالمين

  3. #143

    افتراضي

    *أنكرت الجهمية ومن اتبعهم محبته ،
    وأول من أنكر ذلك الجعد بن درهم ،
    شيخ الجهم بن صفوان ،
    فضحى به خالد بن عبد الله القسري بواسط

    وقال : أيها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم
    فإني مضح بالجعد بن درهم ،
    إنه زعم أن الله
    لم يتخذ إبراهيم خليلاً ،
    ولم يكلم موسى تكليماً ،
    تعالى الله عما يقول الجعد علواً كبيراً ،
    ثم نزل فذبحه .



    8 / 142 .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #144

    افتراضي

    * والله أمرنا ألا نموت إلا على الإسلام ،
    قال الصديق :
    { توفني مسلماً وألحقني بالصالحين }

    والصحيح من القـولين
    أنه لم يسأل الموت ولم يتمنه ،
    وإنما سأل أنه إذا مات يموت على الإسلام .



    8 / 370 .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #145

    افتراضي

    * وأما الحزن فلم يأمر الله به ولا رسوله ،
    بل قد نهى عنه في مواضع وإن تعلق بأمر الدين ،

    وذلك لأنه لا يجلب منفعة ولا يدفع مضرة
    فلا فائدة فيه ،
    وما لا فائدة فيه لا يأمر الله به ،

    وقد يقترن بالحزن ما يثاب صاحبه عليه ويحمد عليه
    فيكون محموداً من تلك الجهة
    لا من جهة الحزن
    ،

    كالحزين على مصيبة في دينه ،
    وعلى مصائب المسلمين عموماً

    فهذا يثاب على ما في قلبه
    من حب الخير وبغض الشر .



    10 / 17 .
    الحمد لله رب العالمين

  6. #146

    افتراضي

    * قال تعالى :
    { يا أيها النبي
    حسبك الله
    ومن اتبعك من المؤمنين }

    أي حسبك وحسب من اتبعك الله ،

    ومن ظن أن المعنى
    حسبك الله والمؤمنون معه
    فقد غلط غلطاً فاحشاً.



    10 / 154 .

    الحمد لله رب العالمين

  7. #147

    افتراضي

    * أما لفظ ( الصوفية )
    فإنه لم يكن مشهوراً في
    القرون الثلاثة
    ،

    وإنما اشتهر التكلم به بعد ذلك ،
    وتنازعوا في المعنى الذي أضيف إليه الصوفي ،

    فقيل :

    إنه نسبة إلى ( أهل الصفة ) وهو غلط ،
    لأنه لو كان كذلك لقيل ( صُفِّي )

    وقيل :
    نسبة إلى الصف المقدم بين يدي الله ، وهو أيضاً غلط ،

    فإنه لو كان كذلك لقيل : صَفِّي ،

    وقيل :

    نسبة إلى الصفوة من خلق الله ، وهو غلط ،
    لأنه لو كان كذلك لقيل : صفوي ،

    وقيل :

    وهو المعروف :
    أنه نسبة إلى لبس الصوف .



    11 / 6
    الحمد لله رب العالمين

  8. #148

    افتراضي

    * وأما الحديث الذي يرويه بعضهم
    أنه قال في غزوة تبوك :

    ( رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر )
    فلا أصل له ،
    ولم يروه أحد من أهل المعرفة
    بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله ،

    وجهاد الكفار من أعظم الأعمال ،
    بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان .


    11 / 197
    الحمد لله رب العالمين

  9. #149

    افتراضي

    *كفار الجن يدخلون النار
    بالنصوص وإجماع المسلمين ،

    وأما مؤمنوهم ففيهم قولان

    وأكثر العلماء

    على أنهم يثابون أيضاً ويدخلون الجنة .



    13 / 86 .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #150

    افتراضي

    * الخلاف بين السلف في التفسير قليل ،

    وخلافهم في الأحكام أكثر من خلافهم في التفسير ،

    وغالب ما يصح عنهم من الخلاف
    يرجع إلى اختلاف تنوع
    لا اختلاف تضاد .



    13 / 333 .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #151

    افتراضي

    * وقال تعالى :
    { لا يضركم من ضل إذا اهتديتم }


    وفي الآية فوائد عظيمة :

    ( أحدها )

    أن لا يخاف المؤمن من الكفار والمنافقين

    فإنهم لن يضروه إذا كان مهتدياً ،

    الحمد لله رب العالمين

  12. #152

    افتراضي

    ( الثاني )

    أن لا يحزن عليهم
    ولا يجزع عليهم ،
    فإن معاصيهم لا تضره إذا اهتدى ،
    والحزن على ما لا يضر عبث ،

    الحمد لله رب العالمين

  13. #153

    افتراضي

    ( الثالث )

    أن لا يركن إليهم
    ولا يمد عينه
    إلى ما أتـوه من السلطان والمال والشهوات

    الحمد لله رب العالمين

  14. #154

    افتراضي

    ( الرابع )

    أن لا يعتدي على أهل المعاصي
    بزيادة على المشروع
    في بغضهم أو ذمهم .



    14 / 480 .
    الحمد لله رب العالمين

  15. #155

    افتراضي

    * حجة إبليس في قوله :

    { أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين }

    هي باطلة ،
    لأنه
    عارض النص بالقياس
    ،

    ويظهر فسادها بالعقل من وجوه خمسة :

    أحدها :
    أنه ادعى أن النار خير من الطين ،
    وهذا قد يمنع ،
    فإن الطين فيه السكينة والوقار والاستقرار ،
    وفي النار الخفـة والحدة والطيش ،

    الحمد لله رب العالمين

  16. #156

    افتراضي

    الثاني :

    أنه وإن كانت النار خيراً من الطين
    فلا يجب أن يكون المخلوق من الأفضل أفضل .

    الحمد لله رب العالمين

  17. #157

    افتراضي

    الثالث :

    أنه وإن كان مخلوقاً من طين
    فقد حصـل له
    بنفخ الروح المقدسة فيه
    ما شـرف فيه ،

    الحمد لله رب العالمين

  18. #158

    افتراضي

    الرابع :

    أنه مخلـوق

    بيدي الله تعالى ،

    الحمد لله رب العالمين

  19. #159

    افتراضي

    الخامس:

    أنه لو فُرض بأنه أفضل

    فقد يقال :

    إكرام الأفضل للمفضول ليس بمستنكر .



    15 / 5
    الحمد لله رب العالمين

  20. #160

    افتراضي

    * وفي إخفاء الدعاء فوائد عديدة ،

    أحدها :

    أنه أعظم إيماناً ،

    لأن صاحبه يعلم أن

    الله يسمع الدعاء الخفي ،

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •