تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 16 الأولىالأولى 1234567891011121314 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 313

الموضوع: فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #61

    افتراضي

    * وتعمد الكذب له أسباب‏:

    أحـدها‏ :
    الزندقـة والإلحاد في دين الله

    { ‏ويأبى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ
    وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ
    } ،

    ‏‏وثانيها‏:
    نصرة المذاهب والأهواء،
    وهو كثير في الأصـول والفروع والوسائـط‏ ،

    وثالثـها‏:
    الترغيب والترهيب لمن يظن جـواز ذلك‏ ،

    ورابعـها‏ :‏
    الأغـراض الدنيـوية لجمع الحطام،

    وخامسها‏ :‏
    حب الرياسـة بالحديث الغريب‏ .



    18 / 46 .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #62

    افتراضي

    * وأما التمسح بالقبر ،
    أو الصلاة عنده ،
    أو قصده لأجل الدعاء عنده
    واعتقاد أن الدعاء هناك أفضل من الدعاء في غيره ،
    أو النذر له ونحو ذلك ،
    فليس هذا من دين المسلمين ،
    بل هو مما أُحدث من البدع القبيحة
    التي هي من شُعب الشرك .


    24/321 .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #63

    افتراضي

    * وأما الركن اليماني فلا يُقَبَّل على القول الصحيح ،

    وأما سائر أركان البيت والركنان الشاميان ومقام إبراهيم
    فلا يُقَبَّل ولا يتمسح به
    باتفاق المسلمين المتبعين للسنة المتواترة
    عن النبي صلى الله عليه وسلم
    ،

    فإذا لم يكن التمسح بذلك وتقبيله مستحباً ؛
    فأولى ألا يتقبل ولا يتمسح بما هو دون ذلك ،

    واتفق العلماء على أنه لا يستحب
    لمن سلم على النبي صلى الله عليه وسلم عند قبره
    أن يقبل الحجرة ،
    ولا يتمسح بها
    لئلا يضاهي بيت المخلوق بيت الخالق ،

    ولأنه صلى الله عليه وسلم قال :
    ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد )

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    ( لا تتخذوا قبري عيداً ) .



    26/97 .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #64

    افتراضي

    * واتفق العلماء على أن من زار قبر النبي
    صلى الله عليه وسلم
    أو قبر
    غيره من الأنبياء والصالحين
    ـ الصحابة وأهل البيت وغيرهم ـ
    أنه لا يتمسـح به،
    ولا
    يُقبله،

    بل ليس في الدنيا من الجمـادات ما يشرع تقبيلها
    إلا الحجر الأسود‏.

    27 / 79 .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #65

    افتراضي

    * إن قول القائل‏:‏

    إن الدعاء مستجاب عند قبور الأنبياء
    والصالحين،

    قول ليس له أصل في كتاب الله،
    ولا سنة رسوله،
    ولا قاله أحد من الصحابة،
    ولا التابعين لهم بإحسان،
    ولا أحد من أئمة المسلمين المشهورين بالإمامة في الدين ،
    ولم يكن في الصحابة والتابعين
    والأئمة والمشايخ المتقدمين من
    يقول‏:‏
    إن الدعاء مستجاب عند قبور الأنبياء والصالحين،
    لا مطلقًا، ولا معينًا،

    ولا
    فيهم من قال‏:‏
    إن دعاء الإنسان عند قبور الأنبياء والصالحين أفضل
    من دعائه في غير
    تلك البقعة.


    27/115 .
    الحمد لله رب العالمين

  6. #66

    افتراضي

    * وليُعلم أن المؤمن تجب موالاته
    وإن ظلمك واعتدى عليك ،
    والكافر تجب معاداته
    وإن أعطاك وأحسن إليك ،

    فإن الله تعالى بعث الرسل وأنزل الكتب
    ليكون الدين كله لله ،
    فيكون الحب لأوليائه والبغض لأعدائه ،
    وإذا اجتمع في الرجل الواحد خير وشر ،
    وفجور وطاعة ، ومعصية وسنة وبدعة ،

    استحق من الموالاة والثواب

    بحسب
    ما فيه من الخير
    ،
    واستحق من المعادات والعقاب
    بحسب ما فيه من الشر ،

    فيجتمع في الشخص الواحد
    موجبات الإكرام والإهانة له من هذا وهذا ،

    كاللص الفقير تقطع يده لسرقته ،
    ويعطى من بيت المال ما يكفيه لحاجته ،
    هذا هو الأصل
    الذي اتفق عليه
    أهل السنة والجماعة
    .


    28/209 .
    الحمد لله رب العالمين

  7. #67

    افتراضي

    * والمعراج إنما كان من مكة باتفاق أهل العلم ،
    وبنص القرآن والسنة المتواترة ،

    كما قال تعالى
    { سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً
    من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
    }


    3 / 387 .
    الحمد لله رب العالمين

  8. #68

    افتراضي

    * الجنة ليس فيها شمس ولا قمر ،
    ولا ليل ولا نهار،
    لكن تعـرف البكرة والعشـية
    بنور يظـهر من قِـبَل العرش .

    4/312
    الحمد لله رب العالمين

  9. #69

    افتراضي

    * إن علي بن أبي طالب كان أفضل وأقـرب إلى الحق
    من معاوية وممن قاتله معه ،

    لما ثبت في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    تمرق مـارقـة على حين فرقة من المسلمين ؟
    تقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق ،

    وفي هـذا الحديث دليل
    على أنه مـع كل طائفة حق ،
    وأن علياً رضي الله عنه أقـرب إلى الحق .



    3 / 407 .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #70

    افتراضي

    * ونحن لا نعني بأهل الحديث
    المقتصرين على سماعه وكتابته أو روايته ،

    بل نعني بهم :
    كل من كان أحق بحفظه ومعرفته
    وفهمه ظاهراً وباطناً ،
    واتباعه ظاهراً وباطناً ،
    وكذلك أهل القرآن .



    4 / 95

    الحمد لله رب العالمين

  11. #71

    افتراضي

    * قوله تعالى
    { وقيل مَنْ راق }

    قيل
    :
    من راق يرقيها ،

    وقيل
    :
    من صـاعد يصعـد بها إلى الله ،

    والأول أظهر .


    4 / 264 .
    الحمد لله رب العالمين

  12. #72

    افتراضي

    * هل صح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    ( أن الله أحيا له أبويه حتى أسلما على يديه
    ثم ماتا بعد ذلك ) ؟
    لم يصح ذلك
    عن أحدٍ من أهل الحديث


    بل أهل المعرفه متفقون على أن ذلك كذب مختلق ,
    وليس ذلك في الكتب المعتمدة في الحديث
    لا في الصحيح ولا في السنن ولا في المسانيد
    ونحو ذلك من كتب الحديث المعروفة
    ولا ذكره أهل كتب المغازي والتفسير ,

    وإن كانوا يروون الضعيف مع الصحيح ,
    لأن ظهور كذب ذلك لا يخفى على متدين ،
    وإن هذا لو وقع
    لكان مما تتوافر الهمم والدواعي على نقله .



    4 / 324 .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #73

    افتراضي

    * وتجوز الصلاة خلف كل مسلم مستور
    باتفاق الأئمة
    وسائر أئمة المسلمين
    ،

    فمن قال :
    لا أصلي جمعة ولا جماعة
    إلا خلف من أعرف عقيدته في الباطن ،
    فهذا مبتدع
    مخالف للصحابة والتابعين لهم بإحسان
    وأئمة المسلمين الأربعة وغيرهم.


    4 / 542 .
    الحمد لله رب العالمين

  14. #74

    افتراضي

    * سئل :
    عن صالحي بني آدم والملائكة أيهما أفضل ؟

    فقال :
    بأن صالحي البشر أفضل باعتبار كمال النهاية ،
    والملائكة باعتبار البداية ،

    فإن الملائكة الآن في الرفيق الأعلى
    منزهين عما يلابسه بنوا آدم ،
    مستغرقون في عبادة الرب ،
    ولا شك أن هذه الأحوال الآن
    أكمل من أحوال البشر ،

    وأما يوم القيامة بعد دخول الجنة
    فيصير صالحي البشر أكمل من حال الملائكة .



    4 / 343


    وقد بحث المسألة رحمه الله
    بحثاً موسعاً مع الأدلة

    من صفحة 350 إلى صفحة 392 .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #75

    افتراضي

    * دلت هذه الكلمة العظيمة
    [
    لا حول ولا قوة إلا بالله ]
    على أنه ليس للعالم العلوي والسفلي
    حركة وتحول من حال إلى حال ،
    ولا قدرة على ذلك إلا بالله ،

    ومن الناس من يفسر ذلك بمعنى خاص يقول :
    لا حول من معصيته إلا بعصمته ،
    ولا قوة على طاعته إلا بمعرفته ،
    والصواب
    الذي عليه الجمهور هو التفسير الأول ،


    وهو الذي يدل عليه اللفظ ،
    فإن الحول لا يختص بالحول عن المعصية ،
    وكذلك القوة لا تختص بالقوة على الطاعة ،
    بل لفظ الحول يعم كل تحول .



    5 / 575 .
    الحمد لله رب العالمين

  16. #76

    افتراضي

    * وقد استدل أهل السنة كأحمد وغيره
    على أن كلام الله غير مخلوق
    بأنه استعاذ به ،

    فقال :

    [ من نزل منزلاً فقال :
    أعوذ بكلمات الله التامة
    من شرّ ما خلق ،
    لم يضره شيء حتى يرتحل منه ] .



    6 / 230 .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #77

    افتراضي

    * روي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث:

    ( الحجر الأسود يمين الله في الأرض )

    بإسناد لا يثبت .

    6 / 397 .
    الحمد لله رب العالمين

  18. #78

    افتراضي

    * فمن صلح قلبه صلح جسده قطعاً

    بخلاف العكس .



    7 / 9 .
    الحمد لله رب العالمين

  19. #79

    افتراضي

    * وأما قول القائل :
    إن الإيمان إذا ذهب بعضه ذهب كله ،
    فهذا ممنوع ،

    وهذا هو الأصل الذي تفرعت عنه
    البدع في الإيمان .


    7 / 223 .
    الحمد لله رب العالمين

  20. #80

    افتراضي

    * ولهذا قال تعالى :
    { ما يلفظ مِنْ قول
    إلا لديه رقيب عتيد
    }

    وقد اختلف أهل التفسير
    هل يكتب جميع أقواله ؟

    قال مجاهد وغيره :

    يكتبان كل شيء حتى أنينه في مرضه ،

    وقال عكرمة :

    لا يكتبان إلا ما يؤجر عليه أو يؤزر ،

    والقرآن يدل على أنهما يكتبان الجميع ،

    فإنه قال { ما يلفظ من قول }
    نكرة في الشرط مؤكدة بحرف { من }
    فهذا يعم كل قوله .




    7 / 49 .
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •