تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 16 الأولىالأولى 12345678910111213 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 313

الموضوع: فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #41

    افتراضي

    * سئل عن خديجة وعائشةأيهما أفضل ؟

    فأجاب :

    بأن سبق خديجة وتأثيرها في أول الإسلام
    ونصرها وقيامها في الدين
    لم تشركها فيه عائشة
    ولا غيرها من أمهات المؤمنين ،

    وتأثير عائشـة في آخر الإسـلام
    وحـمل الدين وتبليغه إلى الأمة
    وإدراكها من العلم
    ما لم تشركها فيه خديجة ولا غيرها .



    4 / 393 .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #42

    افتراضي

    * وأول من ابتدع القول بالعصمة لعلي
    وبالنص عليه بالخلافة ،
    هو رأس هؤلاء المنافقين عبد الله بن سبأ
    الذي كان يهودياً فأظهر الإسلام
    وأراد فساد دين الإسلام
    كما أفسد بولص دين النصارى .



    4 / 518 .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #43

    افتراضي

    * وقد اتفق المسلمون على أنه
    لا يشرع الطواف
    إلا بالبيت المعمور
    ،

    فلا يجوز
    الطواف بصخرة بيت المقدس ،
    ولا بحجرة النبي صلى الله عليه وسلم ،
    ولا بالقبة في جبل عرفات ،

    وكذلك اتفق المسلمون على أنه
    لا يشرع الاستلام ولا التقبيل
    إلا الركنين اليمانيين
    ،

    فالحجر الأسود يستلم ويُقبَّل ،
    واليماني يُستلم
    وقد قيل إنه يُقبل وهو ضعيف ،

    وأما غير ذلك
    فلا يشرع استلامه ولا تقبيله
    كجوانب البيت والركنين الشاميين
    ومقام إبراهيم والصخرة
    والحجرة النبوية
    وسائر قبور الأنبياء والصالحين .



    4 / 521 .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #44

    افتراضي

    * أول من حفظ عنه أنه قال هذه المقالة في الإسلام
    أعني أن الله سبحانه وتعالى
    ليس على العرش استوى ،
    وأن معنى استوى استولى

    هو الجعد بن درهم
    وأخذها عنه الجهم بن صفوان ، وأظهرها
    فنسبت مقالة الجهمية إليه .


    5 / 20 .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #45

    افتراضي

    *المعية معيتان :
    عامـة ، وخاصــة ،

    فالأولى قوله تعالى
    { وهو معكم أينما كنتم } ،

    والثانية قوله تعالى
    { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون } .


    5 / 122
    الحمد لله رب العالمين

  6. #46

    افتراضي

    * كل من قال :
    إن الله بذاته في كل مكان
    فهو مخالف للكتاب والسنة
    وإجماع سلف الأمة وأئمتها
    ،
    مع مخالفته لما فطر الله عليه عباده ،
    ولصريح المعقول وللأدلة الكثيرة .



    5 / 125 .
    الحمد لله رب العالمين

  7. #47

    افتراضي

    * قد ذكرنا في غير هذا الموضـع
    ما قاله السلف في مثل ذلك :
    مثل حماد بن زيد ، وإسحاق بن راهوية وغيرهما :
    من أنه ينزل إلى سماء الدنيا ولا يخلو منه العرش ،
    وبينا أن هذا هو الصواب ،

    وإن كان طائفة ممن يدعي السنة
    يظن خلو العرش منه ،

    وطائفة تقف :
    لا تقول يخلو ولا لا يخلو .

    والصواب ما قاله السلف :
    أنه ينزل ولا يخلو منه العرش .



    5 / 131 .
    الحمد لله رب العالمين

  8. #48

    افتراضي

    * عمدتهم [ أي من قال استوى بمعنى استولى ]
    البيت المشهور :
    ثم استـوى بشر على العراق -- من غير سيف ولا دم مهراق ،

    ولم يثبت نقل صحيح أنه شعر عربي
    وكان غير واحد من أئمة اللغـة أنكروه ،

    وقالوا :

    إنه بيت مصنوع لا يُعرَف في اللغـة ،

    وقد عـلم أنه لو احتـج بحديث رسـول الله
    لاحتاج إلى صحته ،
    فكيف ببيت من الشـعر لا يُعرَف إسناده ؟


    5 / 146 .
    الحمد لله رب العالمين

  9. #49

    افتراضي

    * فإن قلت الذي ينزل مَلَك
    [
    أي في قوله صلى الله عليه وسلم :
    ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا
    ]

    هذا باطل من وجوه :
    منها :
    أن الملائكة لا تزال تنزل بالليل والنهار إلى الأرض ،

    الوجه الثاني :
    أنه قال فيه
    [ من يسألني فأعطيه ؟
    من يدعوني فأستجيب له ؟
    من يستغفرني فأغفر له ؟ ] ،

    وهذه العبارة لا يجوز
    أن يقولها مَلَك عن الله .



    5 / 371 .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #50

    افتراضي

    * قوله تعالى { لما خلقتُ بيديّ}
    لا يجوز أن يراد به القدرة ،
    لأن القدرة صفة واحدة ،

    ولا يجوز أن يُعبَّر بالاثنين عن الواحد ،

    ولا يجوز أن يراد به النعمة ،
    لأن نِعم الله لا تحصى .



    6 / 365 .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #51

    افتراضي

    * لا يسمى عاقلاً
    إلا من عرف الخير فطلبه ،
    والشر فتركه ،

    ولهذا قال أصحاب النار

    {لو كنا نسمع أو نعقل
    ما كنا في أصحاب السعير }

    وقال عن المنافقين

    { تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى
    ذلك بأنهم قوم لا يعقلون } ،

    ومن فعل ما يعلم أنه يضره
    فمثل هذا ما له عقل .



    7 / 24 .
    الحمد لله رب العالمين

  12. #52

    افتراضي

    * قوله تعالى
    { ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً
    يحبونهم كحب الله
    والذين آمنـوا أشد حباً لله }

    في الآية قـولان :

    قيل : يحبونهم كحب المؤمنين الله ،
    والذين آمنوا أشد حباً لله منهم لأوثانهم ،

    وقيل : يحبونهم كما يحبون الله ،
    والذين آمنوا أشد حباً لله منهم ،
    وهـذا هو الصواب .



    7 / 188 .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #53

    افتراضي

    * هؤلاء الذين اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً،
    حيث أطاعـوهم في تحليل ما حرم الله
    وتحريم ما أحل الله

    يكونون على وجهين :

    أحدهما :
    أن يعلموا أنهم بدَّلوا دين الله
    فيتبعونهم على التبديل ،
    فيعتقدون تحليل ما حرم الله ،
    وتحريم ما أحل الله اتباعاً لرؤسائهم ،
    مع علمهم أنهم خالفوا دين الرسل ،
    فهذا كفر ،
    وقد جعله الله ورسوله شركاً
    وإن لم يكونوا يصلون لهم ويسجدون لهم

    فكان من اتبع غيره في خلاف الدين
    مع علمه أنه خلاف الدين ،
    واعتقد ما قاله ذلك ،
    دون ما قاله الله ورسوله
    مشركاً كمثل هؤلاء ،

    والثاني :
    أن يكونوا اعتقادهم وإيمانهم بتحريم الحلال
    وتحليل الحرام ثابتاً
    لكنهم أطاعوهم في معصية الله ،

    كما يفعل المسلم ما يفعله من المعاصي
    التي يعتقد أنها معاصٍ ،
    فهؤلاء لهم حكم أمثالهم من أهل الذنوب .



    7 / 70 .
    الحمد لله رب العالمين

  14. #54

    افتراضي

    * تنازع الفقهاء في المنافق الزنديق
    الذييكتم زندقته ،
    هل يرث ويورث ؟

    على قولين ،
    والصحيح أنه يرث ويورث
    وإن علم في الباطن أنه منافق ،


    كما كان الصحابة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ،
    لأن الميراث مبناه على الموالاة الظاهرة ،
    لا على المحبة التي في القلوب
    .



    7 / 210 .
    الحمد لله رب العالمين

  15. #55

    افتراضي

    * بل أبو طالب وغيره كانوا يحبون
    النبي صلى الله عليه وسلم
    ويحبون علو كلمته ،
    وليس عندهم حسد له ،
    وكانوا يعلمون صدقه ،

    ولكن كانوا يعلمون أن في متابعته
    فراق دين آبائهم
    وذم قريش لهم ،
    فما احتملت نفوسهم ترك تلك العادة
    واحتمال هذا الذم .


    7 / 193 .
    الحمد لله رب العالمين

  16. #56

    افتراضي

    * إن الإنسان قد يعرف أن الحق مع غيره
    ومع هذا يجحد ذلك لحسده إياه ،
    أو لطلب علوه عليه ،
    أو لهوى النفس ،

    ويحمله ذلك الهوى على أن يعتدي عليه
    ويرد ما يقول بكل طريق ،
    وهو في قلبه يعلم أن الحق معه ،

    وعامة من كذَّب الرسل
    علموا أن الحق معهم
    وأنهم صادقون
    ،

    لكن إما لحسدهم
    وإما لارادتهم العلو والرياسة ،
    وإما لحبهم دينهم الذي كانوا عليه
    وما يحصل لهم به من الأغراض
    كأموال ورياسة وصداقة أقوام وغير ذلك ،

    فيرون في اتّباع الرسل
    ترك الأهواء المحبوبة إليهم
    أو حصول أمور مكروهة إليهم ،

    فيكذبونهم ويعادونهم
    فيكـونون من أكفـر الناس كإبليس وفرعـون ،

    مع علمهم بأنهم على الباطل
    والرسـل على الحق .



    7 / 191 .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #57

    افتراضي

    * من أعرض عن اتباع الحق الذي يعلمه
    تبعاً لهواه
    فإن ذلك يورثه الجهل والضلال
    حتى يعمى قلبه عن الحق الواضح

    كما قال تعالى
    { فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم } ،

    ومن عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم

    كما قال تعالى
    { والذين اهتدوا زادهم هدى
    وآتاهم تقواهم
    } .


    10 / 10 .
    الحمد لله رب العالمين

  18. #58

    افتراضي

    * قال أئمة الإسلام كسفيان الثوري وغيره
    أن البدعة أحب إلى إبليس من المعصية ،

    لأن البدعة لا يتاب منها ،
    والمعصية يتاب منها ،

    ومعنى قولهم إن البدعة لا يتاب منها :
    أن المبتدع الذي يتخذ ديناً
    لم يشرعه الله ولا رسوله
    قد زُين له سوء عمله فرآه حسناً
    فهو لا يتوب ما دام يراه حسناً ،
    لأن أول التوبة العلم بأن فعله سيء ليتوب منه .



    10 / 9
    الحمد لله رب العالمين

  19. #59

    افتراضي

    * وكلما كان الرجل أتْبعلمحمد
    صلى الله عليه وسلم

    كان أعظم توحيداً لله
    وإخلاصاً له في الدين ،

    وإذا بَعُدَ عن متابعته
    نقص من دينه بحسب ذلك ،

    فإذا كثُرَ بُعْدُه عنه
    ظهر فيه من الشرك والبدع
    مالا يظهر
    فيمن هو أقرب منه إلى اتباع الرسول .



    17 / 498 .
    الحمد لله رب العالمين

  20. #60

    افتراضي

    * وأما زيارة قبور الأنبياء والصالحين
    لأجل طلب الحاجات منهم ،
    أو دعائهم والإقسام بهم على الله ،
    أو ظن أن الدعاء أو الصلاة عند قبورهم
    أفضل منه في المساجد والبيوت ،
    فهذا ضلال وشرك وبدعة
    باتفاق أئمة المسلمين ،

    ولم يكن أحد من الصحابة يفعل ذلك ،
    ولا كانوا إذا سلموا على النبي
    صلى الله عليه وسلم
    يقفون يدعون لأنفسهم ،

    واتفق الأئمة الأربعة
    وغيرهم من السلف
    على أنه إذا أراد أن يدعو
    يستقبل القبلة ،
    ولا يستقبل قبر النبي
    صلى الله عليه وسلم
    .



    17 / 471 .

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •