فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - الصفحة 16
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 16 من 16 الأولىالأولى ... 678910111213141516
النتائج 301 إلى 313 من 313
11اعجابات

الموضوع: فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #301
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * الموالاة في الوضوء فيها ثلاثة أقوال :

    أحدها :
    الوجوب مطلقاً
    كما يذكره أصحاب الإمام أحمد ظاهر مذهبه ،
    وهو القول القديم للشافعي ،

    والثاني :
    عدم الوجوب مطلقاً
    كما هو مذهب أبي حنيفة ،
    ورواية عن أحمد ، والقول الجديد للشافعي ،

    والثالث :
    الوجوب إلا إذا تركـهـا لعذر مثل عدم تمام الماء ،
    كما هو المشهور في مذهب مالك ،

    قلت :
    هذا القول الثالث
    هو الأظهر والأشبه بأصول الشريعة .


    21/135 .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #302
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    *ولهذا ذهب طائفة من العلماء
    إلى جواز مسح بعض الرأس
    وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي ،
    وقول في مذهب مالك وأحمد ،

    وذهب آخرون إلى وجوب مسح جميعه ،
    وهو المشهور من مذهب مالك وأحمد ،

    وهذا القول هو الصحيح ،
    فإن القرآن ليس فيه
    ما يدل على جواز مسح بعض الرأس .


    21/123 .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #303
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * والأظهر ـ أيضًا ـ
    أن الوضوء من مسّ الذَكَر مستحب لا واجب،

    وهكذا صرَّح
    به الإمام أحمد
    في إحدى الروايتين عنه،

    وبهذا تجتمع الأحاديث والآثار
    بحمل الأمر به
    على الاستحباب .

    21/241 .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #304
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * وللعلماء فيه – أي القنوت في الفجر
    ثلاثة أقوال :

    قيل : أن المداومة عليه سنة .

    وقيل : القنوت منسوخ ، وأنه كله بدعة ،

    والقول الثالث : وهو الصحيح ؛
    أنه يسن عند الحاجة إليه .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #305
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * وصلاة الجنازة
    قد ذهب بعضهم إلى أنه لا يشترط لها الطهارة ،

    لكن هذا القول ضعيف ،
    فإن لها تحريماً وتحليلاً ،
    فهي صلاة .


    26/195 .
    الحمد لله رب العالمين

  6. #306
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * أمرهنَّ بالخروج للعيد ،
    لعله – والله أعلم – لأسباب :

    أحدها :
    أنه في السنة مرتين بخلاف الجمعة والجماعة .

    الثاني :
    أنه ليس له بدل خلاف الجمعة والجماعة
    فإن صلاتها في بيتها الظهر هو جمعتها .

    الثالث :
    أنه خروج إلى الصحراء لذكر الله ،
    فهو شبيه بالحج من بعض الوجوه .


    6 / 458
    الحمد لله رب العالمين

  7. #307
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * إن تاب من الزنا أو السرقة أو شرب الخمر ؛
    قبل أن يرفع إلى الإمام ؛
    فالصحيح أن الحد يسقط عنه ،
    كما يسقط عن المحاربين بالإجماع
    إذا تابوا قبل القدرة .


    34/180 .
    الحمد لله رب العالمين

  8. #308
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * وكان أحـمد يقول :

    إياك أن تكلم في مسألة
    ليس لك فيها إمام .

    32/297 .
    الحمد لله رب العالمين

  9. #309
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * وسئل شيخ الإسلام رحمه الله تعالى :
    عن الأكل والشرب قائماً ؟

    فأجاب :
    أما مع العذر فلا بأس
    فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم
    ( شرب من ماء زمزم وهو قائم )
    فإن الموضع لم يكن موضع قعود ,

    وأما مع عدم الحاجة فيكره ,

    لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه ,
    وبهذا التفصيل
    يحصل الجمع بين النصوص.


    32 / 211 .

    الحمد لله رب العالمين

  10. #310
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * والعلماء قد تنازعوا
    في جواز نكاح الزانية قبل توبتها ؟

    على قولين مشهورين ,
    لكن الكتاب والسنة والاعتبار
    يدل على أن ذلك
    لا يجوز .



    32/ 145 .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #311
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * وسئل شيخ الإسلام ابن تيميه
    رحمه الله تعالى :

    عن بنت الزنا هل تُزوج بأبيها ؟

    فأجاب :
    الحمد لله ,
    مذهب الجمهور من العلماء
    أنه لا يجوز التزويج بها ,

    وهو الصواب المقطوع به .



    32/ 134 .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #312
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    *نكاح الزانية حرام حتى تتوب ،
    سواء زنى بها أو غيره ،
    هذا هو الصواب بلا ريب ،

    وهو مذهب طائفة من السلف والخلف ،
    منهم : أحمد بن حنبل وغيره .

    32/109 .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #313
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    *ليس لأحد الأبوين أن يلزم الولد بنكاح من لا يريد ،
    وأنه إذا امتنع لا يكون عاقاً ،

    وإذا لم يكن لأحد أن يلزمه بأكل ما ينفر عنه
    مع قدرته بأكل ما تشتهيه نفسه ؛

    كان النكاح كذلك أولى ،

    فإن أكل المكروه مرارة ساعة ،
    وعشرة المكروه من الزوجين على طول
    يؤذي صاحبه كذلك ،
    ولا يمكن فراقه .


    32/30 .

    الحمد لله رب العالمين

صفحة 16 من 16 الأولىالأولى ... 678910111213141516

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •