فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - الصفحة 16
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 16 من 16 الأولىالأولى ... 678910111213141516
النتائج 301 إلى 313 من 313
11اعجابات

الموضوع: فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #301
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * الموالاة في الوضوء فيها ثلاثة أقوال :

    أحدها :
    الوجوب مطلقاً
    كما يذكره أصحاب الإمام أحمد ظاهر مذهبه ،
    وهو القول القديم للشافعي ،

    والثاني :
    عدم الوجوب مطلقاً
    كما هو مذهب أبي حنيفة ،
    ورواية عن أحمد ، والقول الجديد للشافعي ،

    والثالث :
    الوجوب إلا إذا تركـهـا لعذر مثل عدم تمام الماء ،
    كما هو المشهور في مذهب مالك ،

    قلت :
    هذا القول الثالث
    هو الأظهر والأشبه بأصول الشريعة .


    21/135 .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #302
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    *ولهذا ذهب طائفة من العلماء
    إلى جواز مسح بعض الرأس
    وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي ،
    وقول في مذهب مالك وأحمد ،

    وذهب آخرون إلى وجوب مسح جميعه ،
    وهو المشهور من مذهب مالك وأحمد ،

    وهذا القول هو الصحيح ،
    فإن القرآن ليس فيه
    ما يدل على جواز مسح بعض الرأس .


    21/123 .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #303
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * والأظهر ـ أيضًا ـ
    أن الوضوء من مسّ الذَكَر مستحب لا واجب،

    وهكذا صرَّح
    به الإمام أحمد
    في إحدى الروايتين عنه،

    وبهذا تجتمع الأحاديث والآثار
    بحمل الأمر به
    على الاستحباب .

    21/241 .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #304
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * وللعلماء فيه – أي القنوت في الفجر
    ثلاثة أقوال :

    قيل : أن المداومة عليه سنة .

    وقيل : القنوت منسوخ ، وأنه كله بدعة ،

    والقول الثالث : وهو الصحيح ؛
    أنه يسن عند الحاجة إليه .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #305
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * وصلاة الجنازة
    قد ذهب بعضهم إلى أنه لا يشترط لها الطهارة ،

    لكن هذا القول ضعيف ،
    فإن لها تحريماً وتحليلاً ،
    فهي صلاة .


    26/195 .
    الحمد لله رب العالمين

  6. #306
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * أمرهنَّ بالخروج للعيد ،
    لعله – والله أعلم – لأسباب :

    أحدها :
    أنه في السنة مرتين بخلاف الجمعة والجماعة .

    الثاني :
    أنه ليس له بدل خلاف الجمعة والجماعة
    فإن صلاتها في بيتها الظهر هو جمعتها .

    الثالث :
    أنه خروج إلى الصحراء لذكر الله ،
    فهو شبيه بالحج من بعض الوجوه .


    6 / 458
    الحمد لله رب العالمين

  7. #307
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * إن تاب من الزنا أو السرقة أو شرب الخمر ؛
    قبل أن يرفع إلى الإمام ؛
    فالصحيح أن الحد يسقط عنه ،
    كما يسقط عن المحاربين بالإجماع
    إذا تابوا قبل القدرة .


    34/180 .
    الحمد لله رب العالمين

  8. #308
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * وكان أحـمد يقول :

    إياك أن تكلم في مسألة
    ليس لك فيها إمام .

    32/297 .
    الحمد لله رب العالمين

  9. #309
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * وسئل شيخ الإسلام رحمه الله تعالى :
    عن الأكل والشرب قائماً ؟

    فأجاب :
    أما مع العذر فلا بأس
    فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم
    ( شرب من ماء زمزم وهو قائم )
    فإن الموضع لم يكن موضع قعود ,

    وأما مع عدم الحاجة فيكره ,

    لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه ,
    وبهذا التفصيل
    يحصل الجمع بين النصوص.


    32 / 211 .

    الحمد لله رب العالمين

  10. #310
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * والعلماء قد تنازعوا
    في جواز نكاح الزانية قبل توبتها ؟

    على قولين مشهورين ,
    لكن الكتاب والسنة والاعتبار
    يدل على أن ذلك
    لا يجوز .



    32/ 145 .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #311
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    * وسئل شيخ الإسلام ابن تيميه
    رحمه الله تعالى :

    عن بنت الزنا هل تُزوج بأبيها ؟

    فأجاب :
    الحمد لله ,
    مذهب الجمهور من العلماء
    أنه لا يجوز التزويج بها ,

    وهو الصواب المقطوع به .



    32/ 134 .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #312
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    *نكاح الزانية حرام حتى تتوب ،
    سواء زنى بها أو غيره ،
    هذا هو الصواب بلا ريب ،

    وهو مذهب طائفة من السلف والخلف ،
    منهم : أحمد بن حنبل وغيره .

    32/109 .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #313
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    *ليس لأحد الأبوين أن يلزم الولد بنكاح من لا يريد ،
    وأنه إذا امتنع لا يكون عاقاً ،

    وإذا لم يكن لأحد أن يلزمه بأكل ما ينفر عنه
    مع قدرته بأكل ما تشتهيه نفسه ؛

    كان النكاح كذلك أولى ،

    فإن أكل المكروه مرارة ساعة ،
    وعشرة المكروه من الزوجين على طول
    يؤذي صاحبه كذلك ،
    ولا يمكن فراقه .


    32/30 .

    الحمد لله رب العالمين

صفحة 16 من 16 الأولىالأولى ... 678910111213141516

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •