تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 13 من 16 الأولىالأولى ... 345678910111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 241 إلى 260 من 313

الموضوع: فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #241

    افتراضي

    * في قوله تعالى
    { أسفل سافلين }
    قولان :
    قيل :
    الهرم ،
    وقيل : العذاب بعد الموت ،

    وهذا الذي دلت عليه الآية قطعاً ،

    وأما القول الأول ففيه نظر ،

    فإنه ليس كل من سوى المؤمنين يهرم
    فيرد إلى أسفل سافلين ،

    بل كثير من الكفار يموت قبل الهرم ،
    وكثير من المؤمنين يهرم .



    16 / 279 .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #242

    افتراضي

    * { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ‏ }
    تعدل ثلث القرآن ،

    وجه ذلك‏ ،
    قيل فيه وجوه أحسنها ـ والله أعلم‏ :

    ‏ الجواب المنقول عن الإمام أبي العباس بن
    سريج،

    فعن أبي الوليد القرشي؛
    أنه سأل العباس بن سريج عن معنى
    قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏

    ‏(‏ قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن ‏)‏،

    فقال‏:‏
    معناه أنزل القرآن على
    ثلاثة أقسام‏:‏

    ثلث منها الأحكام،
    وثلث منها وعد ووعيد،
    وثلث منها الأسماء والصفات،

    وهذه السورة جمعت
    الأسماء والصفات‏.


    17/103 .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #243

    افتراضي

    * وقوله

    { وأتموا الحج والعمرة لله }

    نزلت عام الحديبية سنة ست

    باتفاق العلماء .


    (17/193)
    الحمد لله رب العالمين

  4. #244

    افتراضي

    * وقوله تعالى
    { إن ناشئة الليل }

    عند أكثر العلماء
    هو إذا قام الرجل بعد نوم
    ليس هو أول الليل ،

    وهذا هو الصواب،

    لأن النبي صلى الله عليه وسلم هكذا كان يصلي ،
    والأحاديث بذلك
    متواترة عنه
    كان يقوم بعد النوم ،
    لم يكن يقوم بين العشاءين .



    17 / 474 .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #245

    افتراضي

    *وقد ثبت في الصحيح

    ( أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم :
    يا خير البرية ،
    قال : ذاك إبراهيم
    )

    فإبراهيم أفضل الخلق
    بعد محمد صلى الله عليه وسلم ،

    وقوله ( ذاك إبراهيم ) تواضع منه ،

    فإنه قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم
    في الصحيح
    أنه قال
    ( أنا سيد ولد آدم ولا فخر ) .


    17 / 482 .

    الحمد لله رب العالمين

  6. #246

    افتراضي

    *ونهى النبي صلى الله عليه وسلم
    عن الصلاة عند طلوع الشمس، وعند غروبها؛

    لأن المشركين يسجدون للشمس حينئذ،
    والشيطان يقارنها،

    وإن كان المسلم المصلي لا يقصد السجود لها،
    لكن سد الذريعة
    لئلا يتشبه بالمشركين
    في بعض الأمور التي يختصون بها
    فيُفضى إلى ما هو شرك؛

    ولهذا نهي عن تحرى الصلاة في هذين الوقتين،
    هذا لفظ ابن عمر الذي في الصحيحين‏.‏

    الحمد لله رب العالمين

  7. #247

    افتراضي

    فقصد الصلاة فيها منهي عنه‏ ،

    وأمـا إذا حدث سبب تشرع الصلاة لأجله،
    مثل تحية المسجد، وصلاة
    الكسوف،
    وسجـود التلاوة، وركعتى الطواف،
    وإعادة الصلاة مع إمام الحي ونحو ذلك،

    فهذه
    فيها نزاع مشهـور بين العلماء،

    والأظهـر جواز ذلك واستحبابه،
    فإنه خير لا شر فيه،
    وهو يفـوت إذا تُرِك،

    الحمد لله رب العالمين

  8. #248

    افتراضي

    وإنما نهي عن قصد الصلاة وتحريها في ذلك الوقت

    لما فيه من
    مشابهة الكفار
    بقصـد السجـود ذلك الوقت،

    فما لا سبب له قد قصد فعله في ذلك الوقت،

    وإن لم يقصـد الوقت،

    بخـلاف ذي السبب

    فـإنه فعـل لأجـل السبب

    فلا تأثير فيه للوقت
    بحال .


    17 /502 .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #249

    افتراضي

    * معنى الإجـماع:

    أن تجتمع علماء المسلمين على
    حكم من الأحكام‏ ،

    وإذا ثبت إجماع الأمة على حكم من الأحكام

    لم يكن لأحد أن يخرج عن
    إجماعهم؛

    فإن الأمة لا تجتمع على ضلالة

    ولكن كثير من المسائل يظن بعض الناس فيها
    إجماعا

    ولا يكون الأمر كذلك


    بل يكون القول الآخر أرجح في الكتاب والسنة‏.‏

    وأما
    أقوال بعض الأئمة كالفقهاء الأربعة وغيرهم؛

    فليس حجة لازمة
    ولا إجماعا باتفاق
    المسلمين .


    20/10
    الحمد لله رب العالمين

  10. #250

    افتراضي

    * وإذا كان في المسألة قولان :

    فإن كان الإنسان يظهر له رجحان أحد القولين عمل به ،

    وإلا قلد بعض العلماء

    الذين يعتمد عليهم في بيان أرجح القولين .


    20/207
    الحمد لله رب العالمين

  11. #251

    افتراضي

    *واختلف المتقدمون من أصحاب أحمد

    في الشيطان الجني إذا علم بمروره :

    هل يقطع الصلاة ؟

    والأوجه أنه يقطعها

    بتعليل رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    وظاهر قوله ( يقطع صلاتي ) .


    21/15 .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #252

    افتراضي

    * وأما من نقل عن الخلفاء الراشدين

    أو جـمهور الصحابة

    خلاف هذه المسائل ،

    أو أنهم لم يكونوا يتوضأون من لحوم الإبل ؛

    فقد غلط عليهم .


    21/13 .

    الحمد لله رب العالمين

  13. #253

    افتراضي

    * وقال رحمه الله :

    وأما القدر :

    فإنه لا يحتج به أحد إلا عند اتباع هواه ،

    فإن فعل فعلاً محرماً بمجرد هواه وذوقه ووجده
    من غير أن يكون له علم بحسن الفعل ومصلحته
    استند إلى القدر ،

    كما قال المشركون :

    لو شاء الله ما أشركنا
    ولا آباؤنا
    ولا حرمنا من شيء ،

    فمن احتج بالقدر على ترك المأمور ،
    وجزع من حصول ما يكرهه من المقدور
    فقد عكس الإيمان والدين ،
    وصار من حزب الملحدين المنافقين ،

    وهذا حال المحتجين بالقدر ،
    فإن أحـدهم إذا أصابته مصيبة
    عظم جزعه وقل صبره ،
    فلا ينظر إلى القـدر ولا يسلم له ،

    وإذا أذنب ذنباً أخذ يحتج بالقدر .


    2 / 326 .

    الحمد لله رب العالمين

  14. #254

    افتراضي

    *كما أن طائفة أخرى زعموا
    أن من سب الصحابة لا يقبل الله توبته وإن تاب ،

    ورووا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
    ( سب أصحابي ذنب لا يغفر )

    وهذا الحديث كذب
    على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    لم يروه أحد من أهل العلم
    ولا هو في شيء من كتب المسلمين المعتمدة ،

    الحمد لله رب العالمين

  15. #255

    افتراضي

    وهو مخالف للقرآن ،

    لأن الله قال :

    { إن الله لا يغفر
    أن يشرك به


    ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }

    هذا في حق من لم يتب ،

    الحمد لله رب العالمين

  16. #256

    افتراضي

    * وقال في حق التائبين

    { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم
    لا تقنطوا من رحمة الله

    إن الله يغفر الذنوب جـميعاً
    إنه هو الغفور الرحيم }

    فثبت بكتاب الله
    وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
    أن كل من تاب تاب الله عليه .


    3 / 290
    الحمد لله رب العالمين

  17. #257

    افتراضي

    * وكان معاوية أحسن إسلاماً من أبيه
    باتفاق أهل العلم ،

    كما أن أخاه ( يزيد بن أبي سفيان )

    كان أفضل منه ومن أبيه .


    4 / 454

    الحمد لله رب العالمين

  18. #258

    افتراضي

    * لما توفي أبو بكر
    ولى عمر بن الخطاب أبا عبيدة أميراً على الجميع ،
    لأن عمر بن الخطاب كان شديداً في الله ،
    فولى أبا عبيدة لأنه كان ليناً ،

    وكان أبو بكر ليناً ،
    وخالد شديداً على الكفار فولى اللين الشديد ،
    وولى الشديد اللين ،
    ليعتدل الأمر ،

    وكلاهما فعل
    ما هو أحب إلى الله تعالى في حقه .


    4 / 454
    الحمد لله رب العالمين

  19. #259

    افتراضي

    * وليس الكذب في هذا المشهد وحده ،

    بل المشاهد المضافة إلى الأنبياء وغيرهم كذب ،
    مثل :
    القبر الذي يقال له قبر نوح
    قريب من بعلبك في سفح جبل لبنان ،

    الحمد لله رب العالمين

  20. #260

    افتراضي

    ومثل القبر الذي في قبلي مسجد جامع دمشق

    الذي يقال له قبر هود

    فإنما هو قبر معاوية بن أبي سفيان ،

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •