تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 45

الموضوع: نحن وهم ...

  1. #21

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    هم ينظرون إلى ما أصابهم أنه لتكفير الذنوب ... ونحن ننظروا إليه أنه لرفع الدرجات.
    كانت أسماء_ بنت أبي بكر_ تصدع فتضع يدها على رأسها فتقول:
    (بذنبي وما يغفره الله أكثر). سير أعلام النبلاء.
    ومما يتعلق بهذا ــ والشيء بالشيء يذكر ــ أن شيخ الاسلام وتلميذه ابن القيم عليهما رحمة الله يرجحان أن الأجر إنما يكون على الأعمال الاختيارية وما تولَّد منها ، أما المصائب التي لا اختيار للعبد فيها فإنما تكفر الخطايا فقط ولا ترفع الدرجات ولا يثاب عليها .
    إلاهي... وعِزّتِكَ وجَلالِكَ أَنّي أُحِبّك ؛ فلا توحِشنِي بالبُعْد عَنْك

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    رحم الله سلفنا الصالح .
    هم أصلنا وفصلنا ، وإليهم تحن قلوبنا ، طال شوقنا إليهم، فعجل رب قبضنا إليك .
    قال الوليد بن مسلم ، عن عبدة بنت خالد بن معدان : قَلَّ ما كان خالد يأوي إلى فراش مقيله إلا وهو يذكر شوقه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإلى أصحابه من المهاجرين والأنصار، ثم يسميهم ويقول : هم أصلي وفصلي ، وإليهم يحن قلبي ، طال شوقي إليهم فعجل رب قبضي إليك ، حتى يغلبه النوم وهو في بعض ذلك .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبداللطيف القحطاني مشاهدة المشاركة
    ومما يتعلق بهذا ــ والشيء بالشيء يذكر ــ أن شيخ الاسلام وتلميذه ابن القيم عليهما رحمة الله يرجحان أن الأجر إنما يكون على الأعمال الاختيارية وما تولَّد منها ، أما المصائب التي لا اختيار للعبد فيها فإنما تكفر الخطايا فقط ولا ترفع الدرجات ولا يثاب عليها .
    بارك الله فيك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    رحم الله سلفنا الصالح .
    هم أصلنا وفصلنا ، وإليهم تحن قلوبنا ، طال شوقنا إليهم، فعجل رب قبضنا إليك .
    قال الوليد بن مسلم ، عن عبدة بنت خالد بن معدان : قَلَّ ما كان خالد يأوي إلى فراش مقيله إلا وهو يذكر شوقه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإلى أصحابه من المهاجرين والأنصار، ثم يسميهم ويقول : هم أصلي وفصلي ، وإليهم يحن قلبي ، طال شوقي إليهم فعجل رب قبضي إليك ، حتى يغلبه النوم وهو في بعض ذلك .
    نعم هم أصلي وفصلي.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي




    هم يتكلمون لله ... ونحن ...

    قال عليّ بن الفضيل بن عياض رحمه الله: يا أبتِ، ما أحلى كلامَ أصحابِ محمد ! قال:
    (يا بنيّ، أو َتَدري لِم حَلاَ؟)، قال: لا يا أبت، قال: (لأنّهم أرادوا به اللهَ تبارك وتعالى).

    صدق أبو نواس:
    وإذا نزعت عن الغواية فليكن * * * لله ذاك النزع لا للناس





    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قيل ليحيى بن معين ما تشتهي؟ قال: (بيت خالي، وإسناد عالي).

    تأمل: ما يشتهي ... ونحن ما نشتهي ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    روي أن عمر قال لأصحابه يومًا: (تمنوا، فقال رجل منهم: أتمنى لو أن هذه الدار مملوءة ذهبًا أنفقه في سبيل الله عز وجل، فقال: تمنوا، فقال رجل: أتمنى لو أنها مملوءة لؤلؤًا وزبرجدًا وجوهرًا أنفقه في سبيل الله عز وجل وأتصدق به، ثم قال: تمنوا، قالوا: ما ندري ما نقول يا أمير المؤمنين. قال عمر: لكني أتمنى لو أن هذه الدار مملوءة رجالًا مثل أبي عبيدة بن الجراح). [صفوة الصفوة1/367].

    ونحن ماذا نتمنى ؟؟؟ ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    سئل ابن مبارك رحمه الله بحضور سفيان بن عيينة عن مسألة فقال: (إنا نهينا أن نتكلم عند أكابرنا).

    ونحن ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قالَ محمَّدُ بنُ زيدِ بن عبد الله بن عُمَر - رَحِمه الله - : (ما سمعتُ ابنَ عُمر رَضِي الله عنه ذكَرَ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلا بكى). (السير) (214/3)

    ونحن ....

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال علي بن المديني: (ربما أدركتُ علَّةَ حديثٍ بَعْدَ أربعينَ سنةً).

    تأمل صبرهم وجدهم في الطلب ...

    ونحن ...

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قَال قبيصة بْن عقبة: (ما جلست مع سفيان -الثوري- مجلسًا إلا ذكرت الموت، وما رأيت أحدًا كان أكثر ذكرًا للموت منه).

    ونحن !!!
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    كان الواحد من الصحابة والسلف إذا سمع موعظة = كأنها ما قيلت إلا له، أم الواحد منا = فكأنما للعالم بأسره إلا هو !!!
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي


    ما الحل مع
    (نحن) ؟!
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    ما الحل مع
    (نحن) ؟!
    الحل: في لزوم الاستقامة.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن القيم: (غاب الهدهد عن سليمان ساعة فتوعده، فيا من أطال الغيبة عن ربه هل أمنت غضبه ؟!!
    تخلف الثلاثة عن الرسول في غزوة واحدة فجرى لهم ما سمعت
    فكيف بمن قضى عمره في التخلف عنه؟). بدائع الفوائد: (228/3).

    تأملها قليلًا !!!

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي


    (نحن) تعلم ذلك، ولكن متى تعمل؟ كما عمل (هم)!

    نسأل الله أن يوفقنا جميعا والمسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح العباد
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    (نحن) تعلم ذلك، ولكن متى تعمل؟ كما عمل (هم)!

    نسأل الله أن يوفقنا جميعا والمسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح العباد

    آمين وإياكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال سفيان الثوري: (كانوا لا يخرجون أبناءهم لطلب العلم حتى يتأدبوا ويتعبدوا عشرين سنة).

    ونحن ؟؟؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال عبد الله بن المبارك: (طلبت الأدب ثلاثين سنة، وطلبت العلم عشرين سنة، وكانوا يطلبون الأدب قبل العلم).

    ونحن ؟؟؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    عن عون بن عبد الله بن عتبة قال: كان أهل الخير يكتب بعضهم إلى بعض بهؤلاء الكلمات، وتلقاهنَّ بعضهم بعضًا: (من عمل لآخرته، كفاه الله دنياه، ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته). [الزهد لوكيع: (848)].

    ونحن: وسع الله علينا في وسائل الاتصال فبماذا نتواضى ؟؟؟ !!!
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •