تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: تركد الشمس فوق رؤوسهم على أذرع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي تركد الشمس فوق رؤوسهم على أذرع

    وقال ابن أبي الدنيا في كتاب الأهوال: حدثنا عمار بن نصر ثنا الوليد بن مسلم ثنا أبو بكر بن سعيد أنه سمع مغيث بن سمي يقول: تركد الشمس فوق رؤوسهم على أذرع، وتفتح أبواب جنهم، فتهب عليهم رياحها وسمومها، ويخرج عليهم نفحاتها، حتى تجري الأرض من عرقهم، أنتن من الجيف، والصائمون في ظل العرش.
    ما صحة هذا الأثر ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    هذا اسناد صحيح مقطوعا ، و له شاهد بالغ الطول عن سيدنا على (بدون ذكر الصائمون) فى حلية الأولياء :
    [ حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، قال : كتب إلي أحمد بن إبراهيم بن هشام الدمشقي ، ثنا أبو صفوان القاسم بن يزيد بن عوانة ، عن ابن حرث ، عن ابن عجلان ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، " أن عليا ، شيع جنازة ، فلما وضعت في لحدها عج أهلها وبكوا ، فقال : ما تبكون ؟ أما والله لو عاينوا ما عاين ميتهم لأذهلتهم معاينتهم عن ميتهم ، وإن له فيهم لعودة ثم عودة ، حتى لا يبقي منهم أحدا " . ثم قام فقال : " أوصيكم عباد الله بتقوى الله الذي ضرب لكم الأمثال ، ووقت لكم الآجال ، وجعل لكم أسماعا تعي ما عناها ، وأبصارا لتجلو عن غشاها ، وأفئدة تفهم ما دهاها في تركيب صورها وما أعمرها ، فإن الله لم يخلقكم عبثا ، ولم يضرب عنكم الذكر صفحا ، بل أكرمكم بالنعم السوابغ ، وأرفدكم بأوفر الروافد ، وأحاط بكم الإحصاء ، وأرصد لكم الجزاء في السراء والضراء ، فاتقوا الله عباد الله وجدوا في الطلب ، وبادروا بالعمل مقطع النهمات ، وهادم اللذات ، فإن الدنيا لا يدوم نعيمها ، ولا تؤمن فجائعها ، غرور حائل ، وشبح فائل ، وسناد مائل ، يمضي مستطرفا ، ويردي مستردفا ، بإتعاب شهواتها ، وختل تراضعها ، اتعظوا عباد الله بالعبر ، واعتبروا بالآيات والأثر ، وازدجروا بالنذر ، وانتفعوا بالمواعظ ، فكأن قد علقتكم مخالب المنية ، وضمكم بيت التراب ، ودهمتكم مقطعات الأمور بنفخة الصور ، وبعثرة القبور ، وسياقة المحشر ، وموقف الحساب بإحاطة قدرة الجبار ، كل نفس معها سائق يسوقها لمحشرها ، وشاهد يشهد عليها بعملها ، وأشرقت الأرض بنور ربها ، ووضع الكتاب ، وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون ، فارتجت لذلك اليوم البلاد ، ونادى المناد ، وكان يوم التلاق ، وكشف عن ساق ، وكسفت الشمس ، وحشرت الوحوش مكان مواطن الحشر ، وبدت الأسرار ، وهلكت الأشرار ، وارتجت الأفئدة ، فنزلت بأهل النار من الله سطوة مجيخة ، وعقوبة منيحة ، وبرزت الجحيم لها كلب ولجب ، وقصيف رعد ، وتغيظ ووعيد ، تأجج جحيمها ، وغلى حميمها ، وتوقد سمومها ، فلا ينفس خالدها ، ولا تنقطع حسراتها ، ولا يقصم كبولها ، معهم ملائكة يبشرون بنزل من حميم ، وتصلية جحيم ، عن الله محجوبون ، ولأوليائه مفارقون ، وإلى النار منطلقون . عباد الله اتقوا الله تقية من كنع فخنع ، ووجل فرحل ، وحذر فأبصر فازدجر ، فاحتث طلبا ، ونجا هربا ، وقدم للمعاد ، واستظهر بالزاد ، وكفى بالله منتقما وبصيرا ، وكفى بالكتاب خصما وحجيجا ، وكفى بالجنة ثوابا ، وكفى بالنار وبالا وعقابا ، وأستغفر الله لي ولكم " ]

  3. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    هذا اسناد صحيح مقطوعا ]
    قال محقق كتاب "الأهوال" (مجدي فتحي السيد): "إسناده ضعيف، أبو بكر بن سعيد، في عداد المجهولين، انظر "التاريخ الكبير" (9/14)، و"الجرح والتعديل" (9/343)".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    أبو بكر بن سعيد من رجال الصحيحين ، و اسمه عبد الله بن سعيد بن أبى هند الفزارى !!!
    إنما المجهول هو (مجدى فتحى السيد) الذى تنقل عنه !!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    أبو بكر بن سعيد من رجال الصحيحين ، و اسمهعبد الله بن سعيد بن أبى هند الفزارى !!!إنما المجهول هو (مجدى فتحى السيد) الذى تنقل عنه !!!
    وجدت بحثًا طيبًا في: (عبد الله بن سعيد بن أبي هند الفزاري)، لمحققو سنن سعيد بن منصور: (4/ 1278 - 1280):

    (وعبد الله بن سعيد بن أبي هند الفزاري، مولاهم، أبو بكر المدني، يروي عن أبيه وأبي أمامة بن سهل بن حنيف وسعيد بن المسيب ونافع مولى ابن عمر وغيرهم، روى عنه الإمام مالك وابن المبارك ويحيى القطان وعبد الرحمن بن مهدي ووكيع وغيرهم، وهو ثقة، روى له الجماعة، ووثقه الإمام أحمد وابن معين وابن المديني والعجلي وأبو داود السجستاني ويعقوب بن سفيان وابن البرقي وابن سعد وزاد: ((كثير الحديث)) ، وقال النسائي: ((ليس به بأس)) ، وقال يحيى بن سعيد القطان: ((كان صالحا، تعرف وتنكر)) ، وقال أبو داود: ((روى عنه يحيى، ولم يرفعه كما رفع غيره)) ، وقال أبو حاتم: ((ضعيف الحديث)) ، ووهنه أبو زرعة، وكانت وفاته سنة سبع وأربعين ومائة. اهـ. من "الجرح والتعديل" (5 / 70 - 71 رقم 335) ، و"التهذيب" (5 / 239 رقم 414) .

    قلت: أما يحيى القطان فإنه على تشدده لم يترك عبد الله بن سعيد، بل روى عنه، لكن كما قال أبو داود: لم يرفعه كما رفع غيره، فيؤخذ من موقفه منه: أن عبد الله بن سعيد ثقة كما نص عليه أحمد وابن معين وغيرهما، لكنه ليس كشعبة، وسفيان وأضرابهما.

    وأما تضعيف الرازيين له: أبي حاتم وأبي زرعة، فإنهما ضعفاه بلا حجة، وجرحهما غير مفسر ومعارض بتوثيق الأئمة السابق ذكرهم، ولذا فإن الذهبي لما ذكر عبد الله بن سعيد هذا في "ديوان الضعفاء" (ص168 رقم 2182) قال: ((ثقة، ضعفه أبو حاتم بلا حجة)) ، وذكره في "المغني في الضعفاء" (1 / 340 رقم 3191) ، وقال: ((ثقة، ضعفه أبو حاتم، ووثقه أحمد وابن معين، وقال القطان: صالح، تعرف وتنكر)) ، وذكره في ((من تكلم فيه وهو موثق)) (ص108 رقم 180) وقال: ((ثقة، ضعفه أبو حاتم وحده)) .
    ولما ذكره الحافظ ابن حجر في "هدي الساري" (ص413) ، وذكر أقوال الذين وثقوه والذين تكلموا فيه، قال: ((قلت: احتج به الجماعة)) ، وذكره في "فتح الباري" (7 / 511) وقال: ((وهو مدني ثقة)) ، فظهر بهذا قصور عبارته في "التقريب" (ص306 رقم 3358) حين قال: ((صدوق له أوهام)) ، فالظاهر أنه هنا مع تأثره بمن سبق، فإنه تأثر كذلك بما نقله هو في "التهذيب" (5 / 239) عن ابن حبان في الثقات أنه قال عن عبد الله بن سعيد هذا: ((يخطئ)) ، مع أن ابن حبان لم يقل ذلك كما يتضح من كتاب "الثقات" له (7 / 12) ، وهذا يحصل من ابن حجر أحيانا بسبب سوء نسخته من ثقات ابن حبان، فقد كان يشكو من سقمها دائما، ففي "لسان الميزان" (2 / 442) في ترجمة رافع بن سلمان، قال: ((وذكره ابن حبان في الثقات، لكن وقع في النسخة - وفيها سقم -: رافع بن سنان)) ، وفي "التهذيب" (8 / 403) في ترجمة قيس بن مروان، ذكر أن ابن حبان ذكره في الثقات وقال: روى عنه حبيب، ثم تعقب ذلك ابن حجر بقوله: ((كذا في النسخة وهي سقيمة، ولعلها: خيثمة، تصحفت)) ، وفي "التهذيب" أيضا (9 / 308) نقل عن ابن حبان سنة وفاة أحد الرواة، ثم قال: ((وهذا وهم لا مرية فيه، والأشبه أن يكون من سقم النسخة)) ، وقد نبه على سقم نسخة ابن حجر من "الثقات": الشيخ عبد الرحمن المعلمي - رحمه الله - في "التنكيل" (1 / 43) ، ومنه استفدت بعض الأمثلة).

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    أبو بكر بن سعيد من رجال الصحيحين ، و اسمه عبد الله بن سعيد بن أبى هند الفزارى !!!
    إنما المجهول هو (مجدى فتحى السيد) الذى تنقل عنه !!!
    والصحيح والله أعلم: أن أبا بكر بن سعيد هذا، هو:
    (أَبُو بكر بْن سَعِيد الأوزاعي)، وليس كما قلت أنه: (عبد الله بن سعيد بن أبي هند الفزارى)، ويدل على ذلك أن (الفزاري)، ليس من جملة مشايخه: (مغيث بْن سُمي)، وهو الأوزاعي، أبو أيوب.
    كذا لم يروي:
    (الوليد بن مسلم)، عن: (الفزاري)، بينما روايته عن: (أبي بكر بن سعيد الأوزاعي)، ثابتة.

    انظر التاريخ الكبير: (8/ 24)، (9/ 14)، وفيه: (أَبُو بَكْرِ بْنُ سَعِيدٍ سَمِعَ مُغِيثَ بْنَ سُمَيٍّ يَقُولُ كُنَّا نُغَازِي مَعَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُدْرِكُنَا رَمَضَانُ فَأَتَتَبَّعُ مَنَازِلَهُم فَإِذَا هُمْ صِيَامٌ قَالَه زكريا عَنِ الحكم بْن المبارك سَمِعَ الوليد عَنْ أَبِي بكر بْن سَعِيد).

    وينظر أيضًا: الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: (9/ 343)، والأسامي والكنى لأبي أحمد الحاكم: (2/ 258)، وتهذيب الكمال: (28/ 348 - 350).

    ومن يظهر له غير ذلك فليتحفنا به، بارك الله فيكم.

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    أبو بكر بن سعيد من رجال الصحيحين ، و اسمه عبد الله بن سعيد بن أبى هند الفزارى !!!
    إنما المجهول هو (مجدى فتحى السيد) الذى تنقل عنه !!!
    تب إلى الله من رمي المحقق بالجهالة، وقد تكلمت بجهل، وليست هذه هي أول مرة تأتي فيها بالأعاجيب وما يضحك الصبيان والنسوان، أصلحك الله!
    فنصيحة مني: لا تتكلم في هذا العلم، ما دمت لم تدرسه جيدًا، وتأخذه عن أهله المتمرسين المتخصصين، فإذا كنت لم تستطع أن تعين بعض رجال الإسناد، فكيف بالجرح والتعديل، والعلل، وفهم كلام العلماء واصطلاحاتهم!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    وما يضحك الصبيان والنسوان،

    والرجال ليس لهم نصيب من الضحك ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    و هذا طريق ثالث ضعيف عن المطالب العالية لإبن حجر
    [ وقال أبو يعلى : حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، حدثنا محمد بن بكر البرساني قال : قال أبو عاصم الحبطي ، وكان من خيار أهل البصرة ، وكان من أصحاب حزم وسلام بن أبي مطيع قال : حدثنا بكر بن خنيس ، عن ضرار بن عمرو ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس ، عن تميم الداري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يقول الله تبارك وتعالى لملك الموت : " انطلق إلى وليي فأتني به ، فإني قد جربته بالسراء والضراء ، فوجدته حيث أحب ، ائتني به فلأريحنه " قال : فينطلق إليه ملك الموت ، ومعه خمسمائة من الملائكة معهم أكفان وحنوط من الجنة ، ومعهم ضبائر الريحان ، أصل الريحانة واحد ، وفي رأسها عشرون لونا ، لكل لون منها ريح سوى ريح صاحبه ، معهم الحرير الأبيض فيه المسك الأذفر . قال : فيجلس ملك الموت عند رأسه وتحفه الملائكة ، ويضع كل ملك منهم يده على عضو من أعضائه ، ويبسط ذلك الحرير الأبيض والمسك الأذفر من تحت ذقنه ، ويفتح له باب إلى الجنة ، وإن نفسه لتعلل عند ذلك بطرف الجنة ، مرة بأزواجها ، ومرة بكسوتها ، ومرة بثمارها ، كما يعلل الصبي أهله إذا بكى ، وإن أزواجه لينهشنه عند ذلك انتهاشا . وقال : وتبرز الروح . قال البرساني : يعني تريد الخروج سرعة ، لما ترى مما تحب قال : ويقول ملك الموت : اخرجي أيتها الروح الطيبة إلى سدر مخضود ، وطلح منضود ، وظل ممدود ، وماء مسكوب . قال : ولملك الموت أشد به لطفا من الوالدة بولدها ، يعرف أن ذلك الروح حبيبة لربه ، فهو يلتمس لطفه تحببا لربه ورضا للرب عنه ، فتسل روحه كما تسل الشعرة من العجين . قال : وقال الله تبارك وتعالى : الذين تتوفاهم الملائكة طيبين ، وقال تعالى : فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم قال : روح من جهد الموت ، وريحان يتلقى به ، وجنة نعيم تقابله . قال : فإذا قبض ملك الموت روحه قال الروح للجسد : جزاك الله عني خيرا ، فقد كنت سريعا بي إلى طاعة الله ، بطيئا بي عن معصية الله ، فقد نجيت وأنجيت . قال : ويقول الجسد للروح مثل ذلك . قال : وتبكي عليه بقاع الأرض التي كان يطيع الله فيها ، وكل باب من السماء يصعد منه عمله ، أو ينزل منه رزقه أربعين سنة . قال : فإذا قبض ملك الموت روحه أقام الخمسمائة من الملائكة عند جسده ، فلا يقلبه بنو آدم لشق إلا قلبته الملائكة قبلهم ، فحلته بأكفان قبل أكفان بني آدم ، وحنوط قبل حنوط بني آدم ، ويقوم من بين باب بيته إلى باب قبره صفان من الملائكة ، يستقبلونه بالاستغفار . قال : فيصيح عند ذلك إبليس صيحة يصعد منها عظام بعض جسده ، ويقول لجنوده : الويل لكم كيف خلص هذا العبد منكم ؟ قال : فيقولون : هذا العبد كان معصوما . قال : فإذا صعد الملائكة بروحه إلى السماء استقبله جبريل في سبعين ألفا من الملائكة بروحه إلى السماء ، كل يأتيه ببشارة من ربه سوى بشارة صاحبه قال : فإذا انتهى ملك الموت بروحه إلى العرش ، خر الروح ساجدا ، فيقول الله تبارك وتعالى لملك الموت : " انطلق بروح عبدي هذا ، فضعه في سدر مخضود ، وطلح منضود ، وظل ممدود ، وماء مسكوب " . قال : فإذا وضع في قبره جاءته الصلاة ، فكانت عن يمينه وجاءه الصيام فكان عن يساره ، وجاءه القرآن والذكر ، فكان عند رأسه ، وجاءه مشيه إلى الصلاة ، فكان عند رجله ، وجاءه الصبر فكان في ناحية القبر . قال : فيبعث إليه تعالى عذابا من العذاب ، فيأتيه عن يمينه ، فتقول الصلاة : وراءك ، والله ما زال دائبا عمره كله ، وإنما استراح الآن ، حين وضع في قبره . قال : فيأتيه عن يساره ، فيقول الصيام مثل ذلك ، ثم يأتيه من عند رأسه ، فيقول القرآن والذكر مثل ذلك ، ثم يأتيه من عند رجليه ، فيقول مشيه إلى الصلاة مثل ذلك قال : فلا يأتيه العذاب من ناحية يلتمس هل يجد مساغا إلا وجد ولي الله قد أخذ جسده . قال : فيندفع العذاب عند ذلك ، فيخرج ويقول الصبر لسائر الأعمال : أما أنا لم يمنعني أن أباشر أنا بنفسي إلا أني نظرت ما عندكم ، فإن عجزتم كنت أنا صاحبه ، فأما إذا أجزأتم عنه ، فأنا له ذخر عند الصراط والميزان . قال : ويبعث الله تعالى ملكين ، أبصارهما كالبرق الخاطف ، وأصواتهما كالرعد القاصف ، وأنيابهما كالصياصي ، وأنفاسهما كاللهب ، يطآن في أشعارهما ، بين منكب كل واحد منهما مسيرة كذا وكذا ، قد نزعت منهما الرأفة والرحمة ، يقال لهما منكر ونكير ، في يد كل واحد منهما مطرقة لو اجتمع عليها ربيعة ومضر لم يقلوها . قال : فيقولان له : اجلس قال : فيستوي جالسا ، وتقع أكفانه في حقويه . قال : فيقولان له : من ربك ؟ وما دينك ؟ وما نبيك ؟ قالوا : يا رسول الله ، ومن يطيق الكلام عند ذلك ، وأنت تصف من الملكين ما تصف ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء . قال : فيقول : الله ربي وحده لا شريك له ، وديني الإسلام الذي دانت به الملائكة ، ونبيي محمد خاتم النبيين . قال : فيقولان له : صدقت . قال : فيدفعان القبر فيوسعانه من بين يديه أربعين ذراعا ، ومن خلفه أربعين ذراعا ، وعن يمينه أربعين ذراعا ، وعن شماله أربعين ذراعا ، ومن عند رأسه أربعين ذراعا ، ومن عند رجليه أربعين ذراعا . قال : فيوسعان مائتي ذراع . قال البرساني : وأحسبه قال : وأربعين تحاط به ثم يقولان له : انظر فوقك . قال : فينظر فوقه فإذا باب مفتوح إلى الجنة ، فيقولان له : يا ولي الله ، هذا منزلك إذ أطعت الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، إنه يصل إلى قلبه عند ذلك فرحة لا ترتد أبدا ، ثم يقال له : انظر تحتك فينظر تحت ، فإذا باب مفتوح إلى النار ، فيقولان له : يا ولي الله ، هذا منزلك لو عصيت الله ، آخر ما عليك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده ، إنه ليصل إلى قلبه عند ذلك فرحة لا ترتد أبدا . قال : وقالت عائشة : يفتح له سبعة وسبعون بابا إلى الجنة ، يأتيه ريحها ، وبردها ، حتى يبعثه الله تبارك وتعالى ]

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    و للحديث العديد من الشواهد التى يعيينى جمعها لطولها ، من أحاديث عذاب القبر !!!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    و للحديث العديد من الشواهد التى يعيينى جمعها لطولها ، من أحاديث عذاب القبر !!!
    ..............
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •