قول الجفري: مدد مدد يا حسين؟؟؟!!! - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 34 من 34
21اعجابات

الموضوع: قول الجفري: مدد مدد يا حسين؟؟؟!!!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    49

    افتراضي

    للشيخ الإمام محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله صاحب الأضواء رسالة نفيسة كثيرة الفوائد مع صغر حجمها في المجاز
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عمر محمد الشاعر

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر محمد الشاعر مشاهدة المشاركة
    أحبابنا الكرام
    محمد طه شعبان وأبا البراء نتمنى الاطلاع على الرابط التالي، وبيان مدى صحة ما فيه من أقوال منسوبة للأئمة في جواز التوسل:
    http://www.alwatanrim.net/vb/showthread.php?t=21675

    بارك الله فيك، قد سبق مناقشة نحوًا من هذا الموضوع وإليك الرابط:
    هل صح عن الإمام أحمد بن حنبل أنه أجاز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم. ؟

    وهذا أيضًا:

    هل اجاز الامام احمد التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عمر محمد الشاعر
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن قاسم مشاهدة المشاركة
    للشيخ الإمام محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله صاحب الأضواء رسالة نفيسة كثيرة الفوائد مع صغر حجمها في المجاز

    بارك الله فيك وهذه المسألة أيضًا تم مناقشتها في المجلس المبارك من قبل وهذا الرابط:

    للمناقشة (5) هل في القرآن مجاز ؟

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عمر محمد الشاعر
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عمر محمد الشاعر
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر محمد الشاعر مشاهدة المشاركة
    كيف يُردُّ على قول الجفري بأن الترك لا يُفيد التشريع إلا بقرينة

    لم أر الموضوع إلا الآن ، فلما رأيت ردود إخواننا أثلجت صدري ، جزاهم الله خيرا، وسدد على الحق خطاهم .
    أقول لهذا المفتري - الجفري - تبيينا لكذبه : هذا محض تخرص وتخمين، بل الحق خلاف ذلك تماما.

    قال الزركشي رحمه الله في البحر المحيط: الترك، لم يتعرضوا لتركه عليه السلام … قال ابن السمعاني: إذا ترك الرسول شيئاً وجب علينا متابعته فيه…….أهـ

    وقال العلامة الشوكاني رحمه الله في إرشاد الفحول : تركه صلى الله عليه وسلم للشيء كفعله له في التأسي به فيه"... ثم ذكر كلام ابن السمعاني.

    وقال الإمام الشاطبي رحمه الله في الموافقات: "وأما الترك فمحله في الأصل غير المأذون فيه، وهو المكروه والممنوع، فتركه صلى الله عليه وسلم دال على مرجوحية الفعل".
    وقال العلامة ابن النجار رحمه الله في شرح الكوكب المنير: وإذا نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ترك كذا كان أيضاً من السنة الفعلية، لما ورد أنه صلى الله عليه وسلم لما قُـدِّم إليه الضب فأمسك عنه وترك أكله، أمسك الصحابة رضي الله عنه وتركوه حتى بين لهم أنه حلال ولكنه يعافه.
    أي لما عُلم أن تركه صلى الله عليه وسلم لأجل أن نفسه لم تقبله، علم أنه وجد هناك مانع له صلى الله عليه وسلم وأنه لا يمنع غيره من أمته من أكله، فأكله الصحابة رضي الله عنه على مائدته.
    وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين: فإن تركه صلى الله عليه وسلم سنة كما أن فعله سنة، فإذا استحببنا فعل ما تركه، كان نظير استحبابنا ترك ما فعله ولا فرق.
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في اقتضاء الصراط المستقيم: فكل أمر يكون المقتضي لفعله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم موجوداً -لو كان مصلحة - ولم يفعل يعلم أنه ليس بمصلحة.
    وقال فيه:" فأما ما كان المقتضي لفعله موجوداً لو كان مصلحة وهو مع هذا لم يشرعه فوضعه تغيير لدين الله تعالى …
    ثم قال: "بل يقال ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم له مع وجود ما يعتقد مقتضياً وزوال المانع سنة، كما أن فعله سنة، فلما أمر بالأذان في الجمعة وصلى العيدين بلا أذان ولا إقامة كان ترك الأذان فيهما سنة، فليس لأحد أن يزيد في ذلك، بل الزيادة في ذلك كالزيادة في أعداد الصلاة وأعداد الركعات أو الحج، فإن رجلاً لو أحب أن يصلي الظهر خمس ركعات وقال: هذا زيادة عمل صالح، لم يكن له ذلك، وكذلك لو أراد أن ينصب مكاناً آخر يقصد لدعاء الله فيه وذكره، لم يكن له ذلك، وليس له أن يقول هذه بدعة حسنة، بل يقال له: كل بدعة ضلالة، ونحن نعلم أن هذا ضلالة قبل أن نعلم نهياً خاصاً عنها، أو أن نعلم ما فيها من المفسدة، فهذا مثال لما حدث مع قيام المقتضي له، وزوال المانع لو كان خيراً، فإن كل ما يبديه المُحْدِثُ لهذا من المصلحة أو يستدل به من الأدلة قد كان ثابتاً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع هذا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا الترك سنة خاصة مقدمة على كل عموم وكل قياس…
    وفي المسودة مما كتبه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:فإن ترك الفعل مع المقتضي له يدل على عدم كونه مشروعاً، كترك النهي مع الحاجة إلى البيان.أهـ

    قلت: وفي هذه النقول عن الأئمة الأعلام؛ بيانٌ واضح،وفيه غُنْيةٌ وكفاية لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    142

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا جميعًا على إفادتكم وطرحكم، ولا حرمكم الله الأجر والثواب.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر محمد الشاعر مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا جميعًا على إفادتكم وطرحكم، ولا حرمكم الله الأجر والثواب.
    آمين وإياكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة

    لم أر الموضوع إلا الآن ، فلما رأيت ردود إخواننا أثلجت صدري ، جزاهم الله خيرا، وسدد على الحق خطاهم .
    .
    بارك الله فيك شيخنا، وأثلج الله صدرك بكل خير.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    220

    افتراضي

    الإسلام بعيد كل البعد عن فلسفتك يا جفري، وعلى تأويلك وسفسطتك سيكون الأرنب فيلا ، والكراث زنجبيلا. دعوة الإسلام ظاهرة طيبة نقية بعيدة عن الهرطقات

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    أحسنت، أحسن الله إليك يا بغدادي.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة مصطفى البغدادي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    220

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أحسنت، أحسن الله إليك يا بغدادي.
    وأحسن إليكم أخي الفاضل، وزادكم فضلا وعلما
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى البغدادي مشاهدة المشاركة
    وأحسن إليكم أخي الفاضل، وزادكم فضلا وعلما
    آمين وإيَّاكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة مصطفى البغدادي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    142

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًأ ، ونفع بكم ، وجعل ما قدتمتموه في ميزان حسناتكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر محمد الشاعر مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًأ ، ونفع بكم ، وجعل ما قدتمتموه في ميزان حسناتكم.
    آمين وإياكم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •