صاحب المرأة الواحدة إن مرضَتْ مرض وإن حاضتْ حاض.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 15 من 15
3اعجابات
  • 1 Post By عمر رأفت
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة

الموضوع: صاحب المرأة الواحدة إن مرضَتْ مرض وإن حاضتْ حاض.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,150

    افتراضي صاحب المرأة الواحدة إن مرضَتْ مرض وإن حاضتْ حاض.

    منقول أم أيمن السلفية‬‎‏

    هذه الرواية لا تصح فلا يجوز لنا ان نتفكه بها في مجالسنا !!

    قال المغيرة رضي الله عنه:
    ( صاحب المرأة الواحدة إن مرضَتْ مرض وإن حاضتْ حاض.
    وصاحب الثنتين بين جَمْرتين أيتهما أدركتْه أحرقَتْه.
    وصاحب الثلاث في رُستاق يبيت كل ليلة في قرية.
    وصاحب الأربع عروس في كل ليلة.) !!!

    هذه الروية رواها ابن عساكر في تاريخ دمشق من طريقين :

    1 – من طريق الإمام مالك بن أنس قال :
    كان المغيرة بن شعبة نكّاحاً للنساء، ويقول : صاحب المرأة الواحدة إن مرضت مرض معها وإن حاضت حاض معها، وصاحب المرأتين بين نارين يشتعلان، قال : وكان ينكح أربعاً جميعاً ويطلقهن جميعاً .))
    وهذا مرسل أو معضل فإننا لاندري الواسطة بين مالك والمغيرة رضي الله عنه

    2 – من طريق ليث بن أبي سُلَيم قال :
    قال المغيرة بن شعبة أحصنت ثمانين امرأة فأنا أعلمكم بالنساء كنت أحبس المرأة لجمالها وأحبس المرأة لولدها وأحبس المرأة لقومها وأحبس المرأة لمالها فوجدت صاحب الواحدة إن زارت زار وإن حاضت حاض وإن نفست نفس وإن اعتلت اعتل معها بانتظاره لها ووجدت صاحب الثنتين في حرب هما ناران يشتعلان ووجدت صاحب الثلاث في نعيم وإذا كن أربعا كان في نعيم لا يعدله شيء ولايقتصرن أحدكم على الواحدة فيكون مثله مثل أبي جفنة وامرأته أم عقار أنه قال لها إذا كنت خاطبا فإياك وكل مجفرة مبخرة منتفخة الوريد كلامها وعيد وبصرها حديد سفعاء فوهاء قليلة الإرغاء دائمة الدعاء سلفع لا تروى ولا تشبع دائمة القطوب عارية الظنبوب حديدة الركبة سريعة الوثبة شرها يفيض وخيرها يغيض لا ذات رحم قريبة ولا غريبة نجيبة إمساكها مصيبة طلاقها حريبة فضول مئنات حبلها رفات وشرها ديات واغرة الضمير عالية الهدير شثنة الكف غليظة الخف لا تعتذر من علة ولا تأوي من قلة تأكل لما وتوسع ذما تفشي الأسرار وتؤذي الأخيار وهي مع ذلك من أهل النار .
    فأجابته امرأة فقالت : بئس لعمرو الله ما علمت زوج المرأة المسلمة قضمة حطمة أحمر المأكمة محزون اللهزمة جلد عنز هرمة وسرة متقدمة وشعره صهباء وأذن هدباء ورقبة هلباء لئيم الأخلاق ظاهر النفاق صاحب حقد وهم وحزن رهين الكاس زعيم الأنفاس بعيد من كل خير يسأل الناس إلحافا وينفقه إتلافا ووجهه عبوس وشره ينوس وخيره محبوس أشأم من البسوس لا ألوف مفيد ولا متلاف قصود فهو شر أشنع وبطر أجمع ورأس أصلع مجمع مضفدع في صورة كلب وبدن إنسان هو الشيطان بل هو أم صئبان . اهـ .

    وهذا كذلك مرسل أو معضل لجهالة الوساطة بينه وبين المغيرة رضي الله عنه
    على أن ابن حجر قال ليت ابن سليم : صدوق اختلط جدًّا ولم يُتمَيّز حديثه فتُرِك !!

    وذكرها ابن عبد البر ( ت 463 هـ ) من دون إسناد !!!
    كما في " بهجة المجالس وأنس المجالس " فقال :
    قال المغيرة بن شعبة: صاحب المرأة الواحدة امرأة مثلها، إن بانت بان معها، وإن حاضت حاض معها، وإن مرضت مرض معها، وصاحب المرأتين على جمرتين، وصاحب الثلاث على رستاق، وصاحب الأربعة كل ليلةٍ عروس،
    https://plus.google.com/118032638410630803515/posts/57t6JgvWA8o

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    551

    افتراضي

    هذا القول كذلك منسوب إلى الحجاج ،،، ولكن فإذا مرض الرجل ؟ (ابتسامة)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وذكره الذهبي في السير 3 / 31 فقال:
    ابْنُ وَهْبٍ: حَدَّثَنَا مَالِكٌ، قَالَ:كَانَ المُغِيْرَةُ نَكَّاحاً لِلنِّسَاءِ، وَيَقُوْلُ: صَاحِبُ الوَاحِدَةِ إِنْ مَرِضَتْ مَرِضَ، وَإِنْ حَاضَتْ حَاضَ، وَصَاحِبُ المَرْأَتَيْنِ بَيْنَ نَارَيْنِ تُشْعَلاَنِ.
    وَكَانَ يَنْكِحُ أَرْبَعاً جَمِيْعاً، وَيُطَلِّقُهُنّ َ جَمِيْعاً .أهـ
    وكذا ابن كثير في البداية والنهاية 8 / 316 ، قال :
    وَقَالَ الْإِمَامُ مَالِكٌ: كَانَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ رَجُلًا نَكَّاحًا لِلنِّسَاءِ، وَكَانَ يَقُولُ: صَاحِبُ الْوَاحِدَةِ إِنْ حَاضَتْ حَاضَ مَعَهَا، وَإِنْ مَرِضَتْ مَرِضَ مَعَهَا، وَصَاحِبُ الثِّنْتَيْنِ بَيْنَ نَارَيْنِ تَشْتَعِلَانِ. قَالَ: فَكَانَ يَنْكِحُ أَرْبَعًا جَمِيعًا وَيُطَلِّقُهُنّ َ جَمِيعًا. وَقَالَ غَيْرُهُ: تَزَوَّجَ ثَمَانِينَ امْرَأَةً. وَقِيلَ: ثَلَاثَمِائَةِ امْرَأَةٍ. وَقِيلَ: أَحْصَنَ أَلْفَ امْرَأَةٍ.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    فليس له إسناد معتبر يعول عليه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    تلك قصة ، لا يبعد ان يكون مالك و الليث تلقياها بنقل الكافة ، لاسيما و العهد قريب بالمغيرة !!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    لاسيما و العهد قريب بالمغيرة !!!
    بل بينهما مفاوز !!!

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    المغيرة توفى 50 هـ ، و مالك و الليث كلاهما توفى قبل 140 هـ
    فبمنتهى البساطة يمكنهما الرواية عنه بواسطة واحدة ، يعنى بالتأكيد كلاهما أى مالك و الليث لقيا عدد لا بأس به ممن سمع من المغيرة !
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عابر سبيل الخير

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    المغيرة توفى 50 هـ ، و مالك و الليث كلاهما توفى قبل 140 هـ
    فبمنتهى البساطة يمكنهما الرواية عنه بواسطة واحدة ، يعنى بالتأكيد كلاهما أى مالك و الليث لقيا عدد لا بأس به ممن سمع من المغيرة !
    يا أخي هداك الله !
    تكلم بعلم أو اسكت بحلم ، ما هذا الذي تقوله !!
    مالك ت 179 ، والليث ت 175 .
    فكيف تقول قبل 140 ؟؟!!
    ومالك إذا روى عن المغيرة فبينهما اثنان أو ثلاثة !
    والليث مثل مالك ، بل تزيد الواسطة بينه وبين المغيرة .
    ثم لو كانت بينهما واسطة واحدة - تنزلا - فلابد من معرفتها ، وإلا فهي جهالة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبوعاصم أحمد بلحة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    يا أخي هداك الله !
    تكلم بعلم أو اسكت بحلم ، ما هذا الذي تقوله !!
    مالك ت 179 ، والليث ت 175 .
    فكيف تقول قبل 140 ؟؟!!
    ومالك إذا روى عن المغيرة فبينهما اثنان أو ثلاثة !
    والليث مثل مالك ، بل تزيد الواسطة بينه وبين المغيرة .
    ثم لو كانت بينهما واسطة واحدة - تنزلا - فلابد من معرفتها ، وإلا فهي جهالة .
    أحسنت أبا مالك، نفع الله بك.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    بارك الله فيك أبا عاصم ، ونفع بك .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي ماهو التفصيل عن ..الحل مياه. عند الأئمة الأربعة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماهو التفصيل عن ..الحل مياه. عند الأئمة الأربعة وماهو الراجح عند حضرتك
    شكرا وجزاكم الله خيرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوكم المحب في الله
    محمد يامين القاسمي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    مالك بن أنس الأصبحى ، توفى 179 ، وقع خطأ فى برنامج الحديث لدى ، فخلط وفاته بمالك بن أنس الكوفى !
    مالك بن أبى عامر (أنس) (جد الإمام) توفى 79
    مالك بن أنس الكوفى توفى 138

    الليث بن أبى سليم (أيمن) بن زنيم ، توفى بالضبط 148 ، و فى جامع الحديث 138

    ليتك إذ تلمست عندى خطأ
    أن تلتمس تصويب المعلومة ، لا محض تخطئتى و السلام !

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,150

    افتراضي رد: صاحب المرأة الواحدة إن مرضَتْ مرض وإن حاضتْ حاض.

    جزاكم الله خيرا .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: صاحب المرأة الواحدة إن مرضَتْ مرض وإن حاضتْ حاض.

    الأثر لا يصح من جهة الإسناد، وقد استحسن معناه بعض العلماء، مثل ابن رشد الجد في البيان والتحصيل، ج 17، ص 26، فقال: في هذا وصف ما كان عليه المغيرة بن شعبة - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - مما وهبه الله إياه من القدرة على كثرة الاستمتاع بالمباح من النساء، وتلك فضيلة في الدنيا والآخرة؛ لأن الرجل يؤجر في وطء زوجاته وجواريه وفي الاغتسال من وطء كل واحدة منهن كلما وطئها، فهو يستمتع بالحلال، ويؤجر باستمتاعه به، فأي موهبة أعظم من هذه. اه.

    والدكتور عطية صقر في (موسوعة الأسرة تحت رعاية الإسلام) ج 6، ص 109، فقال: ويعجبني في هذا المقام ما قاله المغيرة بن شعبة ، الذي يقال : إنه أحصن مائة امرأة. اه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •