تلخيص كتاب ( بلغة المشتاق من علم الاشتقاق)

الاشتقاق
تعريفه :
أن تأخذ من اللفظ ما يناسبه في التركيب فتجعله دالاً على معنى يناسب معناه، ويسمى المأخوذ مشتقاً وفرعاً، والماخوذ منه مشتقاً منه وأصلاً.
أقسام الاشتقاق العملي:
1- الأصغر : يشترط تغير في اللفظ ولا يشترط تغير في المعنى، ويكون المعنى موافقاً للفظين. ( وهو الحجة في هذا الفن )
2- الكبير: مناسبة معنى اللفظين، مع تغير في اللفظ في أصل الكلمة من ناحية الترتيب مثل ( جبذ من الجذب )
3- الأكبر:مناسبة معنى اللفظين، مع تغير في اللفظ ترتيباً وتغيراً للحرف مثل " نعق من النهق " و " وثلب من الثلم " .
أقسام التغاير:
1- تغاير لفظي حقيقي
2- تغاير لفظي تقديري.
أقسام التغاير التحقيقي :
1- زيادة حركة، علم، علم.
2- زيادة مادة، طالب و طلب
3- زيادة حركة ومادة ، ضارب ضرب
4- نقصان حركة، الفرس من الفرس.
5- نقصان مادة، ثبت وثبات
6- نقصان حركة ومادة، نزا ونزوان.
7- نقصان حركة وزيادة مادة ، غضبى وغضب.
8- نقص مادة وزيادة حركة، حرم وحرمان.
9- زيادة مادة وحركة ونقصانهما، استنوق من الناقة.
10- تغاير الحركتين، بطر بطر.
11- نقصان حركة وزيادة أخرى وحرف ، اضرب من الضرب
12- نقصان مادة وزيادة أخرى ، راضع من الرضاعة
13- نقص مادة بزيادة أخرى وحركة، خاف من الخوف
14- نقصان حركة وحرف وزيادة حركة فقط، عد من الوعد
15- نقصان حركة وحرف وزيادة أحرف ، فاخر من الفخار
هل الاشتقاق الصغير يدخل جميع الكلمات ؟
ق 1 : سيبويه والخليل وجماعة: يدخل بعضها ولا يدخل الآخر.
ق 2 : الزجاج وطائفة : يدخلها جميعها. ( أضعف الأقوال )
ق 3 : طائفة من النظّار لا يدخل جميعها، بل جميعها أصل.

مواضع الاشتقاق :
1- الممتنعة : الأعلام المرتجلة، الأسماء الأعجمية.
2- أصدق الاشتقاق: الأفعال المزيدة والصفات منها وأسماء المصادر والزمان والمكان.
3- يغلب الاشتقاق في الأعلام العربية لكون غالبها منقولاً
4- يقع الاشتقاق في أسماء الأجناس، غراب من الاغتراب.

- إذا تردد اللفظ بين أصلين: يجب الترجيح بينهما.
- وجوه الترجيح:
أ*- الأمكنية
ب*- أحد الأصلين أشرف من الآخر وأقرب.
ت*- أوضح وأظهر
ث*- أخص
ج*- أسهل وأحسن
ح*- أقرب والآخر أبعد
خ*- أليق
د*- مطلق مقابل المقيد
ذ*- الجوهرية مقابل العرضية
ما هو أصل الاشتقاق ؟
ق 1 : هو المصدر ( البصريون ) : وهو اسم الحدث الذي يشتق منه الفعل وفروعه.
ق 2 : الفعل – وهو الماضي كما أفاد اللقاني - ( الكوفيون ) : وهو اسم الحدث الذي يشتق من الفعل ( أي الماضي )
الأرجح: قول البصريين، والمصدر هو مصدر الفعل المجرد عن حروف الزيادة.

أقسام المصدر المجرد:
1- مصدر ثلاثي مجرد
2- مصدر رباعي مجرد

أقسام الأصل من عدة اعتبارات :
1- باعتبار كونه ملفوظاً أو لا :
أ*. أصل ملفوظ
ب*. أصل مقدّر
2- باعتبار مدلوله :
أ*. وصف
ب*. عين

· لا يثبت الاشتقاق إلا في الوصف الذي له اسم فيشتق من هذا الاسم لمن قام به الوصف، العالم من العلم.

أنواع المشتقات عند البصريين:
1- الماضي
2- المضارع
3- الأمر
4- النهي
5- أسماء الفاعل
6- أسماء المفعول
7- الزمان
8- المكان
9- الآلة.
10- زاد بعضهم المصغر والمنسوب والصفة المشبهة وأمثلة المبالغة وافعل التفضيل.

أقسام المشتقات:
1- المشتق من المصدر مباشرة وهو ( الماضي معلوماً أو مجهولاً )
2- المشتق منه بواسطة واحدة وهو المضارع مشتق منه بواسطة الماضي.
3- المشتق منه بواسطتين ( بقية الأنواع )

معنى المشتق :
ق 1 : أنه مركب من الذات والصفة والنسبة، قول أصحاب العربية وهو المشهور
ق 2 : مركب من أمرين المشتق منه والنسبة فقط، الجرجاني.
ق 3 : بسيط لا تركيب فيه أصلاً لأن العقل ينتزعه عن الذات الموصوفة نظراً إلى الوصف القائم بها، فيصدق على نفس الذات، وربما يصدق على الوصف والنسبة، الجلال الداوني.

أقسام المشتق:
أولاً: ينقسم المشتق باعتبار دخول معنى الأصل في التسمية إلى :
1- مشتق مطرد: ما يكون اسماً لذات مبهمة ينسب إليها معنى المشتق منه بالصدور عنها أو الوقوع عليها أو فيها ... .
2- مشتق مختص: ما يكون اسماً لذات مخصوصة يوجد فيها معنى المشتق منه كالقارورة تطلق على الزجاجة المخصوصة.
الفرق بين المطرد والمختص:
- اعتبار معنى المشتق في المطرد موضح للتسمية، وفي المختص مصحح الإطلاق

ثانياً: ينقسم المشتق باعتبار استعماله :
1- حقيقة اتفاقاً : في حال وجود المعنى، مثل ضارب على من باشر الضرب.
2- مجازاً اتفاقاً: قبل وجود المعنى، مثل ضارب على من سيقع منه الضرب ( اعتبار مآل )
3- حقيقة ومجاز على خلاف: بعد انقضاء المعنى، فاختلف فيه على أربعة أقوال :
أ*. مجاز مطلقاً قياساً على المطلق قبل وجود المعنى. والعلاقة اعتبار ما كان ( دليل القياس )
ب*. حقيقة مطلقاً استصحاباً للإطلاق الأول. ( دليل الاستصحاب )
ت*. الوقف لتعارض الدليلين ( القياس + الاستصحاب )
ث*. التفصيل:
وهو إن كان مما يمكن بقاء معنى المشتق منه في محله كالقيام والقعود فمجاز، وإن لم يكن مما يمكن بقاؤه كالمصادر السيالة فمجاز أيضاً، حيث لم يبقى آخر جزء منه وإلا فحقيقة.

ثالثاً: ينقسم المشتق باعتبار إشعاره بخصوصية الذات إلى :
1- مشتق مشعر بخصوصية الذات: المشتق الموضوع لشيء مخصوص، كأسماء الزمان والمكان والآلة.
2- مشتق غير مشعر بخصوصية الذات: الدال على ذات متصفة بمعنى المشتق منه، كالأسود.


الاشتقاق الكبير:
ابتدعه ( ابن جني )، ويأنس به " أبو علي الفارسي " شيخهُ بهِ.
حد ( ابن جني ) الاشتقاق الكبير بـ " أنه تقلّب اللفظ المركب من الحروف إلى انقلاباته المحتملة "

الفرق بين الاشتقاق الكبير والقلب اللغوي:
1- الوجه الأول : الاشتقاق الكبير يكفي فيه مناسبة المعنى في الجملة، بخلاف القلب اللغوي فلابد من اتحاد المعنى.
2- الوجه الثاني: الاشتقاق الكبير عبارة عن تقاليب كثيرة، بخلاف القلب اللغوي فإنه عبارة عن تقليب واحد.

· القلب أثبته كثير من النحاة وأنكره ابن درستويه ( يعتبره تقديم وتأخير ).

الاشتقاق الأكبر:
قال أبو حيان لم يقل به من النحاة إلا أبو الفتح، وأنس ابن البال شبه.
وهو ليس بحجة وعن ابن فارس أنه قال به وبنى كتابه المقاييس في اللغة عليه.
مثال الاشتقاق الأكبر:
( أبَّ –للسير -، أبت، أبد، أبر، أبق، أبل، أبن، أبه، أبى ... )

الفرق بين الاشتقاق الأكبر والإبدال اللغوي:
يكفي في الاشتقاق الأكبر المناسبة بين الكلمتين في الجملة، بخلاف الإبدال اللغوي فلابد فيه من اتحاد المعنى.

أقسام الإبدال :
- قياسي
- سماعي
· يكون الإبدال قياسياً في كل ( سين ) وقعت بعد أحد الحروف الخمسة ( ع، غ، خ ، ق، ط ) ( غط عخق ) ، وتكون السين الأصل لا الصاد، ولا متباعدة عنها.

أنواع الإبدال:
منها:
1- بين الهمزة والهاء ، أيا وهيا
2- بين الهمزة والعين، موت ذؤاف و زعاف
3- بين الهمزة والواو، وسادة أسادة
4- بين الهمزة والياء، ألملم ويلملم
5- بين الباء والميم، قحبة وقحمة ( للعجوز وكل مسنة )
6- بين التاء والدل، مد في السير ومت.
7- بين التاء والسين، النات الناس
8- بين التاء والطاء، الأقطار الأقتار
9- بين الثاء والدال ، تعلم تعلدم
10- الثاء والفاء الحثالة الحفالة
11- الجيم والكاف، يرتج ويرتك
12- الحاء والعين ، بحثر وبعثر
13- الحاء والهاء مدحه و مدهه
14- الخاء والهاء ، أطرخم و أطرهم ( إذا كان طويلاً )
15- بين الدال والطاء ( فقد وفقط )
16- الدال واللام ، المعكود والمعكول ( المحبوس )
17- الزاي والسين ( تزلّع جلده وتسلع )
18- الزاي والصاد ، نشزت نشصت
19- الصاد والطاء ، أملصت الناقة وأملطت ( ألقت ولدها )
20- السين والصاد ، الصراط السراط
21- الفاء والكاف ، الحساكل والحسافل [ الصغار ]
22- الميم والنون ( قاتم قاتن ).

· أسماء الأجناس المعربة يجري عليها الأحكام الجارية على العربي ومنها الاشتقاق. مثل:
- اللجام معرب من لغام، وجمع على لُجم.


منقول للفائدة