مصحف مخطوط عمره أكثر من 400 سنة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مصحف مخطوط عمره أكثر من 400 سنة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    43

    افتراضي مصحف مخطوط عمره أكثر من 400 سنة

    السلام عليكم..
    في قرية قرب مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق تدعى(كلةزةردة)، توجد مصحف عمره أكثر من (400 سنة). المشهور أن المصحف كتب بيد إحدى النساء الفضليات المشهورة ب(داية خاسة)، وهي والدة أحد المشهورين بالزهد والتقوى وهو (الشيح حسن كلةزةردة). وقد توفي الشيخ سنة 1761م. ويقال ان المصحف أقدم من هذا التأريخ، حيث اتي به من مدينة همدان الإيرانية إلى القرية المذكورة.
    والمصحف مؤلف من 762 صفحة بخط الثلث.
    وقد تعرض المصجف لآفات الزمان وحوادث الدهر، آخرها في أواسط سنة 1988م، ولكن هيأ الله له رجلا فاضلا كاد أن يلقي حتفه في سبيل استعادتها وحفظه لمدة 7 سنوات في بيته. وقد تشرفت في تلك المدة بالقراءة فيها. وقبل نحو أسبوع قامت مؤسسة زين للمخطوطات بترميمها وإعادتها إلى القرية المذكورة.
    تجدون في الرابط صورا للمخطوطة أثناء ترميمها.
    Binkey Jin





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    43

    افتراضي مصحف مخطوط

    [RIGHT]
    مصحف مخطوط عمره أكثر من مئتي سنة في قرية (بيناسة) التابعة لقضاء بشدر من محافظة السليمانية/ إقليم كردستان..وكما يقول أهل القرية: إن المصحف معروف باسم شخص يسمى (إمام داود)، يقال إنه كتبه بخطه، وهو شخص أتى من إيران إلى القرية المذكورة.وقد تعرض القرية وأهلها لعمليات إبادة، ولكن شاء الله سبحانه أن يحفظ المصحف الشريف. والمصحف الآن بحالة جيدة, والخط واضح.
    وفي الرابط تقرير مصور عن المصحف.
    http://knnc.net/Drejey-hawal.aspx?id...o=True&leguaid

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    43

    افتراضي

    3. مصحف مخطوط في قرية (نكل) التابعة لمدينة سنندج بإيران، والمصحف معروف باسم مصحف (نكل) منسوب إلى القرية..ومدينة سنندج معروفة بعلمائها، وهي سنية على المذهب الشافعي.
    كتب المصحف بالخط الكوفي القرآن على ورقة سميكة بنية اللون مكتوب على جلد يشبه جلد الغزال، مما يدل على قدمها. طول المصحف: 38 سم، والعرض 23سم، والسمك 13سم. والمصحف منقوط. المشهور بين أهل القرية أن المصحف هي إحدى مصاحف الخليفة الراشد عثمان بن عفان الذي بعثها إلى الأمصار الإسلامية. ولكن الموضوع بحاجة إلى تحقيق وبحث. تعرض المصحف لعمليات سرقة بهدف بيعها والمتاجرة بها، ولكن ولله الحمد المصحف موجود الآن في مسجد القرية. يقع القرآن في مسجد القرية على الطريق وعلى بعد 60 كيلومترا من سنندج.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    43

    افتراضي

    4. مصحف مخطوط، كتبه الشيخ محمد النودهي البرزنجي المشهور بالكبريت الأحمر ( توفي سنة: 1126للهجرة)، يقال أنه كتب المصحف في حدود سنة 1092- 1093 الهجري.12.jpg

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    43

    افتراضي

    5. مصحف مخطوط، كتبه ملا موسى التوكلي قبل نحو 460 عاما، والمصحف محفوظ الآن في قرية شابدين، قضاء ماوت، التابعة لمحافظة السليمانية، العراق. قامت مركز زين للمخطوطات بالعناية بها وإرجاعها إلى القرية المذكورة.
    6. مصحف في قرية (نمة شيروانة) في كردستان إيران، كتبه ملا حسن بن عبدالله قبل نحو454 عاما. والمصحف محفوظ.1.jpg

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •