قصة الحافظ صالح جزرة مع الملقب بالجمل ، منقطعة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3
3اعجابات
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By محمد طه شعبان

الموضوع: قصة الحافظ صالح جزرة مع الملقب بالجمل ، منقطعة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي قصة الحافظ صالح جزرة مع الملقب بالجمل ، منقطعة

    - أخرج الخطيب البغدادي في تاريخه 10 /439 - ومن طريقه ابن عساكر في تاريخه 23 / 392 - :
    قال : أَخْبَرَنِي محمد بن أحمد بن يعقوب، قال: أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الله النيسابوري، قال: سمعت أبا زكريا يحيى بن محمد العنبري، يقول: سمعت أبا حامد بن الشرقي، يقول: كان صالح جزرة يقرأ على محمد بن يحيى الزهريات، فلما بلغ حديث عائشة أنها كانت تسترقي من الخرزة، قال: من الجزرة، فلقب بجزرة.
    قلت: هذا غلط ؛ لأن صالحا لقب جزرة قديما في حداثته، وكان سبب ذلك ما أَخْبَرَنَا أبو سعد الماليني قراءة، قال: أَخْبَرَنَا عبد الله بن عدي الحافظ، قال: سمعت محمد بن أحمد بن سعدان، يقول: سمعت صالحا يعني جزرة، يقول: قدم علينا بعض الشيوخ من الشام، وكان عنده عن حريز بن عثمان، فقرأت أنا عليه: حدثكم حريز بن عثمان، قال: كان لأبي أمامة خرزة يرقي بها المريض، فصحفت الخرزة، فقلت: كان لأبي أمامة جزرة، وإنما هو خرزة.
    وأما البرقاني، فقال: سمعت أبا حاتم بن أبي الفضل الهروي بها، وسألته :لم قيل لصالح البغدادي جزرة؟ فقال: حَدَّثَنِي أبي أنه كان يقرأ على شيخ أن عبد الله بن بشر كان يرقي ولده بخرزة، فجرى على لسانه بجزرة، فلقب بذلك.
    قلت لأبي حاتم: هل غمز بشيء؟ فقال: كان متثبتا في الحديث جدا، ولكن كان ربما يطنز (1)كما يكون في البغداديين، كان ببخارى رجل حافظ يلقب بجمل، فكان صالح وهذا الحافظ يمشيان ببخارى، فاستقبلهما جمل عليه وقر جزر، فأراد ذلك الحافظ أن يخجل صالحا، فقال: يا أبا علي ما هذا الذي على البعير؟ فقال له صالح: أما تعرفه، قال: لا، قال: هذا أنا عليك، أراد جزر على جمل.أهـ

    -وقال الحافظ ابن حجر في نزهة الألباب :
    593 - جزرة
    هُوَ الْحَافِظ أَبُو عَليّ صَالح بن مُحَمَّد بن عَمْرو الْأَسدي لقب بذلك لِأَنَّهُ صحف حَدِيث كَانَ يرقي بخرزة فَقَالَ بجزرة وَقيل لِأَنَّهُ كَانَ فِي الْكتاب فأهدى الصّبيان للمؤدب هَدَايَا فَكَانَت هديته هُوَ جزرة فلقب بهَا .
    وَكَانَ كثير المزاح فَكَانَ يَوْمًا يمشي مَعَ رَفِيق لَهُ يلقب الْجمل فَمر جمل عَلَيْهِ جزر فَقَالَ لَهُ رَفِيقه مَا هَذَا قَالَ أَنا عَلَيْك .

    - وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء 14 / 26 :
    قَالَ أَبُو بَكْرٍ البَرْقَانِيُّ: أَخْبَرَنَا أَبُو حَاتِمٍ بنُ أَبِي الفَضْلِ الهَرَوِيّ، قَالَ: كَانَ صَالِحٌ رُبَّمَا يَطْنِزُ ، كَانَ بِبُخَارَى رَجُلٌ حَافِظٌ يُلَقَّبُ بِجَمَلٍ، فَكَانَ يَمْشِي مَعَ صَالِحِ بنِ مُحَمَّدٍ، فَاسْتَقْبَلَهُ مَا بَعِيرٌ عَلَيْهِ جَزَرٌ، فَقَالَ: مَا هَذَا يَا أَبَا عَلِيٍّ؟ قَالَ: أَنَا عَلَيْكَ.هَذِهِ حِكَايَةٌ مُنْقَطعَةٌ.
    __________
    (1) طنز يطنز: سخر واستهزأ (اللسان)
    محمد طه شعبان و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,670

    افتراضي

    نفع الله بكم شيخنا الحبيب
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أيها الحبيب الغالي .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •