تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: من التاريخ (متجدد)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي من التاريخ (متجدد)

    هنا أعرض شيئا من التاريخ فحياكم الله وبياكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    موفق إن شاء الله.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    كنت أقرأ في كتب متنوعة فكثيرا ما أجد هذه العبارة (التتار) و (المغول) فمن هم هؤلاء إذا..
    دعونا نتعرف عليهم، قبل التعرف عليهم دعونا نقرأ مقدمات ما قبل التتار والمغول

    ______________________________ ___________
    العالم الإسلامي والصليبي قبل ظهور التتار

    ظهرت قوة التتار في أوائل القرن السابع الهجري، وحتى نفهم الظروف التي نشأت فيها هذه القوة لابد من إلقاء نظرة على واقع الأرض في ذلك الزمان.
    فالناظر إلى الأرض في ذلك الوقت يجد أن القوى الموجودة كانت متمثلة في فئتين رئيسيتين وهما: أمة الإسلام، والصليبيون.

    الأمة الإسلامية
    كانت المساحات الإسلامية في أوائل القرن السابع الهجري تقترب من نصف مساحات الأراضي المعمورة في الدنيا، فكانت حدود البلاد الإسلامية تبدأ من غرب الصين وتمتد عبر آسيا وأفريقيا لتصل إلى غرب أوروبا حيث بلاد الأندلس.
    وهي مساحة شاسعة للغاية، لكن وضع العالم الإسلامي -للأسف الشديد- كان مؤلمًا جدًا..
    فمع المساحات الواسعة من الأرض، ومع الأعداد الهائلة من البشر، ومع الإمكانيات العظيمة من المال والمواد والسلاح والعلوم..
    مع كل هذا إلى أنه كانت هناك فرقة شديدة في العالم الإسلامي، وتدهور كبير في الحالة السياسية لمعظم الأقطار الإسلامية.
    والغريب أن هذا الوضع المؤسف كان بعد سنوات قليلة من أواخر القرن السادس الهجري.. حيث كانت أمة الإسلام قوية منتصرة متحدة رائدة.. ولكن هذه سُنة ماضية، قال تعالى: {وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ} [آل عمران:140].

    العالم الإسلامي في أوائل القرن السابع الهجري
    ولنلق نظرة على العالم الإسلامي في أوائل القرن السابع الهجري:
    الخلافة العباسية وهي خلافة قديمة جدًا؛ فقد نشأت بعد سقوط الدولة الأموية العظيمة في سنة 132 هـ، وفي مطلع القرن السابع الهجري ضعفت الخلافة العباسية جدًا، حتى أصبحت لا تسيطر حقيقة إلا على العراق، وتتخذ من بغداد عاصمة لها منذ سنة132هـ، وحول العراق عشرات من الإمارات المستقلة استقلالًا حقيقيًا عن الخلافة، وإن كانت لا تعلن نفسها كخلافة منافسة للخلافة العباسية.. فتستطيع أن تقول: إن الخلافة العباسية كانت "صورة خلافة" وليست خلافة حقيقية، وكانت كالرمز الذي يحب المسلمون أن يظل موجودًا حتى وإن لم يكن له دور يذكر.. تمامًا كما يُبقي الإنجليز الآن على ملكة إنجلترا كرمز تاريخي فقط، دون دور يذكر لها في الحكم، بخلاف الخليفة العباسي الذي كان يحكم فعليًا منطقة العراق باستثناء الأجزاء الشمالية منها.
    وكان يتعاقب على حكم المسلمين في العراق خلفاء من بني العباس حملوا الاسم العظيم الجليل: "الخليفة"، ولكنهم (في هذه الفترة من القرن السابع الهجري) ما اتصفوا بهذا الاسم أبدًا, ولا رغبوا أصلا في الاتصاف به؛ فلم يكن لهم من همّ إلا جمع المال، وتوطيد أركان السلطان في هذه الرقعة المحدودة من الأرض، ولم ينظروا نظرة صحيحة أبدًا إلى وظيفتهم كحكام، ولم يدركوا أن من مسئولية الحاكم أن يوفر الأمان لدولته، ويقوي من جيشها، ويرفع مستوى المعيشة لأفراد شعبه، ويحكم في المظالم، ويرد الحقوق لأهلها، ويجير المظلومين، ويعاقب الظالمين، ويقيم حق الله على العباد، ويأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، ويدافع عن كل ما يتعلق بالإسلام، ويوحد الصفوف والقلوب...لم يدركوا هذه المهام الجليلة للحاكم المسلم، كل ما كانوا يريدونه فقط هو البقاء أطول فترة ممكنة في كرسي الحكم, وتوريث الحكم لأبنائهم، وتمكين أفراد عائلتهم من رقاب الناس، وكذلك كانوا يحرصون على جمع الأموال الكثيرة، والتحف النادرة، ويحرصون على إقامة الحفلات الساهرة، وسماع الأغاني والموسيقى والإسراف في اللهو والطرب.لقد كانت حياة الحكام حياة لا تصلح أن تكون لفرد من عوام أمة الإسلام فضلا عن أن تكون لحاكم أمة الإسلام.ولذلك فقد ضاعت هيبة الخلافة.. وتضاءلت طموحات الخليفة!..

    مصر والشام والحجاز واليمن

    كانت هذه الأقاليم في أوائل القرن السابع الهجري في أيدي الأيوبيين أحفاد صلاح الدين الأيوبي، ولكنهم -للأسف- لم يكونوا على شاكلة ذلك الرجل العظيم، بل تنازعوا الحكم فيما بينهم, وقسَّموا الدولة الأيوبية الموحدة -التي هزمت الصليبيين في معركة حطين هزيمة منكرة- إلى ممالك صغيرة متناحرة!! فاستقلت الشام عن مصر، واستقلت كذلك كل من الحجاز واليمن عن الشام ومصر.. بل وقسمت الشام إلى إمارات متعددة متحاربة!!.. فانفصلت حمص عن حلب ودمشق.. وكذلك انفصلت فلسطين والأردن، وما لبثت الأراضي التي كان حررها صلاح الدين من أيدي الصليبيين أن تقع من جديد في أيديهم بعد هذه الفرقة، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!

    بلاد المغرب والأندلس
    كانت تحت إمرة دولة الموحدين.. وقد كانت فيما سبق دولة قوية مترامية الأطراف تحكم مساحة تمتدّ من ليبيا شرقًا إلى المغرب غربًا، ومن الأندلس شمالًا إلى وسط أفريقيا جنوبًا.. ومع ذلك ففي أوائل القرن السابع الهجري كانت هذه الدولة قد بدأت في الاحتضار.. وخاصةً بعد موقعة "العقاب" الشهيرة سنة 609هـ، والتي كانت بمثابة القاضية على هذه الدولة الضخمة.. دولة الموحدين..
    خوارزمكانت الدولة الخوارزمية دولة مترامية الأطراف، وكانت تضم معظم البلاد الإسلامية في قارة آسيا.. تمتد حدودها من غرب الصين شرقًا إلى أجزاء كبيرة من إيران غربًا.. وكانت هذه الدولة على خلاف كبير مع الخلافة العباسية.. وكانت بينهما مكائد ومؤامرات متعددة، ومالت الدولة الخوارزمية في بعض فترات من زمانها إلى التشيع، وكثرت فيها الفتن والانقلابات، وقامت في عصرها حروب كثيرة مع السلاجقة والغوريين والعباسيين وغيرهم من المسلمين..

    الهند
    كانت تحت سلطان الغوريين في ذلك الوقت، وكانت الحروب بينهم وبين دولة خوارزم كثيرة ومتكررة..

    فارس
    وهي إيران الحالية، وكانت أجزاء منها تحت سلطان الخوارزميين، وكانت الأجزاء الغربية منها -والملاصقة للخلافة العباسية- تحت سيطرة طائفة الإسماعيلية، وهي طائفة من طوائف الشيعة كانت شديدة الخبث، ولها مخالفات كثيرة في العقيدة جعلت كثيرًا من العلماء يخرجونهم من الإسلام تمامًا.. خلطت طائفة الإسماعيلية الدين بالفلسفة، وكانوا أصلًا من أبناء المجوس؛ فأظهروا الإسلام وأبطنوا المجوسية، وتأولوا آيات القرآن على هواهم، وهم إحدى فرق الباطنية، الذين يؤمنون بأن لكل أمـر ظاهر في الدين أمرًا آخـر باطنًا خفيًّا لا يعلمه إلا بعض الناس (وهم من أولئك الناس) ولا يُطلعون أحدًا على تأويلاتهم، إلا الذين يدخلون معهم في ملتهم، وهم ينكرون الرسل والشرائع، ومن أهم مطالبهم "الملك والسلطان"؛ ولذلك فهم مهتمون جدًا بالسلاح والقتال.
    وعلى العموم، فإن "الإسماعيلية" من أخطر طوائف الباطنية، وقد كانت سببًا دائمـًا لتحريف العقيدة والدين، ولقلب أنظمة الحكم الإسلامية، ولاغتيال الشخصيات الإسلامية البارزة، سواء كانوا خلفاء أو أمراء أو علماء أو قوادا.

    الأناضول (تركيا)
    وهذه المنطقة كانت تُحكم بسلاجقة الروم، وأصول السلاجقة ترجع إلى الأتراك، وكان لهم في السابق تاريخ عظيم وجهاد كبير، وذلك أيام القائد السلجوقي المسلم الفذ ألب أرسلان رحمه الله تعالى، ولكن للأسف فإن الأحفاد الذين كانوا يحكمون هذه المنطقة الحساسة والخطيرة والملاصقة للإمبراطورية البيزنطية كانوا على درجة شنيعة من الضعف أدت إلى مواقف مؤسفة من الذل والهوان.
    ونلاحظ أنه قد انتشرت فيها الفتن والمؤامرات، وتعددت فيها الحروب بين المسلمين وإخوانهم في الدين، وكثرت فيها المعاصي والذنوب، وعم الترف والركون إلى الدنيا.. وهانت الكبائر على قلوب الناس.. حتى كثر سماع أن هذا ظلم هذا، وأن هذا قتل هذا، وأن هذا سفك دم هذا.. يقال هذا الكلام بدم بارد.. وكأن الأرواح التي تزهق ليست بأرواح بشر!..وقد عُلم على وجه اليقين أن من كان هذا حاله فلا بد من استبداله!!..وأصبح العالم الإسلامي ينتظر كارثة تقضي على كل الضعفاء في كل هذه الأقطار، ليأتي بعد ذلك جيل من المسلمين يغير الوضع، ويعيد للإسلام هيبته، وللخلافة قوتها ومجدها..

    الصليبيون
    وكان المركز الرئيس لهم في غرب أوروبا، حيث لهم هناك أكثر من معقل.. وقد انشغلوا بحروب مستمرة مع المسلمين.. فكان نصارى إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا يقومون بالحملات الصليبية المتتالية على بلاد الشام ومصر، وكان نصارى أسبانيا والبرتغال-وأيضًا فرنسا- في حروب مستمرة مع المسلمين في الأندلس.. وبالإضافة إلى هذا التجمع الصليبي الضخم في غرب أوروبا كانت هناك تجمعات صليبية أخرى في العالم، وكانت هذه التجمعات أيضًا على درجة عالية من الحقد على الأمة الإسلامية، وكانت الحروب بينها وبين العالم الإسلامي على أشدها، وكانت أشهر هذه التجمعات كما يلي:
    الإمبراطورية البيزنطية
    وحروبها مع الأمة الإسلامية شرسة وتاريخية، ولكنها كانت في ذلك الوقت في حالة من الضعف النسبي والتقلص في القوة والحجم؛ فلم يكن يأتي من جانبها خطر كبير، وإن كان الجميع يعلم قدر الإمبراطورية البيزنطية.
    مملكة أرمينية
    وكانت تقع في شمال فارس وغرب الأناضول، وكانت أيضًا في حروب مستمرة مع المسلمين، وخاصة السلاجقة.
    مملكة الكُرج
    وهي دولة جورجيا حاليًا، ولم تتوقف الحروب كذلك بينها وبين أمة الإسلام، وتحديدًا مع الدولة الخوارزمية.
    الإمارات الصليبية
    وهذه الإمارات كانت تحتل هذه المناطق الإسلامية منذ أواخر القرن الخامس الهجري (بدءًا من سنة491 هجرية).

    وعلى الرغم من انتصارات صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى على القوات الصليبية في حطين وبيت المقدس وغيرها إلا أن هذه الإمارات لا زالت باقية، بل ولا زالت من آن إلى آخر تعتدي على الأراضي الإسلامية المجاورة غير المحتلة، وكانت أشهر هذه الإمارات: أنطاكية وعكا وطرابلس وصيدا وبيروت.وهكذا استمرت الحروب في كل بقاع العالم الإسلامي تقريبًا، وزادت جدًا ضغائن الصليبيين على أمة الإسلام.. وشاء الله سبحانه تعالى أن تكون نهاية القرن السادس الهجري سعيدة جدًا على المسلمين، وتعيسة جدًا على الصليبيين، فقد أذن الله في نهاية القرن السادس الهجري بانتصارين جليلين لأمة الإسلام على الصليبيين.. فقد انتصر البطل العظيم "صلاح الدين الأيوبي" رحمه الله تعالى على الصليبيين في موقعة "حطين" في الشام، وذلك في عام 583هـ، وبعدها بثماني سنوات فقط انتصر البطل الإسلامي الجليل المنصور الموحدي رحمه الله تعالى زعيم دولة الموحدين على نصارى الأندلس في موقعة الأرك الخالدة في سنة591 هـ.وبالرغم من هذين الانتصارين العظيمين إلا أن المسلمين في أوائل القرن السابع الهجري كانوا في ضعف شديد، وذلك بعد أن تفكك شمل الأيوبيين بوفاة صلاح الدين الأيوبي، وكذلك انفرط عقد الموحدين بعد وفاة المنصور الموحدي، غير أن الصليبيين كانوا كذلك في ضعف شديد لم يمكنهم من السيطرة على البلاد المسلمة، وإن كانت رغبتهم في القضاء عليها قد زادت. وبينما كان هذا هو حال الأرض في ذلك الوقت، ظهرت قوة جديدة ناشئة قلبت الموازين، وغيرت من خريطة العالم، وفرضت نفسها كقوة ثالثة في الأرض.. أو تستطيع أن تقول: إنها كانت القوة الأولى في الأرض في النصف الأول من القرن السابع الهجري.هذه القوة هي قوة دولة التتار أو المغول!!..فمن هم التتار؟هذا ما سنعرفه في المقال القادم بإذن الله.
    بقي الان: معرفة من هم التتار والمغول؟!!
    هذا ما سنعرفه في المقال القادم بإذن الله.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    من هم التتار والمغول؟!!
    ______________________________ ________

    ظهور التتار

    ظهرت دولة التتار في سنة 603 هـ تقريبًا، وكان ظهورها الأول في "منغوليا" في شمال الصين، وكان أول زعمائها هو "جنكيزخان".
    وجنكيزخان كلمة تعني: قاهر العالم، أو ملك ملوك العالم، أو القوي.. حسب الترجمات المختلفة للغة المنغولية.. واسمه الأصلي "تيموجين"..
    وكان قائدًا عسكريًّا شديد البأس وسفاكًا للدماء، وكانت له القدرة على تجميع الناس حوله.
    بدأ جنكيزخان في التوسع تدريجيًّا في المناطق المحيطة به، وسرعان ما اتسعت مملكته حتى بلغت حدودها من كوريا شرقًا
    إلى حدود الدولة الخوارزمية الإسلامية غربًا، ومن سهول سيبريا شمالًا إلى بحر الصين جنوبًا..
    أي أنها كانت تضم من دول العالم حاليًا: (الصين ومنغوليا وفيتنام وكوريا وتايلاند وأجزاء من سيبيريا.. إلى جانب مملكة لاوس وميانمار ونيبال وبوتان)!!
    ويطلق اسم التتار -وكذلك المغول- على الأقوام الذين نشئوا في شمال الصين في صحراء "جوبي"، وإن كان التتار هم أصل القبائل بهذه المنطقة..
    ومن التتار جاءت قبائل أخرى مثل قبيلة "المغول"، وقبائل "الترك" و"السلاجقة" وغيرها،
    وعندما سيطر "المغول" -الذين منهم جنكيزخان- على هذه المنطقة أطلق اسم "المغول" على هذه القبائل كلها.
    ديانة التتار
    كان للتتار ديانة عجيبة، هي خليط من أديان مختلفة.. فقد جمع جنكيزخان بعض الشرائع من الإسلام والبعض من المسيحية،
    والبعض من البوذية، وأضاف من عنده شرائع أخرى، وأخرج لهم في النهاية كتابًا جعله كالدستور للتتار وسمى هذا الكتاب بـ "الياسك" أو "الياسة" أو"الياسق".
    حروب التتاروكانت حروب التتار تتميز بأشياء خاصة جدًّا مثل:
    1- سرعة انتشار رهيبة.
    2- نظام محكم وترتيب عظيم.
    3- أعداد هائلة من البشر.
    4- تحمل ظروف قاسية.
    5- قيادة عسكرية بارعة.
    6- أنهم بلا قلب!! فكانت حروبهم حروب تخريب غير طبيعية.. فكان من السهل جدًّا أن ترى في تاريخهم أنهم دخلوا مدينة كذا أو كذا،
    فدمروا كل المدينة وقتلوا سكانها جميعًا.. لا يفرقون في ذلك بين رجل وامرأة، ولا بين رضيع وشاب، ولا بين صغير وشيخ،
    ولا بين ظالم ومظلوم، ولا بين مدني ومحارب!! إبادة جماعية رهيبة، وطبائع دموية لا تصل إليها أشد الحيوانات شراسة.
    وكما يقول الموفق عبد اللطيف في خبر التتار: "وكأن قصدهم إفناء النوع، وإبادة العالم، لا قصد الملك والمال".7- رفض قبول الآخر.. والرغبة في تطبيق مبدأ "القطب الواحد!".. فليس هناك طرح للتعامل مع دول أخرى محيطة..
    والغريب أنهم كانوا يتظاهرون دائمًا بأنهم ما جاءوا إلا ليقيموا الدين، ولينشروا العدل، وليخلصوا البلاد من الظالمين!!
    8- أنهم لا عهد لهم.. فلا أيسر عندهم من نقض العهود وإخلاف المواثيق.. لا يرقبون في مؤمن إلًا ولا ذمة..
    كانت هذه صفة أصيلة لازمة لهم، لم يتخلوا عنها في أي مرحلة من مراحل دولتهم منذ قيامها وإلى أن سقطت.
    هذه هي السمات التي اتصف بها جيش التتار، وهي صفات تتكرر كثيرًا في كل جيش لم يضع في حسبانه قوانين السماء وشريعة الله
    فالذي يملك القوة ويفتقر إلى الدين لابد أن تكون هذه صورته.. قد يتفاوتون في الجرائم والفظائع.. لكنهم في النهاية مجرمون.
    كانت حروب المرتدين قريبًا من هذا.. كذلك حروب الفرس.. وكذلك كانت حروب الرومان.. وكذلك كانت حروب الصليبيين في الشام ومصر.. وكذلك كانت حروب الصليبيين في الأندلس..ثم سار على طريقتهم بعد ذلك أتباعهم من المستعمرين الأسبان والبرتغال والإنجليز والفرنسيين والطليان واليهود، ثم الأمريكان!!قد يختلف الشكل الخارجي.. وقد تختلف الوجوه والأجسام.. ولكن القلوب واحدة.. حقد وضغينة وشحناء وبغضاء على كل ما هو مسلم، أو كل ما هو حضاري.وسبحان الله إذ يقول في حقهم جميعًا: {أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ} [الذاريات:53]. قوى العالم
    إذن.. كملخص للقوى الموجودة على الساحة في أوائل القرن السابع الهجري نستطيع أن نقول: إنه كانت هناك ثلاث قوى رئيسية:
    قوة الأمة الإسلامية
    وهي قوة ذات تاريخ عظيم.. وأمجاد معروفة، لكنها تمر بفترة من فترات ضعفها.. وهذا الضعف - وإن كان شديدًا -
    إلا أنه لم يسقط هيبة الأمة تمامًا؛ لأن أعداءها كانوا يعلمون أن أسباب النصر وعوامل القوة مزروعة في داخل الأمة، وإنما تحتاج إلى من يستخرجها وينميها فقط.
    قوة الصليبيين
    وهم وإن كانوا أيضًا في حالة ضعف، وفي حالة تخلف علمي وحضاري شديد بالمقارنة بالأمة الإسلامية..
    إلا أنهم قوة لا يستهان بها؛ لكثرة أعدادهم، وشدة حقدهم، وإصرارهم على استكمال المعركة مع المسلمين إلى النهاية.
    وصدق الله العظيم إذ يصفهم بقوله: {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُم ْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا} [البقرة: 217].وكانت قوة الإسلام وقوة الصليبيين تمثلان معًا قوة العالم القديم في ذلك الوقت.قوة التتار
    وهي قوة همجية بشعة.. وهي قوة بلا تاريخ.. وبلا حضارة.. ظهرت فجأة.. وليس عندها مخزون ثقافي أو حضاري أو ديني يسمح لها بالتفوق على غيرها..
    فكان لا بد لها من الاعتماد على القوة الهمجية والحرب البربرية لفرض سطوتها على من حولها..
    وكانت قوة التتار تمثل العالم الجديد في ذلك الوقت..سنة الله
    ومن سنة الله أن يحدث الصراع بين القوى المختلفة.. والتدافع بين الفرق المتعددة.. ومن سنة الله
    كذلك أن الأقوياء المفتقرين إلى الدين لا يقبلون بوجود الضعفاء إلى جوارهم.. ومن سنة الله أيضًا
    أن الباطل - مهما تعددت صوره – لا بد أن يجتمع لحرب الحق.. ومن سنة الله كذلك أن الحرب بين الحق والباطل لا بد أن تستمر إلى يوم القيامة.
    إذا وضعنا كل هذه السنن في أذهاننا، فإننا يجب أن نتوقع تعاونًا بين التتار والصليبيين - على اختلاف توجهاتهم وسياستهم ونظرياتهم - لحرب المسلمين.وهذا -سبحان الله- ما حدث بالضبط!أرسل الصليبيون وفدًا رفيع المستوى من أوربا إلى منغوليا (مسافة تزيد على اثني عشر ألف كيلو متر ذهابًا فقط!!) يحفزونهم على غزو بلاد المسلمين،
    وعلى إسقاط الخلافة العباسية، وعلى اقتحام "بغداد" دُرَّة العالم الإسلامي في ذلك الوقت.. وعظموا لهم جدًّا من شأن الخلافة الإسلامية،
    وذكروا لهم أنهم -أي الصليبيين- سيكونون عونًا لهم في بلاد المسلمين، وعينًا لهم هناك.. وبذلك تم إغراء التتار إغراءً كاملًا.
    وقد حدث ما توقعه الصليبيون.. سال لعاب التتار لأملاك الخلافة العباسية، وقرروا فعلًا غزو هذه البلاد الواسعة الغنية بثرواتها المليئة بالخيرات..
    هذا مع عدم توافق التتار مع الصليبيين في أمور كثيرة..
    بل ستدور بينهم بعد ذلك حروب في أماكن متفرقة من العالم، ولكنهم إذا واجهوا أمة الإسلام، فإنهم يوحّدون صفوفهم لحرب الإسلام والمسلمين..
    وهذا الكلام ليس غريبًا, بل هو من الطرق الثابتة لأهل الباطل في حربهم مع المسلمين.
    تعاون قبل ذلك اليهود مع المشركين لحرب الرسول مع الاختلاف الكبير في عقائد اليهود عن عقائد المشركين،
    بل تعاون الفرس مع الروم في حرب المسلمين مع شدة الكراهية بين الدولتين الكبيرتين فارس والروم، ومع الثارات القديمة، والخلافات المستمرة والحروب الطويلة.
    وتعاون الإنجليز مع اليهود لإسقاط الخلافة العثمانية، ولاحتلال فلسطين، وزرْع الصهاينة في داخل هذه الأرض المباركة، مع شدة العداء بين اليهود والنصارى.ويتعاون الروس مع الأمريكان الآن في القضاء على ما يسمونه الإرهاب الإسلامي، فتسهِّل روسيا لأمريكا حروبها فيأفغانستان والعراق
    وفلسطين، على أن تسهِّل أمريكا لروسيا حربها في الشيشان، والضحية في الحالين من المسلمين.
    إذن.. اتحاد أهل الباطل في حربهم ضد المسلمين أمر متكرر، وسنّة ماضية. ولذلك، لا يستقيم أن يتعامل المسلمون بالمبدأ القائل: "عدو عدوي صديقي", بل لا بُدَّ أن يعرف المسلمون أعداءهم،
    ولا بد أن يعرفوا أيضًا أن عدو عدوهم قد يكون أيضًا عدوهم.. نعم قد تتم التحالفات بين المسلمين وبين بعض الأعداء لأجل معين ولهدف خاص..
    ولكن ذلك يكون بلا تفريط في الدين، ولا تساهل في الحقوق، ويكون بحذر كاف، وإلى أجل معلوم..
    لكن لا يصل الأمر أبدًا إلى الولاء والصداقة ونسيان الحقائق التي ذكرها الله واضحة في كتابه الكريم، حيث قال:
    {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} [البقرة : 120].والمهم في كل ذلك أن التتار بدءوا يفكرون جديًّا في غزو بلاد المسلمين، وبدءوا يخططون لإسقاط الخلافة العباسية ودخول بغداد؛ عاصمة الخلافة الإسلامية.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    صلاح الدين الأيوبي

    http://islamstory.com/%D8%B5%D9%84%D...84%D9%84%D9%87

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    مختصر قصة الدولة الأموية


    http://islamstory.com/ar/%D9%85%D8%A...88%D9%8A%D8%A9

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    مختصر قصة الخلافة العباسية


    http://islamstory.com/ar/%D9%85%D8%A...B3%D9%8A%D8%A9

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    مختصر قصة الفتنة

    قصة الفتنة .. سرد للأحداث التاريخية والتي أدت إلى وقوع الفتنة بين الصحابة عقب استشهاد عثمان بن عفان، وذلك بمنظور إسلامي
    وتحليل صحيح نبين فيها الصواب من الخطأ بعيدا عن الروايات المنحرفة


    http://islamstory.com/ar/%D9%85%D8%A...A8%D8%B1%D9%89

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    فتوح الشام

    فتوح الشام .. فتوحات أنهت غطرسة الروم ورفعة راية الإسلام على تلك البقاع المباركة
    في بلاد الشام وفلسطين، على يد الصحابة الكرام
    أمثال خالد وأبي عبيدة، بعد معارك فاصلة كمعركة كاليرموك وأجنادين

    http://islamstory.com/ar/%D9%85%D9%8...B4%D8%A7%D9%85

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    صحح تاريخك

    تصنيف نستعرض فيه بعض الأحداث والقصص التاريخية التي اشتهرت على ألسنة الناس وألفتها أسماعهم
    بل ربما ترد في بعض الكتابات التاريخية، ولكنها عند البحث يكتشف أنها ليست من الحقيقة في شيء
    بل هي من خيال القصاصين أو من وضع الوضاعين


    http://islamstory.com/ar/%D8%A7%D8%B...AE%D9%8A%D8%A9

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    حلف الفضول

    33 ق هـ الشهر القمري: ذو القعدة o591 م
    تفاصيل الحدث:

    وقع حلف الفضول في هذا الشهر الحرام, تداعت إليه قبائل من قريش: بنو هاشم، وبنو المطلب، وأسد بن عبدالعزى، وزهرة بن كلاب، وتيم بن مرة، فاجتمعوا في دار عبدالله بن جُدْعان التيمى؛ لسنِّه وشرفه، فتعاقدوا وتعاهدوا على ألا يجدوا بمكة مظلومًا من أهلها وغيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه، وكانوا على من ظلمه حتى ترد عليه مظلمته، وشهد هذا الحلف رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال بعد أن أكرمه الله بالرسالة: (لقد شهدت في دار عبدالله بن جدعان حلفًا ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو أدعى به في الإسلام لأجبت). وهذا الحلف تنافي روحه الحمية الجاهلية التي كانت العصبية تثيرها، ويقال في سبب هذا الحلف: إن رجلًا من زُبَيْد قدم مكة ببضاعة، واشتراها منه العاص بن وائل السهمي، وحبس عنه حقه، فاستعدى عليه الأحلاف عبدالدار ومخزومًا، وجُمَحًا, وسَهْمًا وعَدِيّا فلم يكترثوا له، فعلا جبل أبي قُبَيْس، ونادى بأشعار يصف فيها ظلامته رافعًا صوته، فمشى في ذلك الزبير بن عبدالمطلب، وقال: ما لهذا مترك. حتى اجتمع الذين مضى ذكرهم في حلف الفضول، فعقدوا الحلف, ثم قاموا إلى العاص بن وائل فانتزعوا منه حق الزبيدي. وسبب تسميته بهذا الاسم: أن ثلاثة من قبيلة جرهم هم: الفضل بن فضالة، والفضل بن وداعة، والفضل بن الحارث؛ قد عقدوا قديمًا نظيرًا لهذه المعاهدة، فلما أشبه فعل القريشيين فعل هؤلاء الجرهميين الأول المسمون جميعًا بالفضل سُمي الحلف: حلف الفضول.

    (تنبيه): التاريخ الميلادي تقريبي نظراً لاشتماله على أكثر من عام هجري أحياناً.

    المصدر: الموسوعة التاريخية للدرر السنية.

  14. افتراضي

    سددك الله.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    ٧٧٠ تغريدة في السيرة النبوية كاملة من مولده صلى الله عليه وسلم إلى وفاته
    مختصرة من كتابه (اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون) الذي يقع في أربع مجلدات ، زكَّاه الشيخ عثمان الخميس ، إستغرق البحث في هذا الكتاب عشر سنوات وتمت مراجعته سنتين .
    للشيخ موسى بن راشد العازمي
    ‏@Musa_al3azmi

    http://www.saaid.net/twitter/274.htm

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    أسباب جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق

    بعد تولي أبي بكر الصديق رضي الله عنه إمارة المسلمين واجهته أحداث جسيمة، خصوصا ما كان من قبل أهل الردة، وما دار بعد ذلك من حروب طاحنة ومعارك عنيفة، خصوصا ما كان في موقعة اليمامة، حيث استشهد فيها عدد كبير من الصحابة، منهم أكثر من سبعين من قراء الصحابة، فاشتد ذلك على الصحابة، ولا سيما على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فاقترح على أبي بكر رضي الله عنه أن يجمع القرآن الكريم؛ خشية ضياعه بموت الحفاظ وقتل القراء، فتردد أبو بكر لأول الأمر ثم شرح الله صدره لما شرح له صدر عمر رضي الله عنه، فكان هو أول من جمع القرآن بين اللوحين، وكان أحد الذين حفظوا القرآن كله.
    وبهذا فقد بدأ جمع القرآن في عهد أبي بكر رضي الله عنه سنة 12هـ.


    المصدر: موقع قصة الإسلام

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    حال الأندلس قبل الفتح الإسلامي


    كانت الأندلس قبل الفتح الإسلامي تشكو الاضطراب والفساد الاجتماعي، والتأخُّر الاقتصادي وعدم الاستقرار؛ نتيجة السياسة ونظام المجتمع السائد، والسلطة الفاسدة، لكن هذا لا يعني أن هذه السلطة لم تكن قادرة على الدفاع، كما لا يعني انعدام قوتها السياسية والعسكرية؛ بل كان بإمكانها أن تصدَّ جيشًا مهاجمًا وتُحاربه وتقف في وجهه؛ فقد أقام القوط في إسبانيا دولة اعْتُبِرَتْ أقوى الممالك الجرمانية حتى أوائل القرن السادس الجرماني، وبقيت بعد ذلك تتمتَّع بقوة عسكرية مُدَرَّبة وقوية، تقارع الأحداث وتقف للمواجهات..

    المصدر:
    عبد الرحمن حجي – التاريخ الأندلسي ص30، 31.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    ماذا قدمت الخلافة العثمانية للإسلام والمسلمين؟


    كان لدولة الخلافة العثمانية العديد من الجوانب الإيجابية التي شعر بها المسلمون في زمانها وبالتأكيد كان لها بعض النقاط السلبية التي سنفرد لها مقالا آخر، لكننا في هذا الموضع نود أن نعرض لبعض المحطات والنقاط المضيئة في تاريخ الخلافة العثمانية والتي نوجزها فيما يلي:
    – كان لدول الخلافة العثمانية الفضل في توسيع رقعة الأرض الإسلامية، إذ فتح العثمانيون القسطنطينية، وتقدموا في أوربا حتى وصلوا إلى أبواب فيينا..
    – كان لدول الخلافة العثمانية الفضل في الوقوف في وجه القوى الاستعمارية لعقود طويلة وعلى مختلف الجبهات، وقد رأينا ما حدث للعالم الإسلامي على يد الاستعمار عقب سقوط الخلافة العثمانية.
    – عمل العثمانيون على نشر الإسلام، وشجعوا على الدخول به، وقدموا الكثير في سبيل ذلك، وعملوا على نشر الإسلام في أوربا، وعملوا على التأثير في المجتمعات التي يعيشون بينها.
    – كانت دولة الخلافة العثمانية تمثل الأقطار الإسلامية وكلمة المسلمين أمام العالم؛ ولذا كان المسلمون في كل مكان ينظرون إلى الخلافة العثمانية وإلى الخليفة نظرة احترام وتقدير، ويعدون أنفسهم من أتباعه ورعاياه، وكلما وجد المسلمون أنفسهم في ضائقة طلبوا الدعم دولة الخلافة العثمانية.
    – كانت أوربا تقابل العثمانيين على أنهم مسلمون لا بصفتهم أتراكا، وتقف في وجههم بحقد صليبي، وترى فيهم أنهم قد أحيوا الروح الإسلامية القتالية من جديد، أو أنهم أثاروا الجهاد بعد أن خمد في النفوس مدة من الزمن، وترى فيهم مدًّا إسلاميا جديدا بعد أن ضعف المسلمون..
    – كان لدولة الخلافة العثمانية بعض الأعمال الجيدة التي تدل على صدق عاطفتهم الإسلامية، مثل إعفاء طلبة العلم الشرعي من الجندية الإلزامية، وكذلك إصدار المجلة الشرعية التي تضم فتاوى العلماء في القضايا كافة، واحترام العلماء، وانقياد الخلفاء للشرع الحنيف، وإكرام أهل القرآن، وخدمة الحرمين الشريفين، والمسجد الأقصى..
    – كما كان لدولة الخلافة العثمانية دورها في أوربا إذ قضوا على نظام الإقطاع، وأنهوا العبودية؛ حيث كان يولد الفلاح عبدا، وينشأ كذلك، ويقضي حياته في عُبوديته لسيده مالك الأرض!


    المصدر: موقع قصة الإسلام لايت


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    ـ متى ولـد النبي صلى الله عليه وسلم وأيـن؟
    ولد يوم الاثنين، الثاني عشر من ربيع الأول في مكة.
    عن أبي قتادة (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين، فقال: ذاك يوم ولدت فيه) رواه مسلم.
    قال ابن القيم: (لا خلاف أنه ولد صلى الله عليه وسلم بجوف مكة، وأن مولده كان عام الفيل).
    ______________________________ ________
    الأنـوار في سيرة النبي المختــار ( 128سؤال وجواب عن حياة خير البشر) .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    ـ اذكر بعض أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم وما هو أشهرها؟
    عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إن لي أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب) متفق عليه.
    زاد ابن سعد (.. والخاتم).
    وأشهرها ( أحمد، ومحمد). قال ابن حجر: (وأشهرهما محمد، وقد تكرر في القرآن).
    ______________________________ _______________
    الأنـوار في سيرة النبي المختــار ( 128سؤال وجواب عن حياة خير البشر) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •