تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 9 من 16 الأولىالأولى 12345678910111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 180 من 320

الموضوع: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن

  1. #161

    افتراضي

    والفقر يصلح عليه خلق كثير،
    والغنى لا يصلح عليه إلا أقل منهم،
    ولهذا كان أكثر من يدخل الجنة المساكين،
    لأن فتنة الفقر أهون.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #162

    افتراضي

    عن رفاعة الزرقي

    قَالَ:

    لَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ، وَانْكَفَأَ الْمُشْرِكُونَ،
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    "اسْتَوُوا حَتَّى أُثْنِيَ عَلَى رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ".
    فَصَارُوا خَلْفَهُ صُفُوفًا فَقَالَ:


    " اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كُلُّهُ،

    اللَّهُمَّ لَا قَابِضَ لِمَا بَسَطْتَ،

    وَلَا مُقَرِّبَ لِمَا بَاعَدْتَ، وَلَا مُبَاعِدَ لِمَا قَرَّبْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ.

    اللَّهُمَّ ابْسُطْ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَاتِكَ وَرَحْمَتِكَ، وَفَضْلِكَ وَرِزْقِكَ،
    اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ النَّعِيمَ الْمُقِيمَ الَّذِي لَا يحول ولا يزول
    اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ النَّعِيمَ يَوْمَ الْعَيْلَةِ، وَالْأَمْنَ يَوْمَ الْحَرْبِ،

    اللَّهُمَّ عَائِذًا بِكَ مِنْ سُوءِ مَا أَعْطَيْتَنَا، وَشَرِّ مَا مَنَعْتَ مِنَّا

    اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الْإِيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِنَا،

    وَكَرِّهْ إِلَيْنَا الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ وَاجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِينَ.

    اللهم توفنا مسلمين وأحينا مُسْلِمِينَ، وَأَلْحِقْنَا بِالصَّالِحِينَ ، غَيْرَ خَزَايَا، وَلَا مَفْتُونِينَ.

    اللَّهُمَّ قَاتِلِ الْكَفَرَةَ الذي يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ وَيُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ،

    وَاجْعَلْ عَلَيْهِمْ رِجْزَكَ وَعَذَابَكَ.

    اللَّهُمَّ قَاتِلِ الْكَفَرَةَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ، إله الحق".

    رواه الإمام البخاري في الأدب المفرد.
    وصححه الإمام الألباني
    الحمد لله رب العالمين

  3. #163

    افتراضي

    دخل رجل على سهل بن عبد الله فقال :

    « اللص دخل داري وأخذ متاعي ,

    فقال : اشكر الله ،

    فلو دخل اللص قلبك – وهو الشيطان

    وأفسد عليك التوحيد ،

    ماذا كنت تصنع ؟! ».

    الحمد لله رب العالمين

  4. #164

    افتراضي

    وكلاهما يحتاج إلى الصبر والشكر،
    لكن لما كان في السراء: اللذة،
    وفي الضراء: الألم،

    اشتهر ذلك الشكر في السراء،
    والصبر في الضراء،

    ولأن صاحب السراء أحوج إلى الشكر،
    وصاحب الضراء أحوج إلى الصبر،

    فإن صبر هذا وشكر هذا واجب،
    إذا تركه استحق العقاب.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #165

    افتراضي

    يا من له الفضل محضا في بريته ...

    وهو المؤمل في البأساء والباس

    عودتني عادة أنت الكفيل بها ...

    فلا تكلني إلى خلق من الناس

    ولا تذل لهم من بعد عزته ...

    وجهي المصون ولا تخفض لهم راسي

    وابعث على يد من ترضاه من بشر ...

    رزقي وصني عمن قلبه قاسي

    فإن حبل رجائي فيك متصل ...
    بحسن صنعك مقطوع عن الناس
    الحمد لله رب العالمين

  6. #166

    افتراضي

    قال تعالى:

    { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}

    [إبراهيم: 5]،

    فآياته المشهودة إنما ينتفع بها أهل الصبر والشكر
    وهما سبب انتفاع صاحبهما بالآيات.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #167

    افتراضي

    فالإيمان ينبني على الصبر والشكر
    فنصفه صبر ونصفه شكر،

    فعلى حسب صبر العبد وشكره تكون قوة إيمانه،

    وآيات الله إنما ينتفع بها من آمن بالله وآياته،
    ولا يتم له الإيمان إلا بالصبر والشكر،
    فإن رأس الشكر التوحيد،
    ورأس الصبر ترك إجابة داعي الهوى.

    فإذا كان مشركا مُتبعا هواه
    لم يكن صابرا ولا شكورا
    فلا تكون الآيات نافعة له ولا مؤثرة فيه.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #168

    افتراضي

    @almonajjid:


    حسبك الله أنيسا فبه

    يأنس المرء إذا المرء سعد



    كل أنس بسواه زائل

    وأنيس الله في عزِّ الأبد



    zad



    الحمد لله رب العالمين

  9. #169

    افتراضي

    الشكر والتوحيد:

    شرع الحمد ـ الذي هو
    الشكر المقول ـ
    أمام كل خطاب مع
    التوحيد،

    ففي الفاتحة
    الشكر والتوحيد،

    والخطب الشرعية لابد فيها من
    الشكر والتوحيد،

    والباقيات الصالحات كلمتان:

    (
    فسبحان الله وبحمده):
    فيها الشكر والتنزيه والتعظيم ـ

    (
    ولا إله إلا الله والله أكبر)
    فيها التوحيد والتكبير.

    وقد قال تعالى:

    {
    فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ
    الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
    }

    [غافر: 65]([1]).


    ================
    ([1]) الحسنة والسيئة - ابن تيمية - (75)، (39 – 40) (75).
    الحمد لله رب العالمين

  10. #170

    افتراضي

    الحمد
    ثناء على الممدوح بصفاته من غير سبق إحسان،


    والشكر
    ثناء على المشكور بما أولى من الإحسان.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #171

    افتراضي

    حمدًا لله على نعمة التوحيد

    { واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب
    ما كان لنا أن نشرك بالله (من شيء)
    ذلك من فضل الله علينا (وعلى الناس)...}

    @almoatbi
    الحمد لله رب العالمين

  12. #172

    افتراضي

    @malturki:

    قال رسول الله :

    أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة...

    يُسبِّح الله مائة تسبيحة

    فيكتب الله له بها ألف حسنة

    ويحط عنه بها ألف خطيئة

    رواه مسلم
    الحمد لله رب العالمين

  13. #173

    افتراضي


    لا يشكر الله من لا يذكره،

    وإذا أراد الله حرمان أحدٍ شُكْرَه أنساه ذِكْرَه


    {فاذكروني أذكركم
    واشكروا لي
    ولا تكفرون
    }

    ‏@abdulaziztarefe

    الحمد لله رب العالمين

  14. #174

    افتراضي

    الحمد على الضراء
    يوجبه مشهدان :

    أحدهما :
    علم العبد بأن الله سبحانه مستوجب لذلك ،
    مستحق له لنفسه ،
    فإنه أحسن كل شيء خلقه ،
    وأتقن كل شيء ،
    وهو العليم الحكيم الخبير الرحيم .

    والثاني :
    علمه بأن اختيار الله لعبده المؤمن
    خير من اختياره لنفسه .
    ( 1 )


    ===========


    ( 1 ) مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية


    10 / 43 .
    الحمد لله رب العالمين

  15. #175

    افتراضي

    يقول الفخر الرازي
    رحمه الله تعالى:


    ( والذي جرَّبتُه من أوَّلِ عُمري إلى آخره؛

    أن الإنسان كلما عَوَّل في أمرٍ من الأمور على غير الله

    صار ذلك سببًا إلى البلاء والمحنة،
    والشدَّة والرزيَّة،

    وإذا عَوَّل العبدُ على الله

    ولم يرجع إلى أحد من الخلق

    حصل ذلك المطلوب على أحسن الوجوه.


    فهذه التجربة قد استمرت لي من أول عمري

    إلى هذا الوقت الذي بلغت فيه إلى السابع والخمسين،

    فعند هذا استقر قلبي

    على أنَّه لا مصلحة للإنسان في التعويل على شيء

    سوى فضل الله تعالى وإحسانه ).

    مفاتيح الغيب ( 18 / 462).

    منقول
    الحمد لله رب العالمين

  16. #176

    افتراضي

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين (الحمد)
    الذي هو رأس
    الشكر،
    وبين (
    التوحيد والاستغفار)
    إذا رفع رأسه من الركوع فيقول:

    «
    ربنا ولك الحمد،
    ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما،
    وملء ما شئت من شيء بعد،
    أهل الثناء والمجد،
    أحق ما قال العبد،
    كلنا لك عبد،
    لا مانع لما أعطيت،
    ولا معطي لما منعت،
    ولا ينفع ذا الجد منك الجد
    »،

    ثم يقول:
    «
    اللهم طهرني بالثلج والبرد، والماء البارد،
    اللهم طهرني من الذنوب والخطايا
    كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
    »([1]).


    =====================
    ([1]) أخرجه مسلم (476) (204)، وأحمد (19118)،
    والنسائي (1/198)، وابن أبي شيبة (10/213).
    الحمد لله رب العالمين

  17. #177

    افتراضي


    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الحمد لله رب العالمين

  18. #178

    افتراضي


    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الحمد لله رب العالمين

  19. #179

    افتراضي

    فالحمد: بإزاء النعمة،

    والاستغفار بإزاء الذنوب،

    وذلك تصديق قوله تعالى:

    { مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ

    وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ }


    [النساء: 79].
    الحمد لله رب العالمين

  20. #180

    افتراضي

    @almonajjid:

    لنا بالله آمال وسلوى

    وعند الله ما خاب الرجاء

    إذا اشتدت رياح اليأس فينا

    سيعقب ضيقَ شدتِها الرخاء

    أمانينا لها رب كريم

    إذا أعطى سيدهشنا العطاء
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •