تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 138

الموضوع: إذا أمسكت القلم فانتبه ....

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن عبد ربه في مقدمة: (العقد الفريد): (وبعدُ، فإنّ أهلَ كلِّ طبقةٍ وجهابذةَ كلِّ أمّةٍ قد تكلّموا في الأدب، وتفلسفوا في العلوم على كلّ لسان ومع كلّ زمان، وأنّ كلّ متكلِّمٍ منهم قد استفرغ غايتَهُ، وبذَلَ جهده، في اختصارِ بديعِ معاني المتقدِّمين، واختيار جواهر ألفاظ السالفين، وأكثروا في ذلك، حتى احتاجَ المختصَر منها إلى اختصار والمتخيَّر إلى اختيار).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن عبد ربه في مقدمة: (العقد الفريد): (وقد ألّفتُ هذا الكتاب، وتخيرت جواهره من متخير جواهر الآداب، ومحصول جوامع البيان، فكان جوهر الجوهر ولباب الألباب، وإنما لي فيه تأليف الأخبار، وفضل الاختيار، وحسن الاختصار، وما سواه فمأخوذ من أفواه العلماء، ومأثورٌ عن الحكماء والأدباء. واختيار الكلام أصعب من تأليفه).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن عبد ربه في مقدمة: (العقد الفريد): (وقد نظرت في بعض الكتب الموضوعة، فوجدتها غير متصرفة في فنون الأخبار، ولا جامعة لجمل الآثار، فجعلت هذا الكتاب كافيًا شافيًا، جامعًا لأكثر المعاني التي تجري على أفواه العامة والخاصة، وتدور على ألسنة الملوك والسُّوْقَة، وحليت كل كتاب منها بشواهد من الشعر، تجانس الأخبار في معانيها، وتوافقها في مذاهبها؛ ليعلم الناظر في كتابنا هذا أن لمغربنا على قاصيته وبلدنا على انقطاعه حظًا من المنظوم والمنثور).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن عبد ربه في مقدمة: (العقد الفريد): (تطلّبتُ نظائر الكلام، وأشكال المعاني، وجواهر الحكم، ودروب الأدب، ونوادر الأمثال، ثم قرنت كل جنس منها إلى جنسه، فجعلته بابًا على حدته؛ ليستدل الطالب للخبر على موضعه من الكتاب، ونظيره في كل باب).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قلم التأليف أثبت من قلم التفتيش.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال البيساني: (إني رأيتُ أنه لا يكتب إنسانٌ كتابًا في يومه إلا قال في غده: لو غُيرِّ هذا لكان أحسن، ولو زِيدَ هذا لكان يستحسنُ، ولو قدَّم هذا لكان أفضلُ، ولو تُرِك هذا لكان أجم، وهذا من أعظم العبر وهو دليلُ استيلاءِ النقصِ على جُملةِ البشر).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال الشربيني: (فَمَا كل من صنف أَجَاد، وَلَا كل من قَالَ وفى بالمراد، وَالْفضل مواهب، وَالنَّاس فِي الْفُنُون مَرَاتِب، وَالنَّاس يتفاوتون فِي الْفَضَائِل، وَقد تظفر الْأَوَاخِر بِمَا تركته الْأَوَائِل، وَكم ترك الأول للْآخر، وَكم لله على خلقه من فضل وجود، وكل ذِي نعْمَة، مَحْسُود والحسود لَا يسود). الاقناع: (1/ 5).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن الهيثم: (من جلالة القلم أنه لم يكتب الله كتاباً إلا به، ولذلك أقسم به. فالأقلام مطايا الفِطن ورسل الكرام. وقيل: البيان اثنان: بيان لسان، وبيان بَنَان، ومِن فضل بيان البنان أنَّ ما بيَّنته الأقلام باق على الأيام، وبيان اللسان تدْرُسه الأعوام).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال سهل بن هارون: (القلم أنف الضمير، إذا رعف -أي: نزف- أعلن أسراره، وأبان آثاره).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن أبي دؤاد: (القلم سفير العقل، ورسوله الأنبل، ولسانه الأطول وترجمانه الأفضل).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قيل: (القلم أصم يسمع النجوى. وأخرس يفصح بالدعوى. وجاهل يعلم الفحوى).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    يا صاحب القلم واللسان: إذا وعظت فأوجز، وإذا علَّمت فأسهب، وفي الأدب أبلغ.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال الطناحي في: (مقدمة تحقيقه لكتاب أعمار الأعيان لابن الجوزي): (ثم إني أريد أيضًا أن أؤكد على أن المكتبة العربية كتاب واحد، وأن العلوم يحتاج بعضها إلى بعض، وأنه لا يغني كتاب عن كتاب).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    الجاحظ ومشقة تصحيح الكتب:
    قال: (ولربَّما أراد مؤلِّف الكتاب أن يصلِح تصحيفًا أو كلمةً ساقطة فيكون إنشاء عشرِ ورقاتِ من حرِّ اللفظ وشريفِ المعاني أيسَرَ عليه من إتمام ذلك النقص حتى يردَّه إلى موضعه من اتِّصال الكلام).
    (الحيوان 1/79)
    .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    يا طالب العلم: (لا تمتهن قلمك؛ فتتبعه بكل ما هب ودب من خسيس القضايا).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    يا طالب العلم: تابع سير العلماء كي تعلم كيف أثرت منغصات الحياة على أقلامهم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال الكاتب السوداني: (أمير تاج السر)، في كتابه: (تحت ظل الكتابة: (صـ 193 - 194): (الكاتب العربي مسكين فعلًا، مسكين حين يجد نفسه وقد أصيب بداء لا فكاك منه ولا علاج له على الإطلاق، مسكين حين يحصي عائدات اجتهاده وسهره، ومحاولاته المضنية لصناعة عالم متميز على الورق ولا يعثر على عائد، مسكين حين لا يسانده وطن، ولا تتصدى لإعالة منجزاته مجتمعات مات من أجلها عشرات المرات، ومسكين جدًا، حين تسن الألسنة في بلاده لتجرمه، وتصفه بالتفاهة لأنه أشار مجرد إشارة إلى ما أنجزه، كحق مشروع من حقوقه الضائعة * !).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال الرافعي في وحي القلم: (فأصبح كلّ من يكتب ينشرُ له، وكلّ من ينشر له يَعُدُّ نفسه أديبًا، وكلّ من عدَّ نفسه أديبًا جاز له أن يكون صاحب مذهب ...).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي



    "‏ما كان لله يبقى ؛
    ‏كتبت لله
    ‏نصحت لله
    ‏علَّمت لله ...

    ‏كل ما كان لله يبقى أثره ويُنتفع به ،
    ‏و كل ما لم يكن لله يضمحِل !".



    منقول
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال أبو بكر الخطيب: (ينبغي أن يكتب الحديث بالسواد؛ ثم الحبر خاصة دون المداد لأن السواد أصبغ الألوان، والحبر أبقاها على مر الدهور. وهو آلة ذوي العلم، وعدة أهل المعرفة).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •