هل يوجد نص لحديث (فوجده غضبان فحلف لا يحملهم) ......؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 10 من 10
7اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By لجين الندى
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By لجين الندى
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: هل يوجد نص لحديث (فوجده غضبان فحلف لا يحملهم) ......؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي هل يوجد نص لحديث (فوجده غضبان فحلف لا يحملهم) ......؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جاء في الفروع (9/ 9)
    (لأن أبا موسى أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستحمله، فوجده غضبان فحلف لا يحملهم وكفر)

    وبالنظر في صحيح البخاري نجده جاء بهذه النصوص:
    1) صحيح البخاري (6/ 2)
    4415 - حدثني محمد بن العلاء، حدثنا أبو أسامة، عن بريد بن عبد الله بن أبي بردة، عن أبي بردة، عن أبي موسى رضي الله عنه، قال: أرسلني أصحابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله الحملان لهم، إذ هم معه في جيش العسرة، وهي غزوة تبوك فقلت يا نبي الله، إن أصحابي أرسلوني إليك لتحملهم، فقال «والله لا أحملكم على شيء ووافقته،
    وهو غضبان ولا أشعر» ورجعت حزينا من منع النبي صلى الله عليه وسلم، ومن مخافة أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم وجد في نفسه علي، فرجعت إلى أصحابي فأخبرتهم الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم، فلم ألبث إلا سويعة، إذ سمعت بلالا ينادي: أي عبد الله بن قيس، فأجبته، فقال: أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوك، فلما أتيته قال: " خذ هذين القرينين، وهذين القرينين - لستة أبعرة ابتاعهن حينئذ من سعد -، فانطلق بهن إلى أصحابك، فقل: إن الله، أو قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحملكم على هؤلاء فاركبوهن ". فانطلقت إليهم بهن، فقلت: إن النبي صلى الله عليه وسلم يحملكم على هؤلاء، ولكني والله لا أدعكم حتى ينطلق معي بعضكم إلى من سمع مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم [ص:3]، لا تظنوا أني حدثتكم شيئا لم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا لي: والله إنك عندنا لمصدق، ولنفعلن ما أحببت، فانطلق أبو موسى بنفر منهم، حتى أتوا الذين سمعوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم منعه إياهم، ثم إعطاءهم بعد فحدثوهم بمثل ما حدثهم به أبو موسى.

    2- صحيح البخاري (8/ 146)
    6718 - حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا حماد، عن غيلان بن جرير، عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبي موسى الأشعري، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من الأشعريين أستحمله، فقال: «والله لا أحملكم، ما عندي ما أحملكم» ثم لبثنا ما شاء الله فأتي بإبل، فأمر لنا بثلاثة ذود، فلما انطلقنا قال بعضنا لبعض: لا يبارك الله لنا، أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم نستحمله فحلف أن لا يحملنا فحملنا، فقال أبو موسى: فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له، فقال: «ما أنا حملتكم، بل الله حملكم، إني والله - إن شاء الله - لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيرا منها،
    إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير».

    وكثير من الروايات نحو ذلك سواء في صحيح البخاري أو مسلم.
    بعض الروايات ذكرت أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان غاضبا، وبعضها ذكرت أنه كفر
    ألا توجد رواية تذكر أنه كان (غاضبا وكفر) معا في نفس الرواية؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    لم أبحث بعدُ ،لكن أظن أن ابن مفلح ينقل بمعنى الروايات التي تذكر القصة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    ثم وجدت محققي الفروع في مؤسسة الرسالة ، بإشراف التركي قالوا في الحاشية :
    _________
    1 أخرجه البخاري 6623، ومسلم 1649، 7 عن موسى الأشعري، ولفظه: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في رهط من الأشعريين استحمله، فقال: "والله لا أحملكم ... " وفيه: "ما أنا حملتكم بل الله حملكم، وإني والله - إن شاء الله- لا أحلف على يمين، فأرى خيرا منها، إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير". أو: "أتيت الذي هو خير وكفرت عن يميني".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا .. وبارك فيكم

    لكن هذا اجتهاد المحقق، ولم أجد في لفظ الحديث الذي ذكره ما يدل على الغضب!

    طيب ماذا يقصد ابن المفلح أو ما وجه الدلالة من ذكر هذا الحديث والحديثين اللذين بعده عند الحديث عن طلاق الغضبان؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    بارك الله فيكم .
    المحقق ذكر رواية واحدة ، لكن مجموع الروايات الأخرى التي تفضلتِ بذكرها يكون متمشيا مع كلام صاحب الفروع الذي ذكرها بالمعنى.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    لأن طلاق الغضبان الذي يعقل ما يقول ، واقع طلاقه ؛ بدلالة هذه الأحاديث ، فبالرغم من كونه غضبانا إلا أنه يعقل ما يقول ، فلما حلف حال غضبه ، رجع ، فكفر عن يمينه الذي وقع أثناء غضبه ، والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    شكر الله لكم .. ونفع بكم .. وجزاكم كل خير

    سؤالان أخيران:
    جاء في مسند أحمد مخرجا (45/ 300)
    27319 - حدثنا سعد بن إبراهيم، ويعقوب، قالا: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن إسحاق، قال: حدثني معمر بن عبد الله بن حنظلة، عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن خولة بنت ثعلبة قالت: في - والله - وفي أوس بن صامت أنزل الله عز وجل صدر سورة المجادلة قالت: كنت عنده وكان شيخا كبيرا قد ساء خلقه وضجر، قالت: فدخل علي يوما فراجعته بشيء فغضب،....)الخ
    أريد هذه الرواية بالنص، لوجود لفظ الغضب بها، وقد صححها الألباني في ارواء الغليل.
    ثم قال -أقصد الألباني- (وأصله في البخاري)

    1) قوله (أصله في البخاري):
    هل المقصود بذلك، ما جاء في صحيح البخاري (9/ 117)
    (وقال الأعمش، عن تميم، عن عروة، عن عائشة قالت: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، فأنزل الله تعالى على النبي صلى الله عليه وسلم: {قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها} [المجادلة: 1])؟

    2) عند تخريج الحديث بهذا النص، هل أقول أخرجه البخاري
    أم أقول أخرجه أبو داود وأحمد و.....وأصله في البخاري؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    1) قوله (أصله في البخاري):
    هل المقصود بذلك، ما جاء في صحيح البخاري (9/ 117)

    أم أقول أخرجه أبو داود وأحمد و.....وأصله في البخاري؟
    نفع الله بكم .
    1 ـ نعم هذا هو المقصود .
    2 ـ قولكم الأخير هذا في صيغة التخريج هو الصحيح .
    لكن قدموا أحمد على أبي داود : أخرجه أحمد .. وأبو داود ...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    بارك الله فيكم .. وفي علمكم.. وجزاكم كل خير..
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    بورك فيكم ، وفي جهودكم النافعة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •