ما صحة هذا الحديث؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2
3اعجابات
  • 1 Post By فارس الوسطية
  • 2 Post By أبوعاصم أحمد بلحة

الموضوع: ما صحة هذا الحديث؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    المشاركات
    43

    افتراضي ما صحة هذا الحديث؟

    قال أبي طاهرٍ المُخَلِّصِ محمدِ بنِ عبدِالرحمنِ بنِ العباسِ البَغداديِّ الذَّهبيِّ (ت 393 هـ) في مصنفه :

    حدثنا ابنُ منيعٍ قالَ: حدثنا داودُ قالَ: حدثنا صالحٌ، عن مطرفٍ، عن أبي إسحاقَ، عن أبي الأحوصِ ، عن عبدِاللهِ أنَّه قالَ في قولِ اللهِ عزَّ وجلَّ {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31] قالَ: الوجهُ والثيابُ.
    قالَ: {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنّ َ أَوْ آبَائِهِنَّ} قالَ: القلادةُ والقرطُ والحجالُ، لا بأسَ بهؤلاءِ أَن يَروه.

    المُخَلِّصيَّات ُ
    تحقيق نبيل سعد الدين جرار
    http://goo.gl/IWCMgL

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    الإسنادُ صحيح، غير أن طريفًا-وهو ابن طريف-، خالف الجماعة مثل (شعبة، والثوري، وزهير بن معاوية، وإسرائيل....) وآخرين، فزاد: (الوجه)، في تفسير قوله تعالى: "إلا ما ظهر منها"، والجماعة: على ذكر "الثياب" وحده.
    وطريف: وإن كان ثقة، إلا أنه خالف الجماعة، وجلهم ثقات أثبات ويكفى أن فيهم (شعبة، والثوري، وإسرائيل)، وهم ثقات مشاهير، من أثبت الناس في حديث أبي إسحاق.
    ويحتمل أن يكون الوهم منه، أو من غيره، فالله أعلى وأعلم.
    ولم ينفرد به أبو الأحوص على ذكر الثياب دون الوجه، فقد تابعه: عبد الرحمن بن يزيد النخعي، وهو ثقة مشهور من رجال الشيخين، والإسناد إليه صحيح.
    وسيأتي تفصيل مروياتهم قريبًا إن شاء الله.
    أبو مالك المديني و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •