هل كان شيخ الإسلام ابن تيمية يستبيح دماء معارضيه من المبتدعة؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل كان شيخ الإسلام ابن تيمية يستبيح دماء معارضيه من المبتدعة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    Lightbulb هل كان شيخ الإسلام ابن تيمية يستبيح دماء معارضيه من المبتدعة؟

    هل كان شيخ الإسلام ابن تيمية يستبيح دماء معارضيه من المبتدعة؟
    الرد:
    طالب ابن مخلوف وعدد من المبتدعة بقتل شيخ الإسلام وكتب ابن مخلوف إلى السلطان قائلاً: "يجب التضييق عليه إن لم يُقتل." العقود الدرية، ابن عبد الهادي26
    فرد عليه شيخ الإسلام قائلاً: "وابن مخلوفٍ لو عمل مهما عمل -والله- ما أقدر على خيرٍ إلا وأعمله معه، ولا أُعين عليه عدوه قط، ولا حول ولا قوة إلا بالله، هذه نيتي وعزمي، مع علمي بجميع الأمور، فإني أعلم أن الشيطان ينزغ بين المؤمنين، ولن أكون عونًا للشيطان على إخواني المسلمين." مجموع الفتاوى 3-271.
    بل إن السلطان ابن قلاوون رحمه الله طلب من شيخ الإسلام ابن تيمية أن يُصدر فتوى بحِل دماء المبتدعة الذين سعوا في قتله، فما كان من شيخ الإسلام إلا أن يقف موقفًا يسجله له التاريخ فقال للسلطان: "إنك إن قتلت هؤلاء، لا تجد بعدهم مثلهم من العلماء."
    فقال ابن مخلوف: "ما رأينا مثل ابن تيمية، حرّضنا عليه فلم نقدر عليه، وقدر علينا فصفح عنّا، وحاجج عنّا." البداية والنهاية 14-61.
    هذا هو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله!بل إن السلطان غضب يومًا ما على البكري المالكي -صاحب البدع- والذي كان يسعى للانتقام من شيخ الإسلام ابن تيمية، ومع ذلك تدّخل شيخ الإسلام ومنع عنه بطش السلطان! الجامع لسيرة ابن تيمية 479.
    من كتاب: تدعيم الفكر الإسلامي، سلطان العميري، مركز تفكر للبحوث والدارسات.


    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,793

    افتراضي

    رحم الله شيخ الإسلام
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    صحيح مسلم » كتاب الزكاة » باب التحريض على قتل الخوارج

    باب التحريض على قتل
    الخوارج

    1066 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وعبد الله بن سعيد الأشج جميعا عن وكيع قال الأشج حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن خيثمة عن سويد بن غفلة قال قال علي إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أقول عليه ما لم يقل وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة حدثنا إسحق بن إبراهيم أخبرنا عيسى بن يونس ح وحدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي وأبو بكر بن نافع قالا حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان كلاهما عن الأعمش بهذا الإسناد مثله حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وزهير بن حرب قالوا حدثنا أبو معاوية كلاهما عن الأعمش بهذا الإسناد وليس في حديثهما يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية


    الحاشية رقم: 1
    قوله : ( عن سويد بن غفلة ) هو بفتح الغين المعجمة والفاء .

    قوله : ( وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة ) معناه : أجتهد رأيي ، وقال القاضي : جواز التورية والتعريض في الحرب ، فكأنه تأول الحديث على هذا ، وقوله : ( خدعة ) بفتح الخاء وإسكان الدال على الأفصح ، ويقال بضم الخاء ، ويقال : ( خدعة ) بضم الخاء وفتح الدال ، ثلاث لغات مشهورات .

    قوله صلى الله عليه وسلم : ( أحداث الأسنان ، سفهاء الأحلام ) معناه : صغار الأسنان صغار العقول .

    قوله صلى الله عليه وسلم : ( يقولون من خير قول البرية ) معناه : في ظاهر الأمر كقولهم : لا حكم إلا لله ، ونظائره من دعائهم إلى كتاب الله تعالى . والله أعلم .

    قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا ) هذا تصريح بوجوب قتال الخوارج والبغاة ، وهو إجماع العلماء ، قال القاضي : أجمع العلماء على أن الخوارج وأشباههم من أهل البدع والبغي متى خرجوا على الإمام وخالفوا رأي الجماعة وشقوا العصا وجب قتالهم بعد إنذارهم ، والاعتذار إليهم . قال الله تعالى : فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله لكن لا يجهز على جريحهم ولا يتبع منهزمهم ، ولا يقتل أسيرهم ، ولا تباح أموالهم ، وما لم يخرجوا عن الطاعة وينتصبوا للحرب لا يقاتلون ، بل يوعظون ويستتابون من بدعتهم وباطلهم ، وهذا كله ما لم يكفروا ببدعتهم ، فإن كانت بدعة مما يكفرون به جرت عليهم أحكام المرتدين ، وأما البغاة الذين لا يكفرون فيرثون ويورثون ، ودمهم في حال القتال هدر ، وكذا أموالهم التي تتلف في القتال ، والأصح أنهم لا يضمنون أيضا ما أتلفوه على أهل العدل في حال القتال من نفس ومال ، وما أتلفوه في غير حال القتال من نفس ومال ضمنوه ، ولا يحل [ ص: 139 ] الانتفاع بشيء من دوابهم وسلاحهم في حال الحرب عندنا وعند الجمهور ، وجوزه أبو حنيفة . والله أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    11

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نعم ما لم يخرجوا عن الطاعة وينتصبوا للحرب لا يقاتلون ، بل يوعظون ويستتابون من بدعتهم وباطلهم.
    وهكذا تعامل معهم الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    426

    افتراضي

    من أهل البدع مالا يُكفَّر مُطلقاً ببدعته ، فهذا يندرج تحت وصف أهل البدع ، ومنهم من بدعته لا تُكفره إلا بعد البيان والتبيان ( إقامة الحُجة ) ومنهم دُعاة إلي البدع ومنهم لا ، فالأمر يحتاج لتفصيل ، ولا يخفي الجميع أن من لحقه وصف الردة فهو محل لإقامة عقوبة الردة وهذا لاشك فيه ، أما عن العلماء فالعفو يؤول إليهم فقط فيما يمتلكونه من حقوق ولا يقدرون علي حق الله أو حق الرسول أو البشر ، فلذلك قال شيخ الإسلام رحمه الله (ولن أكون عونًا للشيطان على إخواني المسلمين ) ، فلا يُعقل أن شيخ الإسلام يعتبر كُل مُبتدع أخاً له في الإسلام ويُدافع عنه ويُنافح ، فنقولاته في غير موضع فيها الشدة وكذلك في فيها التوسع والعُذر ، ثُم من هو ابن مخلوف وما هي بدعته ، وكذلك كلام ابن تيمية لايُستنبط منه حُكماً عاماً بل هو في بعض الحالات ، وكذلك قد يكون تحريراً لمذهبه رحمه الله ، ومقام الدعوة غير مقام القتال ، فالأمر يحتاج لتفصيل.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    قال الشيخ صالح أل الشيخ حفظه الله (بتصرف غير مخل )
    أن من كلام السلف محكم ومتشابه
    ومن أفعالهم محكم ومتشابه
    ونفس الأمر مع الصحابة ومن قبلهم الرسول عليه السلام
    وكتاب الله منه محكم ومتشابه
    فالمتشابهات ترد للمحكمات
    وأهل الزيغ الذين في قلوبهم الزيغ ابتداءا يتبعون المتشابه بسبب اعراضهم عن المحكم من الوحيين
    والسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •