تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: من عجيب أولي الهمم العالية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي من عجيب أولي الهمم العالية

    قال ابن حجر : (أخرج ابن عبد البر بسند جيد عن أبي داود صاحب السنن أنه كان في سفينة، فسمع عاطسًا على الشط حمد، فاكترى قاربًا بدرهم، حتى جاء إلى العاطس فشمَّته؛ ثم رجع، فسئل عن ذلك، فقال: (لعله يكون مجاب الدعوة)؛ فلما رقدوا، سمعوا قائلًا يقول: يا أهل السفينة، إن أبا داود اشترى الجنة من الله بدرهم). انظر: (فتح الباري): (10 / 612).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    ألا يعد هذا من التكلف ؟
    كما أنه سمع العاطس لِمَ لم يشمته وهو في مكانه ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    لا يعد هذا من التكلف والله أعلم، وإنما زيادة في الفضل والاعتناء، وهذا شبيه صنيع من ابن عمر مع الأعرابي ودّ أبيه، روى مسلم: (2552): عن عبد الله ين دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلًا من الأعراب لقيه بطريق مكة، فسلم عليه عبد الله بن عمر، وحمله على حمارٍ كان يركبه، وأعطاه عمامة كانت على رأسه، قال ابن دينار: فقلنا له أصلحك الله إنهم الأعراب وهم يرضون باليسير، فقال عبد الله بن عمر: إن أبا هذا كان ودًا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، وإني سمعت رسول الله يقول: (إن أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    بارك الله فيكم ، ولكن الشاهد من أثر ابن عمر رضي الله عنه الحديث الذي ذكره عن النبي : " صلة الرجل أهل ود أبيه ".، بينما ما ذكر عن أبي داود رحمه الله إنما ذكره الحافظ ابن حجر رحمه الله في مسألة :
    "واستدل به على أنه يشرع التشميت لمن حمد إذا عرف السامع أنه حمد الله وإن لم يسمعه ، كما لو سمع العطسة ولم يسمع الحمد بل سمع من شمت ذلك العاطس فإنه يشرع له التشميت لعموم الأمر به لمن عطس فحمد . وقال النووي : المختار أنه يشمته من سمعه دون غيره ، وحكىابن العربي اختلافا فيه ورجح أنه يشمته.
    قلت : وكذا نقله ابن بطال وغيره عن مالك ، واستثنى ابن دقيق العيد من علم أن الذين عند العاطس جهلة لا يفرقون بين تشميت من حمد وبين من لم يحمد ، والتشميت متوقف على من علم أنه حمد فيمتنع تشميت هذا ولو شمته من عنده لأنه لا يعلم هل حمد أو لا ، فإن عطس وحمد ولم يشمته أحد فسمعه من بعد عنه استحب له أن يشمته حين يسمعه . وقد أخرج ابن عبدالبر بسند جيد عن أبي داود صاحب السنن... ".
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    فإن عطس وحمد ولم يشمته أحد فسمعه من بعد عنه استحب له أن يشمته حين يسمعه.
    جزاك الله خيرًا، هذا ما أردته بقولي زيادة في الفضل والاعتناء.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    نعم،، لكن هل فعل أبي داود دليل من الكتاب أوالسنة!! فهو ليس كفعل ابن عمر رضي الله عنه الذي كان بدليل من السنة .
    وذكر فعله الحافظ ابن حجر رحمه الله ، على قول من يرى تشميت العاطس من بعد.
    لكن أبي داود لم يشمته وهو في مكانه بل استأجر قاربا وذهب إليه فشمته ثم عاد ؟!
    فما هو الدليل الذي استند عليه أبي داود رحمه الله؟

    والله أعلم
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    نعم،، لكن هل فعل أبي داود دليل من الكتاب أوالسنة!! فهو ليس كفعل ابن عمر رضي الله عنه الذي كان بدليل من السنة .
    وذكر فعله الحافظ ابن حجر رحمه الله ، على قول من يرى تشميت العاطس من بعد.
    لكن أبي داود لم يشمته وهو في مكانه بل استأجر قاربا وذهب إليه فشمته ثم عاد ؟!
    فما هو الدليل الذي استند عليه أبي داود رحمه الله؟

    والله أعلم
    بارك الله فيكم، الأمر ليس محل بحث هل فعله يُعد دليلًا أو: لا؟
    وإنما هو من باب المبالغة في تنفيذ الأمر، وهل أخطأ في هذا أو: أصاب فهو محل للأنظار، والله أعلم ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    أحسن الله إليكم ونعتذر عن تغيير مسار الموضوع.
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليكم ونعتذر عن تغيير مسار الموضوع.
    وإليكم أحسن الله، بل أفدتم وأضفتم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    320

    افتراضي

    علّق أحد الأخوة قائلاً : مثل هذه القصة لا يُستفاد منها فقط علو الهمة ولكن يُستفاد منها قيمة الإخلاص ، فعمل بسيط مثل هذا العمل مع الإخلاص يؤدي إلي الجنة بفضل الله وبرحمته .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    320

    افتراضي

    أما عن كونه تكلُفاً من عدمه فهذا مما لافائدة منه ، فكل منا يُكلف نفسه بما تطيق وقد يكلفها بما لا تطيق ، ففعله رحمه الله ليس حُجة علي الناس ليفعلوا مثله ، وربما يكون المقام مقام تعليم أو حدث عارض للعاطس فتحرك أو غير ذلك مما يُجبرنا علي عدم الخوض في مثل هذا .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي

    كيف سمعه يعطس ويحمد في مكانه، ولم يسمعه العاطس يشمته من مكانه حتى يأخذ قاربا إليه ليشمته؟؟!!
    وما هو إسناد هذه الحكاية؟
    وهل أصاب ابن حجر في الحكم عليها بأنها بإسناد جيد؟
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    بارك الله فيكم ، سألت الشيخ طارق بن عوض الله - حفظه الله- ، فبين أن أبا داود رحمه الله - كما في الرواية- في سفينة وليس على الشاطئ ، فاستأجر قاربا من صاحب السفينة ، وليس من شاطئ إلى شاطئ ، لا يدخل هذا في نطاق التكلف ، يكون ذلك من باب إحياء السنة وإفشاء الخير حتى يقتدى به ،كما في الصدقة يمكن إخفاؤها ويمكن إظهارها من باب تحفيز الناس.
    أو كما قال الشيخ حفظه الله وبارك فيه
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    كيف سمعه يعطس ويحمد في مكانه، ولم يسمعه العاطس يشمته من مكانه حتى يأخذ قاربا إليه ليشمته؟؟!!
    وما هو إسناد هذه الحكاية؟
    وهل أصاب ابن حجر في الحكم عليها بأنها بإسناد جيد؟
    علَّنا نبحث عنها لنزداد فائدة
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ، سألت الشيخ طارق بن عوض الله - حفظه الله- ، فبين أن أبا داود رحمه الله - كما في الرواية- في سفينة وليس على الشاطئ ، فاستأجر قاربا من صاحب السفينة ، وليس من شاطئ إلى شاطئ ، لا يدخل هذا في نطاق التكلف ، يكون ذلك من باب إحياء السنة وإفشاء الخير حتى يقتدى به ،كما في الصدقة يمكن إخفاؤها ويمكن إظهارها من باب تحفيز الناس.
    أو كما قال الشيخ حفظه الله وبارك فيه
    بارك الله في شيخنا طارق بن عوض الله.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عُمر مشاهدة المشاركة
    أما عن كونه تكلُفاً من عدمه فهذا مما لافائدة منه ، فكل منا يُكلف نفسه بما تطيق وقد يكلفها بما لا تطيق ، ففعله رحمه الله ليس حُجة علي الناس ليفعلوا مثله ، وربما يكون المقام مقام تعليم أو حدث عارض للعاطس فتحرك أو غير ذلك مما يُجبرنا علي عدم الخوض في مثل هذا .
    أحسنت، أحسن الله إليك.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •