الشيخ الحذيفي (إمام الحرمين )
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان

الموضوع: الشيخ الحذيفي (إمام الحرمين )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,129

    افتراضي الشيخ الحذيفي (إمام الحرمين )

    د.عبد الله بن أحمد آل علاف الغامدي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فضيلة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
    1366 – 000 هـ*
    هو علي بن عبد الرحمن بن علي بن أحمد بن علي بن عبد الرحمن بن رشّاف بن سلمان الحذيفي، نسبة إلى قبيلة آل حذيفة من قبائل العوامر – والنسبة إلى العوامر: العامري – والعوامر من بني خثعم([1])، وتقع ديار العوامر بالعرضية الشمالية جنوب مكة المكرمة بثلاثمائة وستين كلم، وهي تابعة لمنطقة مكة المكرمة، وتقع في فروع وادي قنونا الوادي المعروف([2]).
    ولد في منتصف شهر صفر من عام 1366ﻫ بقرية القرن المستقيم ببلاد العوامر في أسرة متدينة متوسطة الغنى، كان والده إمامًا وخطيبًا في الجيش السعودي عام 1375ﻫ - في الفوج الحادي عشر الذي كان مرابطًا بتبوك وحقل - حتى أنهى خدمته، تلقى المترجَم تعليمه الأوَّلي في كُتّاب قريته، وختم القرآن الكريم نظرًا على يد الشيخ/ محمد بن إبراهيم الحذيفي العامري مع حفظ بعض أجزائه، كما حفظ ودرس بعض المتون في العلوم الشرعية المختلفة، وفي عام 1381ﻫ التحق بالمدرسة السلفية ببلجرشي التي كانت تعنى بالقرآن وتفسيره والعلوم الشرعية والعربية. وتخرّج منها بما يعادل المرحلة المتوسطة، ثم التحق بالمعهد العلمي ببلجرشي عام 1383ﻫ، وتخرج منه عام 1388ﻫ مكملًا للمرحلة الثانوية، وكان يقوم بالإمامة والخطابة للجمعة فترة من الزمن في جامع بلجرشي وبعض المساجد وقت دراسته، واصل دراسته الجامعية بكلية الشريعة بالرياض عام 1388ﻫ وتخرّج منها عام 1392ﻫ، وكان إمامًا ببعض المساجد وناب عن بعض الأئمة في الخطابة ببعض الجوامع بالرياض وقت دراسته بالكلية، وبعد تخرّجه عُيِّن مدرِّسًا بالمعهد العلمي ببلجرشي عام 1392 هـ، وقام بتدريس التفسير والتوحيد والنحو والصرف والخط إلى جانب ما يقوم به من الإمامة والخطابة في جامع بلجرشي الأعلى وقت تدريسه بالمعهد العلمي.
    حصل على درجة الماجستير من جامعة الأزهر عام 1395ﻫ، وحصل على الدكتوراه من الجامعة نفسها – قسم الفقه – شعبة السياسة الشرعية– وكان موضوع الرسالة: (طرائق الحكم المختلف فيها في الشريعة الإسلامية: دراسة مقارنة بين المذاهب الإسلامية) عام 1403ﻫ.
    عُيِّن في التدريس بالجامعة الإسلامية عام 1397ﻫ فدرّس التوحيد والفقه في كلية الشريعة، كما درّس في كلية الحديث وكلية الدعوة وأصول الدين، ودرّس المذاهب المعاصرة بالدراسات العليا بكلية الدعوة وأصول الدين، وقام بتدريس القراءات بكلية القرآن الكريم، ولا زال يدرّس القراءات بالكلية نفسها، وله دروس قائمة بالمسجد النبوي الشريف.
    وإلى جانب عمله بالتدريس الجامعي تولى الإمامة والخطابة بمسجد قباء عام 1398ﻫ، ثم عين إمامًا وخطيبًا للمسجد النبوي في 6/6/1399ﻫ، ونقل بعد ذلك إمامًا إلى المسجد الحرام في أول رمضان عام 1401ﻫ، ثم أعيد إمامًا وخطيبًا للمسجد النبوي عام 1402ﻫ، ومنذ تلك المدة إلى عام 1411ﻫ وهو يشارك في المسجد الحرام في صلاة التراويح وبعض الفروض - خلا بعض السنوات - بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله، وقام بالخطابة في المسجد الحرام في 29 الجمعة من شهر رمضان عام 1405ﻫ.
    له مشاركات في عدد من اللجان والهيئات العلمية، ومنها:
    1- رئيس اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، والتي راجعت المصحف الكريم المطبوع بالمجمع وفق الروايات المتواترة، مثل: رواية حفص عام 1420ﻫ، والتي راجعت المصحف الكريم المطبوع بالمجمع وفق رواية ورش، والتي راجعت المصحف الكريم المطبوع بالمجمع وفق رواية قالون، والتي راجعت المصحف الكريم المطبوع بالمجمع وفق رواية الدُوري، والتي تراجع ما تلا ذلك من مصاحف كريمة.
    2- رئيس لجنة الإشراف على تسجيل المصاحف المرتلة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
    3- عضو الهيئة العليا لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
    كما شارك في عدد من الندوات والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها، ويعد صاحب الترجمة أحد أشهر القراء في المملكة والعالم الإسلامي، وله تسجيلات إذاعية في عدد من الإذاعات داخل المملكة وخارجها.
    وقد أجيز في القراءات العشر من الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، وأجيز من الشيخ عامر السيد عثمان –إجازة برواية حفص– وقرأ عليه في سورة البقرة ببعض الروايات ولم يكمل سورة البقرة بسبب وفاة الشيخ، وقرأ على الشيخ عبدالفتاح القاضي ختمة برواية حفص.
    كما نال إجازة في الحديث من الشيخ/ حماد الأنصاري رحمه الله، والشيخ/ محمد بن عبد الله الصومالي المدرس بدار الحديث المكية، والشيخ/ عبد القيوم بن زين الله الرحماني البستوي، وبعض مشايخ الهند.
    وقد أخذ عليه القراءات العشر طلاب من كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وقرأ عليه كثير برواية حفص وأجازهم بذلك.
    نفع الله به وبعلمه الإسلام والمسلمين.




    المراجع


    * سلم الوصول إلى تراجم علماء مدينة الرسول 388
    * أئمة الحرمين 1343/1433


    ([1]) انظر: تاريخ بني خثعم وبلادهم في الماضي والحاضر لمحمد بن جرمان العواجي الأكلبي.
    ([2]) انظر: معجم البلدان لياقوت الحموي ، والبلدان لليعقوبي، ونزهة المشتاق في اختراق الآفاق للإدريسي.
    http://www.saaid.net/Doat/gamdi/13.htm
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,869

    افتراضي

    للرفع
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •