تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: فائدتان في السيرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    46

    افتراضي فائدتان في السيرة

    فائدتانالأولى : لم يصحّ أنّ ألوية النّبيّ صلى الله عليه وسلّم وراياته مكتوبة فيهنّ كلمة التّوحيد .
    أخرج ابن عديّ في الكامل (2/13) والطّبراني في الأوسط (1/77)عن ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَتْ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوْدَاءَ وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضُ مَكْتُوبٌ فِيهِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمد رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "ضعيف تفرّد به حيان بن عُبيد الله بن زهير، العدوي، البصري أبو زهير وهو صدوق حسن الحديث إلا بما تفرّد لأنّه لا يحتمل التفرّد وهذا من تفرداته.
    قال الطبراني : لَايُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ،تَ فَرَّدَ بِهِ: حَيَّانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ " اهـــ
    وَقَالَ ابْن عدي في "الكامل" : وَعَامة مَا يرويهِ إِفْرَادَاتٌ ينْفَرد بهَا، وَالله أعلم .اهـــ
    وقال الذهبي في "تاريخ الإسلام" : وَلَهُ مَنَاكِيرُ وَغَرَائِبُ، وَمَا رَأَيْتُ أحدا وهّاه .اهـــ
    وقال الهيثمي في المجمع الزّوائد(5/321) رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ خَلَا الْكِتَابَةَ عَلَيْهِ "اهـــ
    وأخرج ابن عديّ في الكامل (2/13) عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بمثله" فيه حمّاد بن أبي حميد ضعيف الحديث وقَالَ ابنُ عَدِي – في آخر ترجمته - وَلِحَمَّادِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَضَعْفُهُ يَبِينُ عَلَى ما يرويه "
    وأخرج ابن عديّ أيضاً في الكامل (4/175) عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر نحوهوفيه زكريا بن يحيى المصرى، أبو يحيى الوقار وقد كُذّب.
    وقال ابن عديّ :وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنْ حَيَّانَ بْنِ عَبيد اللَّهِ يَرْوِيهِ عَنْهُ الْعَبَّاسُ بْنُ طَالِبٍ إلاَّ أَنَّهُ مَنْ رَوَاهُ فَقَالَ، عَن أَبِي مجلز، عنِ ابن عباس.اهــ
    الثّانية : صح في ألوان الرّايات والألوية البياض والسّواد مع أنّه قد قيل ليس أسود خالصاً وعلى هذا نعلم يقيناً خطأ المـُدَّعِي الجهاد في هذا العصر حيث اتّخذوا رايات سوداء وأصبح هذا شعار لهم ويعتقدون أن هذا اللَّون هو الشرعي فقط وهذا إن دلّ على شيء فيدل ّعلى قلة علمهم في أحوال النبي وسيرته وخوضهم في معارك وهم لا يعقلون جُلّ فقه الجهاد فنسأل الله العلم النَّافع .
    ما سلم الله من بريته ولا *** نبي الهدى فكيف أنا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجبرتي مشاهدة المشاركة
    الثّانية : صح في ألوان الرّايات والألوية البياض والسّواد مع أنّه قد قيل ليس أسود خالصاً وعلى هذا نعلم يقيناً خطأ المـُدَّعِي الجهاد في هذا العصر حيث اتّخذوا رايات سوداء وأصبح هذا شعار لهم ويعتقدون أن هذا اللَّون هو الشرعي فقط وهذا إن دلّ على شيء فيدل ّعلى قلة علمهم في أحوال النبي وسيرته وخوضهم في معارك وهم لا يعقلون جُلّ فقه الجهاد فنسأل الله العلم النَّافع .

    الأمر فيه سعة ، أليس كذلك ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    الأمر فيه سعة ، أليس كذلك ؟
    قال ابن القيم في زاد المعاد في ذكر فوائد وفد صداء :
    فَفِيهَا :
    اسْتِحْبَابُ عَقْدِ الْأَلْوِيَةِ وَالرّايَاتِ لِلْجَيْشِ وَاسْتِحْبَابُ كَوْنِ اللّوَاءِ أَبْيَضَ ، وَجَوَازُ كَوْنِ الرّايَةِ سَوْدَاءَ مِنْ غَيْرِ كَرَاهَةٍ .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    46

    افتراضي

    ((ويعتقدون أن هذا اللَّون هو الشرعي فقط )) هذا هو وجه الانتقاد فافهموا يا إخواني
    ما سلم الله من بريته ولا *** نبي الهدى فكيف أنا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    أردنا أن نوضح أن الأمرين جائز ، وأن هناك سعة . هذا كل ما في الأمر .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •