لا خير في طعام ولا شراب ليس له سؤر
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4
4اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: لا خير في طعام ولا شراب ليس له سؤر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,651

    افتراضي لا خير في طعام ولا شراب ليس له سؤر

    حديث (لا خير في طعام ولا شراب ليس له سؤر) ، وحديث (إذا شربتم فأسئروا )ذكرهما عياض وابن الأثير)
    ما صحة الحديثين ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    هكذا قال صاحب "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة". وقد بحثتُ عنهما-في عجالة-، فلم أقف لهما على إسنادٍ، ولعلي أعاود البحث مرة أخرى، بطرق أخرى، والله المستعان.
    وقد قال العجلوني في "كشف الخفاء" (1/95): "حديث: "إذا أكلتم فأفضلوا". قال في التمييز: ترجمه شيخنا ولم يتكلم عليه، قلت: وما في صحيح البخاري من شربه -صلى الله عليه وسلم- الفضلة من اللبن في حديث أبي هريرة، وكذا حديث القصعة الذي في الصحيح يؤيده, انتهى.
    وفي التأييد مما ذكر خفاء, إذ لا يلزم من وجود فضلة اللبن طلب إبقائها، ثم رأيت القاري قال: لكن يوافقه-أي: حديث: "إذا أكلتم فأفضلوا"- حديث: لا خير في طعام ولا شراب ليس له سؤر، وحديث: إذا شربتم أسئروا, ذكرهما عياض وابن الأثير. الثاني: فالجمع بأنه يجوز استئصاله والأفضل إبقاؤه شيئًا، لكن قدرًا ينتفع به غيره، وإلا فالأفضل إنقاؤه كما يقال: بقوا ونقوا.
    وقال النجم: لم أجده حديثا بل في الحديث ما يعارضه كحديث مسلم عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع والصحفة وقال إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة اللهم إلا أن يحمل على ما لو كان له خادم ونحوه فلا بأس أن يفضل له إن لم يكن قد أطعمه منه انتهى.
    وأقول: لو قال فينبغي أن يفضل له إلخ لكان أولى من قوله فلا بأس إلخ فتأمل، وفي طبقات الحنابلة لابن رجب في ترجمة الوزير ابن هبيرة ما نصه قوله عليه السلام إذا شربتم فأسئروا قال هذا في الشرب خاصة وأما في الأكل فمن السنة لعق القصعة". اه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    ومما لا علاقة ما ذكره قال في كشف الخفاء أيضا :
    - (سؤر المؤمن شفاء) قال النجم : ليس بحديث ، نعم رواه الدارقطني في الأفراد عن ابن عباس بلفظ ": من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه " ، قال النجم : ليس من هذا ما حدث الآن في أكثر البلدان ، من طلب الشرب من القهوة البنية من الغلام الأمرد الذي يعد ساقيا ويسمون ذلك زمزمة ، بل هذا بما ينضم إليه من النظر والمس الحرام والإكباب عليه فسق ، وقد وقع من بعض خطباء دمشق أني كنت وإياه في مجلس وطلب الساقي ليسقينا ، فمنعت من ذلك ، فقال لي هذا الخطيب " يا مولانا ، سؤر المؤمن شفاء " فقلت له : " حتى نرى المؤمن ، فنعد سؤره شفاء " على أن هذا ليس بحديث ، وزعم أنه حديث ، أو إيهام أنه حديث ، كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبا لهذا الزمان وأهله ، إلا من اتقى الله ، وأين هم . انتهى .أهـ
    تنبيه :
    قوله رحمه الله : فتبا لهذا الزمان ..
    قد جاء النهي عنه : "لا تسبوا الدهر" .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,651

    افتراضي

    نفع الله بكم وبارك في إجاباتكم الموفقة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •