سؤال للتنشيط (الذين ذُكروا في القرآن بأسمائهم أو بأوصافهم) - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 47 من 47
26اعجابات

الموضوع: سؤال للتنشيط (الذين ذُكروا في القرآن بأسمائهم أو بأوصافهم)

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,974

    افتراضي

    الرجل الصالح شعيب وابنتيه: (وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) القصص.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عابر سبيل الخير
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    نفع الله بكم .
    هذا هو المشهور عند كثيرين ، لكن الجزم به فيه نظر ، قال ابن كثير في تفسيره :
    وهذا هو المشهور عند كثيرين، وقد قاله الحسن البصري وغير واحد. ورواه ابن أبي حاتم.
    حدثنا أبي، حدثنا عبد العزيز الأويسي، حدثنا مالك بن أنس؛ أنه بلغه أن شعيبا هو الذي قص عليه موسى القصص قال: { لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } .
    وقد روى الطبراني عن سلمة بن سعد العنزي أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: "مرحبا بقوم شعيب وأَخْتان موسى، هُديت".
    وقال آخرون: بل كان ابن أخي شعيب. وقيل: رجل مؤمن من قوم شعيب. وقال آخرون: كان شعيب قبل زمان موسى، عليه السلام، بمدة طويلة؛ لأنه قال لقومه: { وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ } [ هود : 95 ]. وقد كان هلاك قوم لوط في زمن الخليل، عليه السلام بنص القرآن، وقد علم أنه كان بين موسى والخليل، عليهما السلام، مدة طويلة تزيد على أربعمائة سنة، كما ذكره غير واحد. وما قيل: إن شعيبا عاش مدة طويلة، إنما هو -والله أعلم -احتراز من هذا الإشكال، ثم من المقوي لكونه ليس بشعيب أنه لو كان إياه لأوشك أن ينص على اسمه في القرآن هاهنا. وما جاء في بعض الأحاديث من التصريح بذكره في قصة موسى لم يصح إسناده، كما سنذكره قريبا إن شاء الله. ثم من الموجود في كتب بني إسرائيل أن هذا الرجل اسمه: "ثبرون" ، والله أعلم.
    وقال أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود: وأثرون وهو ابن أخي شعيب عليه السلام.
    وعن أبي حمزة عن ابن عباس: الذي استأجر موسى يثرى صاحب مدين. رواه ابن جرير، ثم قال: الصواب أن هذا لا يدرك إلا بخبر، ولا خبر تجب به الحجة في ذلك.أهـ

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    97

    افتراضي

    فتى موسى المذكور في سورة الكهف ، هو نبي الله يوشع بن نون

    قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ) (الكهف : 60 )
    وقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن اسمه هذا في الحديث المتفق عليه من حديث ابن عباس ..
    ويوشع بن نون ، نبي مشهور عند اهل الكتاب ، قال عنه الحافظ ابن كثير : قام بأعباء النبوة بعد موسى وتدبير الأمر بعده
    ومما روي في معجزاته ، ما جاء في مسند احمد بسند صحيح أن الله حبس الشمس له ليالي اثناء فتحه لبيت المقدس والله اعلم


  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    97

    افتراضي

    الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه ، هو عزير

    (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة : 259 )
    قال بهذا سيدنا علي بن ابي طالب ، كما روى ذلك عنه بإسناد جيد في مستدرك الحاكم [3176 - ت.الوادعي ] ، وابن ابي حاتم في تفسيره [2641] ، و صححه الحاكم على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ، وأقرهما الوادعي الا انه انكر كونه داخل تحت شرطيهما ، وهو الصحيح ، فالسند جيد ، لكن ليس على شرطهما

    وقال الحافظ ابن كثير في الآية : وَهَذَا الْقَوْلُ هُوَ الْمَشْهُورُ

    وعن عزير نفسه ، فلا نعلم هل هو نبي أم لا وان كان المشهور انه نبي ، فلا يوجد دليل صريح او صحيح على ذلك ، لكنه في كل الاحوال رجل صالح من بني اسرائيل والله اعلم

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر سبيل الخير مشاهدة المشاركة
    فتى موسى المذكور في سورة الكهف ، هو نبي الله يوشع بن نون

    قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ) (الكهف : 60 )
    وقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن اسمه هذا في الحديث المتفق عليه من حديث ابن عباس ..
    ويوشع بن نون ، نبي مشهور عند اهل الكتاب ، قال عنه الحافظ ابن كثير : قام بأعباء النبوة بعد موسى وتدبير الأمر بعده
    ومما روي في معجزاته ، ما جاء في مسند احمد بسند صحيح أن الله حبس الشمس له ليالي اثناء فتحه لبيت المقدس والله اعلم

    نفع الله بك .
    كنت سأذكره ، لكن صاحب الموضوع اشترط عدم ذكر الأنبياء لمكانتهم ولشهرتهم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عابر سبيل الخير

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,889

    افتراضي

    أنصح بمطالعة هذا الكتاب القيم
    http://majles.alukah.net/t139690/
    فقد أتى على ما نريده هنا وزيادة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,974

    افتراضي

    نفع الله بك، وجزاكم الله خيرا.

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •