هل صح في هذا إسناد ؟ لطم ابي بكر عائشة رضي الله عنهم !
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6
2اعجابات
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: هل صح في هذا إسناد ؟ لطم ابي بكر عائشة رضي الله عنهم !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي هل صح في هذا إسناد ؟ لطم ابي بكر ابنته عائشة رضي الله عنها !

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا أحد متون الروايات ..قالت عائشة رضي الله عنها :
    وقع بيني وبين النبي صلى الله عليه وسلم كلام فقال : ترضين بعمر ؟ فقلت : لا ، قال : ترضين بأبيك ؟ قلت : نعم ، فجاء أبي فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هذه تقول كذا وكذا ، فقالت : إنك نبي ولا تقول إلا الحق ، فرفع أبو بكر يده فلطم وجهي ثم قال : لا أم لك أفأنت وأبوك تقولان الحق .
    هل صح إسناد في هذه الحادثة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (6/ 943)
    2900 - " يا أبا بكر! ما أنا بمستعذرك منها بعد هذا أبدا ".
    أخرجه ابن حبان في " صحيحه " (319 / 1314 - موارد) و (6 / 191 / 4173 -
    الإحسان) من طريق ابن أبي السري: حدثنا عبد الرزاق: أنبأنا معمر عن الزهري
    عن يحيى ابن سعيد بن العاص عن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم استعذر
    أبا بكر من عائشة، ولم يظن النبي صلى الله عليه وسلم أن ينال منها بالذي نال
    منها، فرفع أبو بكر يده فلطمها، وصك في صدرها، فوجد من ذلك النبي صلى الله
    عليه وسلم وقال: فذكره. قلت: وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير
    ابن أبي السري، وهو حافظ صدوق إلا أن له أوهاما كثيرة، واسمه محمد بن
    المتوكل، وقد قال الذهبي في " الكاشف ": " حافظ وثق، ولينه أبو حاتم ".
    قلت: فمثله يستشهد به على الأقل، ويتقوى حديثه بالمتابعة، وهذا هو الواقع
    ، فالحديث في " الجامع " من " مصنف عبد الرزاق " (11 / 431 / 20923) وهو من
    رواية إسحاق الدبري عن عبد الرزاق، فهي متابعة قوية، وبها صح الحديث والحمد
    لله. ثم روى عبد الرزاق عن معمر: وأخبرني رجل من عبد القيس أن النبي صلى
    الله عليه وسلم دعا أبا بكر فاستعذره من عائشة، فبينا هما عنده قالت: إنك
    لتقول: إنك لنبي! فقام إليها أبو بكر، فضرب خدها، فقال النبي صلى الله عليه
    وسلم:" مه يا أبا بكر! ما لهذا دعوناك ". وهذا إسناد معضل، والرجل
    القيسي مجهول لا يعرف ". وفي " طبقات ابن سعد " (8 / 80 - 81) بإسناد واه
    عن الزهري عن ابن المسيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر:..
    فذكر حديث الترجمة بنحوه. والحديث صححه المعلق على طبعة المؤسسة لـ " الإحسان
    " (9 / 491 / 4185) مع أنه ضعفه بابن أبي السري، لكنه قال: " وقد توبع ".
    لكنه لم يذكر المتابع! قوله: (بمستعذرك) يعني: كن عذيري منها إن أدبتها،
    أي قم بعذري في ذلك. نهاية". اهـ.
    وهناك طرق أخرى عن عائشة فيها لطم أبي بكرٍ لها، منها اللفظ المذكور-في السؤال-، والظاهر أنها لا تخلو من مقال، ولعله يأتي الكلام عليها مفصلًا في حين آخر بإذن الله.
    تنبيه: وإن ثبت لطم أبي بكر الصديق لأم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها وعن أبيها، فهو ربما يكون قبل النهي، أو لعلة الغضب، كما زعم البعض، والله أعلى وأعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي

    جزاك الله خيرا ... الرواية التي ذكرتها في السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى .. إن كان هذا المتن هو الذي صح من الروايات فبها ونعمت .
    وإن صح غيرها والتي فيها قول عائشة للنبي عليه الصلاة والسلام إنك لنبي !؟ أوتكلم أنت ولا تقل إلا حقاً!!وما شابهها من روايات قد استغلها الروافض في الطعن بها رضي الله عنها فحينها نتأول لها رضي الله عنها.
    فهل صح شيء من هذه الروايات ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    لم يصح منها شي، فمنها ما أخرجه معمر في "جامعه" عن رجل من عبد القيس...وقد سبق كلام الشيخ الألباني عليه.
    ومنها: ما آخرجه ابن عدي في "الكامل" (5/103): حدثنا الحسن بن علي بن الحسن السلولي الخلال الكوفي، حدثنا محمد بن الحسن السلولي، حدثنا صالح بن أبي الأسود الحناط، عن الأعمش، عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت وقع بيني وبين النبي صلى الله عليه وسلم كلام فقال ترضين بعمر فقلت لا فقال ترضين بأبيك فقلت نعم فجاء أبي فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذه تقول كذا وكذا فقلت إنك نبي، ولا تقول إلا الحق فرفع أبو بكر يده فلطم وجهي ثم؟ قال: لا أم لك أفأنت وأبوك تقولان الحق.
    أورده ابن عدي في ترجمة صالح بن أبي الأسود وقال: "أحاديثه ليست بمستقيمة"، وقال: "لا أعلم رواه، عن الأعمش غير صالح بن أبي الأسود بهذا الإسناد وقد روي عن عبيد الله بن عمر، عن القاسم، عن عائشة رواه عن عبيد الله مبارك بن فضالة ورواه عن مبارك حفص بن عمر الملقب فرخ وإبراهيم.وروى هذا الحديث أيضا عن عمر بن عبد العزيز عن عروة عن عائشة".
    ثم قال في الخاتمة: "ولصالح من الحديث غير ما ذكرت، عن الأعمش وغيره وقد، حدثنا الحسين بن علي عن محمد بن الحسن السلولي عن صالح نسخة أوراق، عن الأعمش وغيره وفي أحاديثه بعض النكرة وليس هو بذلك المعروف".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابراهيم العليوي
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    نفع الله بكم .
    ينظر هنا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=329548
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابراهيم العليوي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي

    يمكننا الآن أن نقول أن الروايات التي فيها أقوال لعائشة مما لا ير تضى منها في حق النبي عليه الصلاة والسلام لا يصح لها اسناد والحمد لله .. فقد برأها الله من فوق سبع سموات وبرأها أهل الحديث من منكر الروايات ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •