حديث: (الطلاق بيد من أخذ بالساق).
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6
2اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان

الموضوع: حديث: (الطلاق بيد من أخذ بالساق).

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,952

    افتراضي حديث: (الطلاق بيد من أخذ بالساق).

    روي عن ابن عباس، وعصمة بن مالك، وعن عكرمة مرسلًا:

    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ سَيِّدِي زَوَّجَنِي أَمَتَهُ، وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنِي وَبَيْنَهَا، قَالَ: فَصَعِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِنْبَرَ، فَقَالَ: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ، مَا بَالُ أَحَدِكُمْ يُزَوِّجُ عَبْدَهُ أَمَتَهُ، ثُمَّ يُرِيدُ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَهُمَا، إِنَّمَا الطَّلَاقُ لِمَنْ أَخَذَ بِالسَّاقِ).

    أخرجه: ابن ماجه (2081)، وفيه: ابن لهيعة، وله رواية أخرجها الدارقطني: (3992)، ومن طريقه البيهقي (15117)، عن عكرمة مرسلًا، وأخرجه: الطبراني في: (المعجم الكبير) (11800)، وفيه: يحيى بن يعلى الأسلمي، ويَحْيَى بن عبد الحميد الْحمانِي، قال ابن الملقن في: (البدر لمنير) (8/139): (الْحمانِي: مَعَ حفظه وتأليفه للمسند: مِمَّن اخْتُلِفَ فِيهِ، وَثَّقَهُ ابْن معِين وغيرُه، وكذَّبه أَحْمد وَغَيره، والراوي عَنهُ إِن كَانَ التَّيْمِيّ فَثِقَة، وَإِن كَانَ ابْن الْمُعَلَّى (الْقَطوَانِي) فَلَيْسَ بِشَيْء)، وأخرجه: الدارقطني (3991)، وفيه: أبو الحجاج المهري-وهو رشدين بن سعد-: مجهول.

    قال البيهقي في سننه الكبرى: (15117)، عقب الرواية المرسلة: (لَمْ يَذْكُرِ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ مَرْفُوعًا، وَفِيهِ: ضَعْفٌ).

    وأخرجه ابن عدي في: (الكامل) عن الفضل بن المختار، عن عبيد الله بن موهب، عن عصمة بن مالك، قال: جاء مملوك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إن سيدي زوجني أمته .... الحديث.

    قال ابن الجوزي في: (العلل المتناهية): (2/158): هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال ابن عدي: (للفضل بْن مختار أحاديث منكرة وعامتها لا يتابع عليها، وقال أَبُو حاتم الرازي: مجهول وأحاديثه منكرة يحدث بالأباطيل).

    وحسنه الألباني في: (إرواء الغليل) (2041)، وقال ابن القيم: (وحديث: ابن عباس المتقدم وإن كان في إسناده ما فيه، فالقرآن يعضده وعليه عمل الناس). زاد المعاد في هدي خير العباد 5/278.



    قال السندي: (أي: الطلاق حق الزوج الذي له أن يأخذ بساق المرأة، لا حق المولى).

    ظني والله أعلم، أن الحديث لا يحتمل التحسين، فما قولكم بارك الله فيكم؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,662

    افتراضي

    بارك الله فيكم أبا البراء
    تكملة للموضوع انظر هنا:
    http://majles.alukah.net/t137743/
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,952

    افتراضي

    بارك الله فيك، يا أبا يوسف لم أتذكر هذا الموضوع.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,662

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك، يا أبا يوسف لم أتذكر هذا الموضوع.
    كلٌّ منهما يكمل الآخر
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    نفع الله بك .
    طرقه لا تخلو من مقال .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,952

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك .
    طرقه لا تخلو من مقال .
    وبك نفع الله شيخنا
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •