تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هل اسم (الله) يدخل ضمن التسعة وتسعين اسما؟ أم هو تمام المائة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    Lightbulb هل اسم (الله) يدخل ضمن التسعة وتسعين اسما؟ أم هو تمام المائة؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    ورد في الحديث: (إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة).
    والمراد من الإحصاء هو الفضل؛ إذ ثبت أن لله أكثر من تسعة وتسعين اسماً.

    والسؤال هل اسم (الله) يدخل ضمن التسعة وتسعين اسماً؟
    أم هو خارج عنها؟
    أم هو تمام المائة؟

    وهل ثبت عن السلف شيء من ذلك؟

    بالانتظار وجزاكم الله خيرا..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    بالطبع ضمن الأسماء، وكل من جمع الأسماء أدخله؛ ولم يرد عن أحد من السلف أنه أخرجه.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    من لم يدخله فقد شذ .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    لا نعلم قيل به، ولايلتف إلى هذا القول؛ لعدم الدليل.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    مصري، وله كتاب في أسماء الله الحسنى.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي

    أثابكم الله,,

    لكن هل ثبت من نقولات السلف أن اسم (الله) داخل ضمن التسعة وتسعين اسما؟
    لتتوثق المعلومة,,

    وجزاكم الله خيرا..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    نعم كل من صنف في الأسماء؛ بل ذهب أكثر العلماء إلى أنه اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطي.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    لهذا الاسم من الميزات الكثير منها:
    - أكثر الأسماء ذكرًا في القرآن، حيث ذكر:
    (2724). أسماء الله الحسنى للدكتور الأشقر (صـ 33).
    - الاسم الوحيد الذي ورد في كل الأحاديث التي ذكرت اسم الله الأعظم.
    اسم الله الأعظم للدكتور الدميجي (صـ 130).
    - افتتح الله به ثلاثًا وثلاثين آية.
    أسماء الله الحسنى لماهر مقدم (صـ 32).
    - الله يضيف كل الأسماء له.
    مدارج السالكين (1/ 32 - 33).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

    وهل يستأنس أيضاً بورود اسم (الله) في الحديث الذي رواه الترمذي في سرد الأسماء الحسنى حيث ذكر من ضمن التسعة وتسعين اسما؟

    مع اضطراب الحديث سندا ومتنا والأصح فيه أنه رواية مدرجة من الحفاظ فجمع هذه الأسماء من القرآن كما قال به ابن كثير في تفسيره.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    نعم كل من صنف في الأسماء؛ بل ذهب أكثر العلماء إلى أنه اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطي.
    هل يمكن أن تذكر موضعاً لكلام أحد السلف في إدخال اسم (الله) ضمن التسعة وتسعين اسما؟

    حيث أني اطلعت على ما ألف في أسماء الله وغيره من الكتب فلم أقف على التنصيص في دخول اسم (الله) ضمن التسعة وتسعين اسما؟
    بل يذكر معنى الإحصاء أو التحدث عن معنى الاسم والاستدلال له.

    بالانتظار وجزاك الله خيرا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متألقة مشاهدة المشاركة
    هل يمكن أن تذكر موضعاً لكلام أحد السلف في إدخال اسم (الله) ضمن التسعة وتسعين اسما؟

    حيث أني اطلعت على ما ألف في أسماء الله وغيره من الكتب فلم أقف على التنصيص في دخول اسم (الله) ضمن التسعة وتسعين اسما؟
    بل يذكر معنى الإحصاء أو التحدث عن معنى الاسم والاستدلال له.

    بالانتظار وجزاك الله خيرا.
    بارك الله فيكم، ما ذكرتم من صنيع الأئمة يدل على دخوله حيث أنهم يذكرونه أول الأسماء، وإلا فيلزم من أخرجه من التسعة والتسعين، أن يخرج اسم الله الوتر أيضًا؛ لأنه ورد كذلك في نفس الحديث مفردًا عن التسعة والتسعين: (لله تسعة وتسعون اسمًا، مائة إلا واحدًا، لا يحفظها أحد إلا دخل الجنّة وهو وتر يحبّ الوتر). متّفق عليه.

    لكن قبل هذا، ما المراد من سؤالكم: هل المراد أن الأسماء لا تنحصر في التسعة والتسعين، أو ماذا؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متألقة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا

    وهل يستأنس أيضاً بورود اسم (الله) في الحديث الذي رواه الترمذي في سرد الأسماء الحسنى حيث ذكر من ضمن التسعة وتسعين اسما؟

    مع اضطراب الحديث سندا ومتنا والأصح فيه أنه رواية مدرجة من الحفاظ فجمع هذه الأسماء من القرآن كما قال به ابن كثير في تفسيره.
    بارك الله فيكم، وهذه لمحة طيبة ومهمة جدًا، فعلى الرغم من أن الوليد بن مسلم مدلس وأن جمع الأسماء ليست من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن الوليد من أئمة المسلمين وهذا اجتهاد منه ومن بعض مشايخه، والله أعلم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    خلصت إلى أن اسم (الله) ليس هو تمام المائة؛ لأن الحديث نص صريح في ذكر العدد وهو تسع وتسعون. كما أنه قول شاذ لا دليل عليه.
    وأما دخول اسم (الله) ضمن التسعة وتسعين -وهو موطن السؤال هنا- فلم يرد دليل صحيح على ذلك, ولكن وردت رواية مدرجة أصح طرقها عن الوليد بن مسلم وهي مع ضعفها فهو محتمل دخول اسم (الله) ضمن التسعة وتسعين ولكن هذا الاحتمال لا يجزم به لضعف الراوية المدرجة؛ للعلل التي ذكرها ابن حجر: اضطراب السند والمتن, وتدليس الوليد, واحتمال الادراج.
    والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •