تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: سؤال عاجل في سبب النزول

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    166

    افتراضي سؤال عاجل في سبب النزول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زعم بعض الجهال الأغمار في القناة الثانية المغربية (2m) أن لكل آية سبب نزول، وطعن في الحجاب، وخلط بين سبب النزول والعلة في الحكم.
    والسؤال: ما هو الفرق بين سبب النزول وبين العلة في الحكم؟
    وجزاكم الله خيرا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: سؤال عاجل في سبب النزول

    اليك جوابا على سؤالك
    مقال للشيخ. لطف الله بن ملا عبد العظيم خوجه قال فيه
    - قال الله تعالى: "وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن".
    ذكر في سبب نزول هذه الآية، آية الحجاب، بعض الآثار المفسرة:
    - منها ما روى الإمام البخاري في صحيحه بسنده: عن أنس قال: " قال عمر رضي الله عنه: قلت: يا رسول الله! يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب". [التفسير، باب قوله تعالى: "لا تدخلوا بيوت النبي"].
    - وروى عنه قال: "أنا أعلم الناس بهذه الآية: آية الحجاب. لما أهديت زينب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت معه في البيت، صنع طعاما ودعا القوم، فقعدوا يتحدثون، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يخرج، ثم يرجع، وهم قعود يتحدثون، فأنزل الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه" إلى قوله: "من وراء حجاب"، فضرب الحجاب، وقام القوم". [المصدر السابق].
    هذه الآية تضمنت أربعة أمور، هي:
    1. مسألة، هي: الحجاب.
    2. خطابا متجها إلى الأزواج ( = أزواج النبي صلى الله عليه وسلم).
    3. وحكما، هو: وجوب الحجاب الكامل (= سائر البدن مع غطاء الوجه والكف).
    4. وعلة للحكم، هي: تحصيل طهارة القلب.
    فأما الثلاثة الأولى فلا يختلف قول عالم فيها.. لكن الخلاف في الرابعة:
    - فمنهم من اعتبرها (= العلة)، فبنى عليها عموم الحكم لجميع النساء، بما فيهن الأزواج، لحاجة الجميع إلى طهارة القلب، وهم الموجبون تغطية الوجه على الجميع.
    - ومنهم من أهملها (= العلة)، فجعل الحكم خاصا بمن خوطب بها، وهم الأزواج، وهم المبيحون كشف الوجه لسائر النساء، سوى الأزواج، وحجتهم أمران:
    الأول: توجه الخطاب إليهن ( = الأزواج).
    الثاني: نصوص وآثار متشابهة، توهم جواز الكشف.
    وأما القائلون بوجوب الغطاء للجميع، فكانت حجتهم الأوجه الخمسة التالية:
    * * *
    الوجه الأول: عموم العلة يلزم عنه عموم الحكم، وتأكد العلة يلزم عنه تأكد الحكم.
    إذا ثبت أن الحكم في الآية معلل، فمتى وجدت العلة، فثم الحكم.. وهذا هو القياس المستعمل في الفقه.
    والقياس هو: حمل فرع على أصل، في حكم، بجامع بينهما. فلا بد في كل قياس من: أصل، وفرع، وعلة، وحكم. وهذه أركان القياس [انظر: مذكرة أصول الفقه للشنقيطي ص243]
    وأركان القياس موجودة في هذه الآية:
    فالأصل: أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، حيث الخطاب متجه إليهن.
    والحكم: الحجاب الكامل عن الرجال.
    والعلة: تحصيل طهارة القلب مطلوب لهن، وللرجال.
    والفرع هو: سائر نساء المؤمنين.
    فهل العلة موجودة فيهن؟. الجواب: نعم. تحصيل طهارة القلب مطلوب لهن، وللرجال.
    إذن فالعلة واحدة في الجميع، وعليه فالحكم واحد للجميع))انتهى كلام الشيخ. لطف الله
    قلت ويضاف اليه مايلي
    هذا الدليل وهو لعموم المسلمات وهو قوله تعالى ((يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما
    تقول ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
    في قصة الافك عن صفوان رضي الله عنه فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني ،
    وكان رآني قبل الحجاب ، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني ، فخمرت وجهي بجلبابي
    الحديث في صحيح البخاري
    وقد اخذالعلماء فائدتين من حديث عائشة رضي الله عنها
    الفائدة الاولى: ان تغطية الوحه بالجلباب هو الحجاب هكذا فهم الصحابة ومنهم ام المؤمنين رضي الله عنهم اجمعين من قوله تعالى((يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما))
    وهي من ايات الحجاب باتفاق العلماء
    الفائدة الثانية : ان المراة بعد نزول اية الحجاب والتزام امهات المؤمنين والصحابيات به
    اصبح الرجل لايستطيع ان يميز هل هذه فلانه اوفلانه لانهن يسترن وجوههن بالجلباب
    .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: سؤال عاجل في سبب النزول

    جزاك الله خيراً يا أبا محمد وبارك فيك .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: سؤال عاجل في سبب النزول

    وانت اخي ناصر السوهاجي جزاك الله خيراً وبارك فيك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •