دروس في النحو .......من الشاعر عادل سعداوي - الصفحة 5
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 5 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 150
14اعجابات

الموضوع: دروس في النحو .......من الشاعر عادل سعداوي

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    بارك الله فيك
    على ما تقدّمه من دروس تؤجَر عليها
    تجمع بين الصياغة الرصينة و المحتوى المُفيد
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عادل سعداوي

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة إيكر مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    على ما تقدّمه من دروس تؤجَر عليها
    تجمع بين الصياغة الرصينة و المحتوى المُفيد
    أنا و أنت جمعتنا رسالة واحدة ألا وهي حبّ لغة الضاّد والتضحية بالغالي والنّفيس من أجل إعلاء شأنها والذّود عن حرمتها ، كيف لا وهي لغة القرآن وما فيه من إعجاز وفصاحة وبيان .... أرجو من الله العليّ القدير أن يجعل عملنا هذا خالصًا لوجهه الكريم وأن ينفعنا به ( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلاّ من أتى الله بقلب سليم ) .

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ​ــــ بَابًا بَابًا :
    تقول : قَرَأْتُ الكِتَابَ بَابًا بَابًا ـــ الأولى حالٌ والثّانيةُ توكيدٌ .
    ــــ بَاتَ :
    فعلٌ ماضٍ ناقصٍ من أخواتِ كانَ ، يَرفعُ الاسمَ وينصبُ الخبرَ . مثل : بَاتَ الهَوَاءُ سَاكِنًا . وهي لاتّصافِ المُخبرِ عنه بالخبَرِ لَيْلاً .
    ــــ بَاتَ التّامةُ :
    إذا كانَ فعلُ بَاتَ بمعنى نَزَلَ لَيْلاً أوْ أَدْرَكَهُ اللَّيْلُ أوْ دَخَلَ مَبِيتَهُ . فهي تَامَّةٌ تكتفي بمرفوعٍ هو فاعلُهَا .
    ــــ بَادِىءَ بَدْءَ :
    لفظٌ مُرَكَّبٌ مبنيٌّ على فَتْحِ جُزْأَيْهِ . كأنْ تقولَ : فَعَلْتُهُ بَادِىءَ بَدْءَ . فبادىءَ بدْءَ مبنيٌّ على فتْحِ الجُزْأَيْنِ في محلِّ نصْبٍ حال .
    ـــــ بَخٍ :
    اسمُ فعلٍ مضارعٍ بمعنى اسْتَحْسِنُ , وتُكرّرُ للمبالغةِ فتقول : بَخٍ بَخٍ .
    ــــ بُدَّ :
    كلمةٌ لا يُعْرَفُ استعمالُهَا إلاَّ مقرونَةً بالنَّفْيِ . لاَ بُدَّ مِنَ العِلْمِ :
    ـــ لاَ : نافيَةٌ للجنْسِ .
    ـــ بُدَّ : اسمُهَا مبنيٌّ على الفَتْحِ في محلِّ نَصْبٍ .
    ــ مِنَ العِلْمِ : جارٌ و مجرورٌ مُتعلّقٌ بخبَرِ لاَ .
    ــــ بَدَأَ :
    فعلٌ ماضٍ من أفعالٍ الشُّرُوعِ يعمَلُ عَمَلَ كَانَ ، يَرفعُ الاسمَ ويَنصبُ الخبَرَ . مثل : بَدَأَ الطَّالِبُ يَكْتُبُ .
    ــــ بَرِيدًا :
    البريدُ أربعةُ فَرَاسِخَ . تقولُ : سِرْتُ بَرِيدًا ، أيْ سِرْتُ أرْبَعَةَ فَرَاسِخَ .
    ـــ بَرِيدًا : منصوبٌ على الظّرفيةِ المكانيةِ .
    ــــ بُطْـــآنٌ :
    اسمُ فعلٍ ماضٍ بمعنى أَبْطَأَ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ له من الإعرابِ .
    ـــــ بَعْدَ :
    ظرفٌ للزّمانِ منصوبٌ على الظّرفيةِ , مثل : قَدِمْتُ بَعْدَ الظُّهْرِ .
    ـــ بَعْدَ : مفعولٌ فيه ظرفُ زمانٍ منصوبٌ بالفتحة الظّاهرةِ في آخِرِهِ .
    ـــ الظُّهْرِ : مُضافٌ إليهِ مجرورٌ . أو يُجَرُّ بِمِنْ : قَدِمْتُ مِنْ بَعْدِ الظُّهْرِ . فإذا قُطِعَ عن الإضافةِ لَفْظًا لا معنى بُنِيَ على الضَمِّ مثل :( لِلّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَ مِنْ بَعْدُ ) .
    ــــ بُعْدًا :
    مصدرٌ نائبٌ عنْ فِعْلِهِ وَقَعَ مَوْقِعَ الدُّعَاءِ منصوبٌ بفعْلٍ واجبِ الحَذْفِ وهو أَبْعَدَ . فإذا قُلْتَ : بُعْدًا للظَّالِمِ .
    معنى ذلك : أَبْعَدَهُ اللهُ .
    ــــ بَعْضَ :
    تُضافُ إلى الظَّرْفِ فتنوبُ عنهُ و تُنْصَبُ على أنّها مفعولٌ فيه . مثل : مَشَيْتُ بَعْضَ النَّهَارِ .
    ــــ بعْضَ :
    تُضَافُ إلى المصدَرِ فتنوبُ عنه فتكونُ منصوبَةً على أنّها مفعولٌ مطلقٌ . مثل : سَعَيْتُ بَعْضَ السَّعْيِ .
    ــــ بَغْتَةً :
    زَيْدٌ طَلَعَ بَغْتَةً , بَغْتَةً : مصدرٌ نكرَةٌ منصوبٌ على الحَالِ .
    ــــ بُكْرَةً :
    أَزُورُكَ بُكْرَةً ـــ بُكْرَةً : منصوبٌ على الظّرفيةِ الزّمانيّةِ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ـــــ بَلْ :
    تكونُ حرفَ ابتداءٍ إذا تلاهَا جملةٌ . مثل : قوله تعالى ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَانُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ )
    أيْ بَلْ هُمْ عِبَادٌ .
    ــــ بَلْ :
    حرفُ عطفٍ إنْ وقعتْ بعد كلامٍ مثبتٍ تكونُ للإضرابِ والعدولِ عنْ شيءٍ إلى آخَرَ ​. مثل : قَامَ سَلِيمٌ بَلْ خَالِدٌ .
    ــــ بَلْهَ :
    اسْمُ فعلٍ بمعنى اتركْ وفاعلُهُ ضميرٌ مسْتترٌ وجوبًا تقديرُهُ أَنْتَ . مثل : بَلْهَ الشَرَّ ـــ الشَرَّ : مفعولٌ به .
    ــــ بَلَى :
    حرفُ جوابٍ تختصُّ بِوقوعِهَا بعد النّفيِ فتجعلُهُ إثباتًا . كقوله تعالى ( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ . قَالُوا بَلَى ) .
    ــــ بِمَ :
    البَاءُ حرفُ جرٍّ والمِيمُ استفهاميّةٌ في محلِّ جرٍّ بالباءِ . خُذِفَتْ أَلِفُهَا لدخولِ حرفِ الجرِّ عليها .
    ــــ بِنَاءً عليه :
    منصوبٌ على أنّه مفعولٌ لَهُ أو حَالٌ .
    ـــــ بِنَاءٌ :
    البِنَاءُ : لُزُومُ آخِرِ الكلمةِ حالةً واحدةً وإنْ اخْتَلَفَتِ العوامِلُ التي تسبقُها فلا تُؤَثِّرُ فيها . وأنواع البناءِ أربعةٌ :
    السّكونُ ، الفتْحُ ، الضمُّ ، الكسْرُ . والأصلُ في البناءِ أن يكونَ على السّكونِ لأنّه أخفُّ من الحركةِ . ولا يُحرّكُ المبنيُّ إلاَّ لسببٍ كالتّخلّصِ منْ التقاءِ ساكنينِ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ــــ بِنَاءُ الاسْمِ :
    الأصلُ في الأسماءِ الإعرابُ وإنّما يُبْنَى الاسْمُ إذا شَابَهَ الحرفَ في الوَضْعِ أو المعنى أو الإفتقارِ أو الإستعمالِ .
    فالشّبهُ على أربعةِ أنواعٍ :
    1ــ الشَّبَهُ الاسْتِعْمَالِي : شَبَهُ الاسمِ للحرفِ بأنْ يكونَ عامِلاً غير معمولٍ . وذلكَ كأسْماءِ الأفعالِ .مثل :
    دُونَكَ الكِتَابَ : ـــ دُونَكَ : مبنيٌّ لِشَبَهِهِ بالحرفِ في كونِهِ يَعْمَلُ ولا عَمَلٌ فيه غيرُهُ لأنَّ الحرفَ كذلك .
    ـــ إعرابه : ـــ دُونَكَ : اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى خُذْ فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أَنْتَ .
    ــــ الكِتَابَ : مفعولٌ به منصوبٌ .
    2 ــ الشّبَهُ الإفْتِقَارِي : أنْ يَحْتَاجَ الاسْمُ إلى ما بعدَهُ إحْتِيَاجًا دائمًا لِيُتِمَّ معناهُ كالأسماءِ الموصولةِ . مثل الذِي فإنّها
    مُفْتَقِرَةٌ في جميعِ أحوالٍهَا إلى الصِّلَةِ فَأَشْبَهَتْ الحرفَ في مُلاَزَمَتِهِ للإفْتِقَارِ إلى ما بعدَهُ .
    ـــ إعرابه : جَاءَ الذِي يُدِيرُ المَدْرَسَةَ .
    ـــ جَاءَ : فعلٌ ماضٍ .
    ـــ الذِي : اسمُ موصولٍ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعِلٌ .
    ــــ يُدِيرُ : فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ يَعُودُ على اسمِ الموصولِ والجملَةُ صِلَةُ الموصولِ لا محلَّ لها من الإعرابِ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    قصيدة جديدة للشاعر عادل سعداوي

    الرابط :
    http://majles.alukah.net/t141988/

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    3 ـــــ الشَّبَهُ المَعْنَوِيُّ : وهو شبهُ الاسمِ للحروفِ في المعنَى . وهو قسمانِ :
    1ـ ما أشبهَ حرفًا موجودًا مثل : متَى . فإنّها مبنيّةٌ لِشَبَهِهَا بالحرْفِ في المعنَى . تُسْتَعْمَلُ للاستفهامِ . مثل : مَتَى تَقُومُ . تُستعملُ للشّرطِ مثل : مَتَى تَقُمْ أَقُمْ . وهي في الحالتينِ تشبهُ حرْفًا موجودًا لأنّها في الاستفهامِ كالهمزةِ وفي الشّرطِ كَإِنْ .
    2 ــ ما أشبهَ حرفًا غيرَ موجودٍ . مثل : هُنَا فإنّها مبنيّةٌ لشبهها حرفًا كان ينبغي أنْ يُوضَعَ فَلَمْ يُوضَعْ . وذلك لأنَّ الاشارةَ معنَى من المعانِي فَحَقُّهَا أنْ يُوضَعَ لَهَا حرفٌ يَدُلُّ عليها كما وَضَعُوا للنَّفْيِ مَا . وللنّهْيِ لاَ . فبُنِيَتْ أسماءُ الاشارَةِ لِشَبَهِهَا في المعنَى حَرْفًا مُقَدَّرًا .
    4 ــــــ الشَّبَهُ الوَضْعِي : أنْ يكونَ الاسمُ موضوعًا على حرفٍ واحِدٍ كالتَّاءِ في ضَرَبْتُ . أو على حرفينِ كما في أَكْرَمَنَا فالتَّاءُ في ضَرَبْتُ اسمٌ لأنّهُ فاعِلٌ . وهو مبنيٌّ لأنّهُ أَشْبَهَ الحرفَ في الوَضْعِ في كونِهِ على حرفٍ واحدٍ وكذلك نَا اسمٌ مفعولٌ به وهو مبنيٌّ لشبهه بالحرفِ لأنّه في الوضْعِ في كونه على حرفينِ . فالضّمائرُ بُنيتْ لأنّها أشبهتْ الحرفَ في الوَضْعِ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ــــ بِنَاءُ الأَمْرِ :
    فعل الأمر يكون مبنيّا دائمًا وأبدًا وبناؤه يكون على أربع حالات :
    1ــ السّكون :يُبنى فعل الأمر على السّكونِ إذا كانَ صحيحُ الآخرِ ولمْ يَتّصلْ بآخرِهِ شيءٌ . مثل : أُكْتُبْ . أوْ اتّصلتْ به نونُ النّسوةِ . مثل : أُكْتُبْنَ .
    2 ــ الفَتْحُ : يُبْنَى فعلُ الأمْرِ على الفَتْحِ إذا اتّصلتْ به نونُ التّوكيدِ الثّقيلةُ أوْ الخفيفةُ . مثل : أَكْتُبَنَّ ، أَكْتُبَنْ .
    3 ـــ حَذْفُ حَرْفِ العِلَّةِ : يُبْنَى فعلُ الأمر على حذفِ حرف العلّةِ إذا كانَ مُعتلَّ الآخِرِ ولمْ يتّصِلْ بآخرهِ شيءٌ
    مثل : انْجُ ، اسْعَ ، ارْمِ .
    4 ــ حَذْفُ النُّونِ : يُبنى فعلُ الأمرِ على حذفِ النّونِ إذا كانَ مُتَّصِلاً بِأَلِفِ الاثْنَيْنِ . مثل : أُكْتُبَا ، أوْ وَاوُ الجماعةِ
    مثل : أُكْتُبُوا ، أوْ يَاءُ المُخاطبةِ . مثل : أُكْتُبِي .
    ــــ بِنَاءُ الحَرْفِ :
    الحروفُ كلّها مبنيّةٌ : إذْ لا يتعاقبُ عليها معانٍ تركيبيّة تفتقرُ في دلالتها عليها إلى الإعرابِ .
    ــــ بِنَاءُ الفِعْلِ :
    الأفعالُ كُلُّهَا مَبْنِيَّةٌ لا يُعِرَبُ منها إلاّ ما أشْبَهَ الاسْمَ وهو الفعلُ المضارعُ الذي لَمْ تتّصلْ به لا (( نونُ التّوكيدِ ))
    ولا (( نونُ النّسوةِ )) مثل : يَكْتُبُ ، لَنْ يَكْتُبَ ، لَمْ يَكْتُبْ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ــــ بِنَاءُ المَاضِي :
    الفعلُ الماضي يكونُ مبنيًّا دائمًا وبناؤُهُ على ثلاثِ حالاتٍ :
    1ـــ الفَتْحُ : وهو الأصلُ في بنائِهِ . مثل : كَتَبَ ، ويُبْنَى على الفتحِ أيضًا إذا كانَ مُعْتَلَّ الآخِرِ بالوَاوِ أوْ باليَاءِ
    مثل : سَرُوَ و رَضِيَ . أمَّا إذا كانَ معتلَّ الآخرِ بالألِفِ مثل : رَمَى و دَعَا يَكونُ مبنيًّا على فتحةٍ مُقدّرَةٍ على الألِفِ مَنَعَ من ظُهُورِهَا التعذّرُ فإذا دَخَلَتْ تَاءُ التّأنيثِ على المعتلِّ بالألِفِ حُذِفَتْ الأَلِفُ . مثل : رَمَى ــ رَمَتْ .
    ــــ إعرابُهُ : رَمَتْ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على فتحةٍ مُقدّرَةٍ على الألِفِ المَحْذُوفَةِ للتَّخَلُّصِ من إِلْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ .
    2 ــ السُّكُونُ : يُبْنَى الفعلُ الماضِي على السّكونِ إذا اتّصَلَ به ضميرُ رفعٍ مُتَحَرِّكٍ . مثل : كَتَبْتُ وإعرابُهُ :ـ
    ــ كَتَبْ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتّصالِهِ بضميرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ .ــ التَّاءُ : ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الضَمِّ في محلِّ رَفْعٍ . فَاعِلٌ .
    3 ــ الضَمُّ : يُبْنَى الفعلُ الماضي على الضمِّ إذا اتّصَلَتْ به وَاوُ الجماعةِ .مثل : كَتَبُوا
    وإعرابُهُ :ــ كَتَبُوا : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضمِّ لاتّصَالِهِ بوَاوِ الجماعَةِ . ــ الوَاوُ : ضميرٌ متّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ رفْعٍ . فَاعِلٌ .
    ـــ بِنَاءُ المُضَارِعِ :
    يُبْنَى المضارعُ على الفتحِ وعلى السّكونِ :
    1 ـ الفَتْحُ : يُبْنَى على الفتحِ إذا اتّصلتْ به نُونُ التَّوِكِيدِ الثّقيلَةِ . مثل : خَالِدٌ يَكْتُبَنَّ دَرْسَهُ . أوْ اتّصلَتْ به نُونُ التّوكيدِ الخفيفَةِ . مثل : خَالِدٌ يَكْتُبَنْ دَرْسَهُ وإعرابُهُ :ــ خَالِدٌ : مبتدأٌ مرفوعٌ بالضمّةِ الظّاهرَةِ في آخرِهِ .
    ــ يَكْتُبَنَّ أو يَكْتُبَنْ : فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفْعٍ لاتّصالِهِ بنُونِ التّوكيدِ .ـــ النُّونُ : للتّوكيدِ .
    والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ هو .ــ دَرْسَهُ : مفعولٌ به منصوبٌ والهَاءُ : مُضافٌ إليه . وجملَةُ يَكْتُبَنَّ أوْ يَكْتُبَنْ في محلِّ رفعٍ . خبرٌ .
    3 ــ السُّكُونُ : يُبْنَى المضارعُ على السّكونِ إذا اتّصلتْ به نُونُ النّسوةِ . مثل : المُعَلِّمَاتُ يَكْتُبْنَ
    و إعرابُهُ :ـــ المُعَلِّمَاتُ : مبتدأٌ مرفوعٌ .ـــ يَكْتُبْنَ : فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ لاتّصالِهِ بنُونِ النِّسْوَةِ . وجملةُ يَكْتُبْنَ في محلِّ رفعٍ خبرٌ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ـــــ بَنُونَ :
    مُلْحَقٌ بجمعِ المذكّرِ السّالمِ فيُعْرَبُ إعرابَهُ . يُرفعُ بالواوِ ويُنصَبُ و يجرُّ بالياءِ .
    ــــ بُنْيَةُ الكَلِمَةِ :
    صيغتها والمادّةُ التي تُبنَى عليها .
    ــــ بُؤْسًا :
    مصدرٌ نائبٌ عن فعلِهِ . وقعَ موقِعَ الدُّعَاءِ فهو بَدَلٌ مِنْ أَبْأَسَهُ اللهُ .
    بِئْسَ :
    فعلٌ ماضٍ لانشاءِ الذَمِّ ولا بُدَّ لها من فاعلٍ ومَخْصُوصٍ بالذَمِّ . مثل : بِئْسَ الشَّرَابُ الخَمْرُ :
    ـــ بِئْسَ : فعلٌ ماضٍ لانشاءِ الذَمِّ .
    ـــ الشَّرَابُ : فاعِلٌ .
    ـــ الخَمْرُ : مبتدأ . والجملةُ بعدهُ خَبَرٌ .
    ـــــ بَيْتَ بَيْتَ :
    تقولُ : هُوَ جَارِي بَيْتَ بَيْتَ :
    ــ هو : مبتدأ .
    ـــ جَارِي : خَبَرٌ مرفوعٌ بالضمّةِ المقدّرةِ على ما قبلَ يَاءِ المتكلّمِ .
    ـــ الياءُ : مضافٌ إليهِ .
    ـــ بَيْتَ بَيْتَ : لفظٌ مركّبٌ مبنيٌّ على فَتْحِ جُزْءَيْه في موقِعِ الحَالِ أَيْ مُلاَصِقًا .
    ـــ بَيْدَ :
    كَغَيْرَ وَزْنًا و مَعْنًى و قَدْ تُبْدَلُ بَاؤُها مِيمًا وتأتي بمعنى عَلَى ومنْ أَجْلِ .
    ــــ بَيْنَ :
    تأتِي ظرفَ مكانٍ في موضعِ الحالِ . مثل : رَأَيْتُ الهِلاَلَ بَيْنَ السَّحَابِ : بَيْنَ : حال ـــ السَّحابِ : مضافٌ إليه .
    ـــ بَيْنَ :
    ظرفُ مكانٍ وقد تكونُ للزَّمَانِ . مثل : دَارِي بَيْنَ دَارِكَ وَ دَارِ زَيْدٍ . أَزُورُكَ بَيْنَ الظُّهْرِ و العَصْرِ .
    ـــ بَيْنُ :
    إذا خَرَجَتْ (( بَيْنُ )) عنِ الظّرفيةِ أُعْرِبَتْ . قال تعالى : ( لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنُكُمْ ) أَيْ وَصْلُكُمْ فَشَتَّتَ جَمْعُكُمْ .
    ـــ بَيْنَ بَيْنَ :
    لفظٌ مُرَكَّبٌ مَبْنِيٌّ على الفتْحِ جُزْءَيْهِ في موقِعِ الحَالِ .
    ــــ بَيْنَا :
    ظرفٌ للزّمانِ الماضي وأَصْلُهَا بَيْنَ : أُشْبِعَتْ فَتْحَةُ النُّونِ فَكَانَ منها بَيْنَا .
    ــــ بَيْنَمَا :
    ظرف للزمان الماضي و أَصْلُهَا بَيْنَ و مَا زائدة . حرفٌ لا محلّ له من الاعرابِ .


    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ـــــ تَانِ و تَيْنَ :
    اسمُ إشارةٍ للمثنَّى المؤنّثِ و يجوزُ تشديدُ النُّونِ . فيقال : تَانِّ و تَيَنِّ يُسبقانِ بهَاءٍ وهي حرفُ تنبيهٍ .فيقال : هَتَانِ و هَتَيْنِ وهي الاشارةُ للقريبِ . وقد تلحقهمَا كَافُ الخطابِ وحدها فيقال : تَانِكَ و تَيْنِكَ وهي الاشارةُ للبعيدِ .
    ــــ يُسْتعملُ هذا الاسمُ في حالةِ الرّفعِ : جَاءَتْ هَاتَانِ المَرْأَتَانِ .
    ـــ وفي حالةِ النّصبِ والجرِّ :رَأَيْتُ هَاتَيْنِ المَرْأَتَيْنِ . و مَرَرْتُ بِهَاتَيْنِ المَرْأَتَيْنِ .
    وهو في حالةِ الرّفعِ مبنيٌّ على على الأَلِفِ وفي حالةِ النّصبِ والجرِّ مبنيٌّ على اليَاءِ .
    و منَ العلماءِ منْ يُعْرِبُهُ إعْرَابَ المُثَنَّى .
    ــــ تَبًّا :
    مصدرٌ نائبٌ عن فِعْلِهِ وَقَعَ مَوْقِعَ الدُّعَاءِ منصوبٌ بفعْلٍ واجبُ الحَذْفِ . مثل : تَبًّا لِلْوَاشِي . أَيْ أَلْزَمَهُ اللهُ خُسْرَانًا و هَلاَكًا .
    ــــ تَثْنِيَةٌ :
    التَّثْنِيَةُ : جعلُ الشيءِ الوَاحِدِ اثْنَيْنِ . والتّثنيةُ تَرُدُّ الأشياءَ إلى أُصُولِهَا . مثل : أَبُ و أَخٌ . أَصْلُهَا : أَبَوٌ و أَخَوٌ . بدليلِ رُجُوعِ الوَاوِ في التّثنيةِ . حيثُ تقول : أَبَوانِ و أَخَوَانِ .
    ـــ تُجَاهَ :
    مُسْتَقْبِلاً . جَلَسْتُ تُجَاهَ الكَعْبَةِ ــ تُجَاهَ : مَفْعُولٌ فِيهِ . ظرفُ مكانٍ منصوب.
    ـــ تَحْتَ :
    ظرفُ مكانٍ مُقَابِلٍ لِكَلِمَةِ فَوْقَ . جَلَسْتُ تَحْتَ الشَّجَرَةِ . تَحْتَ : ظرفُ مكانٍ منصوبٌ على الظرفيَّةِ المكانيّةِ .
    ـــ تَحْذِيرٌ :
    التَّحْذِيرُ : تَنْبِيهُ المخاطبِ على أمْرٍ مَكْرُوهٍ لِيَتَجَنَّبَهُ . مثل : الكَسَلَ. وإعرابُهُ : الكَسَلَ منصوبٌ بفعلٍ محذوفٍ . أَيْ احْذَرِ الكَسَلَ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ــــ تَحْضِيضٌ :
    التّحضيضُ هو الحثُّ على العملِ وتركِ التّهاونِ به .
    ــ أَحْرُفُهُ :
    هَلاَّ . مثل : هَلاَّ تَجْتَهِدُ عَلَى الدُّرُوسِ .
    أَلاَّ . مثل : أَلاَّ تَتُوبُ مِنَ الذُّنُوبِ .
    لَوْمَا . مثل : لَوْمَا تُسَافِرُ .
    أَلاَ . مثل : أَلاَ تُحِبُّ المَدْرَسَةَ .
    هذه الحروفُ إذا دخلتْ على المضارعِ كانتْ حروفَ تَحْضِيضٍ وإذا دخلتْ على الماضي كانتْ حروفَ تَنْدِيمٍ .
    ـــ تَخَذَ :
    فعلٌ من أفعالِ التّحويلِ بمعنى صَيَّرَ . ينصبُ مفعولينِ أصلُهُمَا مبتدأٌ و خبرٌ . مثل : تَخَذْتُ أَحْمَدَ صَدِيقًا .
    ـــ تَرَاخِي :
    ثُمَّ العاطفةُ للتَّرَاخِي : وهو كونُ ما بعدَها وَاقِعًا بعدَ مَا قَبْلَهَا بِمُهْلَةٍ أَيْ تَرَاخٍ و تَأَخُّرٍ . مثل : خَرَجَ زُهَيْرٌ ثُمَّ عَدْنَانُ
    تَقولُ هذا إذا كانَ خُروجُ عدنانٍ بعد خروجِ زهيرٍ بِمُهْلَةٍ . وإعرابه :
    ــ خَرَجَ : فعل ماض .
    ــ زُهَيْرٌ : فاعلٌ مرفوعٌ بالضّمةِ الظّاهرةِ .
    ـ ثُمَّ : حَرْفُ عَطْفٍ .
    ــ عَدْنَانُ : معطوفٌ على زهيرٌ والمعطوفُ على المرفوعِ مرفُوعٌ .

    ( ومع درس آخر إن شاء الله )

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    تابعوا حكمة في كلّ يوم مع الشاعر عادل سعداوي
    http://majles.alukah.net/t142255-new-post/

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ـــــ ( تَرْتِيبُ ) : الفاَءُ وثُمَّ العاطفتانِ للتّرتيبِ وهو وضعُ كلّ شيء في مرتبتهِ . والمُرادُ به هنا كونُ ما بعد الفاءِ أَوْ ثُمَّ واقعًا بعد ما قبلها في الوُجودِ أو في الذّكرِ . مثل : جَاءَ عَدْنَانُ فَخَالِدٌ ثُمَّ سَلِيمٌ ، إذًا كانَ مَجيءُ خَالِدٍ بعدَ مَجيءِ عَدْنَانَ ومَجِيءُ سَلِيمٍ بعد مجيءِ خَالِدٍ .
    إعرابه :
    ـــ جَاءَ : فعلٌ ماضٍ .
    ـــ عَدْنَانُ : فاعلٌ مرفوعٌ .
    ـــ الفَاءُ : حرفُ عطفٍ .
    ـــ خَالِدٌ : معطوفٌ على عدنانَ والمعطوفُ على المرفوعِ مرفوعٌ .
    ـــ ثُمَّ : حرفُ عطفٍ .
    ـــ سَلِيمٌ : معطوفٌ على خالدٍ و المعطوفُ على المرفوعِ مرفوعٌ .
    ـــ تَرَجِّي :
    التّرجّي : طلبُ الأمرِ المحبوبِ . وآداتُهُ لَعَلَّ . مثل : لَعَلَّ الصَّدِيقَ قَادِمٌ .
    ـ إعرابه :
    ــ لَعَلَّ : حرفُ تَرَجٍّ ونصبٍ تَنْصِبُ الاسمَ وترفعُ الخَبَرَ .
    ـــ الصَّدِيقَ : اسمُ لَعَلَّ منصوبٌ بها .
    ــــ قَادِمٌ : خَبَرُ لَعَلَّ مرفوعٌ بها .
    ـــــ تَرْخِيمٌ :
    التَّرْخِيمُ : حَذْفُ أَوَاخِرِ الكَلِمِ في النِّدَاءِ . مثل قولك : يَا سُعَا في مناداةِ سُعَادٍ .
    ـــ إعرابه :
    ـــ يَا : حرفُ نداءٍ .
    ــ سُعَا : مُنادى مبنيٌّ على ضَمِّ الحرفِ المحذوفِ للتّرخيمِ وهذه اللّغةُ أشهرُ من غَيْرِهَا .

    ( و مع درس قادم إن شاء الله )

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ــــ تَرْكِيبٌ :
    التّركيبُ هو ضمُّ كلمةٍ إلى كلمةٍ لفائدةٍ . مثل : العِلْمُ نَافِعٌ . وإعرابُهُ : ــ العِلْمُ مبتدأٌ مرفوعٌ ــ نَافِعٌ خبرٌ مرفوعٌ .
    ـــ تَشْبِيهٌ :
    التَّشْبِيهُ هو الدّلالةُ على مُشَارَكَةِ أَمْرٍ لأَمْرٍ في معنى . وللتّشبيهِ حرفانِ :
    1ـ الكَافُ . مثل : خَالِدٌ كَالأَسَدِ .وإعرابه :
    ـــ خَالِدٌ : مبتدأٌ مرفوعٌ .
    ـــ كَالأَسَدِ : جارٌ ومجرورٌ متعلّقٌ بخبرٍ محذوفٍ تقديرُهُ كَائِنٌ .
    2ــ
    كَأَنَّ . مثل : كَأَنَّ العِلْمَ نُورٌ . وإعرابه :
    ـــ كأَنَّ : حرفُ تشبيهٍ و نصبٍ تنصِبُ الاسمَ وترفعُ الخبَرَ .
    ـــ العِلْمَ : اسمُ كأنَّ منصوبٌ بها .
    ـــ نُورٌ : خبرُ كأنَّ مرفوعٌ بها .

    ( يتبع إن شاء الله )

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ـــــ تَصْغِيرٌ :
    يَنْقَسِمُ الاسمُ إلى مُكَبَّرٍ و مُصَغَّرٍ :
    ــ المُكَبَّرُ : ما نُطِقَ به على صيغتِهِ . مثل : رَجُلٌ . كِتَابٌ .
    ـــ المُصَغَّرُ : ما حُوِّلَ إلى صِيغَةٍ للدِّلاَلَةِ على صِغَرِ حجمِهِ أَوْ حَقَارَةِ قَدْرِهِ . مثل : رُجَيْلٌ و كُتَيْبٌ .
    ـــ صِيغَتُهُ :
    1ـ فُعَيْلٌ : للأَسْماءِ الثُّلاثيَّةِ . مثل : قُلَيْمٌ تَصْغِيرُ قَلَمٍ ,
    2ـ فُعَيْعِلٌ : للأسماءِ الرُّبَاعِيَّةِ . مثل : جُعَيْفِرٌ تَصْغِيرُ جَعْفَرَ .
    3 ـ فُعَيْعِيلٌ : للأسماءِ الخُماسيَّةِ مِمَّا رَابِعُهُ حرْفُ عِلَّةٍ . مثل : مُفَيْتِيحٌ تَصْغِيرُ مِفْتَاحٍ و عُصَيْفِيرٌ تَصْغِيرُ عُصْفُورٍ .
    و ما كانَ على خَمْسَةِ أَحْرُفٍ أَصْليَّةٍ طُرِحَ خَامِسُهُ و بُنِيَ على فُعَيْعِيل . مثل : سُفَيْرِجٌ تَصْغِيرُ سَفَرْجَلٍ .
    فإنْ كانَ مع الخمسَةِ زَائِدٌ حُذِفَ مع الخَامِسِ . مثل : عُنَيْدِلٌ تَصْغِيرُ عَنْدَلِيبٍ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ​ــــ تَعَجُّبٌ :
    التَّعَجُّبُ هو اسْتِعْظَامُ فِعْلِ فَاعِلٍ ظَاهِرِ المَزِيَّةِ . وللتعجّبِ صيغتانِ :
    1ـ مَا أَفْعَلَ . مثل : مَا أَحْسَنَ العِلْمَ . وإعرابه :
    ــ مَا : اسمُ نكرةٍ تامّةٍ بمعنى شيءٍ في مَوْضِعِ رَفْعٍ بالابتداءِ .
    ــ أَحْسَنَ : فعلُ ماضٍ للتَّعَجُّبِ وفاعله ضميرٌ مستترٌ وجوبًا يعودُ إليها .
    ــ العِلْمَ : مفعولٌ به منصوبٌ . والجملةُ في محلِّ رفعٍ خبرُ المبتدإ الذي هو مَا .
    2ـ أَفْعِلْ بِهِ . مثل : أَقْبِحْ بِالجَهْلِ . وإعرابه :
    ــ أَقْبِحْ : فعلُ ماضٍ جاءَ على صيغةِ الأمْرِ لِإِنْشَاءِ التَّعَجُّبِ مبنيٌّ على فَتْحٍ مُقَدَّرٍ على آخرهِ مَنَعَ منْ ظُهُورهِ السُّكُونُ الذي اقتضتهُ صيغةُ الأمرِ .
    ـــ البَاءُ : حرفُ جرٍّ زَائِدٌ .
    ــ الجَهْلِ : فاعلٌ مجرورٌ لَفْظًا بالبَاءِ الزَّائِدَةِ مرفوعٌ مَحَلاَّ لأنَّهُ فَاعِلٌ , وفِعْلاَ التَّعَجُّبِ لاَ يُصَاغَانِ إلاَّ من فعلٍ ثلاثيِّ الأحْرُفِ مُثْبَّتٍ مُتَصَرِّفٍ مَعْلُومٍ تَامٍّ قَابِلٍ للتَّفْضِيلِ ، لا تَأْتِي الصِّفَةُ المُشَبَّهَةُ منه على وزنِ أَفْعَلَ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ــــ تَعَذُّرٌ :
    التعذّرُ هو أن يكونَ الحرفُ الذي هو محلُّ الإعرابِ قابلاً للحركةِ الإعرابيّةِ كالفِعْلِ المضارعِ المعتلِّ الآخِرِ بالألِفِ
    ـــ تَعْلِيلٌ :
    التّعليلُ هو أنْ يُرِيدَ المُتَكَلِّمُ ذِكْرَ حُكْمٍ وَاقِعٍ أوْ مُتَوَقَّعٍ فَيَذْكُرُ عِلَّتَهُ .وحروفُ التّعليلِ هي :
    ــ كَيْ : مثل : أَجْتَهَدُ كَيْ أَنْجَحَ .
    ــ لـــِ : مثل : جِئْتُ لِأَتَعَلَّمَ .
    ــ فِي : مثل : فِيمَ النِّزَاعُ .
    ــ مِنْ : مثل : قوله تعالى ( مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا ) .
    ــــ تَعَلَّمْ :بمعنى اعْلَمْ واعْتَقِدْ .
    وهو فعلُ أَمْرٍ من أفعالِ اليقينِ ينصبُ مفعولينِ اثنينِ أصلُهُمَا مبتدأٌ و خَبَرٌ . مثل : تَعَلَّمْ شِفَاءَ النَّفْسِ قَهْرَ عَدُوِّهَا
    الاعراب :
    ــ تَعَلَّمْ : فعلُ أمرٍ وفاعلهُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أَنْتَ .
    ــ شِفَاءَ : مفعولٌ به أوّل .
    ــ النَّفْسِ : مضافٌ إليه .
    ـــ قَهْرَ : مفعولٌ به ثاني .
    ـــ عَدُوِّ : مضافٌ إليه .
    ـــ هَا : ضميرٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ مضافٍ إليه .
    ــــ تَعَلَّمْ :
    إنْ كانتْ فعلَ أمرٍ منْ تَعَلَّمَ . يَتَعَلَّمُ . فهي متعدّيةٌ إلى مفعولٍ به واحِدٍ . مثل : تَعَلَّمِ النَّحْوَ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )


  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    27

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عادل سعداوي

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ـــــ تَفْسِيرٌ :
    التّفسيرُ هو الكشفُ عنِ المُرادِ منَ اللّفظِ ، وحرفَا التّفسيرِ هما : أَيْ و أَنْ :
    ــ أَيْ : لتفسيرِ المفرداتِ . مثل : رَأَيْتُ لَيْثًا أَيْ أَسَدًا . ولتفسيرِ الجُمَلِ . مثل : يُشِيرُ إِلَيَّ أَيْ أَنْتَ خَطِيبُ .
    ـــ أَنْ : خاصّة بتفسيرِ الجُمَلِ . مثل : قوله تعالى ( فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنْ اصْنَعِ الفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا ...)
    ـــ تِلْقَاءَ :
    سِرْتُ تِلْقَاءَ المَدْرَسَةِ ، فَتِلْقَاءَ : مفعولٌ فيه ظرفُ مكانٍ منصوبٌ .
    ــــ تَمَنِّي :
    التَّمَنِّي هو طلبُ ما لا طمعَ فيه أوْ ما فيه عُسْرٌ . وحروفهُ هي : لَيْتَ ، لَوْ و هَلْ :
    ـــ لَيْتَ : مثل : لَيْتَ الشَّبَابَ يَعُودُ يَوْمًا ، و لَيْتَ الجَاهِلَ عَالِمٌ .
    ــــ لَوْ ــ شَرْطِيَّةٌ . قدْ تُفِيدُ التَّمَنِّي . مثل قوله تعالى ( لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ ) .
    ـــ هَلْ ــ اسْتِفْهَامِيّة ٌ : قَدْ تُفِيدُ التَّمَنِّي . مثل قوله تعالى ( هَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) .
    ــــ تَنَازُعٌ :
    التَّنَازُعُ : هُوَ تَوَجُّهُ عَامِلَيْنِ إلَى مَعْمُولٍ وَاحِدٍ كُلٌّ مِنْهُمَا طَالِبٌ لَهُ مِنْ جِهَةِ المَعْنَى .
    مثل : أَكْرَمْتُ واحْتَرَمْتُ خَالِدًا .
    فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْ أَكْرَمْتُ و احْتَرَمْتُ يَطْلُبُ خَالِدًا بالمَفْعُولِيّة ِ .
    ــ عَمَلُ العَامِلَيْنِ :
    ــ أَحَدُ العاملينِ يعملُ في ذلكَ الاسمِ الظَّاهِرِ و الآخَرُ يُهْمَلُ عنه و يَعْمَلُ في ضَمِيرِهِ و لا خلافَ بينَ البصريينَ
    و الكوفيّينَ في أنّهُ يجوزُ إعمالُ كلُّ منَ العاملينِ في ذلك الاسمِ الظَّاهِرِ . ولكنْ اختلفُوا فِي الأَوْلَى مِنْهُمَا :
    حَيْثُ ذهبَ البَصْرِيُّونَ إلى أنَّ الثَّانِي أَوْلَى بِهِ لِقُرْبِهِ مِنْهُ .
    و ذَهَبَ الكُوفِيُّونَ إِلَى أَنَّ الأَوَّلَ أَوْلَى بِهِ لِتَقَدُّمِهِ .
    ـــ تَقَدُّمُهُمَا : يَجِبُ أَنْ يَتَقَدَّمَ العَامِلاَنَ عَلَى المَعْمُولِ كَمَا وَرَدَ فِي مِثَالِنَا السَّابِقِ .
    فَلَوْ تَأَخَّرَ العَامِلاَنِ . مثل : أَحْمَدُ قَعَدَ وَ كَتَبَ ، لَمْ تَكُنْ المَسْأَلَةُ مِنْ بَابِ التَّنَازُعِ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

صفحة 5 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •