المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيب الذكر
لا خوي انا ماقلت ان الاسلام جاء قاصر ابداء...ولكن الانظمة والقوانين تتطور هذا حال كل شي في الدنيا وهذي سنة الله في الارض.. في طفل في البداية كان نفطة ثم اصبح مولود وبعد ذلك طفل و ورجل الخ ...كذلك القوانين ونظم الدولة تطورت كثيرا هل الدولة الحديثة تشبه الدولة القديمة اطلقا لا...فهذا ما يمنع ان اقوم بتطوير النظم الادارية والسياسية ولم ياتي نص بمنع تطوير هذه الانظمة وشاهدنا من خلال العصور الاسلامية اختلاف شكل الدولة فكانت خلافة وبعد ذلك ملك وسلطنة او كما اصبحت حاليا مملكة دستورية او جمهورية او مجالس شعب و انتخابات وكلها جايزه فهي امور تنظيمية بين الناس ما يحتاج لها مطوع يفتيك.
اولا جزاك الله خيرا على حسن الرد ...ثانيا لاشك ان الذى يتغير مع الزمن الاحكام المستنده على العرف والعاده حسب حاجات الناس...والاهم من ذلك اخى العزيز ان يكون الحكم اولا وأخيرا لله...فلا يصح اليوم مع تقدم العالم ان نبطل حدا او نأتى بما يناسب العصر اما النظم وما اشرت اليه بما لا يخالف الدين لابأس.
اخوي اول شي نسال سؤال مهم لماذا قام الجهاد في سبيل الله؟
طبعا السوال واضح لنشر الاسلام ... السبب هذا متوفر الان ولا يحتاج لحرب واسهل منه مافيه محاضرات وحملات دعوية في اي منطقة تريدها بالعالم وايضا ممكن من خلال القنوات الفضائية بث مباشر عبر العالم للبرامج الدينية (ولن تجد من يضع القطن في اذنه حتي لايسمعك) وايضا من خلال الكتب والانترنت ولاتحتاج الي حرب لنشر الاسلام وهنا ماقصده بان الدولة والزمن اختلف عن عصر الرسول صلي الله عليه وسلم
علمنى الله واياك ..ماذكرته غير صحيح..احاديث النبى الصحيحه تشير الى ان الجهاد ماض الى نهايه الدنيا فلا ترك للجهاد ..ولا تنسى ان الدين الاسلامى لم يأتى ليكون دين ارهاب او عنف او احتلال ...ولكن بعيدا عن الواقع وارجع بفكرك الى الوراء قليلا لما كانت الامه الاسلاميه اكبر رقعه فى العالم واقوى من كل جيوش العالم ومتحضره وفيها كل مقومات الحضاره ..ترسل الى البلدان لا للاحتلال وانما للناس لتخرجهم من عباده البشر الى عباده رب البشر وهذه رساله نبيها وكانت تفعل ذلك باحدى ثلاث الاسلام او الجزيه او الحرب ...ولم تكن تكره احدا على الدخول فى الدين ...
الاحتلال ... هل محاربتك للاحتلال هو لنشر الدين الاسلامي او حتي تقيم دولتك جاوب بكل امانة..ولايوجد في العالم احتلال غير في فلسطين ام بقية الحروب في العالم هي في دول المسلمين ومن قبل المسلمين نفسهم وفي مثل هذه الحاله اختار طريقة الصحابي سعد ابن ابي وقاص رضي الله عنه واعتزل الحرب او اعمل بقوله عز وجل (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)
لم افهم جيدا مارميت اليه الا انى لا اريد ان احتل احد بل ان يسلم البشر ويكونوا مسلمين فانا احب لهم الخير كما احبه لنفسى ..وكما تعلم لابد من بعض المعناه والالم لكى تشفى من بعض الاوجاع ولا بد من مر الدواء لكى تصح من عله ما..
اما الحروب الدائره هنا وهناك فهى اصلها من الخارج فلن تجد حقدا وحسدا وفتن تثير حربا الا وكان وقودها الكفره...
على كل ليس هذا هو المقصود الواجب الاصلاح
معني العلمانية فصل الدين عن الدولة او مناحي معني اصطلاحي للملاحدة ويجب ان نسميهم بسمهم ملحدين نغضب عندما يسمى المسلمين ارهابين ولا نغضبط عندما يسمي الملحدين انفسهم علمانين بل هم ملاحدة وهكذا يجب ان يسمو.
اخى الكريم انهم ابدا لن يقولوا لك اشرب من هذا المشروب فانه يقتلك ..بل يزينون الباطل ويلبسونه ثوب الحق زورا ...
فكل مصطلح او رمز اتخذوه اقله ان نحذره ونبتعد عنه
وفى ديننا الغنيه والكفايه فلا علمانيه ولا ليبراليه ولا ولا ولالا
بل دين الاسلام الشامل فيه كل الهدى لانه جاء من عند الله
هذي افكاري التي فهمتها من خلال دراستي ومن عقلي اذا غلطت صححني فكلنا بتاكيد نبي الافضل لنا ولعيالنا من بعدنا وقبل كذا لامتنا.