سؤال (لا بأس) ماذا يعني عند الحنفية؟ وهل (قيل) تدل على ضعف القول؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 16 من 16
10اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By لجين الندى
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: سؤال (لا بأس) ماذا يعني عند الحنفية؟ وهل (قيل) تدل على ضعف القول؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي سؤال (لا بأس) ماذا يعني عند الحنفية؟ وهل (قيل) تدل على ضعف القول؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لدي ثلاثة أسئلة:
    الأول:
    جاء في البناية (7/ 179):
    (لفظ لا بأس يستعمل
    فيما تركه أولى)

    وجاء في الدر المختار (4/ 153)

    (ولا يخالفه تعبير القدوري أي بلا بأس؛ لأنه ليس مطردا لما تركه أولى بل
    يستعمل في المندوب)

    أيضا جاء في مجلة مجمع الفقه الإسلامي (8/ 629، بترقيم الشاملة آليا)

    (وكلمة لا بأس عند فقهاء الحنفية ما كان تركه أولى،
    هذا شيء متفق عليه)

    السؤال/ متى نقول أن (لا بأس) تعني (الندب)؟ ومتى نقول تعني (تركه أولى)؟

    فمثلا في النص التالي:
    الدر المختار (6/ 399، 400)
    [(ولا يسعر حاكم) لقوله - عليه الصلاة والسلام - «لا تسعروا فإن الله هو المسعر القابض الباسط الرازق» (إلا إذا تعدى الأرباب عن القيمة تعديا فاحشا فيسعر بمشورة أهل الرأي]

    علق ابن عابدين، فقال في حاشيته:
    [(قوله فيسعر إلخ) أي
    لا بأس بالتسعير]

    (لا بأس) هنا ماذا يراد بها؟
    وهل هناك كتاب يفيدني في مثل هذه المصطلحات؟


    الثاني:
    جاء في فتح العزيز (4/ 127)
    (وعن أبي إسحاق: أنه لو كان يجلب الطعام إلى البلد فالتسعير حرام، وإن كان يزرع بها وهو عند الغلاء فيها فلا يحرم).

    وجاء في روضة الطالبين (3/ 413)
    (ومنها: التسعير، وهو حرام في كل وقت على الصحيح. والثاني: يجوز في وقت الغلاء دون الرخص.
    وقيل: إن كان الطعام مجلوبا، حرم التسعير. وإن كان يزرع في البلد ويكون عند القناة، جاز).

    السؤال/ قيل هنا صيغة تضعيف، فهل هذا يدل على أن القول ضعيف؟
    حيث أنه ذكر القول الأول، ثم الثاني، وعند الثالث قال: (قيل).


    الثالث:
    كتاب
    (موطأ مالك رواية محمد بن الحسن الشيباني) هل هو مصدر حنفي أم مالكي؟


    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    هل من مجيب؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,299

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم
    الكواشف الجلية عن مصطلحات الحنفية
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,299

    افتراضي

    وأما بالنسبة إلى السؤال الأول، فيُعرف ما تركه أولى من المندوب بسياق كلام القائل، وليست هناك قاعدة مطردة.
    وأما السؤال الثاني، فكما قلتم.
    وأما السؤال الثالث، فالموطأ فيه فقه الإمام مالك، وأما الشيباني فناقل له فقط. والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    بارك الله فيكم .. وجزاكم كل خير
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    وأما بالنسبة إلى السؤال الأول، فيُعرف ما تركه أولى من المندوب بسياق كلام القائل، وليست هناك قاعدة مطردة.
    ولكن انظر هنا :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى
    جاء في مجلة مجمع الفقه الإسلامي (8/ 629، بترقيم الشاملة آليا)
    (وكلمة لا بأس عند فقهاء الحنفية ما كان تركه أولى،
    هذا شيء متفق عليه)
    قال (شيء متفق عليه)، كأنه يقول أن هذا الكلام محل الاجماع.
    فما مصدره في هذا الكلام؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    وأما السؤال الثالث، فالموطأ فيه فقه الإمام مالك، وأما الشيباني فناقل له فقط. والله أعلم.
    نعم بارك الله فيكم، الأمر كما قلتم، ولكن انظر هنا:
    جاء في موطأ مالك رواية محمد بن الحسن الشيباني (ص: 279)

    (789 - أخبرنا مالك، أخبرنا يونس بن يوسف، عن سعيد بن المسيب، أن عمر بن الخطاب مر على حاطب بن أبي بلتعة وهو يبيع زبيبا له بالسوق فقال له عمر: إما أن تزيد في السعر، وإما أن ترفع من سوقنا.
    قال محمد: وبهذا نأخذ، لا ينبغي أن يسعر على المسلمين، فيقال لهم: بيعوا كذا وكذا بكذا وكذا، ويجبروا على ذلك، وهو قول أبي حنيفة، والعامة من فقهائنا)
    قول محمد هنا هل نذكره كمصدر من مصادر الحنفية، أم المالكية كونه في الموطأ؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,299

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    قال محمد: وبهذا نأخذ، لا ينبغي أن يسعر على المسلمين، فيقال لهم: بيعوا كذا وكذا بكذا وكذا، ويجبروا على ذلك، وهو قول أبي حنيفة، والعامة من فقهائنا)
    قول محمد هنا هل نذكره كمصدر من مصادر الحنفية، أم المالكية كونه في الموطأ؟
    نعم، كلام الشيباني يُنسب له ويُعد مرجعًا للأحناف
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    بارك الله فيكم .
    جاء أيضا في كتاب : "الفتح المبين في تعريف مصطلحات الفقهاء والأصوليين" .
    د . محمد إبراهيم الحفناوي . ص 63 :
    1 ـ ( لا بأس ) : أكثر استعمالها في المباح وما تركه أولى ، ولكنها قد تستعمل في المندوب (1).
    ________
    (1) مقدمة عمدة الرعاية (1 / 15) ، ، وحاشية رد المحتار على الدر المختار (1 / 111) .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    نعم ينقل كلام الشيباني؛ لأنه حنفي من أئمتهم ، لكن الموطأ لمالك ـ برواية الشيباني ـ من مصادر المالكية ، فهو راوٍ للموطأ ، وليس موطئه هو ،وإن كان له أقوال فيه ، لكن النظر إلى الموطأ وصاحبه لا لراويه ، أما قوله داخل الموطأ فينقل عنه كما ذكرت آنفا ، فحاصل كلامي : بالنظر إلى الموطأ هو من مصادر المالكية ، وبالنظر إلى قول الحسن نفسه فينقل ، والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    نعم، كلام الشيباني يُنسب له ويُعد مرجعًا للأحناف
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم .
    جاء أيضا في كتاب : "الفتح المبين في تعريف مصطلحات الفقهاء والأصوليين" .
    د . محمد إبراهيم الحفناوي . ص 63 :
    1 ـ ( لا بأس ) : أكثر استعمالها في المباح وما تركه أولى ، ولكنها قد تستعمل في المندوب (1).
    ________
    (1) مقدمة عمدة الرعاية (1 / 15) ، ، وحاشية رد المحتار على الدر المختار (1 / 111) .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نعم ينقل كلام الشيباني؛ لأنه حنفي من أئمتهم ، لكن الموطأ لمالك ـ برواية الشيباني ـ من مصادر المالكية ، فهو راوٍ للموطأ ، وليس موطئه هو ،وإن كان له أقوال فيه ، لكن النظر إلى الموطأ وصاحبه لا لراويه ، أما قوله داخل الموطأ فينقل عنه كما ذكرت آنفا ، فحاصل كلامي : بالنظر إلى الموطأ هو من مصادر المالكية ، وبالنظر إلى قول الحسن نفسه فينقل ، والله أعلم.
    أحسن الله اليكم .. ونفع بكم .. وزادكم علما..

    كتاب الحفناوي جدا رائع.. شكرا لكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ، وبارك فيكم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    أما لفظ : قيل . فلا تستلزم الضعف هكذا بإطلاق ، لذا تحتاج إلى تحرير ، والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أما لفظ : قيل . فلا تستلزم الضعف هكذا بإطلاق ، لذا تحتاج إلى تحرير ، والله أعلم .
    جزاكم الله خيرا .. وبارك فيكم
    استفدت من كتاب الحفناوي الذي وضعته لي في الأعلى، حيث جاء في ص (173):
    وحيث أقول (وقيل كذا) فهو وجه ضعيف والصحيح والأصح خلافه
    __________________
    مغني المحتاج (1/ 14)

    ألا يمكن أن يكون هذا لجميع الشافعية؟


    أيضا سؤال: ما هو قانون العرض والطلب في المعاملات؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    المذكور في كتاب الحفناوي عن النووي ، أما بقية الشافعية ، فهو يحتاج إلى تحرير .
    وينظر هنا : http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...B2%D8%A6%D9%8A

    http://bawaba.khayma.com/%D8%A5%D8%A...B7%D9%84%D8%A8
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    المذكور في كتاب الحفناوي عن النووي ، أما بقية الشافعية ، فهو يحتاج إلى تحرير .
    وينظر هنا : http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...B2%D8%A6%D9%8A

    http://bawaba.khayma.com/%D8%A5%D8%A...B7%D9%84%D8%A8
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
    اذن هذا القانون يوضح (أن العلاقة بين الكمية والسعر هي علاقة عكسية، أي بقدر تزايد السعر تتناقص الكمية المطلوبة والعكس أيضاً صحيح)
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    أحسنتم ، بارك الله فيكم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •