تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: حكم التربيع في حمل الجنازة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي حكم التربيع في حمل الجنازة

    ذهب الحنابلة وغيرهم إلى أنَّ التربيع في حمل الجنازة سُنَّةٌ.
    وصفة التربيع: أن يبدأ فيضع قائمة السرير اليسرى المقدَّمة حال السير؛ التي تلي يمين الميت مِنْ عند رأسه على كتفه اليمنى، ثم يترك هذه القائمة لأحد غيره، ويرجع إلى القائمة التي خلفها؛ وهي القائمة اليسرى من عند الرِّجْل فيضعها على الكتف اليمنى، ثم يعود أيضا إلى القائمة اليمنى من عند رأس الميت فيضعها على كتفه اليسرى، ثم ينتقل إلى اليمنى من عند رجليه.
    واستدلوا على ذلك بما رُوِيَ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: إِذَا اتَّبَعَ أَحَدُكُمُ الْجِنَازَةَ فَلْيَأْخُذْ بِجَوَانِبِ السَّرِيرِ الْأَرْبَعِ، ثُمَّ لِيَتَطَوَّعْ بَعْدُ أَوْ لِيَذَرْ؛ فَإِنَّهُ مِنَ السُّنَّةِ([1]).
    وهو ضعيف للانقطاع بين أبي عبيدة وابن مسعود.
    واستدلوا - أيضًا - بما رُوِيَ عَنْ عَامِرِ بْنِ جَشِيبٍ، قَالَ: قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ: مِنْ تَمَامِ أَجْرِ الْجِنَازَةِ أَنْ يُشَيِّعَهَا مِنْ أَهْلِهَا، وَأَنْ يَحْمِلَ بِأَرْكَانِهَا الْأَرْبَعِ، وَأَنْ يَحْثُوَ فِي الْقَبْرِ([2]).
    وهو ضعيف للانقطاع بين عامر بن جشيب وأبي الدرداء.
    وعليه، فالتربيع ليس مِنَ السُّنَّة. والله أعلم.



    [1])) أخرجه عبد الرزاق (6517)، وابن ماجه (1478)، وابن المنذر في ((الأوسط)) (3019)، والطبراني في ((الكبير)) (9597)، والبيهقي في ((الكبير)) (6834)، وفيه انقطاع بين أبي عبيدة وبين أبيه ابن مسعود، وضعفه الألباني في ((الضعيفة)).

    [2])) أخرجه ابن أبي شيبة (11283)، وعامر بن جشيب لم يسمع من أبي الدرداء، قال الدارقطني: ثقة لم يسمع من أَبي الدَّرْدَاء. ((سؤالات البرقاني)) رقم (343).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وعن ابن عباس عند ابن أبي شيبة أيضًا، وفيه: مندل العنزي، وهو ضعيف، وعن ابن عمر عند عبد الرزاق وابن أبي شيبة أيضًا، وعن أبي هريرة عند عبد الرزاق، وفيه: أبو المهزم، وهو ضعيف. انظر: (مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح) (5/ 409).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    بارك الله فيك
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    وفيكم بارك الله.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    تضعيف حديث أبي الدرداء بعلة الانقطاع بينه وبين ابن جشيب غير سديد في رأيي, فإن أبا ثور قال: (عَن عَامر بن جشيب وَغَيره من أهل الشَّام) وهذا يعني أن ابن جشيب لم ينفرد بروايته عن أبي الدرداء رضي الله عنه, فالإسناد جيد في المتابعات إن لم يكن جيدا في نفسه, وعليه تثبت سنية التربيع بمجموع هذه الأحاديث.
    وقد قال ابن الملقن عن هذا الإسناد أنه جيد (البدر المنير 5/ 224)
    وقال ابن التركماني: سند صحيح (الجوهر النقي 4/ 20)
    وقالت اللجنة الدائمة برئاسة العلامة ابن باز رحمه الله تعالى في إحدى الفتاوى: " روى ابن أبي شيبة بسند صحيح عن أبي الدرداء: «من تمام أجر الجنازة أن تشيعها من أهلها وأن تحمل بأركانها الأربعة وأن تحثوا في القبر وهذا مما لا يقال بالرأي ويقتضي أنه سنة النبي - صلى الله عليه وسلم – في ذلك"

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    قال الألباني رحمه الله في (أحكام الجنائز) (121): (أعرضت عن إيراد هذه السنة المزعومة في كتابنا هذا).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    بارك الله فيكم, ولكني لا أريد أن نعرض عنها الآن؛ فنحن بصدد مناقشة الأدلة التي وقفت عليها, فهل لكم تعليق على ما ذكرته؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم, ولكني لا أريد أن نعرض عنها الآن؛ فنحن بصدد مناقشة الأدلة التي وقفت عليها, فهل لكم تعليق على ما ذكرته؟
    نعم، تعليقي أن الأحاديث ضعيفة، ولم يصح في هذا الباب شيء
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    تضعيف حديث أبي الدرداء بعلة الانقطاع بينه وبين ابن جشيب غير سديد في رأيي, فإن أبا ثور قال: (عَن عَامر بن جشيب وَغَيره من أهل الشَّام) وهذا يعني أن ابن جشيب لم ينفرد بروايته عن أبي الدرداء رضي الله عنه, فالإسناد جيد في المتابعات إن لم يكن جيدا في نفسه, وعليه تثبت سنية التربيع بمجموع هذه الأحاديث.
    بارك الله فيك، ما ذكرته يزيد من التضعيف، لجهالة من ذكرهم، فأصبح عندنا انقطاع وجهالة.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •