قول من يقول : العمل شرط كمال في الإيمان.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 7 من 7
10اعجابات
  • 4 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By محمد طه شعبان
  • 3 Post By أبو عُمر
  • 1 Post By ابن الصديق

الموضوع: قول من يقول : العمل شرط كمال في الإيمان.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,681

    افتراضي قول من يقول : العمل شرط كمال في الإيمان.

    قول من يقول : العمل شرط كمال في الإيمان
    السؤال : هناك من يقول :
    (الإيمان قول واعتقاد وعمل، لكن العمل شرط كمال فيه)، ويقول أيضًا : (لا كفر إلا باعتقاد)، فهل هذا القول هو قول أهل السنة والجماعة؟

    الجواب :

    الحمد لله
    (الذي يقول هذا ما فهم الإيمان، ولا فهم العقيدة، والواجب عليه أن يدرس العقيدة على أهل العلم، ويتلقاها من مصادرها الصحيحة، وسيعرف الجواب عن هذا السؤال.

    وقوله : (الإيمان قول وعمل واعتقاد)، ثم يقول : (إن العمل شرط في كمال الإيمان وصحته)، هذا تناقض!! كيف يكون العمل من الإيمان ثم يقول: العمل شرط؟ ومعلوم أن الشرط يكون خارج المشروط ، فهذا تناقض منه.
    وهذا يريد أن يجمع بين قول السلف وقول المتأخرين، وهو لا يفهم التناقض، لأنه لا يعرف قول السلف، ولا يعرف حقيقة قول المتأخرين، فأراد أن يدمج بينهما، فالإيمان قول وعمل واعتقاد، والعمل هو من الإيمان، وهو الإيمان، وليس شرطًا من شروط صحة الإيمان، أو شرط كمال، أو غير ذلك من هذه الأقوال التي يروجونها الآن. فالإيمان قول باللسان، واعتقاد بالقلب، وعمل بالجوارح، وهو يزيد وينقص بالمعصية). انتهى.
    (الإجابات المهمة في المشاكل الملمة). (صـ 74) .
    فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,548

    افتراضي

    حفظ الله تعالى الشيخ الفوزان وأطال في عمره وأحسن في عمله، فطالما رسخ وأصل لعقيدة أهل السنة والجماعة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    426

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً يقول بهذا القول الكثير والكثير من المُتأخرين ، وهؤلاء هُم مُرجئة العصر كما بينهم الشيخ في إحدي فتاويه عن أنواع المُرجئة ، وقد جمعوا مع الإرجاء في الإيمان والتجهُم في التكفير ، فأصبح من المُتلازمات عند هؤلاء الإرجاء والتجهُم وقد نبتت منهم فرقة تجرأت علي تكفير عباد الله الموحدين فزاد شرهم فجمعوا بين الإرجاء والتجهُم والغلو في التكفير ، نسأل الله أن يقطع دابرهم وأن يرُد كيدهم في نحورهم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي

    بل ان المنهج الاشعرى على ذلك ان العمل شرط كمال كما رأيت ذلك فى منهج الاعداديه الازهرى
    وهو مناقض لكلام اهل السنه واعتقادهم
    فالبون شاسع بين من يجعل العمل شرط كمال
    ومن يجعله من الايمان
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,681

    افتراضي

    أحسن الله إليكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا كلام متين جدا
    خاصة كلمة الشرط
    فهناك من يقول شرط صحة والا شرط كمال .
    وفعلا الشرط خارج عن ماهية المشروط فلذلك لايكون العمل من الايمان بل شرط في الايمان وهذا ضلال .
    فالعمل ركن في الايمان بفواته يفوت الايمان ويهدم لأنه أساس فيه

    جزاك الله خيرا على الفائدة
    وننتظر منك نقولات في ثبوت أصل الايمان وكلام السلف فيه .
    وفقنا الله وإياك لكل خير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2015
    المشاركات
    145

    افتراضي

    للأسف أن هناك من يجادل في هذا الأمر الواضح، ويرمي مخالفيه بالحدادية والتكفيرية، وقد نقل الإمام الشافعي الإجماع على ذلك، وفصله الأئمة في كتب العقائد المسندة كالإبانة لابن بطة وغيره، وأطال النفس في تبيانه شيخ الإسلام ابن تيمية، وعامة أهل العلم المعاصرين السلفين على ذلك.

    كل ذلك من أجل تشبثهم بخطإ وقع فيه شيخ جليل رحمه الله، ويقولون من لازم ذلك اتهام ذلك العلم بالإرجاء، وما يدرون أن الجهة منفكة ولا تلازم بين الأمرين، كما انفكت الجهة في ابن خزيمة والنووي وابن حجر والشوكاني وغيرهم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •