هل استشهد حمزة وهو جنب؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 12 من 12
8اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By ابن الصديق

الموضوع: هل استشهد حمزة وهو جنب؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,703

    افتراضي هل استشهد حمزة وهو جنب؟

    قال ابن حجر في الفتح: (3/ 212): (وروى الطبراني وغيره من حديث ابن عباس بإسناد لا بأس به عنه، قال أصيب حمزة بن عبد المطلب وحنظلة بن الراهب وهما جنب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(رأيت الملائكة تغسلهما)، غريب في ذكر حمزة).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أنس بن جمال
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    893

    افتراضي

    قال الإمام الألباني رحمه الله تعالى :
    عن ابن عباس قال: " أصيب حمزة بن عبد المطلب وحنظلة بن الراهب، وهما جنب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت الملائكة تغسلهما ".
    رواه الطبراني في " الكبير " (3 / 1489) وإسناده حسن،
    كما قال الهيثمي في " المجمع " (3 / 23)، ورواه الحاكم (3 / 195) دون ذكر حنظلة، وقال: " صحيح الاسناد " وتعقبه الذهبي فأصاب، لكن له شاهد مرسل قوي أخرجه ابن سعد (ج 3 ق 1ص 9) عن الحسن البصري مرفوعا مثله.
    قلت: وسنده صحيح رجاله كلهم ثقات، وفيه رد على الحافظ، فإنه وصف حديث ابن عباس بالغرابة، لانه ذكر فيه حمزة مع أنه قال في سنده: إنه لا بأس به، كما حكاه الشو كاني عنه (4 / 26)، فالظاهر أن الحافظ رحمه الله لم يقف على هذا الشاهد(2)

    *********************
    (2) واعلم أن وجه دلالة الحديث على عدم مشروعية غسل الشهيد الجنب، هو ما ذكره الشافعية وغيرهم أنه
    لو كان واجبا لما سقط بغسل الملائكة، ولامر النبي صلى الله عليه وسلم بغسله، لان المقصود منه تعبد الادمي به، انظر " المجموع "

    أحكام الجنائز 1/55

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,703

    افتراضي

    ظني، أن ابن حجر لم يعني بالغرابة هنا غرابة الإسناد، وإنما أراد بالغرابة: النكارة وهي ذكر حمزة واستشهاده جنبًا، ويوضحه الأحاديث التي جاء فيها ذكر استشهاد حمزة، ولم يذكر فيها هذا الأمر، والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    قال الحافظ ابن كثير في اختصار علوم الحديث : "والحكم بالصحة أوالحسن على إسناده، لا يلزم منه الحكم بذلك على المتن؛ إذ قد يكون شاذا أو معللا".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    قال البيهقي في المعرفة :
    2103 - وأما الذي أنبأني أبو عبد الله إجازة قال أخبرنا أبو الوليد قال حدثنا الحسن بن سفيان قال حدثنا القاسم بن أبي شيبة قال أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال حدثنا شريك عن الحجاج عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس أن حمزة بن المطلب وحنظلة بن الراهب أصيبا يوم بدر وهما جنب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت الملائكة تغسلهما.فهذا إنما يرويه الحجاج بن أرطاة وهو غير محتج به.
    غير أن له في حنظلة بن الراهب من نقل أهل المغازي شواهد ذكرناها في كتاب السنن.أهـ
    وقال في السنن الكبير 4 / 15 ـ 16:
    وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِى عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ :« إِنَّ صَاحِبَكُمْ تَغْسِلُهُ الْمَلاَئِكَةُ يَعْنِى حَنْظَلَةَ فَاسْأَلُوا أَهْلَهُ مَا شَأْنُهُ ». فَسُئِلَتْ صَاحِبَتُهُ فَقَالَتْ : خَرَجَ وَهُوَ جُنُبٌ حِينَ سَمِعَ الْهَائِعَةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« لِذَلِكَ غَسَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ ». قَالَ يُونُسُ فَحَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِى زَائِدَةَ عَنْ عَامِرٍ قَالَ : قُتِلَ حَمْزَةُ يَوْمَ أُحُدٍ ، وَقُتِلَ حَنْظَلَةُابْنُ الرَّاهِبِ يَوْمَ أُحُدٍ وَهُوَ الَّذِى طَهَّرَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ كِلاَهُمَا مُرْسَلٌ وَهُوَ فِيمَا بَيْنَ أَهْلِ الْمَغَازِى مَعْرُوفٌ.
    وَرَوَى أَبُو شَيْبَةَ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ مِقْسَمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِلَى حَنْظَلَةَ الرَّاهِبِ وَحَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ تَغْسِلُهُمَا الْمَلاَئِكَةُ. أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِىُّ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِى الْعَنْبَرِ حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِى مُزَاحِمٍ حَدَّثَنَا أَبُو شَيْبَةَ فَذَكَرَهُ. وَأَبُو شَيْبَةَ ضَعِيفٌ.أهـ

    قلت : وقول الهيثمي : إسناده حسن.
    غريب فلا يرتقي لهذا؛ لأن شريكا والحجاج متكلم فيهما.

    وقال الزيلعي في نصب الراية : وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ : فَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي "مُعْجَمِهِ" مِنْ حَدِيثِ شَرِيكٍ عَنْ الْحَجَّاجِ عَنْ الْحَكَمِ عَنْ مِقْسَمٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: أُصِيبَ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، وَحَنْظَلَةُ بْنُ الْوَاهِبِ، وَهُمَا جُنُبَانِ، فَقَالَ النَّبِيُّ عليه السلام: "إنَّى رَأَيْت الْمَلَائِكَةَ تُغَسِّلُهُمَا" انْتَهَى. وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي "سننه" من حديث أبو شَيْبَةَ عَنْ الْحَكَمِ بِهِ، نَحْوَهُ، وَالسَّنَدَانِ ضَعِيفَانِ، وَخَبَرُ حَمْزَةَ ذَكَرَهُ الْوَاقِدِيُّ رحمه الله فِي "الْمَغَازِي"، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "رَأَيْت الْمَلَائِكَةَ تُغَسِّلُ حَمْزَةَ، لِأَنَّهُ كَانَ جُنُبًا ذَلِكَ الْيَوْمِ، وَلَمْ يُغَسِّلْ الشُّهَدَاءَ" ، وَقَالَ: "لُفُّوهُمْ بِدِمَائِهِمْ، وَجِرَاحِهِمْ، فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يُجْرَحُ فِي اللَّهِ، إلَّا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَجُرْحُهُ يَثْعَبُ دَمًا، لَوْنُهُ لَوْنُ الدَّمِ، وَرِيحُهُ رِيحُ الْمِسْكِ" ، انْتَهَى.
    أبو البراء محمد علاوة و ابن الصديق الأعضاء الذين شكروا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,703

    افتراضي

    أحسن الله إليك شيخنا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,703

    افتراضي

    روى الحاكم في المستدرك: 4885 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ يَحْيَى الْمُقْرِيُّ بِبَغْدَادَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ دُنُوقَا، ثنا مُعَلَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَاسِطِيُّ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قُتِلَ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ عَمُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُنُبًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (غَسَّلَتْهُ الْمَلَائِكَةُ).

    قال الحاكم: صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ.


    قال الذهبي: - معلى بن عبد الرحمن هالك.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,703

    افتراضي

    قال الحافظ في نصب الراية (2/ 215 - 217): (قوله: وقد صح أن حنظلة لما استشهد جنبًا غسلته الملائكة، قلت: روي من حديث ابن الزبير، ومن حديث ابن عباس، ومن حديث محمود بن لبيد.فحديث ابن الزبير رضي الله عنهما: أخرجه ابن حبان في (صحيحه) في النوع الثامن، من القسم الثالث. والحاكم في (المستدرك) في (كتاب الفضائل) من طريق ابن إسحاق حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول، وقد قتل حنظلة بن أبي عامر الثقفي: (إن صاحبكم حنظلة تغسله الملائكة)، فاسألوا صاحبته، فقالت: خرج، وهو جنب لما سمع الهائعة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لذلك غسلته الملائكة)، انتهى.
    قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم، انتهى.
    وليس عنده: فاسألوا صاحبته، إلى آخره، قال السهيلي في (الروض الأنف): وصاحبته هي زوجته، جميلة بنت أبي ابن سلول، أخت عبد الله بن أبي، وكانت قد ابتنى بها تلك الليلة، فرأت في منامها، كأن بابًا من السماء فتح، فدخل، وأغلق دونه، فعرفت أنه مقتول من الغد، فلما أصبحت دعت برجال من قومها، وأشهدتهم أنه دخل بها، خشية أن يقع في ذلك نزاع، ذكره الواقدي، وذكر غيره أنه وجد بين القتلى، يقطر رأسه ماء، تصديقًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبهذا الخبر تعلق من يقول: إن الشهيد يغسل إذا كان جنبًا، انتهى.
    وهذا الذي نقله عن الواقدي صحيح، نقله ابن سعد عنه في (الطبقات في ترجمة حنظلة)، وزاد: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (
    إني رأيت الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر بين السماء والأرض، بماء المزن، في صحاف الفضة)، قال أبو أسيد الساعدي: فذهبنا إليه، فوجدناه يقطر رأسه ماء، فرجعت، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأرسل إلى زوجته، فذكرت أنه خرج، وهو جنب، انتهى.
    ولفظ الواقدي في (كتاب المغازي)، قال: وكان حنظلة بن أبي عامر، تزوج جميلة بنت عبد الله بن أبي ابن سلول، ودخل عليها ليلة قتال أحد، بعد أن استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأصبح جنبًا، وأخذ سلاحه، ولحق بالمسلمين، وأرسلت إلى أربعة من قومها، فأشهدتهم أنه قد دخل بها، فسألوها، فقالت: رأيت في ليلتي، كأن السماء فتحت، ثم أدخل، وأغلقت دونه، فعرفت أنه مقتول من الغد، وتزوجها بعده ثابت بن قيس، فولدت له محمد بن ثابت بن قيس، فلما انكشف المشركون، اعترض حنظلة لأبي سفيان، يريد قتله، فحمل عليه الأسود بن شعوب بالرمح، فقتله، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني رأيت الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر بين السماء والأرض، بماء المزن، في صحاف الفضة)،قال أبو أسيد الساعدي: فذهبنا، فنظرنا إليه، فإذا رأسه يقطر ماء، قال أبو أسيد: فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرته، فأرسل إلى امرأته، فسألها، فأخبرته أنه خرج، وهو جنب، انتهى.


    وأما حديث ابن عباس:
    فرواه الطبراني في (معجمه) من حديث شريك عن الحجاج عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس، قال: أصيب حمزة بن عبد المطلب، وحنظلة بن الراهب، وهما جنبان، فقال النبي عليه السلام: (إنى رأيت الملائكة تغسلهما) انتهى.
    ورواه البيهقي في (سننه) من حديث أبو شيبة عن الحكم به، نحوه،
    والسندان ضعيفان، وخبر حمزة ذكره الواقدي رحمه الله في (المغازي)، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رأيت الملائكة تغسل حمزة، لأنه كان جنبًا ذلك اليوم، ولم يغسل الشهداء)، وقال: (لفوهم بدمائهم، وجراحهم، فإنه ليس أحد يجرح في الله، إلا جاء يوم القيامة، وجرحه يثعب دمًا، لونه لون الدم، وريحه ريح المسك)، انتهى.


    وأما حديث محمود بن لبيد: فرواه ابن إسحاق في (المغازي) حدثني عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (إن صاحبكم)، يعني حنظلة بن أبي عامر لتغسله الملائكة، فاسألوا أهله ما شأنه؟ فقالت: إنه خرج، وهو جنب حين سمع الهائعة، انتهى.
    ومن طريق ابن إسحاق، رواه أبو نعيم في "الحلية في ترجمة أصحاب الصفة"، وذكره ابن هشام في (السيرة في غزوة أحد) من قول ابن إسحاق، لم يسنده إلى محمود بن لبيد، إلا أنه قال حين سمع الهائعة، قال: ويقال: الهائعة، والهيعة: وهي الصوت الشديد عند الفزع، قال: ومنه الحديث: (خير الناس رجل ممسك بعنان فرسه، إذا سمع هيعة طار إليها)، انتهى. وأحمد مع أبي حنيفة رضي الله عنهما، في الجنب يغسل، ومالك. والشافعي رضي الله عنهما، مع الصاحبين رحمهم الله.




    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن الصديق
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,703

    افتراضي

    بل وجدت أن الألباني رحمه الله ضعفه في سلسلته الضعيفة (1993) - (لقد رأيت الملائكة تغسل حمزة ).ضعيف.
    أخرجه ابن سعد في (الطبقات) (3 / 16) : أخبرنا محمد بن عبد الله
    الأنصاري قال: حدثني أشعت قال: سئل الحسن: أيغسل الشهداء؟ قال: نعم،
    قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. قلت: وهذا إسناد صحيح
    مرسل، رجاله كلهم ثقات رجال البخاري غير أشعث، وهو ابن عبد الملك الحمراني،
    وهو ثقة، لكنه مرسل، فإن الحسن هو البصري، ولكنه من أقوى المراسيل، لأن
    مرسله قد احتج به كما ترى، فهو عنده صحيح قطعًا، ولكن ذلك مما لا يحملنا على
    اعتقاد صحته، لجهالة الواسطة بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم على ما هو
    مقرر في علم المصطلح، لاسيما وهو معروف بالرواية عن الضعفاء والتدليس عنهم،
    فقد حدث مرة بحديث حدثه به علي بن زيد بن جدعان، ثم لما حدث به لم يذكر أنه
    تلقاه عن ابن جدعان! وكأنه لذلك قال الدارقطني: (مراسيله فيها ضعف)، نعم
    ، قد رواه مسندًا معلى بن عبد الرحمن الواسطي حدثنا عبد الحميد بن جعفر حدثنا
    محمد بن كعب القرظي عن ابن عباس قال: (قتل حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله
    صلى الله عليه وسلم جنبًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: غسلته الملائكة).
    أخرجه الحاكم (3 / 195) وقال: (صحيح الإسناد).
    قلت: لكن ردَّه الذهبي بقوله: (قلت: معلى هالك).
    وأورده في (الضعفاء)، وقال:
    قال
    الدارقطني: كذاب.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    نفع الله بكم أبا البراء على فوائدكم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,703

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الصديق مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم مثله.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •