تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: إذا رجع العالم عن خطئه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    56

    افتراضي إذا رجع العالم عن خطئه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب


    السلام عليكم
    أرجو ممن كان عنده فائدة في مسألة ( إذا رجع العالم عن الخطأ في مسألة هل يلزمه البينان ؟ ) لقوله تعالى "إلاالذين تابوا وأصلحوا وبينوا"
    فمن كان عنده شيئ فليتحفنا به سواء من أقوال المفسرين أو العلماء السابقين أو المعاصرين
    وجزاكم الله خيرا.........

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطأه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أظن ما فيه جواب على السؤال؟؟؟؟؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطأه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    السؤال :
    إذا أفتى الإنسان فتوى لأحدٍ من الناس ، ثم ذهب هذا المستفتي ، وبعد حين من الزمن راجع هذا المفتي أقوال أهل العلم ، فوجد فتواه خطأ ، فماذا يعمل وهل عليه إثم نرجو الإفادة بهذا؟

    الجواب :
    [إذا كانت الفتوى الأولى عن اجتهاد ، وكان هو جديراً بأن يجتهد ، ثم بعد البحث والمناقشة ، تبين له خطأ اجتهاده الأول ، فإنه لا شيء عليه ؛ وقد كان الأئمة الكبار يفعلون مثل هذا ، فتجد عن الواحد منهم في المسألة الواحدة عدة أقوال.
    أما إذا كانت فتواه الأولى عن غير علم ، وعن غير اجتهاد ، ولكنه يظن ظناً -وبعض الظن إثم - ، فإنه يحرم عليه أصلاً أن يفتي بمجرد الظن ، أو الخرص ، لأنه إذا فعل ذلك فقد قال على الله بلا علم ، والقول على الله بلا علم من أكبر الذنوب ، لقوله تعالى : (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) ؛ وعليه أن يبحث عن الذي استفتاه ، حتى يخبره بأن فتواه خطأ وغلط ، فإذا فعل هذا فأرجو أن يتوب الله عليه ، ومسألة الفتيا بغير علم مسألة خطيرة ، لأنه لا يَضِلُّ بها المستفتي وحده ، بل ربما ينشرها المستفتي بين الناس ، فيضل بها فئام من الناس وهي خطأ وضلال ].
    العلامة ابن عثيمين من " نور على الدرب " . شريط (217) وجه ب.
    سئل الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :

    أنا طالب علم , كثيرا ما توجه إلي المسائل عن أمر من الأمور , سواء في العبادة أو غيرها , فأعرف الإجابة جيدا , إما عن سماع أحد المشايخ , أو في الفتاوى , ولكن يصعب علي استحضار الدليل الصحيح فقد يصعب علي ترجيحه فبماذا توجهون طلبة العلم في ذلك ؟


    فأجاب :
    [ لا تفتي إلا على بصيرة , وأرشدهم إلى غيرك ممن تظن في البلد أنه خير منك وأعلم بالحق , وإلا فقل : أمهلوني حتى أراجع الأدلة وأنظر في المسألة , فإذا اطمأننت إلى الصواب بالأدلة , فأفتهم بما ظهر لك من الحق .
    وأوصي المدرسين لأجل هذا السؤال وغيره : أن يعنوا بتوجيه الطلبة إلى هذا الأمر العظيم , وأن يحثوهم على التثبت في الأمور , وعدم العجلة في الفتوى والجزم في المسائل إلا على بصيرة , وأن يكونوا قدوة لهم في ذلك بالتوقف عما يشكل والوعد بالنظر فيه بعد يوم أو يومين , أو في الدرس الآتي , حتى يتعود الطالب ذلك من الأستاذ بعدم العجلة في الفتوى والحكم , إلا بعد التثبت والوقوف على الدليل , والطمأنينة إلى أن الحق ما يقوله الأستاذ , ولا حرج أن يؤجل إلى وقت آخر , حتى يراجع الدليل , وحتى يراجع كلام أهل العلم في ذلك .
    فقد أفتى مالك في مسائل قليلة , ورد مسائل كثيرة , قال فيها : لا أدري . وهكذا غيره من أهل العلم .
    فطالب العلم من مناقبه أن لا يعجل , وأن يقول : لا أدري فيما يجهل .
    والمدرسون عليهم واجب عظيم , بأن يكونوا قدوة صالحة , في أخلاقهم وأعمالهم للطلبة , ومن الأخلاق الكريمة أن يعود الطالب كلمة لا أدري , وتأجيل المسائل ، حتى يفهم دليلها وحتى يعرف حكمها .
    مع التحذير من الفتوى بغير علم , والجرأة عليها .
    والله ولي التوفيق ] .
    " فتاوى الشيخ ابن باز " ( 7 / ص 241) .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطأه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطأه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ الفاضل علي الفضلي والأخ ناصر: شكر الله لكما، وفوائد جميلة لكن سؤالي الذي أنا في حاجة للبحث فيه هو: عن العالم إذا أخطأ في مسألة ثم تبين له أنه أخطأ هل يجب عليه أن يبين أنه أخطأ أم لا يلزمه ذلك ؟؟؟
    وشكرا لكما ... وبارك الله فيكما ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطأه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مأرب مشاهدة المشاركة

    لكن سؤالي الذي أنا في حاجة للبحث فيه هو: عن العالم إذا أخطأ في مسألة ثم تبين له أنه أخطأ هل يجب عليه أن يبين أنه أخطأ أم لا يلزمه ذلك ؟؟؟
    !!!!!!!
    أخي المكرم مأرب :
    الجواب :
    إما أن يكون هذا العالم قد أخطأ في نفسه ! ثم تراجع في نفسه ! قبل أن يبثّ فتواه خارج صدره ، فحينئذ لا شيء عليه ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم يقول : (( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَتَكَلَّمْ )) متفق عليه من حديث أبي هريرة ، وعند البخاري : بلفظ : (إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتِي مَا وَسْوَسَتْ بِهِ صُدُورُهَا..) الحديث.
    وإما أن يكون قد بثّ هذه المسألة خارج صدره سواء كانت فتوى أو مسألة ، وحينئذ الشق الأول من فتوى العلامة العثيمين السابقة! ينطبق عليها :
    ( إذا كانت الفتوى الأولى عن اجتهاد ، وكان هو جديراً بأن يجتهد ، ثم بعد البحث والمناقشة ، تبين له خطأ اجتهاده الأول ، فإنه لا شيء عليه ؛ وقد كان الأئمة الكبار يفعلون مثل هذا ، فتجد عن الواحد منهم في المسألة الواحدة عدة أقوال )اهـ المقصود.
    والله الموفق.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطأه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    [COLOR="red"]
    ؛ وعليه أن يبحث عن الذي استفتاه ، حتى يخبره بأن فتواه خطأ وغلط ، فإذا فعل هذا فأرجو أن يتوب الله عليه ، .[/U]
    الأخ علي الفضلي لعلك غفلت عن كلام الشيخ هذا وهو الجواب عن سؤال أخينا والله اعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطأه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    الأخ علي الفضلي لعلك غفلت عن كلام الشيخ هذا وهو الجواب عن سؤال أخينا والله اعلم
    حياكم الله أخي الحبيب أبا عمر السلفي ، أقول : لا لم أغفل ، وما اقتطعتَه أنت من كلام الشيخ إنما هو في الشخص الذي ليس عنده آلة الاجتهاد ، وسؤال الأخ مأرب إنما هو في العالِم ، والعالم هو المجتهد ؛ والكلام- في الشق الذي اقتطعته أنا من كلام الشيخ - رحمه الله تعالى - هو جواب الأخ مأرب :
    إذا كانت الفتوى الأولى عن اجتهاد ،......فإنه لا شيء عليه ؛ وقد كان الأئمة الكبار يفعلون مثل هذا ، فتجد عن الواحد منهم في المسألة الواحدة عدة أقوال.
    أما إذا كانت فتواه الأولى عن غير علم ، وعن غير اجتهاد ، ولكنه يظن ظناً -وبعض الظن إثم - ، فإنه يحرم عليه أصلاً أن يفتي بمجرد الظن ، أو الخرص ،............ وعليه أن يبحث عن الذي استفتاه ، حتى يخبره بأن فتواه خطأ وغلط ، فإذا فعل هذا فأرجو أن يتوب الله عليه ، ومسألة الفتيا بغير علم مسألة خطيرة ، لأنه لا يَضِلُّ بها المستفتي وحده ، بل ربما ينشرها المستفتي بين الناس ، فيضل بها فئام من الناس وهي خطأ وضلال
    .
    فتأمل.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطأه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الإخوة الكرام شكر الله لكم تفاعلكم، ولو أن أحدًا عنده كلام السلف ـ كما أشار إليه العلامة العثيمين رحمه الله تعالى في قوله "وقد كان الأئمة الكبار يفعلون مثل هذا"ـ في هذه المسألة فليفدنا مأجورا...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطأه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    حياكم الله أخي الحبيب أبا عمر السلفي ، أقول : لا لم أغفل ، وما اقتطعتَه أنت من كلام الشيخ إنما هو في الشخص الذي ليس عنده آلة الاجتهاد ، وسؤال الأخ مأرب إنما هو في العالِم ، والعالم هو المجتهد ؛ والكلام- في الشق الذي اقتطعته أنا من كلام الشيخ - رحمه الله تعالى - هو جواب الأخ مأرب :
    .
    فتأمل.
    تأملت يا محب ما أرشدت إليه وظهر لي صواب قولك في هذا .
    ولكن وفقك الله لو تأملت قول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( إذا كانت الفتوى الأولى عن اجتهاد ، وكان هو جديراً بأن يجتهد ، ثم بعد البحث والمناقشة ، تبين له خطأ اجتهاده الأول ، فإنه لا شيء عليه ؛ وقد كان الأئمة الكبار يفعلون مثل هذا ، فتجد عن الواحد منهم في المسألة الواحدة عدة أقوال )اهـ
    لا يلزم من قوله ( لا شيء عليه ) عدم البيان
    فلعل الشيخ يقصد نفي الإثم بقوله ( لا شيء عليه ) ويظهر ذلك من سؤال السائل عن قوله ( فماذا يعمل وهل عليه إثم )
    ولا أظنك تعارض بأن القول الجديد سيكون معارضا للقول الخطأ وهذا في ذاته فيه بيان على رجوعه عن قوله السابق .
    وأما تعدد أقوال العالم في المسألة الواحدة يسوغ عند تعدد الأدلة ومن هذا الباب كانت أقوال الأئمة كالشافعي وأحمد .
    وأما ما وجهه التضاد فلا يسوغ أن تتعدد فيه أقوال العالم بل يعلم بالضرورة أن أحد هذه الأقوال هو الصحيح وما ضده فهو منسوخ إما ببيانه في أخر الأقوال وإما ببيان أصحابه وهكذا , والله اعلم

    =======
    تأمل هذه القصة المفيدة :
    نقل الإمام ابن العربي المالكي-رحمه الله-(ت 543هـ) عن محمد بن قاسم العثماني غير مرة قال: وصلتُ الفُسْطاط مرةً فجئت مجلس الشيخ أبي الفضل الجوهري, وحضرت كلامه على الناس فكان مما قال في أول مجلس جلستُ إليه: ( إن النبي -صلى الله عليه وسلم- طلق وظاهر وآلى فلما خرج تَبِعْتُه حتى بلغتُ معه إلى منزله في جماعة وجلس معنا في الدِّهْلِيز وعرَّفهم أمري فإنه رأى شارة الغربة ولم يَعرف الشخص قبل ذلك في الواردين عليه فلما انفض عنه أكثرهم قال لي: أراك غريباً هل لك من كلام؟ قلت: نعم. قال لجلسائه أفرجوا له عن كلامه.
    فقاموا وبقيت وحدي معه. فقلت له: حضرتُ المجلس اليوم متبركاً بك , وسمعتك تقول آلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصدقت, وطلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-وصدقت, وقلتَ: وظاهر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهذا لم يكن ولا يصح أن يكون؛ لأن الظهار منكر من القول وزور, وذلك لا يجوز أن يقع من النبي -صلى الله عليه وسلم- فضمني إلى نفسه وقَبَلَ رأسي وقال لي: أنا تائبٌ من ذلك جزآك الله عني من معلمٍ خيراً!!.ثم انقلبت عنه وبكَّرت إلى مجلسه في اليوم الثاني فألفيته قد سبقني إلى الجامع وجلس على المنبر فلما دخلتُ من باب الجامع ورآني نادى بأعلى صوته: مرحباً بمعلمي! أفسحوا لمعلمي!!, فتطاولت الأعناق إليَّ وحدقت الأبصار نحوي-وتعرفني يا أبابكر يشير إلى عظيم حيائه فإنه كان إذا سلَّم عليه أحد أو فاجأه خجل لعظيم حيائه واحمر حتى إن وجهه طلي بجلَّنارٍ قال: وتبادر الناس إليَّ يرفعونني على الأيدي ويتدافعونني حتى بلغت المنبر -وأنا لعظيم الحياء لا أعرف في أي بقعة أنا من الأرض والجامع غاصٌ بأهله وأسال الحياء بدني عرقاً- وأقبل الشيخ على الخلق فقال لهم: أنا معلمكم وهذا معلمي!, لمَّا كان بالأمس قلت لكم آلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وطلق وظاهر فما أحدٌ منكم فَقُهَ عني ولا ردَّ عليَّ فاتبعني إلى منزلي وقال لي: كذا وكذا, -وأعاد ما جرى بيني وبينه- وأنا تائب عن قولي بالأمس راجعٌ عنه إلى الحق فمن سمعه ممن حضر فلا يعوِّل عليه ومن غاب فليبلغه من حضر فجزاه الله خيراً, وجعل يحفل في الدعاء والخلق يؤَمنون.
    قال ابن العربي معلقاً: فانظروا رحمكم الله إلى هذا الدين المتين والاعتراف بالعلم لأهله على رؤوس الملإ من رجلٍ ظهرت رياسته واشتهرت نفاسته لغريبٍ مجهول العين لا يعرف مَنْ؟ ولا مِنْ أين؟ فاقتدوا به ترشدوا!!"أحكام القرآن, لابن العربي المالكي (1/182).

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطأه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    وهذا نقلٌ مفيدٌ في المسألة :
    قال الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله (مجموع الفتاوى 25/ 308):
    فعلم بما أوضحناه أن تعليل أحاديث الأمر بإعفاء اللحى وإرخائها وجز الشوارب بأنها ليست قطعية الورود والدلالة
    تعليل باطل مخالف لما أجمع عليه أهل العلم ، لا يجوز التعلق به ولا التعويل عليه ، بل يجب على قائله أن يعلن التوبة إلى الله منه ؛ لكونه منكرا عظيما وقولا شنيعا ، يترتب عليه أنواع من الباطل وطعن في كثير من أحكام الشرع المطهر ، والمنكر إذا أعلن يجب على صاحبه أن يعلن التوبة منه حتى يعلم رجوعه عنه ، كما قال الله تعالى : سورة البقرة الآية 159 إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ سورة البقرة الآية 160 إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ فلم يكتف سبحانه في حق هؤلاء بمجرد التوبة والإصلاح ، بل شرط في صحة ذلك البيان ؛ فقال : سورة البقرة الآية 160 وَبَيَّنُوا فعلم أن التوبة الخالية من البيان لا تكفي ، بل لا بد من بيان الحق للناس حتى يخرج بذلك من عهدة الكتمان . ولا شك أن من قال هذا القول المنكر لو تأمل المقام حين قال ما قال لم يقدم على هذه المقالة الشنيعة ؛ لأن أهل العلم الراغبين في بيان الحق للناس لا يخفى عليهم أمرها لو تأملوا .
    فالواجب على كل من قال هذا المقال الرجوع عن الخطأ وإظهار الحق كما هو سبيل أهل العلم ، وليس في بيان الحق والرجوع إليه نقص ولا غضاضة على طالب العلم ، بل ذلك دليل على فضله وإنصافه وإيثاره الحق على ما سواه . اهـ المقصود

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطئه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    قال شمس الدين ابن القيم رحمه الله في الإعلام(5/92)الشاملة:
    فَإِنْ قِيلَ : فَمَا تَقُولُونَ لَوْ تَغَيَّرَ اجْتِهَادُ الْمُفْتِي ، فَهَلْ يَلْزَمُهُ إعْلَامُ الْمُسْتَفْتِي ؟ قِيلَ : اُخْتُلِفَ فِي ذَلِكَ ؛ فَقِيلَ : لَا يَلْزَمُهُ إعْلَامُهُ ، فَإِنَّهُ عَمِلَ أَوَّلًا بِمَا يَسُوغُ لَهُ ، فَإِذَا لَمْ يَعْلَمْ بُطْلَانَهُ لَمْ يَكُنْ آثِمًا فَهُوَ فِي سِعَةٍ مِنْ اسْتِمْرَارِهِ ، وَقِيلَ : بَلْ يَلْزَمُهُ إعْلَامُهُ ؛ لِأَنَّ مَا رَجَعَ عَنْهُ قَدْ اعْتَقَدَ بُطْلَانَهُ ، وَبَانَ لَهُ أَنَّ مَا أَفْتَاهُ بِهِ لَيْسَ مِنْ الدِّينِ ، فَيَجِبُ عَلَيْهِ إعْلَامُهُ ، كَمَا جَرَى لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ حِين أَفْتَى رَجُلًا بِحِلِّ أُمِّ امْرَأَتِهِ الَّتِي فَارَقَهَا قَبْلَ الدُّخُولِ ، ثُمَّ سَافَرَ إلَى الْمَدِينَةِ وَتَبَيَّنَ لَهُ خِلَافُ هَذَا الْقَوْلِ ، فَرَجَعَ إلَى الْكُوفَةِ ، وَطَلَبَ هَذَا الرَّجُلَ ، وَفَرَّقَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَهْلِهِ ، وَكَمَا جَرَى لِلْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ اللُّؤْلُؤِيِّ لَمَّا اُسْتُفْتِيَ فِي مَسْأَلَةٍ فَأَخْطَأَ فِيهَا ، وَلَمْ يَعْرِفْ الَّذِي أَفْتَاهُ بِهِ ، فَاسْتَأْجَرَ مُنَادِيًا يُنَادِي أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ زِيَادٍ اُسْتُفْتِيَ فِي يَوْمِ كَذَا وَكَذَا فِي مَسْأَلَةٍ فَأَخْطَأَ فَمَنْ كَانَ أَفْتَاهُ الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ بِشَيْءٍ فَلْيَرْجِعْ إلَيْهِ ، ثُمَّ لَبِثَ أَيَّامًا لَا يُفْتِي حَتَّى جَاءَ صَاحِبُ الْفَتْوَى فَأَعْلَمَهُ أَنَّهُ قَدْ أَخْطَأَ ، وَأَنَّ الصَّوَابَ خِلَافُ مَا أَفْتَاهُ بِهِ .
    قَالَ الْقَاضِي أَبُو يَعْلَى فِي كِفَايَتِهِ : مَنْ أَفْتَى بِالِاجْتِهَادِ ثُمَّ تَغَيَّرَ اجْتِهَادُهُ لَمْ يَلْزَمْهُ إعْلَامُ الْمُسْتَفْتِي بِذَلِكَ إنْ كَانَ قَدْ عَمِلَ بِهِ ، وَإِلَّا أَعْلَمَهُ .
    وَالصَّوَابُ التَّفْصِيلُ ، فَإِنْ كَانَ الْمُفْتِي ظَهَرَ لَهُ الْخَطَأُ قَطْعًا لِكَوْنِهِ خَالَفَ نَصَّ الْكِتَابِ أَوْ السُّنَّةِ الَّتِي لَا مُعَارِضَ لَهَا أَوْ خَالَفَ إجْمَاعَ الْأُمَّةِ فَعَلَيْهِ إعْلَامُ الْمُسْتَفْتِي ، وَإِنْ كَانَ إنَّمَا ظَهَرَ لَهُ أَنَّهُ خَالَفَ مُجَرَّدَ مَذْهَبِهِ أَوْ نَصَّ إمَامِهِ لَمْ يَجِبْ عَلَيْهِ إعْلَامُ الْمُسْتَفْتِي .انتهى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطئه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    بارك الله فيكم أبا عمر ، نقل طيب ومفيد .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطئه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب


    مناقشة علمية مفيدة، شكر الله لكم هذا الجهد المبارك، وجعله في ميزان حسنات الجميع...

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: إذا رجع العالم عن خطئه هل يلزمه البيان ؟؟؟ سؤال يحتاج إلى جواب

    رعاكم الله وبارك فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •