[السرّ في خلود الكفّار في النار]
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 5 من 5
6اعجابات
  • 1 Post By أبو عبد الأكرم الجزائري
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 2 Post By أبو عبد الأكرم الجزائري
  • 2 Post By أبوعاصم أحمد بلحة

الموضوع: [السرّ في خلود الكفّار في النار]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,190

    افتراضي [السرّ في خلود الكفّار في النار]

    قال العلامة المعلمي رحمه الله

    الحمد لله.
    ظهر لي - والحمد لله - أنَّ من مات كافرًا فإنّه يستمر كافرًا أبدًا، بمعنى أنّه يبقى حتى في البرزخ والقيامة والنار جاحدًا لبعض الأشياء الذي يُعدّ جَحْدها كفرًا، ومصمِّمًا على الخلاف والمعصية لو وجد إليها سبيلًا، ولا يتوب أبدًا، وإن قال بلسانه فهو معتقد بقلبه خلاف ذلك.
    فلذلك - والله أعلم - يخلَّد في النار، وارتفع الإشكال، والحمد لله.

    ويظهر لك هذا مما حكاه الله عزَّ وجلَّ عن أهل النار من دعائهم، ولا سيّما إذا قرنته بما حكاه عن أهل الجنة.
    وقوله عزَّ وجلَّ: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} [الأنعام: 28]

    ليس ذلك - والله أعلم - من باب الإخبار بالغيب فقط، بل المعنى - والله أعلم - أنهم في نفوسهم مُزْمِعون على ذلك، أي أنهم عازمون في أنفسهم أن لو رُدّوا إلى الدنيا لاستمروا على كفرهم وعنادهم.
    والله أعلم

    انظر اثار العلامة المعلمي جزء فوائد المجاميع-فوائد العقيدة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا.
    ولدي تحفظ على قولك: "السِّر"، فليس هذا سرًا مكتومًا مخفيًا، بارك الله فيك، بل هو واضح كوضوح الشمس في رابعة النهار: أي: أسباب خلود الكفار في النار. ولعلك تقصد ما ظهر للشيخ العلامة المعلمي، عليه من الله سحائب الرحمات، وهذا لا يسمى (سرًا)، بل الأصوب تسميته: (اجتهادًا).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,190

    افتراضي

    1- القائل الشيخ المعلمي ليس الناقل
    2- السر بمعى الحكمة لا كما تفضلت بقولك اجتهاد والحكمة لا يقال -لها واضح كالشمس في رابعة النهار- لان الحكم لا ستنبطها كل الناس
    فلوكانت اي واضحة لعلمها كل الناس
    3- الشيخ اجتهد واستنبط السر وهو الحكمة فالاجتهاد شيء والسر او الحكمة شيء اخر
    ففرق بين السر =الحكمة ثم بعدها صوب وخطئ
    أبوعاصم أحمد بلحة و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    جزاك الله خيراً أخي الحبيب.
    أنا ظننت أن العنوان من قبلك!لكن أنا أوضحت في كلامي أن الذي واضح كوضوح الشمس في رابعة النهار= أسباب خلود الكفار في النار. ثم قلت: أنا ما جاء به الشيخ المعلمي اليماني، الأصوب فيه أن يسمي اجتهادًا منه، وهذا صحيح، لا اعتراض فيه، فهذا يسمى عند العلماء (اجتهاد)، لا (سر). فيقول: اجتهاد فلان، ولا يقال: سر فلان!
    فكل ما في الأمر أني ظننت أن العنوان من قبلك أنت فحسب، ولعجلتي لم أتصور (السر) (ابتسامة).
    وجزاك الله خيرًا ونفع بك.واصل العطاء، أمدك الله بعطائه.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    160

    افتراضي

    السلام ..التبويب من انشاء المحققين : العمران و السندي..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •