هذا الإسناد المعلق عند الحاكم نريده بتمامه سؤال لأهل الحديث
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هذا الإسناد المعلق عند الحاكم نريده بتمامه سؤال لأهل الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    38

    افتراضي هذا الإسناد المعلق عند الحاكم نريده بتمامه سؤال لأهل الحديث

    6949 - عن عروة، عن بريرة، رضي الله عنها أنها قالت: في ثلاث من السنة: تصدق علي بلحم فأهديت إلى عائشة، الحديث، وكانت علي تسع أواق فقالت عائشة: إن شاء مواليك عددنها إليهم، في ذكر الولاء بطوله "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,347

    افتراضي

    أخرجه النسائي في السنن الكبرى: 4998 - أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الثَّقَفِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ، مُنْذُ سِتِّينَ سَنَةً عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ بَرِيرَةَ، أَنَّهَا قَالَتْ: كَانَ فِي ثَلَاثٍ مِنَ السَّنَةِ تُصُدِّقَ عَلَيَّ بِلَحْمٍ، فَأَهْدَيْتُهُ لِعَائِشَةَ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: (مَا هَذَا اللَّحْمُ؟) فَقَالَتْ: لَحْمٌ تُصُدِّقَ بِهِ عَلَى بَرِيرَةَ فَأَهْدَتْهُ لَنَا، فَقَالَ: (هُوَ عَلَى بَرِيرَةَ صَدَقَةٌ وَلَنَا هَدِيَّةٌ)، وَكَاتَبَتْ عَلَى تِسْعِ أَوَاقٍ فَقَالَتْ عَائِشَةُ: إِنْ شَاءَ مَوَالِيكِ عَدَدْتُ لَهُمْ ثَمَنَكِ عَدَّةً وَاحِدَةً فَقَالَتْ: إِنَّهُمْ يَقُولُونَ إِلَّا أَنْ تَشْتَرِطِي لَهُمُ الْوَلَاءَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: (اشْتَرِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمْ، فَإِنَّمَا الْوَلَاءَ لِمَنْ أَعْتَقَ)، قَالَتْ: وَأَعْتَقَنِي فَكَانَ لِيَ الْخِيَارُ

    تنبيه:
    1 - الثقفي
    الذي في الإسناد هو: (عبدالوهاب بن عبد المجيد الثقفي)، كما عند ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (
    3450).


    2 - في طبعة الرسالة تحقيق: حسن عبد المنعم شلبي بإشراف: شعيب الأرنؤوط: (يزيد رومان)، والصحيح أنه: (يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    38

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم وبارك فيكم الحديث عند النسائى وابن أبى عاصم فى "الآحاد والمثانى" والمروزى فى "البر والصلة" والذى أسأل عنه إسناد الحاكم الذى أشار إليه ، أو أحد رواه من المتأخرين مسندا من طريق الحاكم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    في عجالة: الذي يظهر لي-والله أعلم-:
    أن صواب كلام الحاكم هكذا: "قد اتفق الشيخان رضي الله عنهما على حديث يزيد بن رومان، عن عروة ، عن بريرة ، رضي الله عنها أنها قالت: في ثلاث من السنة: تصدق علي بلحم فأهديت إلى عائشة ، الحديث ، وكانت علي تسع أواق فقالت عائشة: إن شاء مواليك عددنها إليهم ، في ذكر الولاء بطوله".
    فهو هنا ينبه على رواية يزيد بن رومان عن عروة...في ذكر بريرة فحسب، فليس عنده ما يستدركه عليهما بعد-فيما يظهر-!! ولكن يبقى التثبت من صحة رواية يزيد بن رومان عندهما!
    ولقد عدتُ لـ "إتحاف المهرة" لابن حجر، لم أجد أي إشارة منه لحديث بريرة للحاكم، وهذا يؤكد أن الحاكم لم يخرج هذه الرواية أصلًا بسنده لا تعليقًا ولا غيره.
    ولقد عملت فترة طويلة في "المستدرك"، فلم أعهد التعليق عن الحاكم إلا قليلًا أو نادرًا!
    ولعلك يا شيخ عبد الله اغتررت بالترقيم!!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    38

    افتراضي

    أحسنتم أبا عاصم قلت ما وقر فى صدرى وحديث عروة عن بريرة صوابه ما روياه عندهما عن ابن شهاب وهشام، عن عروة، أن عائشة رضي الله عنها.
    ولذا قال النسائى حديث يزيد بن رومان خطأ كما فى تهذيب الكمال للمزى نقلا عنه.
    وأخرجه مسلم مختصرا ( 13- 1504)وحدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار، جميعا عن أبي هشام، قال ابن المثنى: حدثنا مغيرة بن سلمة المخزومي أبو هشام، حدثنا وهيب، حدثنا عبيد الله، عن يزيد بن رومان، عن عروة، عن عائشة، قالت: «كان زوج بريرة عبدا».

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •