تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: من صدق بقلبه ولم يتلفظ هل يدخل في حديث أسعد الناس بشفاعتي؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    573

    افتراضي من صدق بقلبه ولم يتلفظ هل يدخل في حديث أسعد الناس بشفاعتي؟

    جاء في شرح حديث أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة....
    لو صدق بقلبه ولم يتلفظ دخل في هذا الحكم ولكن لانحكم عليه بالدخول إلا أن يتلفظ فهو للحكم باستحقاق الشفاعة لا لنفس الاستحقاق
    مامعنى هذا الكلام؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي

    نقل شيخ الإسلام الإتفاق على أن تارك النطق بالشهادتين ليس مسلما إن كان تارك للنطق مع القدرة عليه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    الحمد لله وبعد:
    على هذا يدخل في الاسلام وفي الشفاعة أبوجهل وغيره من الكفار فالله سبحانه يقول
    (فإنهم لايكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون ) ويدخل عمه الكافر أبو طالب الذي قال الله فيه (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم)
    وفي تفسير البغوي
    (( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم ( 113 ) .

    ( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ) اختلفوا في سبب نزول هذه الآية .

    قال قوم : سبب نزولها : ما أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا أبو اليمان ، أنبأنا شعيب ، عن الزهري ، حدثني سعيد بن المسيب عن أبيه . قال : لما حضرت أبا طالب الوفاة جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجد عنده أبا جهل ، وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة : فقال : أي عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله . فقال أبو جهلوعبد الله بن أبي أمية : أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه ويعيدان بتلك المقالة ، حتى قال أبو طالبآخر ما كلمهم : على ملة عبد المطلب ، وأبى أن يقول : لا إله إلا الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنك ، فأنزل الله تعالى : ( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم ) وأنزل في أبي طالب :إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    573

    افتراضي

    بارك الله فيكم وفيما أضفتم ولكني أسأل بالتحديد عن معنى العبارة السابقة والتي قرأتها في كتاب عون الباري لحل أدلة البخاري أريد توضيح مقصودها

  5. #5

    افتراضي

    هذا قول جهمية

    لا يدخل في الشفاعة إلا من صدق وتلفظ وعمل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •