ما صحة هذه الآثار عن عمر رضي الله عنه ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما صحة هذه الآثار عن عمر رضي الله عنه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي ما صحة هذه الآثار عن عمر رضي الله عنه ؟

    1- أنّ رجلا من عمّال عمر رضي الله عنه أمر رجلا أن ينزل في واد ينظر كم عمقه، فقال الرجل: إني أخاف، فعزم عليه فنزل، فلما خرج كزّ فمات، فنادى: يا عمراه، فبعث عمر إلى العامل فقال: أما لولا أني أخاف أن تكون سنة بعدي لضربت عنقك، ولكن لا تبرح حتى تؤدي ديته، والله لا ولّيتك شيئا أبدا.


    2- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : يحتاج الوالي أن يستعمل مع رعيّته في عدله فيها الإحسان إليها. فلو علم الله تعالى أنّ العدل يسعُ الناسَ لمَا قَرَنَ الإحسانَ به ، فقال : إنّ الله يأمرُ بالعدل والإحسان ...


    3- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " الرجوع إلى الحق أولى من التمادي في الباطل


    4- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " إذا كان الشُّغلُ مَجهدةً ، فإنَّ الفراغَ مَفسَدةٌ


    5-قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبي ذر : " مَن أغبط الناس ؟ قال :رجلٌ بين أطباق الثرى ، قد أمنَ العقاب ، وهو يتوقع الثواب ، فقال عمر : لو كان أعدّ هذا الكلام منذ حول ما زاد على هذا0

    6- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " لا تنهكوا وجه الأرض ، فإنّ شحمتها في وجهها

    ما صحة هذه الآثار عن عمر رضي الله عنه ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي

    للرفع.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    الأول: ذكره ابن الجوزي في "مناقب عمر بن الخطاب" عن زيد بن وهب، ولم يسنده.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    والثاني: لم أقف عليه مسندًا، وتراكيبه بعيدة عن بلاغة عمر وفصاحته، والله أعلى وأعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    أما الثالث:
    قال صاحب كتاب "دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية رضي الله عنه (2/ 782 وما بعدها):
    وروي أن عمر رضي الله عنه كتب إلى أبي موسى: إنه لم يزل للناس وجوه يرفعون حوائجهم، فأكرم من قبلك من وجوه الناس، وبحسب المسلم الضعيف من العدل أن ينصف في الحكم والقسم.
    لا ينفع تكلم بحق لانفاذ له، وآس بين الاثنين في مجلسك، ووجهك، حتى لا يطمع شريف في حيفك ولا ييأس وضيع وربما قال: ضعيف من عدلك، الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك، وربما قال: في نفسك، ويشكل عليك ما لم ينزل في الكتاب، ولم تجربه سنة، واعرف الأشباه والأمثال، ثم قس الأمور بعضها ببعض، فانظر أقربها إلى الله، وأشبهها بالحق فاتبعه، واعمد إليه3، ولا يمنعك قضاء قضيته بالأمس، راجعت فيه وهديت فيه لرشدك، فإن مراجعة الحق خير من التمادي في الباطل، المسلمون عدول بعضهم على بعض إلا مجلوداً حداً أو مجرباً عليه شهادة زور، أو ظنيناً في ولاء أو قرابة، واجعل لمن ادعى حقاً غائباً أمداً ينتهي إليه أو بينة عادلة، فإنه أثبت للحجة، وأبلغ في العذر، فإن أحضر بينة إلى ذلك الأجل، أخذ بحقه، وإلا وجهت عليه القضاء، البينة على من ادعى واليمين على من أنكر، إن الله تبارك وتعالى، تولى منكم السرائر، ودرأ عنكم الشبهات، وإياك والقلق والضجر، والتأذي بالناس والتنكر للخصم في مجالس القضاء، التي يوجب الله فيها الأجر، ويحسن فيها الذخر، من حسنت نيته، وخلصت فيما بينه وبين الله كفاه الله ما بينه وبين الناس، والصلح جائز بين المسلمين إلا ما أحل حراماً، أو حرم حلالاً، ومن تزين للناس بما يعلم الله منه غير ذلك شانه الله، فما ظنك بثواب غير الله في عاجل دنيا، وآجل آخرة والسلام(1).
    ____________________
    (1) رواه ابن شبة / تاريخ المدينة 2/345. قال: حدّثنا عبد الله بن يزيد، قال: حدّثا عبد الملك بن الوليد بن معدان، قال: حدّثني أبي، قال: كتب عمر ...
    البلاذري / أنساب الأشراف ص 302، 305. قال: حدّثني إبراهيم بن مسلم الخوارزمي عن وكيع عن سفيان عن رجل عن الشعبي أن عمر كتب ... الأثر.
    وإسناده عند الخطيب رجاله كذلك ما بين ثقة وصدوق سوى نعيم الضبي، البراز لم أجد لهما ترجمة. وهو من طريق سفيان عن أبي إدريس به مثله عن وكيع.
    ورجال إسناده عند وكيع ثقات ويروي وجادة حيث قال فيه إدريس الأودي: أتيت سعيد بن أبي بردة، فسألته عن رسائل عمر وكان أبو موسى قد أوصى إلى أبي بردة وأخرج إلي كتاباً ... فذكره، وسعيد ابن أبي بردة روايته عن عمر معضلة، فهو ثقة من الخامسة تق 233، ولكن هذا الكتاب من كتب والده التي أوصى بها إليه جده أبو موسى الأشعري رضي الله عنه، قال الشيخ ناصر الدين الألباني حفظه الله: لكن قوله هذا كتاب عمر، وجادة وهي صحيحة من أصح الوجادات، وهي حجة. إرواء الغليل 8/241.
    وكيع / أخبار القضاة 1/70-73. قال: حدّثي عليّ بن محمّد بن عبد الملك ابن أبي الشوارب، قال: حدّثنا إبراهيم بن بشار، قال: حدّثنا سفيان، قال: حدّثنا إدريس أبو عبد الله بن إدريس، قال: أتيت سعيد بن أبي بردة فسألته عن رسائل عمر بن الخطاب التي كان يكتب بها إلى أبي موسى الأشعري وكان أبو موسى قد أوصى إلى أبي بردة، وأخرج إليّ كتاباً فرأيت في كتاب منها: أما بعد، فإن القضاء ... الأثر.
    البيهقي / السنن الكبرى 10/106، 119، 135، 150، 182،253. قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، ثنا أبو العباس محمّد بن يعقوب، ثنا محمّد بن إسحاق الصغاني، ثنا ابن كنانة، ثنا جعفر بن برقان عن معمر البصري عن أبي العوام، قال: كتب عمر إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما ... الأثر.
    ورواه من طريق آخر من طريق سفيان عن أبي إدريس به مثله عند وكيع، وأبي إدريس الصواب في اسمه: إدريس كما عند وكيع، وهو إدريس الأودي.
    الخطيب / تاريخ بغداد 10/449.
    وفي إسناده عند ابن شبة عبد الملك بن الوليد بن معدان، ضعيف. تق 366، وأبوه ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً، وقال يروي عن عمر رضي الله عنه مرسل، الجرح والتعديل 9/18.
    وفيه عند البلاذري راو مبهم، وهو شيخ سفيان، حيث قال: عن رجل، وهو منقطع من رواية عامر الشعبي عن عمر رضي الله عنه.
    ورجال إسناده عند البيهقي ما بين ثقة وصدوق سوى معمر البصري، وشيخه أبي العوام البصري وهو الراوي عن عمر رضي الله عنه لم أجد لهما ترجمة.

    قلت: (أبو عاصم) وفات (الباحث) بعض طرق هذا الأثر، والظاهر أنها لا تخلو من مقال، ولعلي أوردها قريبًا إن شاء الله.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    والرابع : لا أصل له عن عمر رضي الله عنه.
    والخامس: ذكره أبو حيان التوحيدي في "البصائر والذخائر" (1/69) بلا إسناد.
    والسادس: ذكره ابن عبد ربه الأندلسي في "العقد الفريد" (2/120) بلا إسناد.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •