تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: لماذا مشاهد القبور لازالت تزخر في ديار الإسلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي لماذا مشاهد القبور لازالت تزخر في ديار الإسلام

    هذه القبور والمشاهد في أرض الإسلام ، لماذا مازالت موجودة ولا زال البعض يبرر لها ؟
    لماذا لا يزال يُحتال على الناس في تهوين أمرها ؟
    في العراق والشام ومصر وبلاد خرسان كل تلك البلاد تزخر بهذه الأضرحة وهي طريق صريح للشرك !
    والله إن القلب ليتميز غضبا من الصوفية في تهوينهم لهذا الأمر ، وأمر رسول الله عليه الصلاة والسلام بين وواضح ! كيف يشاقون الله ورسوله ؟
    ألا يرعبهم هذا الحديث ؟
    عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأيناها بالحبشة تذاكروا عند النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه,فذكرت أم سلمة وأم حبيبة كنيسة رأيناها في أرض الحبشة فيها تصاوير, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله عز وجل يوم القيامة). البخاري
    مصر والعراق بالذات .... أرض خصبة لهذه الجريمة !

    ===================
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=82766

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    72

    افتراضي

    لغربة الدين بين اهله
    وكون أكثر منافقى هذه الامة قراؤها
    وترك قبر النبي فى مسجده وعدم انكاره
    واتهام من يحذر من بدع القبور بالغلو والتشدد
    وكونها سببا من اسباب اكل اموال الناس بالباطل من النذور والذبائح لغير الله فهي مطمع للكثير ممن باع دينه من اجل الاموال ففتنه الامة فى المال
    وعدم كلام المحسوبين على العلم فى تلك البلاد فمثلا الازهر فى مصر لا يرى باسا بهذا كيف لا وهذا الجامع الازهر به ما يزيد عن اربعه قبور
    وانتشار الكتب التى تنشر كرامات مكذوبة لاصحاب هذه القبور فيفتتن الجهلة واصحاب الحاجات بمثل هذه القصص والخزعبلات
    دعم الحكومات والاوقاف لمثل هذه القبور والمساجد لان عقيده هؤلاء لا انكار فيها لمنكر ولا امر بالمعروف بل دراويش تجوب البلاد والمساجد التى بها قبور زاعمين حبهم للاولياء وابحث فى الشبكة كيف كان يدعم الاحتلال الغربي لدول العرب طرق الصوفية
    وانت ترى بعينك كيفية دعم الصليبيين وحكام العرب للروافض المجوس والنصيرية ضد المسلمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي

    طيب أين العلماء وأهل الحديث ؟ لا يجب أن يترك أهل الإسلام وعوامها بين أذرع أهل الشرك وعلماء الضلال يتلقفونهم والسكوت عن ذلك بدعوى الفتنة ! لأن هذه الفتنة بحد ذاتها !
    يا الله ... ! أين يُذهب بأمة محمد عليه الصلاة والسلام ، الشرك لا يغفره الله ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ، الأمر جد خطير ! يجب أن تهدم وأن يقرع الداعون لها بل ويضربون بالجريد حتى يُستأصل شرهم !

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    320

    افتراضي

    وما تقول لمن يسوغ الشرك للناس ولا يسميهم مشركين ويعذرونهم بالجهل والتأويل والتلبيس والتدليس والخوف والجوع والعري وكُل الأعذار التي قد تخطر علي بالك والتي لاتخطر ؟!!!!
    فالقوم لم يعُد عندهم دعوة للتوحيد وترك الشرك وتوضيح ذلك توضيحاً جليا طالما أن من فعل الشرك عندهم فهو المُسلم الموحد لأنه معذور ، فضيع مُدعي العلم والعقيدة توحيد الناس وأفسدوا عقائدهم أيما إفساد وهؤلاء لهم سوء العثقبي لما فعلوه بدين الله وتحريفهم أصل الدعوة فجدوا في الرقائق وفضائل الأعمال وأرخوا أيديهم من الدعوة إلي التوحيد حتي وقعوا هُم في الشرك من حيث لا يشعرون كالديمقراطية واللجان التأسيسية للدساتير الكُفرية وزيارة الكنائس والتبشش في وجوه الكفرة من أصليين ومرتدين وقولهم سنحمي الكنائس ودعوتهم لذلك ، حتي وصل الحال ببعضهم لما يصعُب حكايته ، نسأل الله العافية .
    وزد علي ذلك مُحاربة اهل التوحيد واتهامهم بما يعجز المنافقين عن إتهامهم به من الدعاوي الباطلة .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    الروافض لهم دور كبير في هذا ، ففي العراق معقل الروافض ، وفي مصر حكمت الروافض قرنين من الزمن تقريبا ، كل ذلك من العوامل التي أثرت في ذلك . والله أعلم .
    قبح الله الروافض .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    320

    افتراضي

    إن الروافض أشر من وطيء الحصي من كُل إنس ناطق أو جان
    القحطاني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي

    للأسف حتى أهل السنة في العراق ومصر لديهم أضرحة ومتشبثين بها!
    ألا يتقون الله ؟ أين العلماء عنهم؟
    عندي في ذلك أن الصوفية هم من يبررون لهذه الجريمة ويميعونها كالجفري وأمثاله ، يسوقون أمة محمد عليه الصلاة والسلام لبراثن الشرك في ثوب الحملان الوديعة !
    ألا إنهم يستحقون الضرب بالجريد والنعال على فعلتهم النكراء. أما الرافضة عليهم من الله مايستحقون ماانفكوا أعداءً لهذه الأمة وانصاراً لعدوها.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي

    اللهم نسئلك العافيه في ديننا ودنيانا ، وأن يصلح احوالنا واحوال المسلمين .
    شر الناس في هذا العصر : فرقة / جمعت بين مذهب الإرجاء ومذهب الخوارج
    فليحذر الإنسان منها

  9. #9

    افتراضي

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    هذه القبور والمشاهد في أرض الإسلام ، لماذا مازالت موجودة ولا زال البعض يبرر لها ؟
    لماذا لا يزال يُحتال على الناس في تهوين أمرها ؟

    هنا مسألة يتغاضى عنها الكثير - مع أنها الحق المبين - فقط لأجل ما في قلوبهم من عداء للصوفية مبرر أو غير مبرر. وذلك أن البنيان في حد ذاته لا دخل له فيما يقع من غلو أو غيره لأن الناس لا يعظمونه لذاته ولو بلغ عنان السماء وإنما يعظمون من بُنِيَ عليه. والدليل أنك تجد صالحا في المشرق يعتقد فيه أناس من المغرب ويستغيثون به فما دخل البنيان في ذلك ؟
    وهذه قبور الصحابة الكرام كقبر سيدنا حمزة وغيره رضوان الله على الجميع لازال الناس يزورونها ويتبركون بها رغم الحراسة المشددة، ولو كانوا يعظمون البنيان لتقلص عدد الزوار بذهابه بعد أن هدمه من هدمه واعتدى بجعله القبور مكشوفة معرضة لعوامل التعرية حتى إن سيدنا حمزة رضي الله عنه قد كشفت عنه وعن غيره سيول جارفة في السنوات الأخيرة واستوجب الأمر استدعاء الحكومة لفريق من العلماء الأخيار لإعادة دفنهم في واقعة مشهورة، ورؤي جثمان حمزة رضوان الله عليه كما هو بدمه لم يتغير وعليه ما ذكر في التاريخ من علامات التمثيل بجثته الشريفة.
    يضاف إلى هذا ان الكعبة أيضا مجرد بنيان بناه المسلمون ولم يكن مبنيا بيد القدرة وهم مع ذلك يسجدون له ولا بنيان على وجه الأرض أجل ولا أعظم منه في قلوبهم، لكن لو سجد له أحد من دون الله لكفر بلا خلاف. ولهذا فلو وجب هدم بنيان لوجب هدم الكعبة من باب أولى لأنها أدعى للشرك من غيرها.
    بل الواجب أن ينظر إلى المسألة من زاوية أخرى بعيدة كليا عن تلك البنايات بحد ذاتها وذلك بإرشاد الناس إلى عدم الغلو فيمن دفن تحتها لا إلى هدمها فما هي إلا وسيلة للحفظ
    من عوامل التعرية وعبث العابثين. وقد كانت مشيدة منذ القديم بلا نكير من علماء الأمة الأفاضل السابقين فهل تراهم بتركها على حالها أقل منا ورعا او فهما في الدين ؟.

    أما الحديث الذي استشهدت به أخي وهو :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة

    عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأيناها بالحبشة تذاكروا عند النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه,فذكرت أم سلمة وأم حبيبة كنيسة رأيناها في أرض الحبشة فيها تصاوير, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصورأولئك شرار الخلق عند الله عز وجل يوم القيامة). البخاري

    فلا تقوم به حجة لأنه وارد في التصاوير بدليل قول الراوي :
    "كنيسة رأيناها في أرض الحبشة فيها تصاوير" فجاء قول النبي صلى الله عليه وسلم منكرا لتلك التصاوير وليس لمطلق بناء المساجد كما قد يفهم البعض.
    فأقل أحوال هذا الحديث أن يكون محتملا والمحتمل لا حجة فيه، فكيف مع وجود ما يدل على توجيهه وانه خاص بإنكار التصاوير.
    على أن مسألتكم هنا أخي لا علاقة لها بالمساجد بل بمطلق البناء على الأضرحة عموما، مما يجعل الحديث الذي استشهدتم به غير مناسب. لأننا لو فرضنا جدلا عدم تعلقه بالتصاوير لكان خاصا ببناء المساجد على القبور فقط دون مطلق البناء على الأضرحة.

    أما غيره من الأحاديث التي تدل على إنكار البناء على القبور فقد بين العلماء توجيهها والمراد منها بما لا حاجة للإطالة بذكره هنا.
    ولو كان مطلق البناء على القبور ممنوعا لمنع بناء المساجد عليها من باب أولى وهذا ظاهر. فكيف ساغ للتابعين رضوان الله عليهم أن يجمعوا على إدخال القبر الشريف في المسجد النبوي لولا أنهم فهموا من الأحاديث النبوية خلاف ما يفهمه البعض وهم أفهم الناس للسنة بلا ريب.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    72

    افتراضي

    يبدو انك يا عبد الواحد لم توفق فى اختيار اسمك
    فعبد الواحد لا ينافح عن المشركين من عبده اصحاب القبور من روافض وصوفية
    والشريعة جاءت بالنهي عن الغلو فى الصالحين وكذلك الغلو فى بناء القبور
    ولا أدرى كيف سوغت لنفسك تشبيه القبور التى يشرك عندها بالله ببيت الله الحرام
    فان الذى أمر ببناء هذا البيت هو الذى امر ان لا يبرز اي قبر عن الارض حتى قبر خليله صلى الله عليه وسلم
    {أمرني أن لا أدع قبراً مشرفاً إلا سويته، ولا تمثالاً إلا طمسته} فهكذا كان امر الوحي من الله
    اذن فالامر يتعلق بالبناء لا كما زعمت ان الامر متعلق بصاحب البناء فقط فتخلط الحق بالباطل لاجل تسويغ هواك
    وبذلك جاءت الحنيفية دين ابو الانبياء عندما كسر الاصنام ولماذا دعا ان يجنبه وبنيه عبادة الاصنام
    وما وقع الشرك فى قوم نوح اول رسول الا بسبب الاصنام وهو البناء الذى تنكر على الموحدين انه سبب عظيم من اسباب الوقوع فى الشرك
    ولا ادرى لماذا ارجعت التحذير الى قوله وصوروا فيه تلك الصور ولم تشرك معها قوله وبنوا على قبره مسجدا مع ان الواو تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب معاً
    فهكذا اهل الاهواء كما جاء عن عبد الرحمن بن مهدي وغيره قال: أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم
    ولا ادرى ماذا ستقول فى هذا الحديث
    إنَّ مِن شِرَارِ النَّاسِ مَن تُدرِكُهُمُ السَّاعَةُ وهُمْ أَحياءٌ والَّذين يتَّخِذونَ القُبورَ مَساجَدَ
    وكما قلت لك اهل الاهواء لا يذكرون ما عليهم
    فان الفقهاء فى زمن الوليد قد انكروا عليه فعله هذا وهو ادخال الحجرات فى المسجد وكان على راسهم سعيد بن المسيب وهو من اجل التابعين بشهاده الامام احمد فقد قيل له اي التابعين افضل قال سعيد بن المسيب
    وهب ان سعيد لم ينكر
    فيكفينا وحي الله لرسوله
    وبدورنا نحن نسألك من من التابعين قد وافق على فعل الوليد
    فان من مراتب الانكار وادناها الانكار بالقلب فهلا اثبت ان التابعين لم ينكروا بقلوبهم او اثبت لنا انهم وافقوا الوليد على فعله وايدوه واعطوا له (تفويضا) يفهمها اهل مصر


  11. #11

    افتراضي

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضاحى مشاهدة المشاركة
    يبدو انك يا عبد الواحد لم توفق فى اختيار اسمك
    فعبد الواحد لا ينافح عن المشركين من عبده اصحاب القبور من روافض وصوفية

    أنا اتحدث عن مسألة البنيان على القبور فقط ولا أدافع عن فلان أو علان. فإن كان الذي أدافع عنه من قول أناس لا توافقهم أنت فلا تجعل كلامي دفاعا عنهم وإنما هو دفاع عن الحق فلا تخلط.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضاحى مشاهدة المشاركة
    والشريعة جاءت بالنهي عن الغلو فى الصالحين وكذلك الغلو فى بناء القبور

    هذا فهمك ولستَ أفهم من التابعين رضوان الله عليهم لما بنوا على القبر الشريف فلا تتسرع وسيأتيك الدليل.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضاحى مشاهدة المشاركة
    ولا أدرى كيف سوغت لنفسك تشبيه القبور التى يشرك عندها بالله ببيت الله الحرام

    هل رأيت من يسجد لبناء من أبنية القبور ؟ أنا ما رأيت ... بل لا يعقل أن يسجد أحد الغلاة للقبر، ولو فعل فلصاحب القبر وليس للقبر نفسه.
    أما الكعبة فيسجدون لها منذ القدم، ولكن ليس لها بل لربها عز وجل. فلو وجب الاحتياط من الشرك لوجب ترك السجود لها أو هدمها. ولو كان الشارع يخشى من بناء القبور حصول الشرك لكان يحتاط بمنع السجود للكعبة قبل كل شيء، إذ لا يعقل أن يمنع ما هو مشكوك في حصوله ( أي السجود لقباب الأموات ) خوفا من الشرك ثم يأمر بمثله وهو السجود صوب الكعبة دون خوف من وقوع الشرك. ولهذا فخوف وقوع الشرك ليس هو المقصود وهذا ما فهمه التابعون رضوان الله عليهم لما أجازوا بناء المسجد على القبر الشريف.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضاحى مشاهدة المشاركة
    فان الذى أمر ببناء هذا البيت هو الذى امر ان لا يبرز اي قبر عن الارض حتى قبر خليله صلى الله عليه وسلم
    {أمرني أن لا أدع قبراً مشرفاً إلا سويته، ولا تمثالاً إلا طمسته}

    تسوية القبر فهم منها البعض ما فهمته انت وفهم الآخرون تسويته بجعل سطحه مستويا وعدم تسنيمه كظهر البعير. أو لأجل علة كانت في ذلك الوقت ثم زالت وما أكثر ما نسخ من الأحكام. يشهد لذلك ما جاء في أحاديث أخرى تجوز البناء على القبر ولا أريد الإطالة بجلبها حتى لا يتشعب الموضوع، ولذلك اكتفيت بالبناء على القبر الشريف في عهد التابعين رضوان الله عليهم لأنه أصرح في الدلالة من غيره.
    ثم لو كان هذا الحديث الذي ذكرتَه انت على ظاهره لمنع رفع القبور ولو شبرا على وجه الأرض، إذ رفعه كذلك ينافي تسويته بالأرض، فكيف وقبره صلى الله عليه وسلم قد كان مرتفعا قدر شبر في أول الأمر.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضاحى مشاهدة المشاركة
    وبذلك جاءت الحنيفية دين ابو الانبياء عندما كسر الاصنام ولماذا دعا ان يجنبه وبنيه عبادة الاصنام
    وما وقع الشرك فى قوم نوح اول رسول الا بسبب الاصنام وهو البناء الذى تنكر على الموحدين انه سبب عظيم من اسباب الوقوع فى الشرك

    أنت تخلط بين الأصنام وبين البناء على القبور خلطا واضحا فميز بارك الله فيك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضاحى مشاهدة المشاركة
    ولا ادرى لماذا ارجعت التحذير الى قوله وصوروا فيه تلك الصور ولم تشرك معها قوله وبنوا على قبره مسجدا مع ان الواو تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب معاً

    ليس ما تقوله بصحيح، فذكر المساجد جاء لمناسبة الواقع لأن المساجد هي التي كانت تأوي تلك الصور فجاء ذكرها مع الصور للضرورة،
    وما كان كذلك فلا ينفع كدليل حسب قواعد الأصول ما لم تدعمه أدلة مرجحة فأين هي ؟
    ثم إن الكلام من الراوي كان حول الصور فخرج الجواب النبوي الشريف مناسبا لها، وهذا توجيه آخر.
    بل إن بناء التابعين رضوان الله عليهم على القبر الشريف يدحض ما ذكرتَ ويرده بكل قوة.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضاحى مشاهدة المشاركة
    فهكذا اهل الاهواء كما جاء عن عبد الرحمن بن مهدي وغيره قال: أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم

    هذا الكلام ينطبق عليك أيضا فانتبه بارك الله فيك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضاحى مشاهدة المشاركة
    ولا ادرى ماذا ستقول فى هذا الحديث
    إنَّ مِن شِرَارِ النَّاسِ مَن تُدرِكُهُمُ السَّاعَةُ وهُمْ أَحياءٌ والَّذين يتَّخِذونَ القُبورَ مَساجَدَ

    المدار على لفظة "المساجد" فهل لها في اللغة وجه واحد فنحملها عليه أم هناك غيره ؟
    أتركك تبحث في الموضوع دون إطالة فقد سبق وأجاب العلماء عن هذا بما يكفي العاقل المنصف.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضاحى مشاهدة المشاركة
    فى المسجد وكان على راسهم سعيد بن المسيب وهو من اجل التابعين بشهاده الامام احمد فقد قيل له اي التابعين افضل قال سعيد بن المسيب
    وهب ان سعيد لم ينكر
    فيكفينا وحي الله لرسوله
    وبدورنا نحن نسألك من من التابعين قد وافق على فعل الوليد
    فان من مراتب الانكار وادناها الانكار بالقلب فهلا اثبت ان التابعين لم ينكروا بقلوبهم او اثبت لنا انهم وافقوا الوليد على فعله وايدوه واعطوا له (تفويضا) يفهمها اهل مصر

    أنظر ما سبق وسطرته على هذا الرابط ففيه الكفاية لكل منصف :
    http://majles.alukah.net/t98158/

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عُمر مشاهدة المشاركة
    إن الروافض أشر من وطيء الحصي من كُل إنس ناطق أو جان
    القحطاني
    بارك الله فيك .
    وكذاك أعداء الرسول وصحبه*** وهم الروافض أخبث الحيوان
    نصبوا العداوة للصحابة ثم سموا *** بالنواصب شيعة الرحمن
    الكافية الشافية ـ ابن القيم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة

    يضاف إلى هذا ان الكعبة أيضا مجرد بنيان بناه المسلمون ولم يكن مبنيا بيد القدرة وهم مع ذلك يسجدون له ولا بنيان على وجه الأرض أجل ولا أعظم منه في قلوبهم، لكن لو سجد له أحد من دون الله لكفر بلا خلاف.
    لا حول ولا فوة إلا بالله .
    يا أخي الكريم ، أما تدري ما تخطه يداك ، تقول : إن المسلمين يسجدون لبنيان الكعبة ، ثم تقول بعد كلمات يسيرة : لو سجد للبنيان أحد كفر بلا خلاف .
    أما تفرق يا أخي بين : سجد إلى كذا . وسجد لـكذا . فالأولى مشروعة ، والثانية كفر .
    فالمسلمون يسجدون إلى الكعبة ( إلى القبلة ) ويسجدون لله الحي القيوم .
    وأي قدرة تتحدث عنها ، فواضح أنك تأول الصفات أشعري ، ومذهب السلف أنهم يثبتون لله صفاته وأسمائه كما تليق به سبحانه من غير تأويل ولا تعطيل ولا تحريف ولا تمثيل كما قال سبحانه مثبتا لنفسه الأسماء الحسنى والصفات العلى ونفى عن نفسه المشابهة والمثلية : ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) .
    أرجو منك أن تتكلم بعلم أو تسكت بحلم .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة

    أما الكعبة فيسجدون لها منذ القدم، ولكن ليس لها بل لربها عز وجل.
    http://majles.alukah.net/t98158/
    سبحان الله ، ؟! أمر عجيب ، أنت لا تعرف لغة العرب وتتكلم عن مسألة عقدية مهمة كهذه ، فرق بين الألفاظ يرحمك الله ، واعتبر أيها المسترشد وجه الصواب ، وتبين الحق ، وتبين فعل الروافض والصوفية في غلوهم الشديد ، من فعل أهل السنة المتمسكين بالكتاب والسنة بفهم سلف هذه الأمة الذين لم يغلوا في أحد ولا بنوا قبورا وأبنية يدعونها من دون الله ، ولم يبنوا نصبا تتخذ من دون الله ، فالصوفية يضربون الأحاديث الصحاح ـ التي لا يردها من هو سليم عقله ودينه ـ بعضها ببعض ، ويحتالون لها بالنقض ويتهجمون برد الأحاديث والنصوص والأخبار الواضحة الجلية لمخالفتها أغراضهم الفاسدة وأوهامهم الباطلة الكاذبة .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    ولو فعل فلصاحب القبر وليس للقبر نفسه.
    هل أحدهما مشروع والآخر ممنوع ؟!
    الكل ممنوع ، ولو بنينا الأبنية للسجود لها كان ذلك كفرا ، وما بنى أهل البدع هذه الأبنية إلا للشرك ، وما كان من أبنية فارغة ـ وهذا يوجد ـ فهو نصب .
    ولا تخرج الأبنية عن أمرين : إما الوقوع عندها في الشركيات ، وإما أنها مفضية للشرك .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة

    وهذه قبور الصحابة الكرام كقبر سيدنا حمزة وغيره رضوان الله على الجميع لازال الناس يزورونها ويتبركون بها رغم الحراسة المشددة،
    نعم الناس يزورونها ، لكن لا يتبركون بها ، إلا الروافض ـ قبحهم الله ـ ومعهم الصوفية ، وقليل من عوام المسلمين الجهلة ، وقد رأيت ـ ورأى غيري ـ أن أكثر الناس يزورون دون التبرك الذي ذكرتَه ، وحتى لو كانوا يتبركون بها ، فالحجة قال الله ، قال رسوله .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    ولهذا فلو وجب هدم بنيان لوجب هدم الكعبة من باب أولى لأنها أدعى للشرك من غيرها.
    الكعبة هي قبلة المسلمين خصها الله تعالى ، ليس مدعاة للشرك ، فالمسلمون يسجدون إليها ـ لا لها ـ تعظيما لأوامر الله تعالى ، فالله هو الذي أمرهم بأن يتخذوها قبلة ، وكذا تقبيل الحجر الأسود ، ونحن المسلمين نقف عند النص ، كما ثبت عن عمر في البخاري وغيره قوله : إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك .
    فالمسلمون يقفون عند حدود الله وأوامره ونواهيه ، لا يزيدون ولا ينقصون .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفي حديث عائشة رضي الله عنها ـ عند البخاري ومسلم وغيرهما ـ قالت : لما كان مرض النبي صلى الله عليه و سلم تذاكر بعض نسائه كنيسة بأرض الحبشة ، يقال لها : مارية - وقد كانت أم سلمة وأم حبيبة قد أتتا أرض الحبشة - فذكرن من حسنها وتصاويرها ، قالت : [ فرفع النبي صلى الله عليه و سلم رأسه ] فقال : « أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً ، ثم صوروا تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله » .
    قال الحافظ ابن رجب في فتح الباري 2 / 405 :
    فإن اجتمع بناء المسجد على القبور ونحوها من آثار الصالحين مع تصوير صورهم فلا شك في تحريمه ، سواء كانت صورا مجسدة كالأصنام أو على حائط ونحوه ، كما يفعله النصارى في كنائسهم ، والتصاوير التي في الكنيسة التي ذكرتها أم حبيبة وأم سلمة أنهما رأتاها بالحبشة كانت على الحيطان ونحوها ، ولم يكن لها ظل ، وكانت أم سلمة وأم حبيبة قد هاجرتا إلى الحبشة .فتصوير الصور على مثل صور الأنبياء والصالحين ؛ للتبرك بها والاستشفاع بها محرم في دين الإسلام ، وهو من جنس عبادة الأوثان ، وهو الذي أخبر النبي ( أن أهله شرار الخلق عند الله يوم القيامة .
    وتصوير الصور للتآنس برؤيتها أو للتنزه بذلك والتلهي محرم ، وهو من الكبائر وفاعله من اشد الناس عذابا يوم القيامة ، فإنه ظالم ممثل بأفعال الله التي لا يقدر على فعلها غيره ، والله تعالى ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ( [ الشورى : 11 ] لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله سبحانه وتعالى .أهـ
    وقال أيضا 2 / 438 : وهذا الحَدِيْث : يدل على تحريم التصوير في المساجد المبنيه على القبور ، والصور التي في البيع والكنائس في معناها ؛ لأنها صور مصورة على صور أنبيائهم وصالحيهم للتبرك بها - في زعمهم - ، وكنائسهم وبيعهم منها ما هو على القبور أكابرهم ، ومنها ما هو على أسمائهم ، فالكل ملتحق بما بنى على القبور في المعنى ، فلهذا ذكر النبي ( هذا الكلام عند ذكر الكنائس ، وما فيها من الصور ، وكفى بذلك ذما للكنائس المصور فيها ، وأنها بيوت ينزل على أهلها الغضب والسخط ، فلا ينبغي للمسلم أن يصلي فيها .أهـ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    72

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة

    أنا اتحدث عن مسألة البنيان على القبور فقط ولا أدافع عن فلان أو علان. فإن كان الذي أدافع عنه من قول أناس لا توافقهم أنت فلا تجعل كلامي دفاعا عنهم وإنما هو دفاع عن الحق فلا تخلط.

    لا يدافع عن البناء على القبور الا رافضي او صوفي او جاهل مقلد فأيهم انت؟
    ثم طالما انك لا تدافع عنهم فنريد منك بيان حكم الاسلام باختصار فى الرافضه فى تكفيرهم للصحابة ورميهم لام المؤمنين عرض النبي بالزنا ودعاؤهم المخلوقين المقبورين فى تفريج الكربات وجلب المنافع وحكم الاسلام فى الصوفيه فى ذبحهم ونذرهم لاصحاب القبور ودعاؤهم للاموات وطلب العون منهم


    هذا فهمك ولستَ أفهم من التابعين رضوان الله عليهم لما بنوا على القبر الشريف فلا تتسرع وسيأتيك الدليل.
    ولا أدرى أي كذب هذا الا تعقل ما تكتب تقول التابعين بنوا على القبر سبحانك هذا بهتان وقد قلت لك هب ان التابعين لم ينكروا فان ربنا يقول "فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر " ما قال لنا ربنا ردوة الى التابعين او الى فعل الملوك كالوليد هذا مع ان الملوك مذمومون على لسان نبينا صلى الله عليه وسلم
    هل رأيت من يسجد لبناء من أبنية القبور ؟ أنا ما رأيت ... بل لا يعقل أن يسجد أحد الغلاة للقبر، ولو فعل فلصاحب القبر وليس للقبر نفسه.
    السجود عباده فلا تصرف لغير الله فان هدهد سليمان كان افقه بدينه منك فانكره وعلم ان السجود لغير الله شرك "
    وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ" وبين ان السجود لا يكون الا لله فقال "أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفون وما تعلنون"وروي قيس بن سعد قال: أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم، فقلت: رسول الله أحق أن يسجد له، قال: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: إني أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم فأنت يا رسول الله أحق أن نسجد لك، قال: أرأيت لو مررت بقبري أكنت تسجد له؟ قال: قلت: لا، قال: فلا تفعلوا. واذا كان الحلف بغير الله شرك فكيف بالسجود الذى امرنا ربنا بالسجود له وحده فقال فاسجدوا لله واعبدوا واذا كان الوحي قد حرم قول ما شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا ما شاء الله ثم فلان فكيف بالسجود الذى هو أعلي درجات العباده العمليه

    أما الكعبة فيسجدون لها منذ القدم، ولكن ليس لها بل لربها عز وجل. فلو وجب الاحتياط من الشرك لوجب ترك السجود لها أو هدمها. ولو كان الشارع يخشى من بناء القبور حصول الشرك لكان يحتاط بمنع السجود للكعبة قبل كل شيء، إذ لا يعقل أن يمنع ما هو مشكوك في حصوله ( أي السجود لقباب الأموات ) خوفا من الشرك ثم يأمر بمثله وهو السجود صوب الكعبة دون خوف من وقوع الشرك. ولهذا فخوف وقوع الشرك ليس هو المقصود وهذا ما فهمه التابعون رضوان الله عليهم لما أجازوا بناء المسجد على القبر الشريف.
    ما هذه السفسفاط والهذيان والخبل

    ثم لو كان هذا الحديث الذي ذكرتَه انت على ظاهره لمنع رفع القبور ولو شبرا على وجه الأرض، إذ رفعه كذلك ينافي تسويته بالأرض، فكيف وقبره صلى الله عليه وسلم قد كان مرتفعا قدر شبر في أول الأمر.

    يا هذا يا هذا الشبر هو مقدار التراب الذى صار المقبور مكانه والمراد الزياده على القبر فوق هذا التراب الذى هو من القبر فاعقل

    أنت تخلط بين الأصنام وبين البناء على القبور خلطا واضحا فميز بارك الله فيك.
    القبور المبني عليها واتخاذ الناس لها عيدا فقد صارت بذلك اصناما مثلها مثل اصنام قوم نوح فهناك اتخذوا التماثيل بهيئه الصالحين وهنا اتخذوا القبور للصالحين فكلاهما اصنام واوثان وتدبر كلام الوحي ولا اخالك تتبعه
    "
    اللَّهمَّ لا تجعَلْ قَبري بَعدي وثَنًا يُعبَدُ" فهل نترك كلام رسول الله لجهالاتك وسفسفاطك

    ليس ما تقوله بصحيح، فذكر المساجد جاء لمناسبة الواقع لأن المساجد هي التي كانت تأوي تلك الصور فجاء ذكرها مع الصور للضرورة،
    وما كان كذلك فلا ينفع كدليل حسب قواعد الأصول ما لم تدعمه أدلة مرجحة فأين هي ؟ ثم إن الكلام من الراوي كان حول الصور فخرج الجواب النبوي الشريف مناسبا لها، وهذا توجيه آخر. بل إن بناء التابعين رضوان الله عليهم على القبر الشريف يدحض ما ذكرتَ ويرده بكل قوة.
    أي قواعد واي اصول والى متى تظل تردد كذبا وبهتانا ان التابعين بنوا المسجد على قبر الرسول فانظروا رحمكم الله فى مشاركته هذه كم ردد هذه الكذبه

    المدار على لفظة "المساجد" فهل لها في اللغة وجه واحد فنحملها عليه أم هناك غيره ؟
    أتركك تبحث في الموضوع دون إطالة فقد سبق وأجاب العلماء عن هذا بما يكفي العاقل المنصف.

    إنَّ مِن شِرَارِ النَّاسِ مَن تُدرِكُهُمُ السَّاعَةُ وهُمْ أَحياءٌ والَّذين يتَّخِذونَ القُبورَ مَساجَدَ
    إنَّ مِن شِرَارِ النَّاسِ مَن تُدرِكُهُمُ السَّاعَةُ وهُمْ أَحياءٌ والَّذين يتَّخِذونَ القُبورَ مَساجَدَ
    يبدوا ان الحديث قد اصابك فى مقتل فصرت تبحث لك عن مهرب
    خذ هذا الحديث هو الآخر مكررا لعله يرديك

    «ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك »
    «ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك »
    وتدبر هذا لعله
    "
    اللَّهمَّ لا تجعَلْ قَبري بَعدي وثَنًا يُعبَدُ"
    "اللَّهمَّ لا تجعَلْ قَبري بَعدي وثَنًا يُعبَدُ"
    خذ هذا الوحي لعله يذهب بتأويلاتك الفاسده وشبهاتكالباطله
    عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته. ولا قبرا مشرفا إلا سويته.اهـ
    عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته. ولا قبرا مشرفا إلا سويته.اهـ
    فهذا دليلنا وكلام رسولنا عن ربنا فهذا ديننا

    أنظر ما سبق وسطرته على هذا الرابط ففيه الكفاية لكل منصف :
    http://majles.alukah.net/t98158/


    وهذا الرابط يا عبد الناصر ما جاء بشئ جديد الا بتكرار كذبك ان التابعين بنوا على القبر
    وقد اجبتك عنها وما زلت مصرا عليها افلا تعقلون
    والحمد لله رب العالمين

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي

    شكر الله لكم ، الحمدلله منهج السنه والجماعة قائم على الإتباع ، لا انحراف ولا غلوا ولا تأويل وتعطيل وتشبيه .

    نسئل الله الثبات .
    شر الناس في هذا العصر : فرقة / جمعت بين مذهب الإرجاء ومذهب الخوارج
    فليحذر الإنسان منها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •