هل له حكم الرفع
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8
6اعجابات
  • 2 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: هل له حكم الرفع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,967

    افتراضي هل له حكم الرفع


    قال ابن أبي شيبة في: مصنفه: (22682)- حَدَّثَنَا عَبِيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : (لأَنْ أُقْرِضَ رَجُلاً دِينَارَيْنِ أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِهِمَا ، إنِّي إذَا أَقْرَضْتهمَا ورُدَّا عَلَيَّ فَأَتَصَدَّقُ بِهِمَا فَيَكُونُ لِي أَجْرَانِ).
    أثر ضعيف للانقطاع، فإن سالم بن أبي الجعد لم يدرك أبو الدرداء.

    قال العلائي:(سالم بن أبي الجعد الكوفي المشهور كثير الإرسال عن كبار الصحابة كعمر، وعلي، وعائشة، وابن مسعود، وغيرهم، وقال أبو حاتم: لم يدرك أبا الدرداء، ولم يدرك ثوبان). انظر جامع التحصيل1/179، (تهذيب التهذيب) 3/432.

    وسؤالي:لو صحَّ هل يأخذ حكم الرافع؛ لأن فيه ثواب مخصوص؟

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    نعم-لو صح-، له حكم الرفع، فمثله لا يُقال من جهة الرأي والاجتهاد. فمن أين له أن المُقرض له أجران!! والله أعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,967

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    نعم-لو صح-، له حكم الرفع، فمثله لا يُقال من جهة الرأي والاجتهاد. فمن أين له أن المُقرض له أجران!! والله أعلم.

    بارك الله فيك، نعم وهذا ما أميل إليه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    بعد إذن الأخوين الحبيبين أبي عاصم وأبي البراء ، نفع الله بهما .
    أخالفكما فيما ذهبتما إليه .
    فلا أرى ما فهمتما أصلا ـ بل أفهم شيئا آخر ـ فإن أبا الدرداء لم يقل هنا بأن المقرض له أجران ـ إن صح الأثر بالطبع ، وهو لم يصح بهذا الاسناد كما بينتكما جزاكما الله خيرا ـ بل إنه رضي الله عنه بيَّن أن المقرض إذا أقرض غيره فإن له أجرا واحد ؛ لأنه يسر على أخيه المسلم ، وهذا معروف من عموم الأخبار والنصوص ، وإذا ردت إليه دنانيره بعد سداد المستقرض ، تصدق بالدنانير فهذا أجر آخر ، وبهذا يكون له أجران ؛ أجر واحد للإقراض لتيسيره على أخيه المسلم ، وأجر آخر على تصدقه بهذه الدنانير التي رجعت وردت إليه فيكون المجموع :
    ( أجر الإقراض + أجر التصدق = أجران ) والله أعلم .
    فعلى هذا لا أراه إلا اجتهادا منه من عموم النصوص التي يعرفها من الشريعة . والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن الصديق

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي

    قلت بارك الله فيكم ماقاله شيخنا الحبيب ابو مالك هو ما تبادر الى ذهنى وما صح عندى
    وارى انه الصواب وانه ان صح لا يأخذ حكم الرفع كما قال شيخنا الحبيب
    حيث العله فى باقى المتن ان صح السند
    والله اعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,967

    افتراضي

    بارك الله فيكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وفيكم بارك الله أبا البراء .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,967

    افتراضي

    آمين.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •