موضوع في اقصى درجات الاهمية شبهات حول كتاب النبوات
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: موضوع في اقصى درجات الاهمية شبهات حول كتاب النبوات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    100

    افتراضي موضوع في اقصى درجات الاهمية شبهات حول كتاب النبوات

    سانقل لكم اخواني نقولات من كتاب النبوات عجيبه جدا لشيخ الاسلام عليها كم تساؤلات وفي ظاهرها مخالفة السلف ابدأ بكلامه رحمه الله قال / - "فالحدث مسبوق بإمكانه، ولا بد لإمكانه من محل، ولهذا لم يذكر الله قط: أنه أحدث شيئا من لا شيء"[vii].

    - "والمشهود المعلوم للناس: إنما هو إحداثه لما يحدثه من غيره. لا إحداث من غير مادة. ولهذا قال تعالى: {وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا}، [مريم 9]، ولم يقل خلقتك من لا شيء، وقال: {والله خلق كل دابة من ماء}، [النور 45]، وقال تعالى: {وجعلنا من الماء كل شيء حي}، [الأنبياء 30]"[viii].

    - "فقد أمر الإنسان أن يتذكر أن الله خلقه، ولم يك شيئا. والإنسان إذا تذكر، إنما يتذكر أنه خلق من نطفة"[ix].

    - "يدّعون [متكلمة الجهمية]:أن الجواهر جميعها أبدعت ابتداء لا من شيء، وهم لم يعرفوا قط جوهرا أحدث لا من شيء، كما لم يعرفوا عرضا أحدث لا في محل"[x]. "وأيضا: فكون الشيء مخلوقا من مادة وعنصر، أبلغ في العبودية من كونه خلق لا من شيء، وأبعد عن مشابهة الربوبية، فإن الرب هو: أحد، صمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد. فليس له أصل وجد منه، ولا فرع يحصل عنه. فإذا كان المخلوق له أصل وجد منه، كان بمنزلة الولد له، وإذا خلق له شيء آخر، كان بمنزلة الوالد، وإذا كان والدا ومولودا، كان أبعد عن مشابهة الربوبية الصمدية؛ فإنه خرج من غيره، ويخرج منه غيره"[xiii]. - "وحدوث الشيء لا من مادة، قد يشبه حدوثه من غير رب خالق، وقد يظن أنه حدث من ذات الرب؛ كما قيل مثل ذلك في المسيح، والملائكة أنها بنات الله، لما لم يكن لها أب، مع أنها مخلوقة من مادة"[xiv].

    - "والذي يقول: إن جنس الحوادث حدثت من لا شيء. هو كقولهم: إنها حدثت بلا سبب حادث"[xv]. انتهت النقولات ابدأ بالتساؤلات ١-هل خلق الله لمخلوق ما من العدم اي من لا شئ لا يدخل تحت قدرته ٢- هل نحن والمخلوقات ليسو مخلوقون من العدم ولو افترضنا اننا خلقنا من ماده وهو صحيح وهو التراب هل معنى ذلك اننا لم نكن عدما ثم اوجدنا الله وتساؤلات كثيره اتيت باهمها ام ان شيخ الاسلام خالف السلف مع العلم اني اعلم بحواز تسلسل الحوادث في الماضي وهذا لا يخرجها عن كون كل فرد منها كان عدما ثم اوجده الله وكلام شيخ الاسلام الذي نقلته هنا موهم جدا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    227

    افتراضي

    خلق الكون من العدم بدايةً سبحانه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    100

    افتراضي

    يا اخواني الموضوع هام ارجو ان يفيدنا احد عن طريق مشايخنا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •