ما حكم العمل بهذه القراءات في القراءة والتفسير ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما حكم العمل بهذه القراءات في القراءة والتفسير ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    5

    افتراضي ما حكم العمل بهذه القراءات في القراءة والتفسير ؟

    1- ما حكم قراءة فئة بالنصب والجر؟

    في كتاب الكامل في القرءات العشر والأربعين الزائدة عليها: (فِئَةٌ تُقَاتِلُ)، (وَأُخْرَى كَافِرَةٌ) نصب ابن أبي عبلة، وفي كتاب إعراب القراءات الشواذ: ويقرآن بالنصب، وهو حال من الضمير في (التقتا)، ولكن ابن جرير انكر هذه القراءة فقال: "وهذا وإن كان جائزًا في العربية، فلا أستجيز القراءة به، لإجماع الحجة من القرَأة على خلافه. ولو كان قوله:"فئة"، جاء نصبًا، كان جائزًا أيضًا على قوله:"قد كان لكم آية في فئتين التقتا"، مُختلفتين".

    2- ما حكم قراءة مجاهد ومقاتل: يقاتل بالياء في قوله تعالى: ( وأخرى كافرة يقاتل )؟

  2. #2
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رواني مشاهدة المشاركة
    فقال: "وهذا وإن كان جائزًا في العربية، فلا أستجيز القراءة به، لإجماع الحجة من القرَأة على خلافه.

    2- ما حكم قراءة مجاهد ومقاتل: يقاتل بالياء في قوله تعالى: ( وأخرى كافرة يقاتل )؟
    نفع الله بك .
    كلام ابن جرير صحيح ، وكلا القراءتين شاذة ، وعليه فلا يجوز القراءة بهما.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    5

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

  4. #4
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وجزاك خيرا أخي الكريم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    5

    افتراضي

    بالنسبة لقراءة نزل عليك بتخفيف الزاي، الكتاب بالرفع في قوله تعالى: " نزل عليك الكتاب بالحق " سورة آل عمران: 3، هل هذه القراءة متواترة ام شاذة؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي

    على ما أظن أن القراءة يشترط لها ثلاثة أركان لثبوت قرءانيتها ، وهي :
    ١- التواتر
    ٢- أن يكون فيها وجه صحيح في اللغة العربية
    ٣- موافقة الرسم العثماني
    وما عدا ذلك فإنها تعد شاذة .

    أما الاحتجاج بالقراءة الشاذة في الفقه والتفسير فأظن هناك من العلماء من جوّزه
    يراجع هذا الرابط

    http://islamqa.info/ar/177136

  7. #7
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رواني مشاهدة المشاركة
    بالنسبة لقراءة نزل عليك بتخفيف الزاي، الكتاب بالرفع في قوله تعالى: " نزل عليك الكتاب بالحق " سورة آل عمران: 3، هل هذه القراءة متواترة ام شاذة؟
    هي قراءة الأعمش وغيره ، وقراءته رحمه الله شاذة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •