الله يسعدكم بخصوص تخريج الاسانيد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: الله يسعدكم بخصوص تخريج الاسانيد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي الله يسعدكم بخصوص تخريج الاسانيد

    السلام عليكم ارجو منكم رزقكم الله الفردوس الاعلى من الجنه
    ممكن تساعدوني في تخريج الاسنايد للراوه
    المطلوب
    من كتاب تهذيب التهذيب

    الله يسعدكم ساعدوني






    حدثنا أحمدبن منيع حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة اخبرني أبي عن مصعب بن شيبة وعن عائشه قالت خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط من شعر أسود












    اسم الراوي نسبه
    كنيته وفاته
    الطبقه صفة العدل وجرح 4شيوخ و4 تلاميذ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
    هل تريدين تخريج هذا الحديث، أم الترجمة لرواته من "تهذيب التهذيب" لابن حجر؟.
    فكلامك الأول مشكل، وإن يظهر من كلامك الأخير الترجمة، أليس كذلك أختاه؟!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,936

    افتراضي

    أحمد بن منيع بن عبد الرحمن البغوي

    أبو جعفر الأصم الحافظ، نزيل بغداد.

    روى عن بن عيينة وابن علية وهشيم وأبي بكر بن عياش, وابن أبي حازم ومروان بن شجاع الجزري وغيرهم.

    قال النسائي وصالح جزرة: "ثقة", وقال أبو القاسم البغوي: "أخبرت عن جدي أنه قال أنا أختم منذ أربعين سنة في كل ثلاث".

    قال: "ومات سنة 244 في شوال, وكان مولده في سنة "160, وقال غير أبي القاسم: "مات سنة 3".
    قلت: "ذكر بن حبان في "الثقات" وفاته كأبي القاسم, وقال بن أبي حاتم: "كتب عنه أبي وأبو زرعة, ونقل عنهما أن كنيته أبو عبد الله", وقال أبي: "هو صدوق", وقال الدارقطني: "لا بأس به", وقال مسلمة بن قاسم وهبة الله السجزي: "ثقة", وقال البغوي: "كان جدي من الأبدال وما خلف تبنة في لبنة, ولقد بعنا جميع ما يملك سوى كتبه بأربعة.


    وقد روى عنه البخاري خارج "الصحيح.

    تهذيب التهذيب (1/ 71 - 72).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبه ولكن مشاهدة المشاركة
    حدثنا أحمدبن منيع حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة اخبرني أبي عن مصعب بن شيبة وعن عائشه قالت خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط من شعر أسود
    هذا الإسناد والمتن، للترمذي في "سننه" (2813 )، ولكن وقع خطأ هنا في "الإسناد"، وإسناده عنده هكذا: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبِي، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ، عَنْ عَائِشَةَ به.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,936

    افتراضي

    يحيى بن زكريا بن أبي زائدة واسمه خالد بن ميمون بن فيروز الهمداني الوادعي مولاهم.

    أبو سعيد الكوفي.

    روى عن أبيه والأعمش وابن عون وعاصم الأحول وهشيم بن عروة ويحيى بن سعيد الأنصاري وداود بن أبي هند وحارثة بن أبي الرجال وإسماعيل بن أبي خالد وعبد الرحمن بن الغسيل وحسين بن الحارث الجدلي.

    وروى عنه يحيى بن آدم وأبو داود الحفري وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين وابنا أبي شيبة وعلي بن المديني وداود بن رشيد ويحيى بن يحيى النيسابوري وإبراهيم بن موسى وأبو كريب.

    قال أحمد وابن معين ثقة وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين: إسماعيل بن زكريا أحب إليك أو يحيى بن أبي زائدة قال يحيى أحب إلي قلت: هما إخوان عندك قال لا وقال بن المديني هو من الثقات.

    قال علي بن المديني مات سنة اثنتين وثمانين ومائة وقال بن سعد وغيره مات بالمدائن وهو قاض بها1 سنة ثلاث وثمانين وفيها أرخه غير واحد زاد يعقوب بن شيبة وبلغ من السن يوم مات ثلاثا وستين سنة.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي

    لا السند صح الله يسعدك ويرضى عليك ويرزقك الجنه اخوي الله يعافيك باقي الطبقه الله يرضى عليك ويسعدك ويبشرك بالفردوس الاعلى من الجنه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي

    ويحيى اسم الكتاب واي جزء الله يرضى عليك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي

    الله يسعدك ماعليش باقي الكنيه ربي يسعدك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبه ولكن مشاهدة المشاركة
    ويحيى اسم الكتاب واي جزء الله يرضى عليك
    بعد إذن أخينا الحبيب/ أبو البراء.
    المصدر: "تهذيب التهذيب/ط. دائرة المعارف" (11/208-210).
    وهذا باقي الترجمة هنالك:
    "زاد يعقوب بن شيبة وبلغ من السن يوم مات ثلاثا وستين سنة وقال ثقة حسن الحديث ويقولون أنه أول من صنف الكتب بالكوفة وكان يعد في فقهاء محدثي أهل الكوفة وكانت وفاته في جمادى الأولى وقال خليفة وابن حبان مات سنة ثلاث أو أربع وقال بن قانع مات سنة أربع قلت: وقال بن أبي حاتم في العلل: سألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه بن أبي زائدة عن يحيى بن سعيد عن مسلم بن يسار عن بن عمير في العبث بالحصى فقالا وهم بن أبي زائدة وإنما هو مسلم بن أبي مريم عن علي بن عبد الرحمن عن بن عمير قال أبو زرعة يحيى قلما يخطئ فإذا أخطأ أتى بالعظائم انتهى وهذا يرد على الذي ذكره بن معين قال عمر بن شبة ثنا أبو نعيم ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة وما هو بأهل أن يحدث عنه عن بن أبي خالد قوله قال ولو كان فقيها ما حدث به عنه وقال بن سعد كان ثقة إن شاء الله تعالى وقال بن شاهين في الثقات قيل ليحيى بن معين أن زكريا بن عدي لم يحدث عنه قال هو خير من زكريا بن عدي ومن أهل قريته". انتهى من "التهذيب".

    وقال الحافظ ابن حجر في "تقريب التهذيب/ط. الرشيد-سوريا/ت. محمد عوامة" (ص: 590):
    "
    يحيى ابن زكريا ابن أبي زائدة الهمداني بسكون الميم أبو سعيد الكوفي ثقة متقن من كبار التاسعة مات سنة ثلاث أو أربع وثمانين ومائة وله ثلاث وستون سنة ع".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    ترجمة (زكريا بن أبي زائدة-أبي يحيى بن زكريا):
    قال الحافظ في "تهذيب التهذيب" (3/329-330): "ع - زكرياء بن أبي زائدة خالد بن ميمون بن فيروز وقال بحشل اسم أبي زائدة هبيرة الهمداني الوادعي مولاهم أبو يحيى الكوفي. روى عن أبي إسحاق السبيعي وعامر الشعبي وفراس وسماك بن حرب وسعد بن إبراهيم وخالد بن سلمة ومصعب بن شيبة وعبد الملك بن عمير وغيرهم وعنه ابنه يحيى والثوري وشعبة وابن المبارك وعيسى بن يونس والقطانووكيع وأبو أسامة وأبو نعيم وغيرهم. قال القطان ليس به بأس وليس عندي مثل إسماعيل بن أبي خالد وقال صالح بن أحمد عن أبيه إذا اختلف زكريا وإسرائيل فإن زكريا أحب إلي في أبي إسحاق ثم قال ما أقربهما وحديثهم عن أبي إسحاق لين سمعا منه بآخره وقال عبد الله عن أبيه ثقة حلو الحديث ما أقربه من إسماعيل بن خالد وقال عباس عن ابن معين صالح وقال عثمان عنه زكريا أحب إلي في كل شيء وابن أبي ليلى ضعيف وقال العجلي كان ثقة إلا أن سماعه من أبي إسحاق بآخره ويقال أن شريكا أقدم سماع منه وقال أبو زرعة صويلح يدلس كثيرا عن الشعبي وقال أبو حاتم لين الحديث كان يدلس وإسرائيل أحب إلي منه ويقال أن المسائل التي كان يرويها عن الشعبي لم نسمعها منه إنما أخذها عن أبي حريز وقال الآجري عن أبي داود زكريا أرفع منه يعني من أجلح مائة درجة قال أبو داود وزكريا ثقة إلا أنه يدلس قال يحيى بن زكريا لو شئت سميت لك من بين أبي وبين الشعبي وقال النسائي ثقة قال بن نمير مات سنة "147" وقال أبو نعيم مات سنة "48" وقال محمد بن سعد وعمرو بن علي سنة "49". قلت. وقال ابن حبان في الثقات اسم أبي زائدة فيروز وقيل خالد مات سنة "48" أو "49" وقال أبو بكر البردجيبي ليس به بأس وقال يعقوب بن سفيان وأبو بكر البزار ثقة وقال ابن سعد كان ثقة كثير الحديث وقال ابن قانع كان قاضيا في الكوفة". اهـ.

    وقال الحافظ ابن حجر في "تقريب التهذيب" (ص: 216): "زكريا ابن أبي زائدة خالد ويقال هبيرة ابن ميمون ابن فيروز الهمداني الوادعي أبو يحيى الكوفي ثقة وكان يدلس وسماعه من أبي إسحاق بأخرة من السادسة مات سنة سبع أو ثمان أو تسع وأربعين ع".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    ترجمة (مصعب بن شيبة):
    قال الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (10/162): " "م 4 - مصعب" بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العزي بن عثمان بن عبد الدار العبدري المكي الحجبي روى عن أبيه وعمه أبيه صفية بنت شيبة وقريبة مسافع وطلق بن حبيب وعبيد بن محمد بن الحارث وأبي حبيب يعلى بن منية وعنه ابنه زرارة وحفيده عبد الله بن زرارة وقريبه عبد الله بن مسافع بن شيبة وابن جريج ومسعر وزكرياء بن أبي زائدة وعبد الله بن أبي السفر وغيرهم قال الأثرم عن أحمد روى أحاديث مناكير وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ثقة وقال أبو حاتم لا يحمدونه وليس بقوي وقال ابن سعد كان قليل الحديث وقال النسائي منكر الحديث وقال في موضع آخر في حديثه شيء قلت وقال الدارقطني ليس بالقوي ولا بالحافظ وروى عن طلق بن حبيب عن أبي الزبير عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر بالغسل من الجنابة والحجامة وعن غسل الميت ويوم الجمعة قال أبو داود بعد تخريجه ضعيف وقال بن عدي تكلموا في حفظه وقال العجلي ثقة". اهـ.

    وقال الحافظ في "التقريب" (ص: 533): "6691- مصعب ابن شيبة ابن جبير ابن شيبة ابن عثمان العبدري المكي الحجبي لين الحديث من الخامسة م 4".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    ترجمة (صفية بنت شيبة):
    قال الحافظ في "تهذيب التهذيب" (12/430): "2829 - "ع - صفية" بنت شيبه بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العزي بن عثمان بن عبد الدار العبدرية لها رؤيه وقال الدارقطني لا تصح لها رؤية روت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعن أم ولد لشيبة بن عثمان وأم عثمان بن أبي سفيان بن حرب وعائشه وأم حبيبه وأم سلمة أمهات المؤمنين وأسماء بنت أبي بكر الصديق وحبيبه بنت أبي نجران وغيرهم روى عنها ابنها منصور بن عبد الرحمن الحجبي وابن أخيها عبد الحميد بن جبير بن شيبه وابن أخيها الآخر مسافع بن عبد الله بن شبيب وابن بن أخيها الآخر مصعب بن شيبه بن جبير بن شيبه وسبطها محمد بن عمران الحجبي وإبراهيم بن مهاجر والحسن بن مسلم وقتادة والمغيرة بن حكيم وعبيد الله بن عبد الله بن أبي ثور وأم صالح بنت صالح وغيرهم قال ابن معين ولم يسمع بن جريج منها وقد أدركها وذكرها بن حبان في ثقات التابعين قلت ذكر المزي في الأطراف أن البخاري قال في صحيحه قال أبان بن صالح عن الحسن بن مسلم عن صفية بنت شيبه سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ففي هذا رد على بن حبان وقد أوضحت حال هذا الحديث فيما كتبته على الأطراف".

    وقال في "التقريب" (ص: 749): "8622- صفية بنت شيبة ابن عثمان ابن أبي طلحة العبدرية لها رؤية وحدثت عن عائشة وغيرها من الصحابة وفي البخاري التصريح بسماعها من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنكر الدارقطني إدراكها ع".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    ترجمة أم المؤمنين (عائشة بنت أبي بكر-رضي الله عنها وعن أبيها):
    قال الحافظ في "التهذيب" (12/433-436): "2840 - "ع - عائشة بنت أبي بكر الصديق التيمية أم المؤمنين تكنى أم عبد الله الفقيهة وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب بن اذينه بن سبيع بن دهمان بن الحارث بن غنم بن مالك بن كنانه وقيل غير ذلك في نسبها روت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كثيرا وعن أبيها وعمر وحمزة بن عمرو الأسلمي وسعد بن أبي وقاص وجد أمة بنت وهب الاسديه وفاطمه الزهراء روت عنها أختها أم كلثوم بنت أبي بكر وأخوها من الرضاعة عوف بن الحارث بن الطفيل وابنا أخيها القاسم وعبد الله ابنا محمد بن أبي بكر الصديق وبنت أخيها حفصة وأسماء بنتا عبد الرحمن وابن بن بن أخيها عبد الله بن أبي عتيق محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر وابنا أختها عبد الله وعروة ابنا الزبير بن العوام وعباد بن حبيب بن عبد الله بن الزبير وعباد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير وبنت أختها عائشة بنت طلحة وأبو يونس وذكوان أبو عمرو وابن فروخ موالي عائشة ومن الصحابة عمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري وزيد بن خالد الجهني وأبو هريرة وابن عمر وابن عباس وربيعة بن عمرو الجرشي والسائب بن يزيد والحارث بن عبد الله بن نوفل وغيرهم ومن أكابر التابعين سعيد بن المسيب وعبد الله بن عامر بن ربيعة وصفية بنت شيبه وعلقمة بن قيس وعمرو بن ميمون ومطرف بن عبد الله بن الشخير وهمام بن الحارث وأبو عطيه الوادعي وأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود ومسروق بن الأجدع وعبد الله بن عكيم وعبد الله بن شداد بن الهاد وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام وابناه أبو بكر ومحمد وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف والأسود بن يزيد النخعي وأيمن المكي وثمامة بن حزن القشيري والحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة وحمزه بن عبد الله بن عمر وخباب صاحب المقصورة وسالم بن سبلان وسعد بن هشام بن عامر وسليمان بن يسار وأبو وائل وشريح بن هاني وزر بن حبيش وأبو صالح السمان وعابس بن ربيعة وعامر بن سعد بن أبي وقاص وطلحه بن عبد الله بن عثمان وطاووس وأبو الوليد عبد الله بن الحارث البصري وعبد الله بن شقيق العقيلي وعبد الله بن شهاب الخولاني وابن أبي مليكة وعبد الله البهي وعبد الرحمن بن شماسه وعبيد بن عمير الليثي وعراك بن مالك وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وعطاء بن أبي رباح وعطاء بن يسار وعكرمة وعلقمه بن وقاص وعلي بن الحسين بن علي وعمران بن حطان ومجاهد بن جبر وكريب ومالك بن أبي عامر الأصبحي وفروة بن نوفل الأشجعي ومحمد بن قيس بن مخرمة ومحمد بن المنتشر ونافع بن جبير بن مطعم ويحيى بن يعمر ونافعمولى بن عمر وأبو بردة بن أبي موسى وأبو الجوزاء الربعي وأبو الزبير المكي وخيره أم الحسن وصفيه بنت أبي عبيد وعمره بنت عبد الرحمن ومعاذة العدوية وخلق كثير قال الشعبي كان مسروق إذا حدث عن عائشة قال حدثتني الصديقه بنت الصديق حبيبه حبيب الله تعالى المبراة من فوق سبع سماوات وقال أبو الضحى عن مسروق رأيت مشيخه أصحاب محمد الأكابر يسألونها عن الفرائض وقال أبو برده بن أبي موسى عن أبيه ما أشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم أمر قط فسألنا عنه عائشة الا وجدنا عندها منه علما ويروي عن قبيصة بن ذويب قال كان عروة يغلبنا بدخوله على عائشة وكانت عائشة أعلم الناس يسألها الأكابر من أصحاب سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم يسألونها عن الفرائض وقال هشام بن عروة عن أبيه ما رأيت أحدا أعلم بفقه ولا بطب ولا شعر من عائشة وقال عطاء بن أبي رباح كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأيا في العامة وقال الزهري لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل وقال أبو عثمان النهدي عن عمرو بن العاص قلت لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أي الناس أحب إليك قال: "عائشة" قلت فمن الرجال قال: "أبوها" وقال أبو موسى الأشعري وغيره عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فضل عائشة على النساء كفضل الثريد علي سائر الطعام ومناقبها وفضائلها كثيرة جدا ذكر غير واحد من أهل العلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مات وهي بنت ثماني عشرة سنة وقال الزبير بن بكار وغيرهتوفيت في رمضان سنة ثمان وخمسين1 قلت ذكر أبو سعيد بن الأعرابي في معجمه بسند ضعيف جدا أنها اسقطت من النبي صلى الله عليه وآله وسلم سقطا وأمرت أن تدفن ليلا وصلى عليها أبو هريرة رضي الله عنه وقال ابن عيينة عن هشام بن عروة ماتت سنة سبع وخمسين". اهـ.

    وقال في "التقريب" (ص: 750): "8633- عائشة بنت أبي بكر الصديق أم المؤمنين، أفقه النساء مطلقا وأفضل أزواج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا خديجة ففيهما خلاف شهير ماتت سنة سبع وخمسين على الصحيح ع".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي

    شكرا الله يفرج همك ويسعدك ويرزقك الفردوس الاعلى من الجنه
    بس الله يعافيك باقي الطبقات من اي طبقه وباقي الكنى الله يجزاك خير

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,936

    افتراضي

    بارك الله فيك، أبا عاصم، قد انتهت الباقة الخاصة بالنت، معذرة ونفع الله بك على ما قدمته.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •