القبلة يختلف اتجاهها باختلاف البلدان
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2
2اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: القبلة يختلف اتجاهها باختلاف البلدان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,179

    افتراضي القبلة يختلف اتجاهها باختلاف البلدان

    السؤال:
    شيخي الفاضل كيف يمكن تحديد اتجاه القبلة من خلال الشمس والاتجاهات الأربعة، فقد سمعت أن اتجاه القبلة يكون دائماً في الجنوب الشرقي، فهل يمكن توضيح الأمر؟ بارك الله فيكم.
    الإجابــة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فلا يصح القول بأن القبلة تكون دائماً باتجاه الجنوب الشرقي لكل مكان في العالم، ولا يقول بهذا أحد. والقبلة يختلف اتجاهها باختلاف البلدان، فمن كان بلده غرب مكة كانت القبلة بالنسبة له في جهة الشرق، ومن كان في شمال مكة كانت قبلته إلى الجنوب وهكذا تختلف باختلاف البلدان، ولا يمكن أيضاً تحديد القبلة بالشمس تحديداً ثابتاً لكل مكان وزمان، فموقع الشمس في الصيف يختلف عنه شتاء، وموقع الشمس لأهل الشام يختلف عنه لأهل المغرب العربي وهكذا..
    جاء في لقاء الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: السؤال: بالنسبة لتحديد اتجاه القبلة في الصحراء نرى بعض الناس يجعلون الشمس عن يسارهم فهل هذه الوسيلة صحيحة؟ أم هناك وسائل لتحديد اتجاه القبلة في الصحراء؟ الشيخ في أي محل هم؟ هل هم هنا في القصيم؟ السائل: أي صحراء يا شيخ! الشيخ: إذا كانت الصحراء المقصود بها العموم فإن هذه الوسيلة لا تصلح، لأننا إذا قدرنا أنهم في الشام فكيف يجعلون الشمس عن يسارهم؟ السائل: هم في أي مكان يا شيخ! يجعلونها عن يسارهم ويصلون.
    الجواب: هذا غلط كبير، حتى عندنا مثلاً هنا في نجد ليست الشمس على اليسار، الشمس عن اليمين دائماً في صلاة العصر، لكنها في الشتاء تكون عن اليمين قريبة، وفي الصيف تكون بعيدة، تكاد تكون عن يمينك رأساً (100%)، لكن في الشتاء لا تكون كذلك، لأنها تنصرف إلى الجنوب.
    أما في الظهر، فالظهر في الصيف عند انتهاء طول النهار تكون على رأسه عند الزوال، أما في الشتاء فتكون عن يمينه هذا في نجد، ويختلف أيضاً الجنوب والشمال والوسط منها. أما الوسائل لتحديد القبلة فقد حدثت الآن آلات ولله الحمد تدل الإنسان، آلات مرقمة بأرقام معينة، وآلات مركبة على خطوط الطول والعرض وغير ذلك، ومن أحسن ما رأيت ساعة تسمى ساعة العصر تدلك على أوقات الصلاة وعلى القبلة، لكن لها برنامج يحتاج الإنسان إلى معرفته كي تدله على القبلة. انتهى.
    وقد ورد في حاشيتي قليوب وعميرة أن مما يمكن الاستدلال به على جهة القبلة قطب الشمال فيجعل في اليمن قبالة الوجه، وفي نحو الشام خلف الظهر، وفي نحو العراق خلف الأذن اليمنى، وفي نحو مصر خلف الأذن اليسرى، وقد قيل في ذلك نظماً
    من واجه القطب بأرض اليمن **** وعكسه الشام بخلف الأذن
    عراق اليمنى ويسرى مصر **** قد صحح استقباله في القمر
    والله أعلم.
    القبلة يختلف اتجاهها باختلاف البلدان - إسلام ويب - مركز الفتوى
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    وسئل فضيلة الشيخ ـ ابن عثيمين ـ في مجموع الفتاوي :
    هل هناك طريقة لمعرفة اتجاه القبلة ؟
    فأجاب فضيلته بقوله : نعم هناك طريقة لمعرفة القبلة ، إن كان الإنسان في البر وذلك بمشاهدة الشمس ، والقمر ، والنجوم ، فإنها تشرق من المشرق وتغرب من المغرب ، فإذا كان الإنسان غرباً عن مكة اتجه شرقاً ، وإذا كان عنها شرقاً اتجه إلى الغرب ، وإذا كان عنها شمالاً اتجه إلى الجنوب ، وإذا كان عنها جنوباً اتجه إلى الشمال ، هذه من أكبر العلامات .
    وإذا صلى الإنسان بالتحري ، ثم تبين له خطأ فعله ، فإنه لا إعادة عليه إذا كان في مكان لا يستطيع فيه سؤال الناس .
    وقد يسر الله في زماننا هذا ما يعرف به جهة القبلة بواسطة دلائل القبلة ( البوصلة ) ، فإذا أراد الإنسان أن يسافر إلى جهة ما ، فليأخذ معه هذه الآلة حتى يكون على بصيرة من أمره ، والله الموفق .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد طه شعبان

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •