ملحة ملحة في النار اغسلوا على أثرها بالماء والسدر
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9
2اعجابات
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: ملحة ملحة في النار اغسلوا على أثرها بالماء والسدر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,548

    افتراضي ملحة ملحة في النار اغسلوا على أثرها بالماء والسدر

    حدثنا محمد بن عثمان قال : حدثنا سعيد بن محمد الحناط قال : حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال : سمعت سفيان يذكر عن سليمان بن أمية – شيخ من ثقيف من ولد عروة بن مسعود – دخل على عائشة سمع أمه وجدته : سمع امرأة تسأل عائشة هل علي جناح أن أزم جملي ؟ قالت : لا , قالت : يا أم المؤمنين إنها تعني زوجها قالت : ردوها علي فقالت : ملحة ملحة في النار اغسلوا على أثرها بالماء والسدر".
    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    أخرجه اللالكائي في "أصول الاعتقاد" (2278 )، بسنده ومتنه المذكور بالأعلى.
    وإسناده يحتمل التحسين. وسليمان بن أمية هذا، روى عنه سفيان بن عيينة وغير واحد، ترجم له البخاري في "تاريخه الكبير" (1/4)، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (4/100)،ولم يذكرا فيه جرحًا ولا تعديلًا. وذكره ابن حبان في "الثقات" (4/310).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    نفع الله بك أبا عاصم .
    أرى ـ والله أعلم ـ أنه أقرب لأن يكون مجهولا ، وابن حبان يذكر المجاهيل في كتابه الثقات .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبوعاصم أحمد بلحة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك أبا عاصم .
    أرى ـ والله أعلم ـ أنه أقرب لأن يكون مجهولا ، وابن حبان يذكر المجاهيل في كتابه الثقات .
    وبكم أبا مالك.
    نعم، صحيح ما قلتَ، لذا قلتُ: (يحتمل التحسين)، لمن يجري التساهل في مثل هذا، مضافًا إليه قاعدة الذهبي في مجاهيل التابعين وأوسطهم-كما لا يخفى عليكم-، فلمحسنه وجه، ما لم يكن في المتن نكارة، كما زعم الذهبي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    أحسنت أحسن الله إليكم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي

    لم أفهم الحديث ، هلا تكرم أحدهم بشرحه ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,936

    افتراضي

    معناه: نقلًا من شرح أصول اعتقاد أهل السنة للشيخ حسن أبو الأشبال (صـ 62 شاملة: (هل علي جناح أن أزم جملي؟ أي: هل علي وزر وذنب وإثم أن أسحر جملي؟]، وبلا شك أن الجمل في الظاهر هو الجمل البعير، ولكنها أرادت هنا بالجمل البعل والزوج.قال: [فقالت عائشة: لا.
    قالت: يا أم المؤمنين! إنها تعني زوجها -أي: هذه المرأة لا تقصد الجمل، وإنما تقصد البعل أو الزوج- قالت عائشة: ردوها علي، فقالت وهي راجعة: ملحة ملحة في النار، ملحة ملحة في النار، وهذا كلام يستخدمه السحرة ويفهمون معناه، فقالت عائشة: اغسلوا على أثرها بالماء والسدر]، يعني: اغسلوا أثر خطواتها التي مشتها في الطريق بماء وسدر.
    فتبين أن هذا أحد العلاجات لذهاب السحر، وهو غسل الأماكن بالماء والسدر).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي

    طيب إن صح الحديث فهل يدل ذلك على الجواز ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,936

    افتراضي

    نعم، يدل على الجواز إن صحَّ؛ لفعل عائشة.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •